سجل مرشح الإساءة

التفاصيل لمدخلة السجل 4٬504٬141

12:18، 28 سبتمبر 2020: Leenaldibs (نقاش | مساهمات) أطلق المرشح 134; مؤديا الفعل "edit" في التخزين السحابي (Cloud Storage). الأفعال المتخذة: وسم; وصف المرشح: وضع وسم nowiki في المقالات (افحص)

التغييرات التي أجريت في التعديل

في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه حالياً، توجهت العديد من الصناعات والأعمال والأشياء المختلفة نحو الافتراضية بكل شيء، وأخذت مؤخراً العديد من التقنيات والخدمات الالكترونية بالانتشار وكان من أهمها تقنية أو مصطلح التخزين السحابي، وهو عبارة عن طريقة يمكن بواسطتها تخزين بيانات المستخدمين والشركات بشكل آمن على الإنترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان بسهولة ومشاركتها مع من له الإذن.

== '''مفهوم التخزين السحابي:''' ==
يمثل التخزين السحابي أيضاً طريقة لدعم وتخزين أو نقل البيانات بطريقة آمنة، ويمكن الاستعانة بذلك في أرشفة البيانات التي تتطلب فترات طويلة في التخزين، مما يسمح لك بحماية البيانات القيّمة من المشاكل التي تؤثر على أمور مثل محركات الأقراص المحمولة والأقراص، إلخ، مما يوفر لك مساحة تخزين كبيرة، وهذا بالضبط ما ساعد في انتشاره الواسع سواء على مستوى الشركات او الأفراد، ففي السابق كان علينا تنظيف الملفات لتوفير مساحة للعناصر الجديدة وبالطبع أجهزة مثل: محركات أقراص USB المحمولة، الأقراص المضغوطة، أقراص DVD، بطاقات SDومحركات الأقراص الثابتة الخارجية، والتي تعتبر خيارات تخزين جيدة، لأنها رخيصة وقابلة للنقل. ولكنها دوماً معرّضة للتلف او الضياع او حتى السرقة، وبالتالي البيانات المخزنة فيها، وعلى عكسها، يعمل التخزين السحابي عبر اتصال إنترنت وليس عبر سلك USB ولهذا، لا يوجد حاجة لحمل أي جهاز كومبيوتر أو أقراص تخزين من أي نوع لأي مكان، بل يكفي لأي مستخدم أن يدخل حسابه من أي جهاز كومبيوتر أو هاتف محمول ويمكنه الوصول لبياناته المخزنة واستخدامها.<ref>{{استشهاد ويب
| url = https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing
| title = (PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing
| website = ResearchGate
| language = en
| accessdate = 2020-09-28
}}</ref>

ولتعريف تقني أكثر دقة يمكننا تعريف التخزين السحابي على أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحات تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها، كما تقوم الشركات بإنشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية.

أما فيما يخص أمان الملفات التي يتم رفعها على الشبكة، فلا يمكن لأي شخص بخلاف المستخدم الاطلاع عليها، إلا إذا منحت بياناتك الشخصية لشخص آخر، لأن الشركات التي تقدم خدمات التخزين السحابي تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة لا يمكن أن يصل إليها أي شخص، كما توفر إمكانية مشاركة الملفات الذي قام برفعها المستخدم مع شخص أو حتى عدة أشخاص.

== '''ميزات وسلبيات التخزين السحابي''' <ref>{{استشهاد ويب
| url = https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing
| title = (PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing
| website = ResearchGate
| language = en
| accessdate = 2020-09-28
}}</ref> ==

=== الإيجابيات ===

# مزامنة الملفات: فعندما يرفع المستخدم ملف يمكنه الوصول إليه من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف نقال تستخدمه.
# مشاركة الملفات: إن حجم الرسالة الإلكترونية لا يمكن أن يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للأشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة ، أما مواقع التخزين السحابي تمكنك من رفع الملفات الكبيرة عليها وإرسال رابطها عبر البريد الإلكتروني .
# العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهذه الخدمة مفيدة جدا للطلاب والمهنيين الذين يقومون بإنجاز دراسات أو تنفيذ أعمال أو تطوير مشاريع مشتركة دون الحاجة للتواجد الفعلي في نفس المكان.
# لا تحتاج الشركات إلى شراء عتاد جديد – قرص صلب جديد مثلا-, وبذلك تقلص حجم قسم تكنولوجيا المعلومات لديها وبالتالي تخفض التكاليف المترتبة على شراء معدات جديدة وحتى صيانتها.

=== السلبيات ===

# تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالإنترنت، حيث سيؤثر انقطاع المستخدم عن الإنترنت على إمكانية إنجاز عمله.
# مخاوف أمنية: يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، إضافة إلى أن إمكانية بيع معلوماتهم من طرف الشركة المقدمة للخدمة أو الاستفادة منها ستشكل مشكلة حقيقية.
# معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، فمثلا لم تصل أدوات تحرير المستندات عبر الويب إلى مستوى مايكروسوفت أوفيس، لكنها تقترب منها تدريجياً مع مرور السنوات.
# إمكانية تعرض المنظومة التقنية التي يقوم عليها التخزين السحابي لانهيار من نوع ما أو فشل في النظام، مما يؤدي إلى خسارة بعض من الملفات والبيانات المخزنة عليها.

== '''عناصر يجب توفرها في مواقع وتطبيقات التخزين السحابي:''' ==

# المجانية والأسعار: من أهم ميزات التخزين السحابي أنه مجاني بمساحات تخزينية معينة، لذلك من الضروري أن يتضمن كل موقع أو تطبيق مساحات تخزينية مجانية مع إمكانية زيادتها من خلال اشتراكات مالية شهرية أو سنوية.<ref>{{استشهاد ويب
| url = https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business
| title = (PDF) Cloud Storage: Advantages, Disadvantages and Enterprise Solutions for Business
| website = ResearchGate
| language = en
| accessdate = 2020-09-28
}}</ref>
# صيغة الملفات: من الضروري أن يستقبل الموقع أو التطبيق صيغ مختلفة للملفات بمختلف أنواعها سواء كانت صور أو ملفات نصية، الخ.
# إمكانية الوصول: يجب أن يكون الوصول للملفات والبيانات متاح وسهل وسلس للمستخدم بأي وقت من أي جهاز هاتف ذكي أو حاسب.

== '''أشهر تطبيقات ومواقع التخزين السحابي:''' ==

* '''Dropbox''' وهو أحد افضل مواقع التخزين السحابي والقادر على تخزين مختلف الملفات الرقمية التي تريد تخزينها. ويتميز الموقع بإمكانية تنظيم الملفات بفضل نظام المجلدات المتطور الذي يتمتع به، كما يتيح إمكانية الوصول إلى الملفات المخزنة عبر تطبيقه الخاص بالهواتف الذكية العاملة بنظامي تشغيل أندرويد و IOS. يتيح التطبيق مساحة تخزينية مجانية تبلغ 2 جيجابايت، كما يمكن الحصول على 500 ميجابايت في كل مرة تقوم فيها بدعوة أي من أصدقائك للموقع بحد أقصى 16 جيجابايت.<ref>{{استشهاد ويب
| url = https://www.dropbox.com/?landing=dbv2
| title = Dropbox Business
| website = Dropbox
| language = en
| accessdate = 2020-09-28
}}</ref>
* '''Google Drive''' يوفر الموقع مجموعة من الأدوات المتميزة على صعيد الاستخدام المكتبي والتنظيم العملي، مثله كمثل Dropbox يتميز موقع جوجل بإمكانية مشاركة الملفات مع السماح لأي عدد من المستخدمين بالوصول إلى هذه الملفات وتحريرها بالمشاركة، ويمكن من خلال الموقع تخزين ومشاركة الصور. تعتمد جوجل على الذكاء الاصطناعي في تنظيم الصور وترتيبها من خلال تعرفها على العناصر الموجودة في الصور مثل الأشخاص والحيوانات وغيرها، وهو ما يساعد على سهولة البحث والوصول إلى الصور المطلوبة بسرعة وسهولة.
* '''Microsoft OneDriv''' لا يختلف كثيراً هذا الموقع عن الموقع المشابه من جوجل، كما لا يختلف إطلاقاً عن باقي خدمات حزمة ميكروسوفت أوفيس المعروفة، حيث يعتمد على التصميم ذاته لنظام تشغيل ويندوز 10 وهو ما يسهل من عملية تصفحه.<ref>{{استشهاد ويب
| url = https://www.microsoft.com/en-us/microsoft-365/onedrive/online-cloud-storage
| title = Personal Cloud Storage – Microsoft OneDrive
| website = www.microsoft.com
| language = en-us
| accessdate = 2020-09-28
}}</ref>
* '''Flicker''' يعد افضل مواقع التخزين السحابي المخصصة للصور والفيديو، ويوفر الموقع مساحة تخزينية مجانية تبلغ 1 تيرابايت. يتميز موقع Flickr بإمكانية عرض ممتازة للصور مع إمكانية مشاركتها مع رواد الموقع لتلقي الإعجاب والتعليقات على الصور، وهو ما يجعل هذا الموقع منصة تواصل اجتماعي بالإضافة إلى كونه من افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة بالصور، ويسمح الموقع بتخزين الصور بصيغة GIF , PNG , JPEG.
* '''Adobe Creative Cloude''' أحد افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة الموجهة خصيصاً للمصورين المحترفين والهواة، حيث يتيح الموقع عدة أشكال وأوضاع تخزينية مختلفة منها ما يقوم بعرض الصور في معارض بتصميمات متنوعة، ومنها ما يسمح بإمكانية رفع الصور من عدة أشخاص في مجلد واحد تشاركي.
* '''iCloude''' تقدمه شركة آبل، وهو متاح فقط لزبائن هذه الشركة. يقدم هذا الموقع مساحة 5 غيغا بايت مجانية. ويقدم خدمة مزامنة الملفات مع أجهزة الكومبيوتر من نفس الشركة. وفي النهاية، المستقبل للحوسبة السحابية بكل تأكيد، سنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية بشكل كامل أو شبه كامل، ستصل إلى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب، وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب تتطور بسرعة، وسرعات الإنترنت كذلك في تطور مستمر. وقريباً، ستطغى السحابية على كل شيء.<ref>{{Cite web
| url =
| title = https://www.icloud.com/
| date =
| website =
| publisher =
| accessdate =
| last =
| first =
}}</ref>
*

== المراجع ==
https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computin<nowiki/>/

https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business/link/5792976508ae33e89f7cc136/download<nowiki/>/

https://www.icloud.com/

https://onedrive.live.com/about/en-us/

محددات الفعل

متغيرقيمة
عدد التعديلات للمستخدم (user_editcount)
1
اسم حساب المستخدم (user_name)
'Leenaldibs'
عمر حساب المستخدم (user_age)
7562
المجموعات (متضمنة غير المباشرة) التي المستخدم فيها (user_groups)
[ 0 => '*', 1 => 'user' ]
المجموعات العامة التي ينتمي إليها الحساب (global_user_groups)
[]
ما إذا كان المستخدم يعدل من تطبيق المحمول (user_app)
false
ما إذا كان المستخدم يعدل عبر واجهة المحمول (user_mobile)
false
هوية الصفحة (page_id)
0
نطاق الصفحة (page_namespace)
0
عنوان الصفحة (بدون نطاق) (page_title)
'التخزين السحابي (Cloud Storage)'
عنوان الصفحة الكامل (page_prefixedtitle)
'التخزين السحابي (Cloud Storage)'
آخر عشرة مساهمين في الصفحة (page_recent_contributors)
''
عمر الصفحة (بالثواني) (page_age)
0
فعل (action)
'edit'
ملخص التعديل/السبب (summary)
'انشاء مقالة'
نموذج المحتوى القديم (old_content_model)
''
نموذج المحتوى الجديد (new_content_model)
'wikitext'
نص الويكي القديم للصفحة، قبل التعديل (old_wikitext)
''
نص الويكي الجديد للصفحة، بعد التعديل (new_wikitext)
'في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه حالياً، توجهت العديد من الصناعات والأعمال والأشياء المختلفة نحو الافتراضية بكل شيء، وأخذت مؤخراً العديد من التقنيات والخدمات الالكترونية بالانتشار وكان من أهمها تقنية أو مصطلح التخزين السحابي، وهو عبارة عن طريقة يمكن بواسطتها تخزين بيانات المستخدمين والشركات بشكل آمن على الإنترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان بسهولة ومشاركتها مع من له الإذن. == '''مفهوم التخزين السحابي:''' == يمثل التخزين السحابي أيضاً طريقة لدعم وتخزين أو نقل البيانات بطريقة آمنة، ويمكن الاستعانة بذلك في أرشفة البيانات التي تتطلب فترات طويلة في التخزين، مما يسمح لك بحماية البيانات القيّمة من المشاكل التي تؤثر على أمور مثل محركات الأقراص المحمولة والأقراص، إلخ، مما يوفر لك مساحة تخزين كبيرة، وهذا بالضبط ما ساعد في انتشاره الواسع سواء على مستوى الشركات او الأفراد، ففي السابق كان علينا تنظيف الملفات لتوفير مساحة للعناصر الجديدة وبالطبع أجهزة مثل: محركات أقراص USB المحمولة، الأقراص المضغوطة، أقراص DVD، بطاقات SDومحركات الأقراص الثابتة الخارجية، والتي تعتبر خيارات تخزين جيدة، لأنها رخيصة وقابلة للنقل. ولكنها دوماً معرّضة للتلف او الضياع او حتى السرقة، وبالتالي البيانات المخزنة فيها، وعلى عكسها، يعمل التخزين السحابي عبر اتصال إنترنت وليس عبر سلك USB ولهذا، لا يوجد حاجة لحمل أي جهاز كومبيوتر أو أقراص تخزين من أي نوع لأي مكان، بل يكفي لأي مستخدم أن يدخل حسابه من أي جهاز كومبيوتر أو هاتف محمول ويمكنه الوصول لبياناته المخزنة واستخدامها.<ref>{{استشهاد ويب | url = https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing | title = (PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing | website = ResearchGate | language = en | accessdate = 2020-09-28 }}</ref> ولتعريف تقني أكثر دقة يمكننا تعريف التخزين السحابي على أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحات تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها، كما تقوم الشركات بإنشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية. أما فيما يخص أمان الملفات التي يتم رفعها على الشبكة، فلا يمكن لأي شخص بخلاف المستخدم الاطلاع عليها، إلا إذا منحت بياناتك الشخصية لشخص آخر، لأن الشركات التي تقدم خدمات التخزين السحابي تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة لا يمكن أن يصل إليها أي شخص، كما توفر إمكانية مشاركة الملفات الذي قام برفعها المستخدم مع شخص أو حتى عدة أشخاص. == '''ميزات وسلبيات التخزين السحابي''' <ref>{{استشهاد ويب | url = https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing | title = (PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing | website = ResearchGate | language = en | accessdate = 2020-09-28 }}</ref> == === الإيجابيات === # مزامنة الملفات: فعندما يرفع المستخدم ملف يمكنه الوصول إليه من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف نقال تستخدمه. # مشاركة الملفات: إن حجم الرسالة الإلكترونية لا يمكن أن يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للأشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة ، أما مواقع التخزين السحابي تمكنك من رفع الملفات الكبيرة عليها وإرسال رابطها عبر البريد الإلكتروني . # العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهذه الخدمة مفيدة جدا للطلاب والمهنيين الذين يقومون بإنجاز دراسات أو تنفيذ أعمال أو تطوير مشاريع مشتركة دون الحاجة للتواجد الفعلي في نفس المكان. # لا تحتاج الشركات إلى شراء عتاد جديد – قرص صلب جديد مثلا-, وبذلك تقلص حجم قسم تكنولوجيا المعلومات لديها وبالتالي تخفض التكاليف المترتبة على شراء معدات جديدة وحتى صيانتها. === السلبيات === # تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالإنترنت، حيث سيؤثر انقطاع المستخدم عن الإنترنت على إمكانية إنجاز عمله. # مخاوف أمنية: يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، إضافة إلى أن إمكانية بيع معلوماتهم من طرف الشركة المقدمة للخدمة أو الاستفادة منها ستشكل مشكلة حقيقية. # معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، فمثلا لم تصل أدوات تحرير المستندات عبر الويب إلى مستوى مايكروسوفت أوفيس، لكنها تقترب منها تدريجياً مع مرور السنوات. # إمكانية تعرض المنظومة التقنية التي يقوم عليها التخزين السحابي لانهيار من نوع ما أو فشل في النظام، مما يؤدي إلى خسارة بعض من الملفات والبيانات المخزنة عليها. == '''عناصر يجب توفرها في مواقع وتطبيقات التخزين السحابي:''' == # المجانية والأسعار: من أهم ميزات التخزين السحابي أنه مجاني بمساحات تخزينية معينة، لذلك من الضروري أن يتضمن كل موقع أو تطبيق مساحات تخزينية مجانية مع إمكانية زيادتها من خلال اشتراكات مالية شهرية أو سنوية.<ref>{{استشهاد ويب | url = https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business | title = (PDF) Cloud Storage: Advantages, Disadvantages and Enterprise Solutions for Business | website = ResearchGate | language = en | accessdate = 2020-09-28 }}</ref> # صيغة الملفات: من الضروري أن يستقبل الموقع أو التطبيق صيغ مختلفة للملفات بمختلف أنواعها سواء كانت صور أو ملفات نصية، الخ. # إمكانية الوصول: يجب أن يكون الوصول للملفات والبيانات متاح وسهل وسلس للمستخدم بأي وقت من أي جهاز هاتف ذكي أو حاسب. == '''أشهر تطبيقات ومواقع التخزين السحابي:''' == * '''Dropbox''' وهو أحد افضل مواقع التخزين السحابي والقادر على تخزين مختلف الملفات الرقمية التي تريد تخزينها. ويتميز الموقع بإمكانية تنظيم الملفات بفضل نظام المجلدات المتطور الذي يتمتع به، كما يتيح إمكانية الوصول إلى الملفات المخزنة عبر تطبيقه الخاص بالهواتف الذكية العاملة بنظامي تشغيل أندرويد و IOS. يتيح التطبيق مساحة تخزينية مجانية تبلغ 2 جيجابايت، كما يمكن الحصول على 500 ميجابايت في كل مرة تقوم فيها بدعوة أي من أصدقائك للموقع بحد أقصى 16 جيجابايت.<ref>{{استشهاد ويب | url = https://www.dropbox.com/?landing=dbv2 | title = Dropbox Business | website = Dropbox | language = en | accessdate = 2020-09-28 }}</ref> * '''Google Drive''' يوفر الموقع مجموعة من الأدوات المتميزة على صعيد الاستخدام المكتبي والتنظيم العملي، مثله كمثل Dropbox يتميز موقع جوجل بإمكانية مشاركة الملفات مع السماح لأي عدد من المستخدمين بالوصول إلى هذه الملفات وتحريرها بالمشاركة، ويمكن من خلال الموقع تخزين ومشاركة الصور. تعتمد جوجل على الذكاء الاصطناعي في تنظيم الصور وترتيبها من خلال تعرفها على العناصر الموجودة في الصور مثل الأشخاص والحيوانات وغيرها، وهو ما يساعد على سهولة البحث والوصول إلى الصور المطلوبة بسرعة وسهولة. * '''Microsoft OneDriv''' لا يختلف كثيراً هذا الموقع عن الموقع المشابه من جوجل، كما لا يختلف إطلاقاً عن باقي خدمات حزمة ميكروسوفت أوفيس المعروفة، حيث يعتمد على التصميم ذاته لنظام تشغيل ويندوز 10 وهو ما يسهل من عملية تصفحه.<ref>{{استشهاد ويب | url = https://www.microsoft.com/en-us/microsoft-365/onedrive/online-cloud-storage | title = Personal Cloud Storage – Microsoft OneDrive | website = www.microsoft.com | language = en-us | accessdate = 2020-09-28 }}</ref> * '''Flicker''' يعد افضل مواقع التخزين السحابي المخصصة للصور والفيديو، ويوفر الموقع مساحة تخزينية مجانية تبلغ 1 تيرابايت. يتميز موقع Flickr بإمكانية عرض ممتازة للصور مع إمكانية مشاركتها مع رواد الموقع لتلقي الإعجاب والتعليقات على الصور، وهو ما يجعل هذا الموقع منصة تواصل اجتماعي بالإضافة إلى كونه من افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة بالصور، ويسمح الموقع بتخزين الصور بصيغة GIF , PNG , JPEG. * '''Adobe Creative Cloude''' أحد افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة الموجهة خصيصاً للمصورين المحترفين والهواة، حيث يتيح الموقع عدة أشكال وأوضاع تخزينية مختلفة منها ما يقوم بعرض الصور في معارض بتصميمات متنوعة، ومنها ما يسمح بإمكانية رفع الصور من عدة أشخاص في مجلد واحد تشاركي. * '''iCloude''' تقدمه شركة آبل، وهو متاح فقط لزبائن هذه الشركة. يقدم هذا الموقع مساحة 5 غيغا بايت مجانية. ويقدم خدمة مزامنة الملفات مع أجهزة الكومبيوتر من نفس الشركة. وفي النهاية، المستقبل للحوسبة السحابية بكل تأكيد، سنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية بشكل كامل أو شبه كامل، ستصل إلى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب، وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب تتطور بسرعة، وسرعات الإنترنت كذلك في تطور مستمر. وقريباً، ستطغى السحابية على كل شيء.<ref>{{Cite web | url = | title = https://www.icloud.com/ | date = | website = | publisher = | accessdate = | last = | first = }}</ref> * == المراجع == https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computin<nowiki/>/ https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business/link/5792976508ae33e89f7cc136/download<nowiki/>/ https://www.icloud.com/ https://onedrive.live.com/about/en-us/'
فرق موحد للتغييرات المصنوعة بواسطة التعديل (edit_diff)
'@@ -1,0 +1,88 @@ +في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه حالياً، توجهت العديد من الصناعات والأعمال والأشياء المختلفة نحو الافتراضية بكل شيء، وأخذت مؤخراً العديد من التقنيات والخدمات الالكترونية بالانتشار وكان من أهمها تقنية أو مصطلح التخزين السحابي، وهو عبارة عن طريقة يمكن بواسطتها تخزين بيانات المستخدمين والشركات بشكل آمن على الإنترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان بسهولة ومشاركتها مع من له الإذن. + +== '''مفهوم التخزين السحابي:''' == +يمثل التخزين السحابي أيضاً طريقة لدعم وتخزين أو نقل البيانات بطريقة آمنة، ويمكن الاستعانة بذلك في أرشفة البيانات التي تتطلب فترات طويلة في التخزين، مما يسمح لك بحماية البيانات القيّمة من المشاكل التي تؤثر على أمور مثل محركات الأقراص المحمولة والأقراص، إلخ، مما يوفر لك مساحة تخزين كبيرة، وهذا بالضبط ما ساعد في انتشاره الواسع سواء على مستوى الشركات او الأفراد، ففي السابق كان علينا تنظيف الملفات لتوفير مساحة للعناصر الجديدة وبالطبع أجهزة مثل: محركات أقراص USB المحمولة، الأقراص المضغوطة، أقراص DVD، بطاقات SDومحركات الأقراص الثابتة الخارجية، والتي تعتبر خيارات تخزين جيدة، لأنها رخيصة وقابلة للنقل. ولكنها دوماً معرّضة للتلف او الضياع او حتى السرقة، وبالتالي البيانات المخزنة فيها، وعلى عكسها، يعمل التخزين السحابي عبر اتصال إنترنت وليس عبر سلك USB ولهذا، لا يوجد حاجة لحمل أي جهاز كومبيوتر أو أقراص تخزين من أي نوع لأي مكان، بل يكفي لأي مستخدم أن يدخل حسابه من أي جهاز كومبيوتر أو هاتف محمول ويمكنه الوصول لبياناته المخزنة واستخدامها.<ref>{{استشهاد ويب +| url = https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing +| title = (PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing +| website = ResearchGate +| language = en +| accessdate = 2020-09-28 +}}</ref> + +ولتعريف تقني أكثر دقة يمكننا تعريف التخزين السحابي على أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحات تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها، كما تقوم الشركات بإنشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية. + +أما فيما يخص أمان الملفات التي يتم رفعها على الشبكة، فلا يمكن لأي شخص بخلاف المستخدم الاطلاع عليها، إلا إذا منحت بياناتك الشخصية لشخص آخر، لأن الشركات التي تقدم خدمات التخزين السحابي تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة لا يمكن أن يصل إليها أي شخص، كما توفر إمكانية مشاركة الملفات الذي قام برفعها المستخدم مع شخص أو حتى عدة أشخاص. + +== '''ميزات وسلبيات التخزين السحابي''' <ref>{{استشهاد ويب +| url = https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing +| title = (PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing +| website = ResearchGate +| language = en +| accessdate = 2020-09-28 +}}</ref> == + +=== الإيجابيات === + +# مزامنة الملفات: فعندما يرفع المستخدم ملف يمكنه الوصول إليه من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف نقال تستخدمه. +# مشاركة الملفات: إن حجم الرسالة الإلكترونية لا يمكن أن يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للأشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة ، أما مواقع التخزين السحابي تمكنك من رفع الملفات الكبيرة عليها وإرسال رابطها عبر البريد الإلكتروني . +# العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهذه الخدمة مفيدة جدا للطلاب والمهنيين الذين يقومون بإنجاز دراسات أو تنفيذ أعمال أو تطوير مشاريع مشتركة دون الحاجة للتواجد الفعلي في نفس المكان. +# لا تحتاج الشركات إلى شراء عتاد جديد – قرص صلب جديد مثلا-, وبذلك تقلص حجم قسم تكنولوجيا المعلومات لديها وبالتالي تخفض التكاليف المترتبة على شراء معدات جديدة وحتى صيانتها. + +=== السلبيات === + +# تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالإنترنت، حيث سيؤثر انقطاع المستخدم عن الإنترنت على إمكانية إنجاز عمله. +# مخاوف أمنية: يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، إضافة إلى أن إمكانية بيع معلوماتهم من طرف الشركة المقدمة للخدمة أو الاستفادة منها ستشكل مشكلة حقيقية. +# معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، فمثلا لم تصل أدوات تحرير المستندات عبر الويب إلى مستوى مايكروسوفت أوفيس، لكنها تقترب منها تدريجياً مع مرور السنوات. +# إمكانية تعرض المنظومة التقنية التي يقوم عليها التخزين السحابي لانهيار من نوع ما أو فشل في النظام، مما يؤدي إلى خسارة بعض من الملفات والبيانات المخزنة عليها. + +== '''عناصر يجب توفرها في مواقع وتطبيقات التخزين السحابي:''' == + +# المجانية والأسعار: من أهم ميزات التخزين السحابي أنه مجاني بمساحات تخزينية معينة، لذلك من الضروري أن يتضمن كل موقع أو تطبيق مساحات تخزينية مجانية مع إمكانية زيادتها من خلال اشتراكات مالية شهرية أو سنوية.<ref>{{استشهاد ويب +| url = https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business +| title = (PDF) Cloud Storage: Advantages, Disadvantages and Enterprise Solutions for Business +| website = ResearchGate +| language = en +| accessdate = 2020-09-28 +}}</ref> +# صيغة الملفات: من الضروري أن يستقبل الموقع أو التطبيق صيغ مختلفة للملفات بمختلف أنواعها سواء كانت صور أو ملفات نصية، الخ. +# إمكانية الوصول: يجب أن يكون الوصول للملفات والبيانات متاح وسهل وسلس للمستخدم بأي وقت من أي جهاز هاتف ذكي أو حاسب. + +== '''أشهر تطبيقات ومواقع التخزين السحابي:''' == + +* '''Dropbox''' وهو أحد افضل مواقع التخزين السحابي والقادر على تخزين مختلف الملفات الرقمية التي تريد تخزينها. ويتميز الموقع بإمكانية تنظيم الملفات بفضل نظام المجلدات المتطور الذي يتمتع به، كما يتيح إمكانية الوصول إلى الملفات المخزنة عبر تطبيقه الخاص بالهواتف الذكية العاملة بنظامي تشغيل أندرويد و IOS. يتيح التطبيق مساحة تخزينية مجانية تبلغ 2 جيجابايت، كما يمكن الحصول على 500 ميجابايت في كل مرة تقوم فيها بدعوة أي من أصدقائك للموقع بحد أقصى 16 جيجابايت.<ref>{{استشهاد ويب +| url = https://www.dropbox.com/?landing=dbv2 +| title = Dropbox Business +| website = Dropbox +| language = en +| accessdate = 2020-09-28 +}}</ref> +* '''Google Drive''' يوفر الموقع مجموعة من الأدوات المتميزة على صعيد الاستخدام المكتبي والتنظيم العملي، مثله كمثل Dropbox يتميز موقع جوجل بإمكانية مشاركة الملفات مع السماح لأي عدد من المستخدمين بالوصول إلى هذه الملفات وتحريرها بالمشاركة، ويمكن من خلال الموقع تخزين ومشاركة الصور. تعتمد جوجل على الذكاء الاصطناعي في تنظيم الصور وترتيبها من خلال تعرفها على العناصر الموجودة في الصور مثل الأشخاص والحيوانات وغيرها، وهو ما يساعد على سهولة البحث والوصول إلى الصور المطلوبة بسرعة وسهولة. +* '''Microsoft OneDriv''' لا يختلف كثيراً هذا الموقع عن الموقع المشابه من جوجل، كما لا يختلف إطلاقاً عن باقي خدمات حزمة ميكروسوفت أوفيس المعروفة، حيث يعتمد على التصميم ذاته لنظام تشغيل ويندوز 10 وهو ما يسهل من عملية تصفحه.<ref>{{استشهاد ويب +| url = https://www.microsoft.com/en-us/microsoft-365/onedrive/online-cloud-storage +| title = Personal Cloud Storage – Microsoft OneDrive +| website = www.microsoft.com +| language = en-us +| accessdate = 2020-09-28 +}}</ref> +* '''Flicker''' يعد افضل مواقع التخزين السحابي المخصصة للصور والفيديو، ويوفر الموقع مساحة تخزينية مجانية تبلغ 1 تيرابايت. يتميز موقع Flickr بإمكانية عرض ممتازة للصور مع إمكانية مشاركتها مع رواد الموقع لتلقي الإعجاب والتعليقات على الصور، وهو ما يجعل هذا الموقع منصة تواصل اجتماعي بالإضافة إلى كونه من افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة بالصور، ويسمح الموقع بتخزين الصور بصيغة GIF , PNG , JPEG. +* '''Adobe Creative Cloude''' أحد افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة الموجهة خصيصاً للمصورين المحترفين والهواة، حيث يتيح الموقع عدة أشكال وأوضاع تخزينية مختلفة منها ما يقوم بعرض الصور في معارض بتصميمات متنوعة، ومنها ما يسمح بإمكانية رفع الصور من عدة أشخاص في مجلد واحد تشاركي. +* '''iCloude''' تقدمه شركة آبل، وهو متاح فقط لزبائن هذه الشركة. يقدم هذا الموقع مساحة 5 غيغا بايت مجانية. ويقدم خدمة مزامنة الملفات مع أجهزة الكومبيوتر من نفس الشركة. وفي النهاية، المستقبل للحوسبة السحابية بكل تأكيد، سنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية بشكل كامل أو شبه كامل، ستصل إلى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب، وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب تتطور بسرعة، وسرعات الإنترنت كذلك في تطور مستمر. وقريباً، ستطغى السحابية على كل شيء.<ref>{{Cite web +| url = +| title = https://www.icloud.com/ +| date = +| website = +| publisher = +| accessdate = +| last = +| first = +}}</ref> +* + +== المراجع == +https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computin<nowiki/>/ + +https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business/link/5792976508ae33e89f7cc136/download<nowiki/>/ + +https://www.icloud.com/ + +https://onedrive.live.com/about/en-us/ '
حجم الصفحة الجديد (new_size)
13284
حجم الصفحة القديم (old_size)
0
الحجم المتغير في التعديل (edit_delta)
13284
السطور المضافة في التعديل (added_lines)
[ 0 => 'في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه حالياً، توجهت العديد من الصناعات والأعمال والأشياء المختلفة نحو الافتراضية بكل شيء، وأخذت مؤخراً العديد من التقنيات والخدمات الالكترونية بالانتشار وكان من أهمها تقنية أو مصطلح التخزين السحابي، وهو عبارة عن طريقة يمكن بواسطتها تخزين بيانات المستخدمين والشركات بشكل آمن على الإنترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان بسهولة ومشاركتها مع من له الإذن.', 1 => '', 2 => '== '''مفهوم التخزين السحابي:''' ==', 3 => 'يمثل التخزين السحابي أيضاً طريقة لدعم وتخزين أو نقل البيانات بطريقة آمنة، ويمكن الاستعانة بذلك في أرشفة البيانات التي تتطلب فترات طويلة في التخزين، مما يسمح لك بحماية البيانات القيّمة من المشاكل التي تؤثر على أمور مثل محركات الأقراص المحمولة والأقراص، إلخ، مما يوفر لك مساحة تخزين كبيرة، وهذا بالضبط ما ساعد في انتشاره الواسع سواء على مستوى الشركات او الأفراد، ففي السابق كان علينا تنظيف الملفات لتوفير مساحة للعناصر الجديدة وبالطبع أجهزة مثل: محركات أقراص USB المحمولة، الأقراص المضغوطة، أقراص DVD، بطاقات SDومحركات الأقراص الثابتة الخارجية، والتي تعتبر خيارات تخزين جيدة، لأنها رخيصة وقابلة للنقل. ولكنها دوماً معرّضة للتلف او الضياع او حتى السرقة، وبالتالي البيانات المخزنة فيها، وعلى عكسها، يعمل التخزين السحابي عبر اتصال إنترنت وليس عبر سلك USB ولهذا، لا يوجد حاجة لحمل أي جهاز كومبيوتر أو أقراص تخزين من أي نوع لأي مكان، بل يكفي لأي مستخدم أن يدخل حسابه من أي جهاز كومبيوتر أو هاتف محمول ويمكنه الوصول لبياناته المخزنة واستخدامها.<ref>{{استشهاد ويب', 4 => '| url = https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing', 5 => '| title = (PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing', 6 => '| website = ResearchGate', 7 => '| language = en', 8 => '| accessdate = 2020-09-28', 9 => '}}</ref>', 10 => '', 11 => 'ولتعريف تقني أكثر دقة يمكننا تعريف التخزين السحابي على أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحات تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها، كما تقوم الشركات بإنشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية.', 12 => '', 13 => 'أما فيما يخص أمان الملفات التي يتم رفعها على الشبكة، فلا يمكن لأي شخص بخلاف المستخدم الاطلاع عليها، إلا إذا منحت بياناتك الشخصية لشخص آخر، لأن الشركات التي تقدم خدمات التخزين السحابي تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة لا يمكن أن يصل إليها أي شخص، كما توفر إمكانية مشاركة الملفات الذي قام برفعها المستخدم مع شخص أو حتى عدة أشخاص.', 14 => '', 15 => '== '''ميزات وسلبيات التخزين السحابي''' <ref>{{استشهاد ويب', 16 => '| url = https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing', 17 => '| title = (PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing', 18 => '| website = ResearchGate', 19 => '| language = en', 20 => '| accessdate = 2020-09-28', 21 => '}}</ref> ==', 22 => '', 23 => '=== الإيجابيات ===', 24 => '', 25 => '# مزامنة الملفات: فعندما يرفع المستخدم ملف يمكنه الوصول إليه من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف نقال تستخدمه.', 26 => '# مشاركة الملفات: إن حجم الرسالة الإلكترونية لا يمكن أن يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للأشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة ، أما مواقع التخزين السحابي تمكنك من رفع الملفات الكبيرة عليها وإرسال رابطها عبر البريد الإلكتروني .', 27 => '# العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهذه الخدمة مفيدة جدا للطلاب والمهنيين الذين يقومون بإنجاز دراسات أو تنفيذ أعمال أو تطوير مشاريع مشتركة دون الحاجة للتواجد الفعلي في نفس المكان.', 28 => '# لا تحتاج الشركات إلى شراء عتاد جديد – قرص صلب جديد مثلا-, وبذلك تقلص حجم قسم تكنولوجيا المعلومات لديها وبالتالي تخفض التكاليف المترتبة على شراء معدات جديدة وحتى صيانتها.', 29 => '', 30 => '=== السلبيات ===', 31 => '', 32 => '# تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالإنترنت، حيث سيؤثر انقطاع المستخدم عن الإنترنت على إمكانية إنجاز عمله.', 33 => '# مخاوف أمنية: يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، إضافة إلى أن إمكانية بيع معلوماتهم من طرف الشركة المقدمة للخدمة أو الاستفادة منها ستشكل مشكلة حقيقية.', 34 => '# معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، فمثلا لم تصل أدوات تحرير المستندات عبر الويب إلى مستوى مايكروسوفت أوفيس، لكنها تقترب منها تدريجياً مع مرور السنوات.', 35 => '# إمكانية تعرض المنظومة التقنية التي يقوم عليها التخزين السحابي لانهيار من نوع ما أو فشل في النظام، مما يؤدي إلى خسارة بعض من الملفات والبيانات المخزنة عليها.', 36 => '', 37 => '== '''عناصر يجب توفرها في مواقع وتطبيقات التخزين السحابي:''' ==', 38 => '', 39 => '# المجانية والأسعار: من أهم ميزات التخزين السحابي أنه مجاني بمساحات تخزينية معينة، لذلك من الضروري أن يتضمن كل موقع أو تطبيق مساحات تخزينية مجانية مع إمكانية زيادتها من خلال اشتراكات مالية شهرية أو سنوية.<ref>{{استشهاد ويب', 40 => '| url = https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business', 41 => '| title = (PDF) Cloud Storage: Advantages, Disadvantages and Enterprise Solutions for Business', 42 => '| website = ResearchGate', 43 => '| language = en', 44 => '| accessdate = 2020-09-28', 45 => '}}</ref>', 46 => '# صيغة الملفات: من الضروري أن يستقبل الموقع أو التطبيق صيغ مختلفة للملفات بمختلف أنواعها سواء كانت صور أو ملفات نصية، الخ.', 47 => '# إمكانية الوصول: يجب أن يكون الوصول للملفات والبيانات متاح وسهل وسلس للمستخدم بأي وقت من أي جهاز هاتف ذكي أو حاسب.', 48 => '', 49 => '== '''أشهر تطبيقات ومواقع التخزين السحابي:''' ==', 50 => '', 51 => '* '''Dropbox''' وهو أحد افضل مواقع التخزين السحابي والقادر على تخزين مختلف الملفات الرقمية التي تريد تخزينها. ويتميز الموقع بإمكانية تنظيم الملفات بفضل نظام المجلدات المتطور الذي يتمتع به، كما يتيح إمكانية الوصول إلى الملفات المخزنة عبر تطبيقه الخاص بالهواتف الذكية العاملة بنظامي تشغيل أندرويد و IOS. يتيح التطبيق مساحة تخزينية مجانية تبلغ 2 جيجابايت، كما يمكن الحصول على 500 ميجابايت في كل مرة تقوم فيها بدعوة أي من أصدقائك للموقع بحد أقصى 16 جيجابايت.<ref>{{استشهاد ويب', 52 => '| url = https://www.dropbox.com/?landing=dbv2', 53 => '| title = Dropbox Business', 54 => '| website = Dropbox', 55 => '| language = en', 56 => '| accessdate = 2020-09-28', 57 => '}}</ref>', 58 => '* '''Google Drive''' يوفر الموقع مجموعة من الأدوات المتميزة على صعيد الاستخدام المكتبي والتنظيم العملي، مثله كمثل Dropbox يتميز موقع جوجل بإمكانية مشاركة الملفات مع السماح لأي عدد من المستخدمين بالوصول إلى هذه الملفات وتحريرها بالمشاركة، ويمكن من خلال الموقع تخزين ومشاركة الصور. تعتمد جوجل على الذكاء الاصطناعي في تنظيم الصور وترتيبها من خلال تعرفها على العناصر الموجودة في الصور مثل الأشخاص والحيوانات وغيرها، وهو ما يساعد على سهولة البحث والوصول إلى الصور المطلوبة بسرعة وسهولة.', 59 => '* '''Microsoft OneDriv''' لا يختلف كثيراً هذا الموقع عن الموقع المشابه من جوجل، كما لا يختلف إطلاقاً عن باقي خدمات حزمة ميكروسوفت أوفيس المعروفة، حيث يعتمد على التصميم ذاته لنظام تشغيل ويندوز 10 وهو ما يسهل من عملية تصفحه.<ref>{{استشهاد ويب', 60 => '| url = https://www.microsoft.com/en-us/microsoft-365/onedrive/online-cloud-storage', 61 => '| title = Personal Cloud Storage – Microsoft OneDrive', 62 => '| website = www.microsoft.com', 63 => '| language = en-us', 64 => '| accessdate = 2020-09-28', 65 => '}}</ref>', 66 => '* '''Flicker''' يعد افضل مواقع التخزين السحابي المخصصة للصور والفيديو، ويوفر الموقع مساحة تخزينية مجانية تبلغ 1 تيرابايت. يتميز موقع Flickr بإمكانية عرض ممتازة للصور مع إمكانية مشاركتها مع رواد الموقع لتلقي الإعجاب والتعليقات على الصور، وهو ما يجعل هذا الموقع منصة تواصل اجتماعي بالإضافة إلى كونه من افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة بالصور، ويسمح الموقع بتخزين الصور بصيغة GIF , PNG , JPEG.', 67 => '* '''Adobe Creative Cloude''' أحد افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة الموجهة خصيصاً للمصورين المحترفين والهواة، حيث يتيح الموقع عدة أشكال وأوضاع تخزينية مختلفة منها ما يقوم بعرض الصور في معارض بتصميمات متنوعة، ومنها ما يسمح بإمكانية رفع الصور من عدة أشخاص في مجلد واحد تشاركي.', 68 => '* '''iCloude''' تقدمه شركة آبل، وهو متاح فقط لزبائن هذه الشركة. يقدم هذا الموقع مساحة 5 غيغا بايت مجانية. ويقدم خدمة مزامنة الملفات مع أجهزة الكومبيوتر من نفس الشركة. وفي النهاية، المستقبل للحوسبة السحابية بكل تأكيد، سنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية بشكل كامل أو شبه كامل، ستصل إلى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب، وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب تتطور بسرعة، وسرعات الإنترنت كذلك في تطور مستمر. وقريباً، ستطغى السحابية على كل شيء.<ref>{{Cite web', 69 => '| url = ', 70 => '| title = https://www.icloud.com/', 71 => '| date = ', 72 => '| website = ', 73 => '| publisher = ', 74 => '| accessdate = ', 75 => '| last = ', 76 => '| first = ', 77 => '}}</ref>', 78 => '*', 79 => '', 80 => '== المراجع ==', 81 => 'https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computin<nowiki/>/', 82 => '', 83 => 'https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business/link/5792976508ae33e89f7cc136/download<nowiki/>/', 84 => '', 85 => 'https://www.icloud.com/', 86 => '', 87 => 'https://onedrive.live.com/about/en-us/' ]
السطور المزالة في التعديل (removed_lines)
[]
نص الصفحة الجديد، مجردا من أية تهيئة (new_text)
'في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه حالياً، توجهت العديد من الصناعات والأعمال والأشياء المختلفة نحو الافتراضية بكل شيء، وأخذت مؤخراً العديد من التقنيات والخدمات الالكترونية بالانتشار وكان من أهمها تقنية أو مصطلح التخزين السحابي، وهو عبارة عن طريقة يمكن بواسطتها تخزين بيانات المستخدمين والشركات بشكل آمن على الإنترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان بسهولة ومشاركتها مع من له الإذن. محتويات 1 مفهوم التخزين السحابي: 2 ميزات وسلبيات التخزين السحابي &#91;2&#93; 2.1 الإيجابيات 2.2 السلبيات 3 عناصر يجب توفرها في مواقع وتطبيقات التخزين السحابي: 4 أشهر تطبيقات ومواقع التخزين السحابي: 5 المراجع مفهوم التخزين السحابي:[عدل] يمثل التخزين السحابي أيضاً طريقة لدعم وتخزين أو نقل البيانات بطريقة آمنة، ويمكن الاستعانة بذلك في أرشفة البيانات التي تتطلب فترات طويلة في التخزين، مما يسمح لك بحماية البيانات القيّمة من المشاكل التي تؤثر على أمور مثل محركات الأقراص المحمولة والأقراص، إلخ، مما يوفر لك مساحة تخزين كبيرة، وهذا بالضبط ما ساعد في انتشاره الواسع سواء على مستوى الشركات او الأفراد، ففي السابق كان علينا تنظيف الملفات لتوفير مساحة للعناصر الجديدة وبالطبع أجهزة مثل: محركات أقراص USB المحمولة، الأقراص المضغوطة، أقراص DVD، بطاقات SDومحركات الأقراص الثابتة الخارجية، والتي تعتبر خيارات تخزين جيدة، لأنها رخيصة وقابلة للنقل. ولكنها دوماً معرّضة للتلف او الضياع او حتى السرقة، وبالتالي البيانات المخزنة فيها، وعلى عكسها، يعمل التخزين السحابي عبر اتصال إنترنت وليس عبر سلك USB ولهذا، لا يوجد حاجة لحمل أي جهاز كومبيوتر أو أقراص تخزين من أي نوع لأي مكان، بل يكفي لأي مستخدم أن يدخل حسابه من أي جهاز كومبيوتر أو هاتف محمول ويمكنه الوصول لبياناته المخزنة واستخدامها.&#91;1&#93; ولتعريف تقني أكثر دقة يمكننا تعريف التخزين السحابي على أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحات تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها، كما تقوم الشركات بإنشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية. أما فيما يخص أمان الملفات التي يتم رفعها على الشبكة، فلا يمكن لأي شخص بخلاف المستخدم الاطلاع عليها، إلا إذا منحت بياناتك الشخصية لشخص آخر، لأن الشركات التي تقدم خدمات التخزين السحابي تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة لا يمكن أن يصل إليها أي شخص، كما توفر إمكانية مشاركة الملفات الذي قام برفعها المستخدم مع شخص أو حتى عدة أشخاص. ميزات وسلبيات التخزين السحابي &#91;2&#93;[عدل] الإيجابيات[عدل] مزامنة الملفات: فعندما يرفع المستخدم ملف يمكنه الوصول إليه من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف نقال تستخدمه. مشاركة الملفات: إن حجم الرسالة الإلكترونية لا يمكن أن يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للأشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة ، أما مواقع التخزين السحابي تمكنك من رفع الملفات الكبيرة عليها وإرسال رابطها عبر البريد الإلكتروني . العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهذه الخدمة مفيدة جدا للطلاب والمهنيين الذين يقومون بإنجاز دراسات أو تنفيذ أعمال أو تطوير مشاريع مشتركة دون الحاجة للتواجد الفعلي في نفس المكان. لا تحتاج الشركات إلى شراء عتاد جديد – قرص صلب جديد مثلا-, وبذلك تقلص حجم قسم تكنولوجيا المعلومات لديها وبالتالي تخفض التكاليف المترتبة على شراء معدات جديدة وحتى صيانتها. السلبيات[عدل] تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالإنترنت، حيث سيؤثر انقطاع المستخدم عن الإنترنت على إمكانية إنجاز عمله. مخاوف أمنية: يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، إضافة إلى أن إمكانية بيع معلوماتهم من طرف الشركة المقدمة للخدمة أو الاستفادة منها ستشكل مشكلة حقيقية. معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، فمثلا لم تصل أدوات تحرير المستندات عبر الويب إلى مستوى مايكروسوفت أوفيس، لكنها تقترب منها تدريجياً مع مرور السنوات. إمكانية تعرض المنظومة التقنية التي يقوم عليها التخزين السحابي لانهيار من نوع ما أو فشل في النظام، مما يؤدي إلى خسارة بعض من الملفات والبيانات المخزنة عليها. عناصر يجب توفرها في مواقع وتطبيقات التخزين السحابي:[عدل] المجانية والأسعار: من أهم ميزات التخزين السحابي أنه مجاني بمساحات تخزينية معينة، لذلك من الضروري أن يتضمن كل موقع أو تطبيق مساحات تخزينية مجانية مع إمكانية زيادتها من خلال اشتراكات مالية شهرية أو سنوية.&#91;3&#93; صيغة الملفات: من الضروري أن يستقبل الموقع أو التطبيق صيغ مختلفة للملفات بمختلف أنواعها سواء كانت صور أو ملفات نصية، الخ. إمكانية الوصول: يجب أن يكون الوصول للملفات والبيانات متاح وسهل وسلس للمستخدم بأي وقت من أي جهاز هاتف ذكي أو حاسب. أشهر تطبيقات ومواقع التخزين السحابي:[عدل] Dropbox وهو أحد افضل مواقع التخزين السحابي والقادر على تخزين مختلف الملفات الرقمية التي تريد تخزينها. ويتميز الموقع بإمكانية تنظيم الملفات بفضل نظام المجلدات المتطور الذي يتمتع به، كما يتيح إمكانية الوصول إلى الملفات المخزنة عبر تطبيقه الخاص بالهواتف الذكية العاملة بنظامي تشغيل أندرويد و IOS. يتيح التطبيق مساحة تخزينية مجانية تبلغ 2 جيجابايت، كما يمكن الحصول على 500 ميجابايت في كل مرة تقوم فيها بدعوة أي من أصدقائك للموقع بحد أقصى 16 جيجابايت.&#91;4&#93; Google Drive يوفر الموقع مجموعة من الأدوات المتميزة على صعيد الاستخدام المكتبي والتنظيم العملي، مثله كمثل Dropbox يتميز موقع جوجل بإمكانية مشاركة الملفات مع السماح لأي عدد من المستخدمين بالوصول إلى هذه الملفات وتحريرها بالمشاركة، ويمكن من خلال الموقع تخزين ومشاركة الصور. تعتمد جوجل على الذكاء الاصطناعي في تنظيم الصور وترتيبها من خلال تعرفها على العناصر الموجودة في الصور مثل الأشخاص والحيوانات وغيرها، وهو ما يساعد على سهولة البحث والوصول إلى الصور المطلوبة بسرعة وسهولة. Microsoft OneDriv لا يختلف كثيراً هذا الموقع عن الموقع المشابه من جوجل، كما لا يختلف إطلاقاً عن باقي خدمات حزمة ميكروسوفت أوفيس المعروفة، حيث يعتمد على التصميم ذاته لنظام تشغيل ويندوز 10 وهو ما يسهل من عملية تصفحه.&#91;5&#93; Flicker يعد افضل مواقع التخزين السحابي المخصصة للصور والفيديو، ويوفر الموقع مساحة تخزينية مجانية تبلغ 1 تيرابايت. يتميز موقع Flickr بإمكانية عرض ممتازة للصور مع إمكانية مشاركتها مع رواد الموقع لتلقي الإعجاب والتعليقات على الصور، وهو ما يجعل هذا الموقع منصة تواصل اجتماعي بالإضافة إلى كونه من افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة بالصور، ويسمح الموقع بتخزين الصور بصيغة GIF , PNG , JPEG. Adobe Creative Cloude أحد افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة الموجهة خصيصاً للمصورين المحترفين والهواة، حيث يتيح الموقع عدة أشكال وأوضاع تخزينية مختلفة منها ما يقوم بعرض الصور في معارض بتصميمات متنوعة، ومنها ما يسمح بإمكانية رفع الصور من عدة أشخاص في مجلد واحد تشاركي. iCloude تقدمه شركة آبل، وهو متاح فقط لزبائن هذه الشركة. يقدم هذا الموقع مساحة 5 غيغا بايت مجانية. ويقدم خدمة مزامنة الملفات مع أجهزة الكومبيوتر من نفس الشركة. وفي النهاية، المستقبل للحوسبة السحابية بكل تأكيد، سنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية بشكل كامل أو شبه كامل، ستصل إلى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب، وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب تتطور بسرعة، وسرعات الإنترنت كذلك في تطور مستمر. وقريباً، ستطغى السحابية على كل شيء.&#91;6&#93; المراجع[عدل] https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computin/ https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business/link/5792976508ae33e89f7cc136/download/ https://www.icloud.com/ https://onedrive.live.com/about/en-us/ ^ "(PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing". ResearchGate (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020. الوسيط &#124;CitationClass= تم تجاهله (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"\"""\"""'""'"}.mw-parser-output .id-lock-free a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/65/Lock-green.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-limited a,.mw-parser-output .id-lock-registration a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-subscription a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/aa/Lock-red-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/4c/Wikisource-logo.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:12px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}.mw-parser-output .citation .mw-selflink{font-weight:inherit} ^ "(PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing". ResearchGate (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020. الوسيط &#124;CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) ^ "(PDF) Cloud Storage: Advantages, Disadvantages and Enterprise Solutions for Business". ResearchGate (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020. الوسيط &#124;CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) ^ "Dropbox Business". Dropbox (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020. الوسيط &#124;CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) ^ "Personal Cloud Storage – Microsoft OneDrive". www.microsoft.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020. الوسيط &#124;CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) ^ "https://www.icloud.com/". الوسيط &#124;CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); روابط خارجية في &#124;title= (مساعدة); مفقود أو فارغ &#124;url= (مساعدة)'
مصدر HTML المعروض للمراجعة الجديدة (new_html)
'<div class="mw-parser-output"><p>في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه حالياً، توجهت العديد من الصناعات والأعمال والأشياء المختلفة نحو الافتراضية بكل شيء، وأخذت مؤخراً العديد من التقنيات والخدمات الالكترونية بالانتشار وكان من أهمها تقنية أو مصطلح التخزين السحابي، وهو عبارة عن طريقة يمكن بواسطتها تخزين بيانات المستخدمين والشركات بشكل آمن على الإنترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان بسهولة ومشاركتها مع من له الإذن. </p> <div id="toc" class="toc" role="navigation" aria-labelledby="mw-toc-heading"><input type="checkbox" role="button" id="toctogglecheckbox" class="toctogglecheckbox" style="display:none" /><div class="toctitle" lang="ar" dir="rtl"><h2 id="mw-toc-heading">محتويات</h2><span class="toctogglespan"><label class="toctogglelabel" for="toctogglecheckbox"></label></span></div> <ul> <li class="toclevel-1 tocsection-1"><a href="#مفهوم_التخزين_السحابي:"><span class="tocnumber">1</span> <span class="toctext"><b>مفهوم التخزين السحابي:</b></span></a></li> <li class="toclevel-1 tocsection-2"><a href="#ميزات_وسلبيات_التخزين_السحابي_[2]"><span class="tocnumber">2</span> <span class="toctext"><b>ميزات وسلبيات التخزين السحابي</b> <sup>&#91;2&#93;</sup></span></a> <ul> <li class="toclevel-2 tocsection-3"><a href="#الإيجابيات"><span class="tocnumber">2.1</span> <span class="toctext">الإيجابيات</span></a></li> <li class="toclevel-2 tocsection-4"><a href="#السلبيات"><span class="tocnumber">2.2</span> <span class="toctext">السلبيات</span></a></li> </ul> </li> <li class="toclevel-1 tocsection-5"><a href="#عناصر_يجب_توفرها_في_مواقع_وتطبيقات_التخزين_السحابي:"><span class="tocnumber">3</span> <span class="toctext"><b>عناصر يجب توفرها في مواقع وتطبيقات التخزين السحابي:</b></span></a></li> <li class="toclevel-1 tocsection-6"><a href="#أشهر_تطبيقات_ومواقع_التخزين_السحابي:"><span class="tocnumber">4</span> <span class="toctext"><b>أشهر تطبيقات ومواقع التخزين السحابي:</b></span></a></li> <li class="toclevel-1 tocsection-7"><a href="#المراجع"><span class="tocnumber">5</span> <span class="toctext">المراجع</span></a></li> </ul> </div> <h2><span id=".D9.85.D9.81.D9.87.D9.88.D9.85_.D8.A7.D9.84.D8.AA.D8.AE.D8.B2.D9.8A.D9.86_.D8.A7.D9.84.D8.B3.D8.AD.D8.A7.D8.A8.D9.8A:"></span><span class="mw-headline" id="مفهوم_التخزين_السحابي:"><b>مفهوم التخزين السحابي:</b></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A_(Cloud_Storage)&amp;action=edit&amp;section=1" title="عدل القسم: مفهوم التخزين السحابي:">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h2> <p>يمثل التخزين السحابي أيضاً طريقة لدعم وتخزين أو نقل البيانات بطريقة آمنة، ويمكن الاستعانة بذلك في أرشفة البيانات التي تتطلب فترات طويلة في التخزين، مما يسمح لك بحماية البيانات القيّمة من المشاكل التي تؤثر على أمور مثل محركات الأقراص المحمولة والأقراص، إلخ، مما يوفر لك مساحة تخزين كبيرة، وهذا بالضبط ما ساعد في انتشاره الواسع سواء على مستوى الشركات او الأفراد، ففي السابق كان علينا تنظيف الملفات لتوفير مساحة للعناصر الجديدة وبالطبع أجهزة مثل: محركات أقراص USB المحمولة، الأقراص المضغوطة، أقراص DVD، بطاقات SDومحركات الأقراص الثابتة الخارجية، والتي تعتبر خيارات تخزين جيدة، لأنها رخيصة وقابلة للنقل. ولكنها دوماً معرّضة للتلف او الضياع او حتى السرقة، وبالتالي البيانات المخزنة فيها، وعلى عكسها، يعمل التخزين السحابي عبر اتصال إنترنت وليس عبر سلك USB ولهذا، لا يوجد حاجة لحمل أي جهاز كومبيوتر أو أقراص تخزين من أي نوع لأي مكان، بل يكفي لأي مستخدم أن يدخل حسابه من أي جهاز كومبيوتر أو هاتف محمول ويمكنه الوصول لبياناته المخزنة واستخدامها.<sup id="cite_ref-1" class="reference"><a href="#cite_note-1">&#91;1&#93;</a></sup> </p><p>ولتعريف تقني أكثر دقة يمكننا تعريف التخزين السحابي على أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحات تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها، كما تقوم الشركات بإنشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية. </p><p>أما فيما يخص أمان الملفات التي يتم رفعها على الشبكة، فلا يمكن لأي شخص بخلاف المستخدم الاطلاع عليها، إلا إذا منحت بياناتك الشخصية لشخص آخر، لأن الشركات التي تقدم خدمات التخزين السحابي تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة لا يمكن أن يصل إليها أي شخص، كما توفر إمكانية مشاركة الملفات الذي قام برفعها المستخدم مع شخص أو حتى عدة أشخاص. </p> <h2><span id=".D9.85.D9.8A.D8.B2.D8.A7.D8.AA_.D9.88.D8.B3.D9.84.D8.A8.D9.8A.D8.A7.D8.AA_.D8.A7.D9.84.D8.AA.D8.AE.D8.B2.D9.8A.D9.86_.D8.A7.D9.84.D8.B3.D8.AD.D8.A7.D8.A8.D9.8A_.5B2.5D"></span><span class="mw-headline" id="ميزات_وسلبيات_التخزين_السحابي_[2]"><b>ميزات وسلبيات التخزين السحابي</b> <sup id="cite_ref-2" class="reference"><a href="#cite_note-2">&#91;2&#93;</a></sup></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A_(Cloud_Storage)&amp;action=edit&amp;section=2" title="عدل القسم: ميزات وسلبيات التخزين السحابي [2]">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h2> <h3><span id=".D8.A7.D9.84.D8.A5.D9.8A.D8.AC.D8.A7.D8.A8.D9.8A.D8.A7.D8.AA"></span><span class="mw-headline" id="الإيجابيات">الإيجابيات</span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A_(Cloud_Storage)&amp;action=edit&amp;section=3" title="عدل القسم: الإيجابيات">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h3> <ol><li>مزامنة الملفات: فعندما يرفع المستخدم ملف يمكنه الوصول إليه من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف نقال تستخدمه.</li> <li>مشاركة الملفات: إن حجم الرسالة الإلكترونية لا يمكن أن يتجاوز 25MB وهذا يعتبر مشكلة للأشخاص الذين يرسلون ملفات كبيرة ، أما مواقع التخزين السحابي تمكنك من رفع الملفات الكبيرة عليها وإرسال رابطها عبر البريد الإلكتروني .</li> <li>العمل المشترك: تمكن خدمة التخزين السحابي المستخدمين من تعديل الملفات بشكل مشترك وهذه الخدمة مفيدة جدا للطلاب والمهنيين الذين يقومون بإنجاز دراسات أو تنفيذ أعمال أو تطوير مشاريع مشتركة دون الحاجة للتواجد الفعلي في نفس المكان.</li> <li>لا تحتاج الشركات إلى شراء عتاد جديد – قرص صلب جديد مثلا-, وبذلك تقلص حجم قسم تكنولوجيا المعلومات لديها وبالتالي تخفض التكاليف المترتبة على شراء معدات جديدة وحتى صيانتها.</li></ol> <h3><span id=".D8.A7.D9.84.D8.B3.D9.84.D8.A8.D9.8A.D8.A7.D8.AA"></span><span class="mw-headline" id="السلبيات">السلبيات</span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A_(Cloud_Storage)&amp;action=edit&amp;section=4" title="عدل القسم: السلبيات">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h3> <ol><li>تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالإنترنت، حيث سيؤثر انقطاع المستخدم عن الإنترنت على إمكانية إنجاز عمله.</li> <li>مخاوف أمنية: يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، إضافة إلى أن إمكانية بيع معلوماتهم من طرف الشركة المقدمة للخدمة أو الاستفادة منها ستشكل مشكلة حقيقية.</li> <li>معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، فمثلا لم تصل أدوات تحرير المستندات عبر الويب إلى مستوى مايكروسوفت أوفيس، لكنها تقترب منها تدريجياً مع مرور السنوات.</li> <li>إمكانية تعرض المنظومة التقنية التي يقوم عليها التخزين السحابي لانهيار من نوع ما أو فشل في النظام، مما يؤدي إلى خسارة بعض من الملفات والبيانات المخزنة عليها.</li></ol> <h2><span id=".D8.B9.D9.86.D8.A7.D8.B5.D8.B1_.D9.8A.D8.AC.D8.A8_.D8.AA.D9.88.D9.81.D8.B1.D9.87.D8.A7_.D9.81.D9.8A_.D9.85.D9.88.D8.A7.D9.82.D8.B9_.D9.88.D8.AA.D8.B7.D8.A8.D9.8A.D9.82.D8.A7.D8.AA_.D8.A7.D9.84.D8.AA.D8.AE.D8.B2.D9.8A.D9.86_.D8.A7.D9.84.D8.B3.D8.AD.D8.A7.D8.A8.D9.8A:"></span><span class="mw-headline" id="عناصر_يجب_توفرها_في_مواقع_وتطبيقات_التخزين_السحابي:"><b>عناصر يجب توفرها في مواقع وتطبيقات التخزين السحابي:</b></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A_(Cloud_Storage)&amp;action=edit&amp;section=5" title="عدل القسم: عناصر يجب توفرها في مواقع وتطبيقات التخزين السحابي:">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h2> <ol><li>المجانية والأسعار: من أهم ميزات التخزين السحابي أنه مجاني بمساحات تخزينية معينة، لذلك من الضروري أن يتضمن كل موقع أو تطبيق مساحات تخزينية مجانية مع إمكانية زيادتها من خلال اشتراكات مالية شهرية أو سنوية.<sup id="cite_ref-3" class="reference"><a href="#cite_note-3">&#91;3&#93;</a></sup></li> <li>صيغة الملفات: من الضروري أن يستقبل الموقع أو التطبيق صيغ مختلفة للملفات بمختلف أنواعها سواء كانت صور أو ملفات نصية، الخ.</li> <li>إمكانية الوصول: يجب أن يكون الوصول للملفات والبيانات متاح وسهل وسلس للمستخدم بأي وقت من أي جهاز هاتف ذكي أو حاسب.</li></ol> <h2><span id=".D8.A3.D8.B4.D9.87.D8.B1_.D8.AA.D8.B7.D8.A8.D9.8A.D9.82.D8.A7.D8.AA_.D9.88.D9.85.D9.88.D8.A7.D9.82.D8.B9_.D8.A7.D9.84.D8.AA.D8.AE.D8.B2.D9.8A.D9.86_.D8.A7.D9.84.D8.B3.D8.AD.D8.A7.D8.A8.D9.8A:"></span><span class="mw-headline" id="أشهر_تطبيقات_ومواقع_التخزين_السحابي:"><b>أشهر تطبيقات ومواقع التخزين السحابي:</b></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A_(Cloud_Storage)&amp;action=edit&amp;section=6" title="عدل القسم: أشهر تطبيقات ومواقع التخزين السحابي:">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h2> <ul><li><b>Dropbox</b> وهو أحد افضل مواقع التخزين السحابي والقادر على تخزين مختلف الملفات الرقمية التي تريد تخزينها. ويتميز الموقع بإمكانية تنظيم الملفات بفضل نظام المجلدات المتطور الذي يتمتع به، كما يتيح إمكانية الوصول إلى الملفات المخزنة عبر تطبيقه الخاص بالهواتف الذكية العاملة بنظامي تشغيل أندرويد و IOS. يتيح التطبيق مساحة تخزينية مجانية تبلغ 2 جيجابايت، كما يمكن الحصول على 500 ميجابايت في كل مرة تقوم فيها بدعوة أي من أصدقائك للموقع بحد أقصى 16 جيجابايت.<sup id="cite_ref-4" class="reference"><a href="#cite_note-4">&#91;4&#93;</a></sup></li> <li><b>Google Drive</b> يوفر الموقع مجموعة من الأدوات المتميزة على صعيد الاستخدام المكتبي والتنظيم العملي، مثله كمثل Dropbox يتميز موقع جوجل بإمكانية مشاركة الملفات مع السماح لأي عدد من المستخدمين بالوصول إلى هذه الملفات وتحريرها بالمشاركة، ويمكن من خلال الموقع تخزين ومشاركة الصور. تعتمد جوجل على الذكاء الاصطناعي في تنظيم الصور وترتيبها من خلال تعرفها على العناصر الموجودة في الصور مثل الأشخاص والحيوانات وغيرها، وهو ما يساعد على سهولة البحث والوصول إلى الصور المطلوبة بسرعة وسهولة.</li> <li><b>Microsoft OneDriv</b> لا يختلف كثيراً هذا الموقع عن الموقع المشابه من جوجل، كما لا يختلف إطلاقاً عن باقي خدمات حزمة ميكروسوفت أوفيس المعروفة، حيث يعتمد على التصميم ذاته لنظام تشغيل ويندوز 10 وهو ما يسهل من عملية تصفحه.<sup id="cite_ref-5" class="reference"><a href="#cite_note-5">&#91;5&#93;</a></sup></li> <li><b>Flicker</b> يعد افضل مواقع التخزين السحابي المخصصة للصور والفيديو، ويوفر الموقع مساحة تخزينية مجانية تبلغ 1 تيرابايت. يتميز موقع Flickr بإمكانية عرض ممتازة للصور مع إمكانية مشاركتها مع رواد الموقع لتلقي الإعجاب والتعليقات على الصور، وهو ما يجعل هذا الموقع منصة تواصل اجتماعي بالإضافة إلى كونه من افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة بالصور، ويسمح الموقع بتخزين الصور بصيغة GIF , PNG , JPEG.</li> <li><b>Adobe Creative Cloude</b> أحد افضل مواقع التخزين السحابي الخاصة الموجهة خصيصاً للمصورين المحترفين والهواة، حيث يتيح الموقع عدة أشكال وأوضاع تخزينية مختلفة منها ما يقوم بعرض الصور في معارض بتصميمات متنوعة، ومنها ما يسمح بإمكانية رفع الصور من عدة أشخاص في مجلد واحد تشاركي.</li> <li><b>iCloude</b> تقدمه شركة آبل، وهو متاح فقط لزبائن هذه الشركة. يقدم هذا الموقع مساحة 5 غيغا بايت مجانية. ويقدم خدمة مزامنة الملفات مع أجهزة الكومبيوتر من نفس الشركة. وفي النهاية، المستقبل للحوسبة السحابية بكل تأكيد، سنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية بشكل كامل أو شبه كامل، ستصل إلى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب، وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب تتطور بسرعة، وسرعات الإنترنت كذلك في تطور مستمر. وقريباً، ستطغى السحابية على كل شيء.<sup id="cite_ref-6" class="reference"><a href="#cite_note-6">&#91;6&#93;</a></sup></li> <li class="mw-empty-elt"></li></ul> <h2><span id=".D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B1.D8.A7.D8.AC.D8.B9"></span><span class="mw-headline" id="المراجع">المراجع</span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A_(Cloud_Storage)&amp;action=edit&amp;section=7" title="عدل القسم: المراجع">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h2> <p><a rel="nofollow" class="external free" href="https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computin">https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computin</a>/ </p><p><a rel="nofollow" class="external free" href="https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business/link/5792976508ae33e89f7cc136/download">https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business/link/5792976508ae33e89f7cc136/download</a>/ </p><p><a rel="nofollow" class="external free" href="https://www.icloud.com/">https://www.icloud.com/</a> </p><p><a rel="nofollow" class="external free" href="https://onedrive.live.com/about/en-us/">https://onedrive.live.com/about/en-us/</a> </p> <ol class="references"> <li id="cite_note-1"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-1">^</a></b></span> <span class="reference-text"><cite class="citation web"><a rel="nofollow" class="external text" href="https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing">"(PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing"</a>. <i>ResearchGate</i> (باللغة الإنجليزية)<span class="reference-accessdate">. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020</span>.</cite><span title="ctx_ver=Z39.88-2004&amp;rft_val_fmt=info%3Aofi%2Ffmt%3Akev%3Amtx%3Ajournal&amp;rft.genre=unknown&amp;rft.jtitle=ResearchGate&amp;rft.atitle=%28PDF%29+Study+on+Cloud+Storage+and+its+Issues+in+Cloud+Computing&amp;rft_id=https%3A%2F%2Fwww.researchgate.net%2Fpublication%2F333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing&amp;rfr_id=info%3Asid%2Far.wikipedia.org%3A%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A+%28Cloud+Storage%29" class="Z3988"></span> <span class="cs1-hidden-error error citation-comment">الوسيط <code class="cs1-code">&#124;CitationClass=</code> تم تجاهله (<a href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:CS1_errors#parameter_ignored" title="مساعدة:CS1 errors">مساعدة</a>)</span><style data-mw-deduplicate="TemplateStyles:r47703133">.mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"\"""\"""'""'"}.mw-parser-output .id-lock-free a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/65/Lock-green.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-limited a,.mw-parser-output .id-lock-registration a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-subscription a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/aa/Lock-red-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/4c/Wikisource-logo.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:12px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}.mw-parser-output .citation .mw-selflink{font-weight:inherit}</style></span> </li> <li id="cite_note-2"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-2">^</a></b></span> <span class="reference-text"><cite class="citation web"><a rel="nofollow" class="external text" href="https://www.researchgate.net/publication/333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing">"(PDF) Study on Cloud Storage and its Issues in Cloud Computing"</a>. <i>ResearchGate</i> (باللغة الإنجليزية)<span class="reference-accessdate">. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020</span>.</cite><span title="ctx_ver=Z39.88-2004&amp;rft_val_fmt=info%3Aofi%2Ffmt%3Akev%3Amtx%3Ajournal&amp;rft.genre=unknown&amp;rft.jtitle=ResearchGate&amp;rft.atitle=%28PDF%29+Study+on+Cloud+Storage+and+its+Issues+in+Cloud+Computing&amp;rft_id=https%3A%2F%2Fwww.researchgate.net%2Fpublication%2F333673809_Study_on_Cloud_Storage_and_its_Issues_in_Cloud_Computing&amp;rfr_id=info%3Asid%2Far.wikipedia.org%3A%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A+%28Cloud+Storage%29" class="Z3988"></span> <span class="cs1-hidden-error error citation-comment">الوسيط <code class="cs1-code">&#124;CitationClass=</code> تم تجاهله (<a href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:CS1_errors#parameter_ignored" title="مساعدة:CS1 errors">مساعدة</a>)</span><link rel="mw-deduplicated-inline-style" href="mw-data:TemplateStyles:r47703133"/></span> </li> <li id="cite_note-3"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-3">^</a></b></span> <span class="reference-text"><cite class="citation web"><a rel="nofollow" class="external text" href="https://www.researchgate.net/publication/305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business">"(PDF) Cloud Storage: Advantages, Disadvantages and Enterprise Solutions for Business"</a>. <i>ResearchGate</i> (باللغة الإنجليزية)<span class="reference-accessdate">. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020</span>.</cite><span title="ctx_ver=Z39.88-2004&amp;rft_val_fmt=info%3Aofi%2Ffmt%3Akev%3Amtx%3Ajournal&amp;rft.genre=unknown&amp;rft.jtitle=ResearchGate&amp;rft.atitle=%28PDF%29+Cloud+Storage%3A+Advantages%2C+Disadvantages+and+Enterprise+Solutions+for+Business&amp;rft_id=https%3A%2F%2Fwww.researchgate.net%2Fpublication%2F305508410_Cloud_Storage_Advantages_Disadvantages_and_Enterprise_Solutions_for_Business&amp;rfr_id=info%3Asid%2Far.wikipedia.org%3A%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A+%28Cloud+Storage%29" class="Z3988"></span> <span class="cs1-hidden-error error citation-comment">الوسيط <code class="cs1-code">&#124;CitationClass=</code> تم تجاهله (<a href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:CS1_errors#parameter_ignored" title="مساعدة:CS1 errors">مساعدة</a>)</span><link rel="mw-deduplicated-inline-style" href="mw-data:TemplateStyles:r47703133"/></span> </li> <li id="cite_note-4"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-4">^</a></b></span> <span class="reference-text"><cite class="citation web"><a rel="nofollow" class="external text" href="https://www.dropbox.com/?landing=dbv2">"Dropbox Business"</a>. <i>Dropbox</i> (باللغة الإنجليزية)<span class="reference-accessdate">. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020</span>.</cite><span title="ctx_ver=Z39.88-2004&amp;rft_val_fmt=info%3Aofi%2Ffmt%3Akev%3Amtx%3Ajournal&amp;rft.genre=unknown&amp;rft.jtitle=Dropbox&amp;rft.atitle=Dropbox+Business&amp;rft_id=https%3A%2F%2Fwww.dropbox.com%2F%3Flanding%3Ddbv2&amp;rfr_id=info%3Asid%2Far.wikipedia.org%3A%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A+%28Cloud+Storage%29" class="Z3988"></span> <span class="cs1-hidden-error error citation-comment">الوسيط <code class="cs1-code">&#124;CitationClass=</code> تم تجاهله (<a href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:CS1_errors#parameter_ignored" title="مساعدة:CS1 errors">مساعدة</a>)</span><link rel="mw-deduplicated-inline-style" href="mw-data:TemplateStyles:r47703133"/></span> </li> <li id="cite_note-5"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-5">^</a></b></span> <span class="reference-text"><cite class="citation web"><a rel="nofollow" class="external text" href="https://www.microsoft.com/en-us/microsoft-365/onedrive/online-cloud-storage">"Personal Cloud Storage – Microsoft OneDrive"</a>. <i>www.microsoft.com</i> (باللغة الإنجليزية)<span class="reference-accessdate">. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2020</span>.</cite><span title="ctx_ver=Z39.88-2004&amp;rft_val_fmt=info%3Aofi%2Ffmt%3Akev%3Amtx%3Ajournal&amp;rft.genre=unknown&amp;rft.jtitle=www.microsoft.com&amp;rft.atitle=Personal+Cloud+Storage+%E2%80%93+Microsoft+OneDrive&amp;rft_id=https%3A%2F%2Fwww.microsoft.com%2Fen-us%2Fmicrosoft-365%2Fonedrive%2Fonline-cloud-storage&amp;rfr_id=info%3Asid%2Far.wikipedia.org%3A%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A+%28Cloud+Storage%29" class="Z3988"></span> <span class="cs1-hidden-error error citation-comment">الوسيط <code class="cs1-code">&#124;CitationClass=</code> تم تجاهله (<a href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:CS1_errors#parameter_ignored" title="مساعدة:CS1 errors">مساعدة</a>)</span><link rel="mw-deduplicated-inline-style" href="mw-data:TemplateStyles:r47703133"/></span> </li> <li id="cite_note-6"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-6">^</a></b></span> <span class="reference-text"><cite class="citation web">"<a rel="nofollow" class="external free" href="https://www.icloud.com/">https://www.icloud.com/</a>".</cite><span title="ctx_ver=Z39.88-2004&amp;rft_val_fmt=info%3Aofi%2Ffmt%3Akev%3Amtx%3Abook&amp;rft.genre=unknown&amp;rft.btitle=https%3A%2F%2Fwww.icloud.com%2F&amp;rfr_id=info%3Asid%2Far.wikipedia.org%3A%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A+%28Cloud+Storage%29" class="Z3988"></span> <span class="cs1-hidden-error error citation-comment">الوسيط <code class="cs1-code">&#124;CitationClass=</code> تم تجاهله (<a href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:CS1_errors#parameter_ignored" title="مساعدة:CS1 errors">مساعدة</a>); </span><span class="cs1-visible-error error citation-comment">روابط خارجية في <code class="cs1-code">&#124;title=</code> (<a href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:CS1_errors#param_has_ext_link" title="مساعدة:CS1 errors">مساعدة</a>); </span><span class="cs1-visible-error error citation-comment">مفقود أو فارغ <code class="cs1-code">&#124;url=</code> (<a href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:CS1_errors#cite_web_url" title="مساعدة:CS1 errors">مساعدة</a>)</span><link rel="mw-deduplicated-inline-style" href="mw-data:TemplateStyles:r47703133"/></span> </li> </ol> '
ما إذا كان التعديل قد تم عمله من خلال عقدة خروج تور (tor_exit_node)
false
طابع زمن التغيير ليونكس (timestamp)
1601295508