انتقل إلى المحتوى

سجل مرشح الإساءة

التفاصيل لمدخلة السجل 5٬841٬008

10:58، 19 أبريل 2021: Aalsarheed (نقاش | مساهمات) أطلق المرشح 117; مؤديا الفعل "edit" في King Fahd Medical City. الأفعال المتخذة: عدم السماح; وصف المرشح: منع إنشاء مقالات بعناوين أجنبية (افحص)

التغييرات التي أجريت في التعديل

== '''مدينة الملك فهد الطبية''' ==
بدأت كفكرة رائدة تحولت إلى واقع،تم اعتمادها من قبل المغفور له - بإذن الله- الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ، وتفضل سمو أمير منطقة الرياض آنذاك الملك سلمان بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس للمدينة عام 1403هـ -1983م، وتم تشغيلها في عهده ، حيث افتتحها الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد آنذاك  ـ رحمه الله- في 21/8/1425 هـ الموافق 5/10/2004م.


مدينة الملك فهد الطبية تتمتع بموقع استراتيجي في قلب مدينة الرياض -- عاصمة المملكة العربية السعودية ، و تعتبر من أكبر المجمعات الطبية والأسرع تطورا في الشرق الأوسط بسعة إجمالية (1200) سرير يعمل لدى مدينة الملك فهد الطبية جهاز إداري فني على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل كلهم يشتركون لتحقيق هدف واحد وهو جعل مدينة الملك فهد الطبية مركزا مرجعيا رائدا للرعاية الطبية يتم إحالة الحالات المرضية إليه من جميع أنحاء المنطقة. وعلى جميع مستويات العلاج حيث تجتمع الكفاءات الطبية والمهنية في مختلف التخصصات معا لتقديم المساعدة للمرضى والتي ترصد سنوياً أكثر من 30,000 من المرضى المنومين و500,000 من مرضى العيادات الخارجية. وحيث أن بيئة العمل بمدينة الملك فهد الطبية تتمتع بوجود أشخاص مؤهلين فهذا يوفر المزيد من الرعاية الفائقة والالتزام بالجودة الشاملة في التعامل مع المرضى بالإضافة إلى تحقيق أحد أولويات مدينة الملك فهد الطبية هو نشر المعرفة وثقافة التطوير والإنجاز في المجتمع .

=== '''شهدت مدينة الملك فهد الطبية عدة مراحل تاريخية :''' ===


تمثلت المرحلة الأولى في تشغيل أكبر مدينة طبية بالشرق الأوسط، وضمت أربعة مستشفيات وأربع مراكز طبية وإدارات مساندة متنوعة.

أما المرحلة الثانية فتمثلت في العمل على أن تكون مدينة الملك فهد الطبية المرجع المعياري للخدمات الطبية التخصصية على كل المستويات لعلاج الأمراض المستعصية، مستفيدة من أحدث التقنيات على مستوى العالم، وبشراكات استراتيجية مع قطاعات صناعية وطبية عالمية، وعلى الرغم من كل هذا التقدم والعمل لا تزال المدينة الطبية تتمحور حول التوجيهات السامية الكريمة لولاة الأمر بأن يكون المواطن محور كل هذا العمل، ووفق شعار وزارة الصحة (صحة المواطن أولاً) ، مستخدمة أحدث التقنيات في علاج المريض .


وتفخر مدينة الملك فهد الطبية بما تضمه من كوادر طبية وفنية وإدارية وطنية مؤهلة على أعلى مستوى, حيث تبتعث المدينة الطبية سنوياً العديد من الدارسين والمتدربين إلى أرقى الجامعات على مستوى العالم، كما يعقد فيها سنوياً عشرات المؤتمرات العلمية العالمية والفعاليات الطبية والتثقيفية وورش العمل المتراكمة، كل هذه العناصر الحيوية توظفها المدينة الطبية لبلورة رسالتها تجاه المجتمع بتقديم رعاية صحية آمنة ومتخصصة ومبنية على البراهين العلمية ومعززةً بالتعليم والتدريب والأبحاث، وحققت المدينة الطبية العديد من الإنجازات والاعترافات الدولية وحصدت جوائز عالمية عدة خلال الأعوام الماضية، وستستمر على هذا النهج لتكون مرجعاً معيارياً إقليمياً وعالمياً -إن شاء الله- في مجال الخدمات الطبية المتخصصة

== '''المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية''' ==

=== المستشفى الرئيسي ===
تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز حتى يوفر مستوى عالٍ من الرعاية الطبية بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات المرضى ، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي.

=== مستشفى الأطفال ===
تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز ليوفر مستوىً عالٍ من الرعاية الطبية للأطفال، بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي هي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات الأطفال وحديثي الولادة، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي.

=== '''مستشفى النساء التخصصي''' ===
م تشغيله في تاريخ 29 شعبان 1424هـ الموافق 26 أكتوبر 2003م، وهو واحد من أهم المستشفيات التخصصية في مجال أمراض النساء والتوليد في المملكة العربية السعودية والذي أُنشئ وفقاً لأحدث الأسس والمعايير الدولية، حيث يوفر الرعاية في حالات الحمل الخطرة، وعلاج العقم ومضاعفات المراحل الأولى من الحمل، إلى جانب توفير الرعاية الصحية للنساء، وقد تم إعداد العديد من العيادات المتخصصة لخدمة أهداف المستشفى ولتقديم خدمات متخصصة لأمراض النساء، بالإضافة إلى قدرته الاستيعابية لإجراء العديد من العمليات الجراحية دون الحاجة لبقاء المريضات لأكثر من يوم واحد.

'''مستشفى التأهيل الطبي'''

افتتُح مستشفى التأهيل الطبي في عام 1425 الموافق 2004 م تحت رعاية معالي وزير الصحة، ويُعتبر أول مستشفى تابع لوزارة الصحة في تقديم خدمات إعادة التأهيل الشامل للمرضى حديثي الإصابة والمرضى الذين يحتاجون إلى خدمات العلاج التأهيلي من جميع الأعمار، كما يعتبر المستشفى المؤسسة الطبية الأولى خارج أمريكا الشمالية الذي يحصل على شهادة الاعتماد الدولي (كارف) من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، بعد أن أجرى "كارف" مسح كامل لجميع خدمات التأهيل الطبي على مدى عامين. أصبحت اليوم مدينة الملك فهد الطبية عضواً في المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، كما أصبح المسؤولين في مستشفى التأهيل

=== '''المركز الوطني للعلوم العصبية''' ===
بدأ المركز الوطني للعلوم العصبية في توفير الرعاية الطبية التخصصية السريرية الشاملة في مجال علوم الأعصاب حتى تاريخ 13/4/ 1432 هـ الموافق 18/3/ 2011م، وبموجب صدور المرسوم الملكي رقم (66أ) تم إنشاء المركز بطريقة أكثر تطورا وتقدما من أجل أن يكون مرجعية محلية. وتجاوز اليوم المركز الوطني للعلوم العصبية المراحل التأسيسية إلى خطط توسعية على المستوى الطبي والخدمات التشخيصية بالإمكانات الحديثة والتدريب.​

=== '''مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب''' ===
تأسس مركز الملك سلمان لطب و جراحة القلب بمدينة الملك فهد الطبية في منتصف عام 1426 الموافق 2005م بهدف تقديم افضل الخدمات العلاجية و الجراحية لمرضى القلب و الأوعية الدموية اضافة إلى رفع مستوى صحة القلب والاوعية الدموية و العمل على رفع كفاءة منسوبي المركز وإعداد الدراسات و الأبحاث الطبية الخاصة للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات الطبية لمواطني المملكه إضافة إلى تقديم الدعم لمستشفيات وزارة الصحه في كافة انحاء المملكه عند الحاجة لقبول مرضى يحتاجون لخدمات علاجية متقدمة.

=== '''مركز الأورام''' ===
هو أحد المراجع الرئيسية لمرضى الدم والأورام بوزارة الصحة، حيث يستقبل هذا المركز جميع المرضى من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج والمتابعة الدورية، وبدأ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004، وقد منُح أول علاج كيميائي عن طريق الوريد في شهر رمضان من نفس العام.

ولقد كان قادرا على تغطية جزء كبير من أمراض الدم والأورام بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي والعلاج التلطيفي، ولقد ساهم مركز الأورام الشامل في تطوير الاستراتيجية الوطنية للسرطان بالتعاون مع وزارة الصحة.

=== المركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستقلاب ===
أُنشئ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004م، تحت عنوان المركز الوطني للسكري والغدد الصماء، وتم تغيير اسمه في تاريخ 23 رمضان 1435هـ الموافق 20 يوليو 2014م ليكون أكثر شمولية.

ويُقدم المركز خدماته لكافة المرضى المنومين أو المراجعين في العيادات الخارجية، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات وعلاج السمنة، وأمراض الغدد الصماء والاستقلاب. ويلعب المركز دوراً وقائياً ويتعامل مع الحالات المتقدمة من السمنة المفرطة ومرضى السكري لتجنب الإصابة بأمراض أخرى.

محددات الفعل

متغيرقيمة
عدد التعديلات للمستخدم (user_editcount)
13
اسم حساب المستخدم (user_name)
'Aalsarheed'
عمر حساب المستخدم (user_age)
1897196
المجموعات (متضمنة غير المباشرة) التي المستخدم فيها (user_groups)
[ 0 => '*', 1 => 'user' ]
المجموعات العالميَّة التي يمتلكها الحساب (global_user_groups)
[]
ما إذا كان المستخدم يعدل من تطبيق المحمول (user_app)
false
ما إذا كان المستخدم يعدل عبر واجهة المحمول (user_mobile)
false
هوية الصفحة (page_id)
0
نطاق الصفحة (page_namespace)
0
عنوان الصفحة (بدون نطاق) (page_title)
'King Fahd Medical City'
عنوان الصفحة الكامل (page_prefixedtitle)
'King Fahd Medical City'
آخر عشرة مساهمين في الصفحة (page_recent_contributors)
[]
عمر الصفحة (بالثواني) (page_age)
0
فعل (action)
'edit'
ملخص التعديل/السبب (summary)
'ترجمة مدينة الملك فهد '
نموذج المحتوى القديم (old_content_model)
''
نموذج المحتوى الجديد (new_content_model)
'wikitext'
نص الويكي القديم للصفحة، قبل التعديل (old_wikitext)
''
نص الويكي الجديد للصفحة، بعد التعديل (new_wikitext)
'== '''مدينة الملك فهد الطبية''' == بدأت كفكرة رائدة تحولت إلى واقع،تم اعتمادها من قبل المغفور له - بإذن الله- الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ، وتفضل سمو أمير منطقة الرياض آنذاك الملك سلمان بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس للمدينة عام 1403هـ -1983م، وتم تشغيلها في عهده ، حيث افتتحها الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد آنذاك  ـ رحمه الله- في 21/8/1425 هـ الموافق 5/10/2004م. مدينة الملك فهد الطبية تتمتع بموقع استراتيجي في قلب مدينة الرياض -- عاصمة المملكة العربية السعودية ، و تعتبر من أكبر المجمعات الطبية والأسرع تطورا في الشرق الأوسط بسعة إجمالية (1200) سرير يعمل لدى مدينة الملك فهد الطبية جهاز إداري فني على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل كلهم يشتركون لتحقيق هدف واحد وهو جعل مدينة الملك فهد الطبية مركزا مرجعيا رائدا للرعاية الطبية يتم إحالة الحالات المرضية إليه من جميع أنحاء المنطقة. وعلى جميع مستويات العلاج حيث تجتمع الكفاءات الطبية والمهنية في مختلف التخصصات معا لتقديم المساعدة للمرضى والتي ترصد سنوياً أكثر من 30,000 من المرضى المنومين و500,000 من مرضى العيادات الخارجية. وحيث أن بيئة العمل بمدينة الملك فهد الطبية تتمتع بوجود أشخاص مؤهلين فهذا يوفر المزيد من الرعاية الفائقة والالتزام بالجودة الشاملة في التعامل مع المرضى بالإضافة إلى تحقيق أحد أولويات مدينة الملك فهد الطبية هو نشر المعرفة وثقافة التطوير والإنجاز في المجتمع . === '''شهدت مدينة الملك فهد الطبية عدة مراحل تاريخية :''' === تمثلت المرحلة الأولى في تشغيل أكبر مدينة طبية بالشرق الأوسط، وضمت أربعة مستشفيات وأربع مراكز طبية وإدارات مساندة متنوعة. أما المرحلة الثانية فتمثلت في العمل على أن تكون مدينة الملك فهد الطبية المرجع المعياري للخدمات الطبية التخصصية على كل المستويات لعلاج الأمراض المستعصية، مستفيدة من أحدث التقنيات على مستوى العالم، وبشراكات استراتيجية مع قطاعات صناعية وطبية عالمية، وعلى الرغم من كل هذا التقدم والعمل لا تزال المدينة الطبية تتمحور حول التوجيهات السامية الكريمة لولاة الأمر بأن يكون المواطن محور كل هذا العمل، ووفق شعار وزارة الصحة (صحة المواطن أولاً) ، مستخدمة أحدث التقنيات في علاج المريض . وتفخر مدينة الملك فهد الطبية بما تضمه من كوادر طبية وفنية وإدارية وطنية مؤهلة على أعلى مستوى, حيث تبتعث المدينة الطبية سنوياً العديد من الدارسين والمتدربين إلى أرقى الجامعات على مستوى العالم، كما يعقد فيها سنوياً عشرات المؤتمرات العلمية العالمية والفعاليات الطبية والتثقيفية وورش العمل المتراكمة، كل هذه العناصر الحيوية توظفها المدينة الطبية لبلورة رسالتها تجاه المجتمع بتقديم رعاية صحية آمنة ومتخصصة ومبنية على البراهين العلمية ومعززةً بالتعليم والتدريب والأبحاث، وحققت المدينة الطبية العديد من الإنجازات والاعترافات الدولية وحصدت جوائز عالمية عدة خلال الأعوام الماضية، وستستمر على هذا النهج لتكون مرجعاً معيارياً إقليمياً وعالمياً -إن شاء الله- في مجال الخدمات الطبية المتخصصة == '''المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية''' == === المستشفى الرئيسي === تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز حتى يوفر مستوى عالٍ من الرعاية الطبية بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات المرضى ، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي. === مستشفى الأطفال === تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز ليوفر مستوىً عالٍ من الرعاية الطبية للأطفال، بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي هي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات الأطفال وحديثي الولادة، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي. === '''مستشفى النساء التخصصي''' === م تشغيله في تاريخ 29 شعبان 1424هـ الموافق 26 أكتوبر 2003م، وهو واحد من أهم المستشفيات التخصصية في مجال أمراض النساء والتوليد في المملكة العربية السعودية والذي أُنشئ وفقاً لأحدث الأسس والمعايير الدولية، حيث يوفر الرعاية في حالات الحمل الخطرة، وعلاج العقم ومضاعفات المراحل الأولى من الحمل، إلى جانب توفير الرعاية الصحية للنساء، وقد تم إعداد العديد من العيادات المتخصصة لخدمة أهداف المستشفى ولتقديم خدمات متخصصة لأمراض النساء، بالإضافة إلى قدرته الاستيعابية لإجراء العديد من العمليات الجراحية دون الحاجة لبقاء المريضات لأكثر من يوم واحد. '''مستشفى التأهيل الطبي''' افتتُح مستشفى التأهيل الطبي في عام 1425 الموافق 2004 م تحت رعاية معالي وزير الصحة، ويُعتبر أول مستشفى تابع لوزارة الصحة في تقديم خدمات إعادة التأهيل الشامل للمرضى حديثي الإصابة والمرضى الذين يحتاجون إلى خدمات العلاج التأهيلي من جميع الأعمار، كما يعتبر المستشفى المؤسسة الطبية الأولى خارج أمريكا الشمالية الذي يحصل على شهادة الاعتماد الدولي (كارف) من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، بعد أن أجرى "كارف" مسح كامل لجميع خدمات التأهيل الطبي على مدى عامين. أصبحت اليوم مدينة الملك فهد الطبية عضواً في المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، كما أصبح المسؤولين في مستشفى التأهيل === '''المركز الوطني للعلوم العصبية''' === بدأ المركز الوطني للعلوم العصبية في توفير الرعاية الطبية التخصصية السريرية الشاملة في مجال علوم الأعصاب حتى تاريخ 13/4/ 1432 هـ الموافق 18/3/ 2011م، وبموجب صدور المرسوم الملكي رقم (66أ) تم إنشاء المركز بطريقة أكثر تطورا وتقدما من أجل أن يكون مرجعية محلية. وتجاوز اليوم المركز الوطني للعلوم العصبية المراحل التأسيسية إلى خطط توسعية على المستوى الطبي والخدمات التشخيصية بالإمكانات الحديثة والتدريب.​ === '''مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب''' === تأسس مركز الملك سلمان لطب و جراحة القلب بمدينة الملك فهد الطبية في منتصف عام 1426 الموافق 2005م بهدف تقديم افضل الخدمات العلاجية و الجراحية لمرضى القلب و الأوعية الدموية اضافة إلى رفع مستوى صحة القلب والاوعية الدموية و العمل على رفع كفاءة منسوبي المركز وإعداد الدراسات و الأبحاث الطبية الخاصة للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات الطبية لمواطني المملكه إضافة إلى تقديم الدعم لمستشفيات وزارة الصحه في كافة انحاء المملكه عند الحاجة لقبول مرضى يحتاجون لخدمات علاجية متقدمة. === '''مركز الأورام''' === هو أحد المراجع الرئيسية لمرضى الدم والأورام بوزارة الصحة، حيث يستقبل هذا المركز جميع المرضى من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج والمتابعة الدورية، وبدأ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004، وقد منُح أول علاج كيميائي عن طريق الوريد في شهر رمضان من نفس العام. ولقد كان قادرا على تغطية جزء كبير من أمراض الدم والأورام بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي والعلاج التلطيفي، ولقد ساهم مركز الأورام الشامل في تطوير الاستراتيجية الوطنية للسرطان بالتعاون مع وزارة الصحة. === المركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستقلاب === أُنشئ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004م، تحت عنوان المركز الوطني للسكري والغدد الصماء، وتم تغيير اسمه في تاريخ 23 رمضان 1435هـ الموافق 20 يوليو 2014م ليكون أكثر شمولية. ويُقدم المركز خدماته لكافة المرضى المنومين أو المراجعين في العيادات الخارجية، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات وعلاج السمنة، وأمراض الغدد الصماء والاستقلاب. ويلعب المركز دوراً وقائياً ويتعامل مع الحالات المتقدمة من السمنة المفرطة ومرضى السكري لتجنب الإصابة بأمراض أخرى.'
فرق موحد للتغييرات المصنوعة بواسطة التعديل (edit_diff)
'@@ -1,0 +1,46 @@ +== '''مدينة الملك فهد الطبية''' == +بدأت كفكرة رائدة تحولت إلى واقع،تم اعتمادها من قبل المغفور له - بإذن الله- الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ، وتفضل سمو أمير منطقة الرياض آنذاك الملك سلمان بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس للمدينة عام 1403هـ -1983م، وتم تشغيلها في عهده ، حيث افتتحها الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد آنذاك  ـ رحمه الله- في 21/8/1425 هـ الموافق 5/10/2004م. + + +مدينة الملك فهد الطبية تتمتع بموقع استراتيجي في قلب مدينة الرياض -- عاصمة المملكة العربية السعودية ، و تعتبر من أكبر المجمعات الطبية والأسرع تطورا في الشرق الأوسط بسعة إجمالية (1200) سرير يعمل لدى مدينة الملك فهد الطبية جهاز إداري فني على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل كلهم يشتركون لتحقيق هدف واحد وهو جعل مدينة الملك فهد الطبية مركزا مرجعيا رائدا للرعاية الطبية يتم إحالة الحالات المرضية إليه من جميع أنحاء المنطقة. وعلى جميع مستويات العلاج حيث تجتمع الكفاءات الطبية والمهنية في مختلف التخصصات معا لتقديم المساعدة للمرضى والتي ترصد سنوياً أكثر من 30,000 من المرضى المنومين و500,000 من مرضى العيادات الخارجية. وحيث أن بيئة العمل بمدينة الملك فهد الطبية تتمتع بوجود أشخاص مؤهلين فهذا يوفر المزيد من الرعاية الفائقة والالتزام بالجودة الشاملة في التعامل مع المرضى بالإضافة إلى تحقيق أحد أولويات مدينة الملك فهد الطبية هو نشر المعرفة وثقافة التطوير والإنجاز في المجتمع . + +=== '''شهدت مدينة الملك فهد الطبية عدة مراحل تاريخية :''' === + + +تمثلت المرحلة الأولى في تشغيل أكبر مدينة طبية بالشرق الأوسط، وضمت أربعة مستشفيات وأربع مراكز طبية وإدارات مساندة متنوعة. + +أما المرحلة الثانية فتمثلت في العمل على أن تكون مدينة الملك فهد الطبية المرجع المعياري للخدمات الطبية التخصصية على كل المستويات لعلاج الأمراض المستعصية، مستفيدة من أحدث التقنيات على مستوى العالم، وبشراكات استراتيجية مع قطاعات صناعية وطبية عالمية، وعلى الرغم من كل هذا التقدم والعمل لا تزال المدينة الطبية تتمحور حول التوجيهات السامية الكريمة لولاة الأمر بأن يكون المواطن محور كل هذا العمل، ووفق شعار وزارة الصحة (صحة المواطن أولاً) ، مستخدمة أحدث التقنيات في علاج المريض . + + +وتفخر مدينة الملك فهد الطبية بما تضمه من كوادر طبية وفنية وإدارية وطنية مؤهلة على أعلى مستوى, حيث تبتعث المدينة الطبية سنوياً العديد من الدارسين والمتدربين إلى أرقى الجامعات على مستوى العالم، كما يعقد فيها سنوياً عشرات المؤتمرات العلمية العالمية والفعاليات الطبية والتثقيفية وورش العمل المتراكمة، كل هذه العناصر الحيوية توظفها المدينة الطبية لبلورة رسالتها تجاه المجتمع بتقديم رعاية صحية آمنة ومتخصصة ومبنية على البراهين العلمية ومعززةً بالتعليم والتدريب والأبحاث، وحققت المدينة الطبية العديد من الإنجازات والاعترافات الدولية وحصدت جوائز عالمية عدة خلال الأعوام الماضية، وستستمر على هذا النهج لتكون مرجعاً معيارياً إقليمياً وعالمياً -إن شاء الله- في مجال الخدمات الطبية المتخصصة + +== '''المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية''' == + +=== المستشفى الرئيسي === +تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز حتى يوفر مستوى عالٍ من الرعاية الطبية بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات المرضى ، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي. + +=== مستشفى الأطفال === +تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز ليوفر مستوىً عالٍ من الرعاية الطبية للأطفال، بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي هي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات الأطفال وحديثي الولادة، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي. + +=== '''مستشفى النساء التخصصي''' === +م تشغيله في تاريخ 29 شعبان 1424هـ الموافق 26 أكتوبر 2003م، وهو واحد من أهم المستشفيات التخصصية في مجال أمراض النساء والتوليد في المملكة العربية السعودية والذي أُنشئ وفقاً لأحدث الأسس والمعايير الدولية، حيث يوفر الرعاية في حالات الحمل الخطرة، وعلاج العقم ومضاعفات المراحل الأولى من الحمل، إلى جانب توفير الرعاية الصحية للنساء، وقد تم إعداد العديد من العيادات المتخصصة لخدمة أهداف المستشفى ولتقديم خدمات متخصصة لأمراض النساء، بالإضافة إلى قدرته الاستيعابية لإجراء العديد من العمليات الجراحية دون الحاجة لبقاء المريضات لأكثر من يوم واحد. + +'''مستشفى التأهيل الطبي''' + +افتتُح مستشفى التأهيل الطبي في عام 1425 الموافق 2004 م تحت رعاية معالي وزير الصحة، ويُعتبر أول مستشفى تابع لوزارة الصحة في تقديم خدمات إعادة التأهيل الشامل للمرضى حديثي الإصابة والمرضى الذين يحتاجون إلى خدمات العلاج التأهيلي من جميع الأعمار، كما يعتبر المستشفى المؤسسة الطبية الأولى خارج أمريكا الشمالية الذي يحصل على شهادة الاعتماد الدولي (كارف) من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، بعد أن أجرى "كارف" مسح كامل لجميع خدمات التأهيل الطبي على مدى عامين. أصبحت اليوم مدينة الملك فهد الطبية عضواً في المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، كما أصبح المسؤولين في مستشفى التأهيل + +=== '''المركز الوطني للعلوم العصبية''' === +بدأ المركز الوطني للعلوم العصبية في توفير الرعاية الطبية التخصصية السريرية الشاملة في مجال علوم الأعصاب حتى تاريخ 13/4/ 1432 هـ الموافق 18/3/ 2011م، وبموجب صدور المرسوم الملكي رقم (66أ) تم إنشاء المركز بطريقة أكثر تطورا وتقدما من أجل أن يكون مرجعية محلية. وتجاوز اليوم المركز الوطني للعلوم العصبية المراحل التأسيسية إلى خطط توسعية على المستوى الطبي والخدمات التشخيصية بالإمكانات الحديثة والتدريب.​ + +=== '''مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب''' === +تأسس مركز الملك سلمان لطب و جراحة القلب بمدينة الملك فهد الطبية في منتصف عام 1426 الموافق 2005م بهدف تقديم افضل الخدمات العلاجية و الجراحية لمرضى القلب و الأوعية الدموية اضافة إلى رفع مستوى صحة القلب والاوعية الدموية و العمل على رفع كفاءة منسوبي المركز وإعداد الدراسات و الأبحاث الطبية الخاصة للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات الطبية لمواطني المملكه إضافة إلى تقديم الدعم لمستشفيات وزارة الصحه في كافة انحاء المملكه عند الحاجة لقبول مرضى يحتاجون لخدمات علاجية متقدمة. + +=== '''مركز الأورام''' === +هو أحد المراجع الرئيسية لمرضى الدم والأورام بوزارة الصحة، حيث يستقبل هذا المركز جميع المرضى من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج والمتابعة الدورية، وبدأ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004، وقد منُح أول علاج كيميائي عن طريق الوريد في شهر رمضان من نفس العام. + +ولقد كان قادرا على تغطية جزء كبير من أمراض الدم والأورام بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي والعلاج التلطيفي، ولقد ساهم مركز الأورام الشامل في تطوير الاستراتيجية الوطنية للسرطان بالتعاون مع وزارة الصحة. + +=== المركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستقلاب === +أُنشئ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004م، تحت عنوان المركز الوطني للسكري والغدد الصماء، وتم تغيير اسمه في تاريخ 23 رمضان 1435هـ الموافق 20 يوليو 2014م ليكون أكثر شمولية. + +ويُقدم المركز خدماته لكافة المرضى المنومين أو المراجعين في العيادات الخارجية، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات وعلاج السمنة، وأمراض الغدد الصماء والاستقلاب. ويلعب المركز دوراً وقائياً ويتعامل مع الحالات المتقدمة من السمنة المفرطة ومرضى السكري لتجنب الإصابة بأمراض أخرى. '
حجم الصفحة الجديد (new_size)
12453
حجم الصفحة القديم (old_size)
0
الحجم المتغير في التعديل (edit_delta)
12453
السطور المضافة في التعديل (added_lines)
[ 0 => '== '''مدينة الملك فهد الطبية''' ==', 1 => 'بدأت كفكرة رائدة تحولت إلى واقع،تم اعتمادها من قبل المغفور له - بإذن الله- الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ، وتفضل سمو أمير منطقة الرياض آنذاك الملك سلمان بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس للمدينة عام 1403هـ -1983م، وتم تشغيلها في عهده ، حيث افتتحها الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد آنذاك  ـ رحمه الله- في 21/8/1425 هـ الموافق 5/10/2004م.', 2 => '', 3 => '', 4 => 'مدينة الملك فهد الطبية تتمتع بموقع استراتيجي في قلب مدينة الرياض -- عاصمة المملكة العربية السعودية ، و تعتبر من أكبر المجمعات الطبية والأسرع تطورا في الشرق الأوسط بسعة إجمالية (1200) سرير يعمل لدى مدينة الملك فهد الطبية جهاز إداري فني على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل كلهم يشتركون لتحقيق هدف واحد وهو جعل مدينة الملك فهد الطبية مركزا مرجعيا رائدا للرعاية الطبية يتم إحالة الحالات المرضية إليه من جميع أنحاء المنطقة. وعلى جميع مستويات العلاج حيث تجتمع الكفاءات الطبية والمهنية في مختلف التخصصات معا لتقديم المساعدة للمرضى والتي ترصد سنوياً أكثر من 30,000 من المرضى المنومين و500,000 من مرضى العيادات الخارجية. وحيث أن بيئة العمل بمدينة الملك فهد الطبية تتمتع بوجود أشخاص مؤهلين فهذا يوفر المزيد من الرعاية الفائقة والالتزام بالجودة الشاملة في التعامل مع المرضى بالإضافة إلى تحقيق أحد أولويات مدينة الملك فهد الطبية هو نشر المعرفة وثقافة التطوير والإنجاز في المجتمع .', 5 => '', 6 => '=== '''شهدت مدينة الملك فهد الطبية عدة مراحل تاريخية :''' ===', 7 => '', 8 => '', 9 => 'تمثلت المرحلة الأولى في تشغيل أكبر مدينة طبية بالشرق الأوسط، وضمت أربعة مستشفيات وأربع مراكز طبية وإدارات مساندة متنوعة. ', 10 => '', 11 => 'أما المرحلة الثانية فتمثلت في العمل على أن تكون مدينة الملك فهد الطبية المرجع المعياري للخدمات الطبية التخصصية على كل المستويات لعلاج الأمراض المستعصية، مستفيدة من أحدث التقنيات على مستوى العالم، وبشراكات استراتيجية مع قطاعات صناعية وطبية عالمية، وعلى الرغم من كل هذا التقدم والعمل لا تزال المدينة الطبية تتمحور حول التوجيهات السامية الكريمة لولاة الأمر بأن يكون المواطن محور كل هذا العمل، ووفق شعار وزارة الصحة (صحة المواطن أولاً) ، مستخدمة أحدث التقنيات في علاج المريض .', 12 => '', 13 => '', 14 => 'وتفخر مدينة الملك فهد الطبية بما تضمه من كوادر طبية وفنية وإدارية وطنية مؤهلة على أعلى مستوى, حيث تبتعث المدينة الطبية سنوياً العديد من الدارسين والمتدربين إلى أرقى الجامعات على مستوى العالم، كما يعقد فيها سنوياً عشرات المؤتمرات العلمية العالمية والفعاليات الطبية والتثقيفية وورش العمل المتراكمة، كل هذه العناصر الحيوية توظفها المدينة الطبية لبلورة رسالتها تجاه المجتمع بتقديم رعاية صحية آمنة ومتخصصة ومبنية على البراهين العلمية ومعززةً بالتعليم والتدريب والأبحاث، وحققت المدينة الطبية العديد من الإنجازات والاعترافات الدولية وحصدت جوائز عالمية عدة خلال الأعوام الماضية، وستستمر على هذا النهج لتكون مرجعاً معيارياً إقليمياً وعالمياً -إن شاء الله- في مجال الخدمات الطبية المتخصصة', 15 => '', 16 => '== '''المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية''' ==', 17 => '', 18 => '=== المستشفى الرئيسي ===', 19 => 'تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز حتى يوفر مستوى عالٍ من الرعاية الطبية بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات المرضى ، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي.', 20 => '', 21 => '=== مستشفى الأطفال ===', 22 => 'تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز ليوفر مستوىً عالٍ من الرعاية الطبية للأطفال، بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي هي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات الأطفال وحديثي الولادة، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي.', 23 => '', 24 => '=== '''مستشفى النساء التخصصي''' ===', 25 => 'م تشغيله في تاريخ 29 شعبان 1424هـ الموافق 26 أكتوبر 2003م، وهو واحد من أهم المستشفيات التخصصية في مجال أمراض النساء والتوليد في المملكة العربية السعودية والذي أُنشئ وفقاً لأحدث الأسس والمعايير الدولية، حيث يوفر الرعاية في حالات الحمل الخطرة، وعلاج العقم ومضاعفات المراحل الأولى من الحمل، إلى جانب توفير الرعاية الصحية للنساء، وقد تم إعداد العديد من العيادات المتخصصة لخدمة أهداف المستشفى ولتقديم خدمات متخصصة لأمراض النساء، بالإضافة إلى قدرته الاستيعابية لإجراء العديد من العمليات الجراحية دون الحاجة لبقاء المريضات لأكثر من يوم واحد.', 26 => '', 27 => ''''مستشفى التأهيل الطبي''' ', 28 => '', 29 => 'افتتُح مستشفى التأهيل الطبي في عام 1425 الموافق 2004 م تحت رعاية معالي وزير الصحة، ويُعتبر أول مستشفى تابع لوزارة الصحة في تقديم خدمات إعادة التأهيل الشامل للمرضى حديثي الإصابة والمرضى الذين يحتاجون إلى خدمات العلاج التأهيلي من جميع الأعمار، كما يعتبر المستشفى المؤسسة الطبية الأولى خارج أمريكا الشمالية الذي يحصل على شهادة الاعتماد الدولي (كارف) من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، بعد أن أجرى "كارف" مسح كامل لجميع خدمات التأهيل الطبي على مدى عامين. أصبحت اليوم مدينة الملك فهد الطبية عضواً في المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، كما أصبح المسؤولين في مستشفى التأهيل ', 30 => '', 31 => '=== '''المركز الوطني للعلوم العصبية''' ===', 32 => 'بدأ المركز الوطني للعلوم العصبية في توفير الرعاية الطبية التخصصية السريرية الشاملة في مجال علوم الأعصاب حتى تاريخ 13/4/ 1432 هـ الموافق 18/3/ 2011م، وبموجب صدور المرسوم الملكي رقم (66أ) تم إنشاء المركز بطريقة أكثر تطورا وتقدما من أجل أن يكون مرجعية محلية. وتجاوز اليوم المركز الوطني للعلوم العصبية المراحل التأسيسية إلى خطط توسعية على المستوى الطبي والخدمات التشخيصية بالإمكانات الحديثة والتدريب.​', 33 => '', 34 => '=== '''مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب''' ===', 35 => 'تأسس مركز الملك سلمان لطب و جراحة القلب بمدينة الملك فهد الطبية في منتصف عام 1426 الموافق 2005م بهدف تقديم افضل الخدمات العلاجية و الجراحية لمرضى القلب و الأوعية الدموية اضافة إلى رفع مستوى صحة القلب والاوعية الدموية و العمل على رفع كفاءة منسوبي المركز وإعداد الدراسات و الأبحاث الطبية الخاصة للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات الطبية لمواطني المملكه إضافة إلى تقديم الدعم لمستشفيات وزارة الصحه في كافة انحاء المملكه عند الحاجة لقبول مرضى يحتاجون لخدمات علاجية متقدمة. ', 36 => '', 37 => '=== '''مركز الأورام''' ===', 38 => 'هو أحد المراجع الرئيسية لمرضى الدم والأورام بوزارة الصحة، حيث يستقبل هذا المركز جميع المرضى من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج والمتابعة الدورية، وبدأ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004، وقد منُح أول علاج كيميائي عن طريق الوريد في شهر رمضان من نفس العام.', 39 => '', 40 => 'ولقد كان قادرا على تغطية جزء كبير من أمراض الدم والأورام بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي والعلاج التلطيفي، ولقد ساهم مركز الأورام الشامل في تطوير الاستراتيجية الوطنية للسرطان بالتعاون مع وزارة الصحة.', 41 => '', 42 => '=== المركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستقلاب ===', 43 => 'أُنشئ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004م، تحت عنوان المركز الوطني للسكري والغدد الصماء، وتم تغيير اسمه في تاريخ 23 رمضان 1435هـ الموافق 20 يوليو 2014م ليكون أكثر شمولية.', 44 => '', 45 => 'ويُقدم المركز خدماته لكافة المرضى المنومين أو المراجعين في العيادات الخارجية، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات وعلاج السمنة، وأمراض الغدد الصماء والاستقلاب. ويلعب المركز دوراً وقائياً ويتعامل مع الحالات المتقدمة من السمنة المفرطة ومرضى السكري لتجنب الإصابة بأمراض أخرى.' ]
السطور المزالة في التعديل (removed_lines)
[]
نص الصفحة الجديد، مجردا من أية تهيئة (new_text)
'محتويات 1 مدينة الملك فهد الطبية 1.1 شهدت مدينة الملك فهد الطبية عدة مراحل تاريخية : 2 المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية 2.1 المستشفى الرئيسي 2.2 مستشفى الأطفال 2.3 مستشفى النساء التخصصي 2.4 المركز الوطني للعلوم العصبية 2.5 مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب 2.6 مركز الأورام 2.7 المركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستقلاب مدينة الملك فهد الطبية[عدل] بدأت كفكرة رائدة تحولت إلى واقع،تم اعتمادها من قبل المغفور له - بإذن الله- الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ، وتفضل سمو أمير منطقة الرياض آنذاك الملك سلمان بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس للمدينة عام 1403هـ -1983م، وتم تشغيلها في عهده ، حيث افتتحها الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد آنذاك  ـ رحمه الله- في 21/8/1425 هـ الموافق 5/10/2004م. مدينة الملك فهد الطبية تتمتع بموقع استراتيجي في قلب مدينة الرياض -- عاصمة المملكة العربية السعودية ، و تعتبر من أكبر المجمعات الطبية والأسرع تطورا في الشرق الأوسط بسعة إجمالية (1200) سرير يعمل لدى مدينة الملك فهد الطبية جهاز إداري فني على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل كلهم يشتركون لتحقيق هدف واحد وهو جعل مدينة الملك فهد الطبية مركزا مرجعيا رائدا للرعاية الطبية يتم إحالة الحالات المرضية إليه من جميع أنحاء المنطقة. وعلى جميع مستويات العلاج حيث تجتمع الكفاءات الطبية والمهنية في مختلف التخصصات معا لتقديم المساعدة للمرضى والتي ترصد سنوياً أكثر من 30,000 من المرضى المنومين و500,000 من مرضى العيادات الخارجية. وحيث أن بيئة العمل بمدينة الملك فهد الطبية تتمتع بوجود أشخاص مؤهلين فهذا يوفر المزيد من الرعاية الفائقة والالتزام بالجودة الشاملة في التعامل مع المرضى بالإضافة إلى تحقيق أحد أولويات مدينة الملك فهد الطبية هو نشر المعرفة وثقافة التطوير والإنجاز في المجتمع . شهدت مدينة الملك فهد الطبية عدة مراحل تاريخية :[عدل] تمثلت المرحلة الأولى في تشغيل أكبر مدينة طبية بالشرق الأوسط، وضمت أربعة مستشفيات وأربع مراكز طبية وإدارات مساندة متنوعة. أما المرحلة الثانية فتمثلت في العمل على أن تكون مدينة الملك فهد الطبية المرجع المعياري للخدمات الطبية التخصصية على كل المستويات لعلاج الأمراض المستعصية، مستفيدة من أحدث التقنيات على مستوى العالم، وبشراكات استراتيجية مع قطاعات صناعية وطبية عالمية، وعلى الرغم من كل هذا التقدم والعمل لا تزال المدينة الطبية تتمحور حول التوجيهات السامية الكريمة لولاة الأمر بأن يكون المواطن محور كل هذا العمل، ووفق شعار وزارة الصحة (صحة المواطن أولاً) ، مستخدمة أحدث التقنيات في علاج المريض . وتفخر مدينة الملك فهد الطبية بما تضمه من كوادر طبية وفنية وإدارية وطنية مؤهلة على أعلى مستوى, حيث تبتعث المدينة الطبية سنوياً العديد من الدارسين والمتدربين إلى أرقى الجامعات على مستوى العالم، كما يعقد فيها سنوياً عشرات المؤتمرات العلمية العالمية والفعاليات الطبية والتثقيفية وورش العمل المتراكمة، كل هذه العناصر الحيوية توظفها المدينة الطبية لبلورة رسالتها تجاه المجتمع بتقديم رعاية صحية آمنة ومتخصصة ومبنية على البراهين العلمية ومعززةً بالتعليم والتدريب والأبحاث، وحققت المدينة الطبية العديد من الإنجازات والاعترافات الدولية وحصدت جوائز عالمية عدة خلال الأعوام الماضية، وستستمر على هذا النهج لتكون مرجعاً معيارياً إقليمياً وعالمياً -إن شاء الله- في مجال الخدمات الطبية المتخصصة المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية[عدل] المستشفى الرئيسي[عدل] تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز حتى يوفر مستوى عالٍ من الرعاية الطبية بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات المرضى ، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي. مستشفى الأطفال[عدل] تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز ليوفر مستوىً عالٍ من الرعاية الطبية للأطفال، بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي هي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات الأطفال وحديثي الولادة، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي. مستشفى النساء التخصصي[عدل] م تشغيله في تاريخ 29 شعبان 1424هـ الموافق 26 أكتوبر 2003م، وهو واحد من أهم المستشفيات التخصصية في مجال أمراض النساء والتوليد في المملكة العربية السعودية والذي أُنشئ وفقاً لأحدث الأسس والمعايير الدولية، حيث يوفر الرعاية في حالات الحمل الخطرة، وعلاج العقم ومضاعفات المراحل الأولى من الحمل، إلى جانب توفير الرعاية الصحية للنساء، وقد تم إعداد العديد من العيادات المتخصصة لخدمة أهداف المستشفى ولتقديم خدمات متخصصة لأمراض النساء، بالإضافة إلى قدرته الاستيعابية لإجراء العديد من العمليات الجراحية دون الحاجة لبقاء المريضات لأكثر من يوم واحد. مستشفى التأهيل الطبي افتتُح مستشفى التأهيل الطبي في عام 1425 الموافق 2004 م تحت رعاية معالي وزير الصحة، ويُعتبر أول مستشفى تابع لوزارة الصحة في تقديم خدمات إعادة التأهيل الشامل للمرضى حديثي الإصابة والمرضى الذين يحتاجون إلى خدمات العلاج التأهيلي من جميع الأعمار، كما يعتبر المستشفى المؤسسة الطبية الأولى خارج أمريكا الشمالية الذي يحصل على شهادة الاعتماد الدولي (كارف) من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، بعد أن أجرى "كارف" مسح كامل لجميع خدمات التأهيل الطبي على مدى عامين. أصبحت اليوم مدينة الملك فهد الطبية عضواً في المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، كما أصبح المسؤولين في مستشفى التأهيل المركز الوطني للعلوم العصبية[عدل] بدأ المركز الوطني للعلوم العصبية في توفير الرعاية الطبية التخصصية السريرية الشاملة في مجال علوم الأعصاب حتى تاريخ 13/4/ 1432 هـ الموافق 18/3/ 2011م، وبموجب صدور المرسوم الملكي رقم (66أ) تم إنشاء المركز بطريقة أكثر تطورا وتقدما من أجل أن يكون مرجعية محلية. وتجاوز اليوم المركز الوطني للعلوم العصبية المراحل التأسيسية إلى خطط توسعية على المستوى الطبي والخدمات التشخيصية بالإمكانات الحديثة والتدريب.​ مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب[عدل] تأسس مركز الملك سلمان لطب و جراحة القلب بمدينة الملك فهد الطبية في منتصف عام 1426 الموافق 2005م بهدف تقديم افضل الخدمات العلاجية و الجراحية لمرضى القلب و الأوعية الدموية اضافة إلى رفع مستوى صحة القلب والاوعية الدموية و العمل على رفع كفاءة منسوبي المركز وإعداد الدراسات و الأبحاث الطبية الخاصة للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات الطبية لمواطني المملكه إضافة إلى تقديم الدعم لمستشفيات وزارة الصحه في كافة انحاء المملكه عند الحاجة لقبول مرضى يحتاجون لخدمات علاجية متقدمة. مركز الأورام[عدل] هو أحد المراجع الرئيسية لمرضى الدم والأورام بوزارة الصحة، حيث يستقبل هذا المركز جميع المرضى من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج والمتابعة الدورية، وبدأ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004، وقد منُح أول علاج كيميائي عن طريق الوريد في شهر رمضان من نفس العام. ولقد كان قادرا على تغطية جزء كبير من أمراض الدم والأورام بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي والعلاج التلطيفي، ولقد ساهم مركز الأورام الشامل في تطوير الاستراتيجية الوطنية للسرطان بالتعاون مع وزارة الصحة. المركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستقلاب[عدل] أُنشئ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004م، تحت عنوان المركز الوطني للسكري والغدد الصماء، وتم تغيير اسمه في تاريخ 23 رمضان 1435هـ الموافق 20 يوليو 2014م ليكون أكثر شمولية. ويُقدم المركز خدماته لكافة المرضى المنومين أو المراجعين في العيادات الخارجية، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات وعلاج السمنة، وأمراض الغدد الصماء والاستقلاب. ويلعب المركز دوراً وقائياً ويتعامل مع الحالات المتقدمة من السمنة المفرطة ومرضى السكري لتجنب الإصابة بأمراض أخرى.'
مصدر HTML المعروض للمراجعة الجديدة (new_html)
'<div class="mw-parser-output"><div id="toc" class="toc" role="navigation" aria-labelledby="mw-toc-heading"><input type="checkbox" role="button" id="toctogglecheckbox" class="toctogglecheckbox" style="display:none" /><div class="toctitle" lang="ar" dir="rtl"><h2 id="mw-toc-heading">محتويات</h2><span class="toctogglespan"><label class="toctogglelabel" for="toctogglecheckbox"></label></span></div> <ul> <li class="toclevel-1 tocsection-1"><a href="#مدينة_الملك_فهد_الطبية"><span class="tocnumber">1</span> <span class="toctext"><b>مدينة الملك فهد الطبية</b></span></a> <ul> <li class="toclevel-2 tocsection-2"><a href="#شهدت_مدينة_الملك_فهد_الطبية_عدة_مراحل_تاريخية_:"><span class="tocnumber">1.1</span> <span class="toctext"><b>شهدت مدينة الملك فهد الطبية عدة مراحل تاريخية&#160;:</b></span></a></li> </ul> </li> <li class="toclevel-1 tocsection-3"><a href="#المستشفيات_التخصصية_والمراكز_الطبية"><span class="tocnumber">2</span> <span class="toctext"><b>المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية</b></span></a> <ul> <li class="toclevel-2 tocsection-4"><a href="#المستشفى_الرئيسي"><span class="tocnumber">2.1</span> <span class="toctext">المستشفى الرئيسي</span></a></li> <li class="toclevel-2 tocsection-5"><a href="#مستشفى_الأطفال"><span class="tocnumber">2.2</span> <span class="toctext">مستشفى الأطفال</span></a></li> <li class="toclevel-2 tocsection-6"><a href="#مستشفى_النساء_التخصصي"><span class="tocnumber">2.3</span> <span class="toctext"><b>مستشفى النساء التخصصي</b></span></a></li> <li class="toclevel-2 tocsection-7"><a href="#المركز_الوطني_للعلوم_العصبية"><span class="tocnumber">2.4</span> <span class="toctext"><b>المركز الوطني للعلوم العصبية</b></span></a></li> <li class="toclevel-2 tocsection-8"><a href="#مركز_الملك_سلمان_لطب_وجراحة_القلب"><span class="tocnumber">2.5</span> <span class="toctext"><b>مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب</b></span></a></li> <li class="toclevel-2 tocsection-9"><a href="#مركز_الأورام"><span class="tocnumber">2.6</span> <span class="toctext"><b>مركز الأورام</b></span></a></li> <li class="toclevel-2 tocsection-10"><a href="#المركز_التخصصي_لعلاج_السمنة_والغدد_الصماء_والاستقلاب"><span class="tocnumber">2.7</span> <span class="toctext">المركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستقلاب</span></a></li> </ul> </li> </ul> </div> <h2><span id=".D9.85.D8.AF.D9.8A.D9.86.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.84.D9.83_.D9.81.D9.87.D8.AF_.D8.A7.D9.84.D8.B7.D8.A8.D9.8A.D8.A9"></span><span class="mw-headline" id="مدينة_الملك_فهد_الطبية"><b>مدينة الملك فهد الطبية</b></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=King_Fahd_Medical_City&amp;action=edit&amp;section=1" title="عدل القسم: مدينة الملك فهد الطبية">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h2> <p>بدأت كفكرة رائدة تحولت إلى واقع،تم اعتمادها من قبل المغفور له - بإذن الله- الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ، وتفضل سمو أمير منطقة الرياض آنذاك الملك سلمان بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس للمدينة عام 1403هـ -1983م، وتم تشغيلها في عهده ، حيث افتتحها الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد آنذاك &#160;ـ رحمه الله- في 21/8/1425 هـ الموافق 5/10/2004م. </p><p><br /> مدينة الملك فهد الطبية تتمتع بموقع استراتيجي في قلب مدينة الرياض -- عاصمة المملكة العربية السعودية ، و تعتبر من أكبر المجمعات الطبية والأسرع تطورا في الشرق الأوسط بسعة إجمالية (1200) سرير يعمل لدى مدينة الملك فهد الطبية جهاز إداري فني على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل كلهم يشتركون لتحقيق هدف واحد وهو جعل مدينة الملك فهد الطبية مركزا مرجعيا رائدا للرعاية الطبية يتم إحالة الحالات المرضية إليه من جميع أنحاء المنطقة. وعلى جميع مستويات العلاج حيث تجتمع الكفاءات الطبية والمهنية في مختلف التخصصات معا لتقديم المساعدة للمرضى والتي ترصد سنوياً أكثر من 30,000 من المرضى المنومين و500,000 من مرضى العيادات الخارجية. وحيث أن بيئة العمل بمدينة الملك فهد الطبية تتمتع بوجود أشخاص مؤهلين فهذا يوفر المزيد من الرعاية الفائقة والالتزام بالجودة الشاملة في التعامل مع المرضى بالإضافة إلى تحقيق أحد أولويات مدينة الملك فهد الطبية هو نشر المعرفة وثقافة التطوير والإنجاز في المجتمع . </p> <h3><span id=".D8.B4.D9.87.D8.AF.D8.AA_.D9.85.D8.AF.D9.8A.D9.86.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.84.D9.83_.D9.81.D9.87.D8.AF_.D8.A7.D9.84.D8.B7.D8.A8.D9.8A.D8.A9_.D8.B9.D8.AF.D8.A9_.D9.85.D8.B1.D8.A7.D8.AD.D9.84_.D8.AA.D8.A7.D8.B1.D9.8A.D8.AE.D9.8A.D8.A9_:"></span><span class="mw-headline" id="شهدت_مدينة_الملك_فهد_الطبية_عدة_مراحل_تاريخية_:"><b>شهدت مدينة الملك فهد الطبية عدة مراحل تاريخية&#160;:</b></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=King_Fahd_Medical_City&amp;action=edit&amp;section=2" title="عدل القسم: شهدت مدينة الملك فهد الطبية عدة مراحل تاريخية :">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h3> <p>تمثلت المرحلة الأولى في تشغيل أكبر مدينة طبية بالشرق الأوسط، وضمت أربعة مستشفيات وأربع مراكز طبية وإدارات مساندة متنوعة. </p><p>أما المرحلة الثانية فتمثلت في العمل على أن تكون مدينة الملك فهد الطبية المرجع المعياري للخدمات الطبية التخصصية على كل المستويات لعلاج الأمراض المستعصية، مستفيدة من أحدث التقنيات على مستوى العالم، وبشراكات استراتيجية مع قطاعات صناعية وطبية عالمية، وعلى الرغم من كل هذا التقدم والعمل لا تزال المدينة الطبية تتمحور حول التوجيهات السامية الكريمة لولاة الأمر بأن يكون المواطن محور كل هذا العمل، ووفق شعار وزارة الصحة (صحة المواطن أولاً) ، مستخدمة أحدث التقنيات في علاج المريض . </p><p><br /> وتفخر مدينة الملك فهد الطبية بما تضمه من كوادر طبية وفنية وإدارية وطنية مؤهلة على أعلى مستوى, حيث تبتعث المدينة الطبية سنوياً العديد من الدارسين والمتدربين إلى أرقى الجامعات على مستوى العالم، كما يعقد فيها سنوياً عشرات المؤتمرات العلمية العالمية والفعاليات الطبية والتثقيفية وورش العمل المتراكمة، كل هذه العناصر الحيوية توظفها المدينة الطبية لبلورة رسالتها تجاه المجتمع بتقديم رعاية صحية آمنة ومتخصصة ومبنية على البراهين العلمية ومعززةً بالتعليم والتدريب والأبحاث، وحققت المدينة الطبية العديد من الإنجازات والاعترافات الدولية وحصدت جوائز عالمية عدة خلال الأعوام الماضية، وستستمر على هذا النهج لتكون مرجعاً معيارياً إقليمياً وعالمياً -إن شاء الله- في مجال الخدمات الطبية المتخصصة </p> <h2><span id=".D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B3.D8.AA.D8.B4.D9.81.D9.8A.D8.A7.D8.AA_.D8.A7.D9.84.D8.AA.D8.AE.D8.B5.D8.B5.D9.8A.D8.A9_.D9.88.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B1.D8.A7.D9.83.D8.B2_.D8.A7.D9.84.D8.B7.D8.A8.D9.8A.D8.A9"></span><span class="mw-headline" id="المستشفيات_التخصصية_والمراكز_الطبية"><b>المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية</b></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=King_Fahd_Medical_City&amp;action=edit&amp;section=3" title="عدل القسم: المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h2> <h3><span id=".D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B3.D8.AA.D8.B4.D9.81.D9.89_.D8.A7.D9.84.D8.B1.D8.A6.D9.8A.D8.B3.D9.8A"></span><span class="mw-headline" id="المستشفى_الرئيسي">المستشفى الرئيسي</span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=King_Fahd_Medical_City&amp;action=edit&amp;section=4" title="عدل القسم: المستشفى الرئيسي">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h3> <p>تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز حتى يوفر مستوى عالٍ من الرعاية الطبية بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات المرضى ، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي. </p> <h3><span id=".D9.85.D8.B3.D8.AA.D8.B4.D9.81.D9.89_.D8.A7.D9.84.D8.A3.D8.B7.D9.81.D8.A7.D9.84"></span><span class="mw-headline" id="مستشفى_الأطفال">مستشفى الأطفال</span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=King_Fahd_Medical_City&amp;action=edit&amp;section=5" title="عدل القسم: مستشفى الأطفال">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h3> <p>تم تشغيله بتاريخ 7 ربيع الثاني 1424 هـ الموافق 6 يونيو 2003 كواحد من أكبر المستشفيات في المنطقة بأعلى مستوى من الخدمات، وبعد فترة وجيزة احتل مكانة بارزة بين مستشفيات الأطفال في القطاع العام، حيث تم تصميمه بشكل مميز ليوفر مستوىً عالٍ من الرعاية الطبية للأطفال، بالإضافة إلى المرافق الطبية المتطورة التي هي في أتم الاستعداد لتتناسب مع احتياجات الأطفال وحديثي الولادة، وتوفر العديد من البرامج الطبية المتخصصة والوسائل المتطورة لتقديم الرعاية الطبية المكثفة لفئة معينة من المرضى تحت إشراف فريق متميز من الأطباء والممرضين وغيرهم من موظفي القطاع الصحي. </p> <h3><span id=".D9.85.D8.B3.D8.AA.D8.B4.D9.81.D9.89_.D8.A7.D9.84.D9.86.D8.B3.D8.A7.D8.A1_.D8.A7.D9.84.D8.AA.D8.AE.D8.B5.D8.B5.D9.8A"></span><span class="mw-headline" id="مستشفى_النساء_التخصصي"><b>مستشفى النساء التخصصي</b></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=King_Fahd_Medical_City&amp;action=edit&amp;section=6" title="عدل القسم: مستشفى النساء التخصصي">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h3> <p>م تشغيله في تاريخ 29 شعبان 1424هـ الموافق 26 أكتوبر 2003م، وهو واحد من أهم المستشفيات التخصصية في مجال أمراض النساء والتوليد في المملكة العربية السعودية والذي أُنشئ وفقاً لأحدث الأسس والمعايير الدولية، حيث يوفر الرعاية في حالات الحمل الخطرة، وعلاج العقم ومضاعفات المراحل الأولى من الحمل، إلى جانب توفير الرعاية الصحية للنساء، وقد تم إعداد العديد من العيادات المتخصصة لخدمة أهداف المستشفى ولتقديم خدمات متخصصة لأمراض النساء، بالإضافة إلى قدرته الاستيعابية لإجراء العديد من العمليات الجراحية دون الحاجة لبقاء المريضات لأكثر من يوم واحد. </p><p><b>مستشفى التأهيل الطبي</b> </p><p>افتتُح مستشفى التأهيل الطبي في عام 1425 الموافق 2004 م تحت رعاية معالي وزير الصحة، ويُعتبر أول مستشفى تابع لوزارة الصحة في تقديم خدمات إعادة التأهيل الشامل للمرضى حديثي الإصابة والمرضى الذين يحتاجون إلى خدمات العلاج التأهيلي من جميع الأعمار، كما يعتبر المستشفى المؤسسة الطبية الأولى خارج أمريكا الشمالية الذي يحصل على شهادة الاعتماد الدولي (كارف) من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، بعد أن أجرى "كارف" مسح كامل لجميع خدمات التأهيل الطبي على مدى عامين. أصبحت اليوم مدينة الملك فهد الطبية عضواً في المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، كما أصبح المسؤولين في مستشفى التأهيل </p> <h3><span id=".D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B1.D9.83.D8.B2_.D8.A7.D9.84.D9.88.D8.B7.D9.86.D9.8A_.D9.84.D9.84.D8.B9.D9.84.D9.88.D9.85_.D8.A7.D9.84.D8.B9.D8.B5.D8.A8.D9.8A.D8.A9"></span><span class="mw-headline" id="المركز_الوطني_للعلوم_العصبية"><b>المركز الوطني للعلوم العصبية</b></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=King_Fahd_Medical_City&amp;action=edit&amp;section=7" title="عدل القسم: المركز الوطني للعلوم العصبية">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h3> <p>بدأ المركز الوطني للعلوم العصبية في توفير الرعاية الطبية التخصصية السريرية الشاملة في مجال علوم الأعصاب حتى تاريخ 13/4/ 1432 هـ الموافق 18/3/ 2011م، وبموجب صدور المرسوم الملكي رقم (66أ) تم إنشاء المركز بطريقة أكثر تطورا وتقدما من أجل أن يكون مرجعية محلية. وتجاوز اليوم المركز الوطني للعلوم العصبية المراحل التأسيسية إلى خطط توسعية على المستوى الطبي والخدمات التشخيصية بالإمكانات الحديثة والتدريب.​ </p> <h3><span id=".D9.85.D8.B1.D9.83.D8.B2_.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.84.D9.83_.D8.B3.D9.84.D9.85.D8.A7.D9.86_.D9.84.D8.B7.D8.A8_.D9.88.D8.AC.D8.B1.D8.A7.D8.AD.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D9.82.D9.84.D8.A8"></span><span class="mw-headline" id="مركز_الملك_سلمان_لطب_وجراحة_القلب"><b>مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب</b></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=King_Fahd_Medical_City&amp;action=edit&amp;section=8" title="عدل القسم: مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h3> <p>تأسس مركز الملك سلمان لطب و جراحة القلب بمدينة الملك فهد الطبية في منتصف عام 1426 الموافق 2005م بهدف تقديم افضل الخدمات العلاجية و الجراحية لمرضى القلب و الأوعية الدموية اضافة إلى رفع مستوى صحة القلب والاوعية الدموية و العمل على رفع كفاءة منسوبي المركز وإعداد الدراسات و الأبحاث الطبية الخاصة للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات الطبية لمواطني المملكه إضافة إلى تقديم الدعم لمستشفيات وزارة الصحه في كافة انحاء المملكه عند الحاجة لقبول مرضى يحتاجون لخدمات علاجية متقدمة. </p> <h3><span id=".D9.85.D8.B1.D9.83.D8.B2_.D8.A7.D9.84.D8.A3.D9.88.D8.B1.D8.A7.D9.85"></span><span class="mw-headline" id="مركز_الأورام"><b>مركز الأورام</b></span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=King_Fahd_Medical_City&amp;action=edit&amp;section=9" title="عدل القسم: مركز الأورام">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h3> <p>هو أحد المراجع الرئيسية لمرضى الدم والأورام بوزارة الصحة، حيث يستقبل هذا المركز جميع المرضى من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج والمتابعة الدورية، وبدأ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004، وقد منُح أول علاج كيميائي عن طريق الوريد في شهر رمضان من نفس العام. </p><p>ولقد كان قادرا على تغطية جزء كبير من أمراض الدم والأورام بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي والعلاج التلطيفي، ولقد ساهم مركز الأورام الشامل في تطوير الاستراتيجية الوطنية للسرطان بالتعاون مع وزارة الصحة. </p> <h3><span id=".D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B1.D9.83.D8.B2_.D8.A7.D9.84.D8.AA.D8.AE.D8.B5.D8.B5.D9.8A_.D9.84.D8.B9.D9.84.D8.A7.D8.AC_.D8.A7.D9.84.D8.B3.D9.85.D9.86.D8.A9_.D9.88.D8.A7.D9.84.D8.BA.D8.AF.D8.AF_.D8.A7.D9.84.D8.B5.D9.85.D8.A7.D8.A1_.D9.88.D8.A7.D9.84.D8.A7.D8.B3.D8.AA.D9.82.D9.84.D8.A7.D8.A8"></span><span class="mw-headline" id="المركز_التخصصي_لعلاج_السمنة_والغدد_الصماء_والاستقلاب">المركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستقلاب</span><span class="mw-editsection"><span class="mw-editsection-bracket">[</span><a href="/w/index.php?title=King_Fahd_Medical_City&amp;action=edit&amp;section=10" title="عدل القسم: المركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستقلاب">عدل</a><span class="mw-editsection-bracket">]</span></span></h3> <p>أُنشئ المركز في شهر جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق شهر يونيو 2004م، تحت عنوان المركز الوطني للسكري والغدد الصماء، وتم تغيير اسمه في تاريخ 23 رمضان 1435هـ الموافق 20 يوليو 2014م ليكون أكثر شمولية. </p><p>ويُقدم المركز خدماته لكافة المرضى المنومين أو المراجعين في العيادات الخارجية، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات وعلاج السمنة، وأمراض الغدد الصماء والاستقلاب. ويلعب المركز دوراً وقائياً ويتعامل مع الحالات المتقدمة من السمنة المفرطة ومرضى السكري لتجنب الإصابة بأمراض أخرى. </p> '
ما إذا كان التعديل قد تم عمله من خلال عقدة خروج تور (tor_exit_node)
false
طابع زمن التغيير ليونكس (timestamp)
1618829898