انتقل إلى المحتوى

سجل مرشح الإساءة

التفاصيل لمدخلة السجل 5٬929٬473

14:45، 8 مايو 2021: سعيد 2021 (نقاش | مساهمات) أطلق المرشح 134; مؤديا الفعل "edit" في الحسن بن أحمد بن عبد الله. الأفعال المتخذة: وسم; وصف المرشح: وضع وسم nowiki في المقالات (افحص)

التغييرات التي أجريت في التعديل

الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء البغدادي، الإمام، أبو علي المقرىء

المحدث الفقيه الواعظ، صاحب التصانيف: ولد سنة 396هـ.

وقرأ القراءات السبع على أبي الحسن الحمامي وغيره. وسمع الحديث من هلال الحفار، و<nowiki/>[[أبي محمد السكري]]، و<nowiki/>[[أبو الحسن بن رزقويه|أبي الحسن بن رزقويه]]، و<nowiki/>[[أبي الفتح بن أبي الفوارس]]، و<nowiki/>[[أبو الحسين بن بشران|أبي الحسين بن بشران]]، وأخيه [[أبو القاسم بن بشران|أبي القاسم]]، و<nowiki/>[[أبو علي بن شهاب|أبي علي بن شهاب]]، و<nowiki/>[[أبو الفضل التميمي|أبي الفضل التميمي]]، وخلق كثير.

وتفقه أولا على أبي طاهر بن الغباري، ثم على [[القاضي أبو يعلى|القاضي أبي يعلى]]، وهو من قدماء أصحابه. وحضر عند أبي علي بن أبي موسى وناظر في مجلسه. وتفقه أيضا على أبي الفضل التميمي، وأخيه أبي الفرج.وقرأ عليه القرآن جماعة، مثل أبي عبد الله البارع، وأبي العز القلانسي، وأبي بكر المزرفي.

وسمع منه الحديث خلق كثير. وقرأ عليه [[الحافظ الحميدي]] كثيرا.

حدث عنه ولداه أبو غالب أحمد ويحيى، وأبو الحسين بن الفراء، وأبو بكر بن عبد الباقي، وابن الحصين، وأبو القاسم بن السمرقندي وغيرهم.

ودرس الفقه كثيرا وأفتى زمانا طويلا.

قال [[القاضي أبو الحسين]]: تفقه على الوالد، وعلق عنه المذهب والخلاف، ودرس بدار الخلافة في حياة الوالد وبعد وفاته. وصنف كتبا في الفقه والحديث والفرائض، وأصول الدين، وفي علوم مختلفات. وكان متفننا في العلوم. وكان أديبا شديدا على أهل الأهواء.

وقال ابن عقيل: هو شيخ إمام في علوم شتى: في الحديث، والقراءات، والعربية، وطبقة في الأدب والشعر والرسائل، حسن الهيئة، حسن العبادة. وقال ابن شافع: كان له حلقتان، إحداهما: بجامع المنصور، وسط الرواق. والأخرى: بجامع القصر، حيال المقصورة، للفتوى والوعظ وقراءة الحديث. وكان يفتي الفتوى الواسعة، ويفيد المسلمين بالأحاديث والمجموعات وما يقرئه من السنن.

وكان نقي الذهن، جيد القريحة، تدل مجموعاته على تحصيله لفنون من العلوم، وقد صنف قديما في زمن شيخه الإمام أبي يعلى في المعتقدات وغيرها، وكتب له خطه عليها بالإصابة والاستحسان.

ولقد رأيت له في مجموعاته من المعتقدات ما يوافق بين المذهبين: الشافعي، وأحمد. ويقصد به تأليف القلوب، واجتماع الكلمة، مما قد استقر له وجود في استنباطه، مما أرجو له به عند الله الزلفى في العقبى. فلقد كان من شيوخ الإسلام النصحاء، الفقهاء الألباء. ويبعد غالبا أن يجتمع في شخص من التفنن في العلم ما اجتمع فيه.

وقد جمع من المصنفات في فنون العلم فقها وحديثا، وفي علم القراءات والسير، والتواريخ والسنن، والشروح للفقه، والكتب النحوية إلى غير ذلك جموعا حسنة، تزيد على ثلاثمائة مجموع. كذا قرأته محققا بخط بعض العلماء.

وقال ابن الجوزي: ذكر عنه أنه قال: صنفت خمسمائة مصنف.

وقال [[أبو نصر بن المجلي]]، مما ذكره ابن شافع عنه: له مجموعات ومؤلفات في المذهب، وفيما سواه من المذاهب، وفي الحديث وغيره. وتراجم كتبه مسجوعة على طريقة أبي الحسين بن المنادي.

قال: وكتبت الحديث عن نحو من ثلاثمائة شيخ لم أر فيهم من كتب بخطه أكثر من ابن البناء.

قال: وكان طاهر الأخلاق، حسن الوجه والشيبة، محبا لأهل العلم مكرما لهم.

توفي رحمه الله ليلة السبت في 5-7-471هـ . وصلى عليه في الجامعين: جامع القصر، وجامع المنصور. وكان الجمع فيهما متوفرا جدا. أم الناس في الصلاة عليه: أبو محمد التميمي، وتبعه خلق كثير، وعالم عظيم. ودفن بباب حرب.<ref>{{Cite book|title=ذيل طبقات الحنابلة|author1=عبد الرحمن|author2=بن رجب}}</ref>
[[تصنيف:علماء مسلمون]]

محددات الفعل

متغيرقيمة
عدد التعديلات للمستخدم (user_editcount)
86
اسم حساب المستخدم (user_name)
'سعيد 2021'
عمر حساب المستخدم (user_age)
1000298
المجموعات (متضمنة غير المباشرة) التي المستخدم فيها (user_groups)
[ 0 => '*', 1 => 'user', 2 => 'autoconfirmed' ]
المجموعات العامة التي ينتمي إليها الحساب (global_user_groups)
[]
ما إذا كان المستخدم يعدل من تطبيق المحمول (user_app)
false
ما إذا كان المستخدم يعدل عبر واجهة المحمول (user_mobile)
false
هوية الصفحة (page_id)
0
نطاق الصفحة (page_namespace)
0
عنوان الصفحة (بدون نطاق) (page_title)
'الحسن بن أحمد بن عبد الله'
عنوان الصفحة الكامل (page_prefixedtitle)
'الحسن بن أحمد بن عبد الله'
آخر عشرة مساهمين في الصفحة (page_recent_contributors)
[]
عمر الصفحة (بالثواني) (page_age)
0
فعل (action)
'edit'
ملخص التعديل/السبب (summary)
'أضفت مقالة وصنفتها ووضعت المرجع والوصلات'
نموذج المحتوى القديم (old_content_model)
''
نموذج المحتوى الجديد (new_content_model)
'wikitext'
نص الويكي القديم للصفحة، قبل التعديل (old_wikitext)
''
نص الويكي الجديد للصفحة، بعد التعديل (new_wikitext)
'الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء البغدادي، الإمام، أبو علي المقرىء المحدث الفقيه الواعظ، صاحب التصانيف: ولد سنة 396هـ. وقرأ القراءات السبع على أبي الحسن الحمامي وغيره. وسمع الحديث من هلال الحفار، و<nowiki/>[[أبي محمد السكري]]، و<nowiki/>[[أبو الحسن بن رزقويه|أبي الحسن بن رزقويه]]، و<nowiki/>[[أبي الفتح بن أبي الفوارس]]، و<nowiki/>[[أبو الحسين بن بشران|أبي الحسين بن بشران]]، وأخيه [[أبو القاسم بن بشران|أبي القاسم]]، و<nowiki/>[[أبو علي بن شهاب|أبي علي بن شهاب]]، و<nowiki/>[[أبو الفضل التميمي|أبي الفضل التميمي]]، وخلق كثير. وتفقه أولا على أبي طاهر بن الغباري، ثم على [[القاضي أبو يعلى|القاضي أبي يعلى]]، وهو من قدماء أصحابه. وحضر عند أبي علي بن أبي موسى وناظر في مجلسه. وتفقه أيضا على أبي الفضل التميمي، وأخيه أبي الفرج.وقرأ عليه القرآن جماعة، مثل أبي عبد الله البارع، وأبي العز القلانسي، وأبي بكر المزرفي. وسمع منه الحديث خلق كثير. وقرأ عليه [[الحافظ الحميدي]] كثيرا. حدث عنه ولداه أبو غالب أحمد ويحيى، وأبو الحسين بن الفراء، وأبو بكر بن عبد الباقي، وابن الحصين، وأبو القاسم بن السمرقندي وغيرهم. ودرس الفقه كثيرا وأفتى زمانا طويلا. قال [[القاضي أبو الحسين]]: تفقه على الوالد، وعلق عنه المذهب والخلاف، ودرس بدار الخلافة في حياة الوالد وبعد وفاته. وصنف كتبا في الفقه والحديث والفرائض، وأصول الدين، وفي علوم مختلفات. وكان متفننا في العلوم. وكان أديبا شديدا على أهل الأهواء. وقال ابن عقيل: هو شيخ إمام في علوم شتى: في الحديث، والقراءات، والعربية، وطبقة في الأدب والشعر والرسائل، حسن الهيئة، حسن العبادة. وقال ابن شافع: كان له حلقتان، إحداهما: بجامع المنصور، وسط الرواق. والأخرى: بجامع القصر، حيال المقصورة، للفتوى والوعظ وقراءة الحديث. وكان يفتي الفتوى الواسعة، ويفيد المسلمين بالأحاديث والمجموعات وما يقرئه من السنن. وكان نقي الذهن، جيد القريحة، تدل مجموعاته على تحصيله لفنون من العلوم، وقد صنف قديما في زمن شيخه الإمام أبي يعلى في المعتقدات وغيرها، وكتب له خطه عليها بالإصابة والاستحسان. ولقد رأيت له في مجموعاته من المعتقدات ما يوافق بين المذهبين: الشافعي، وأحمد. ويقصد به تأليف القلوب، واجتماع الكلمة، مما قد استقر له وجود في استنباطه، مما أرجو له به عند الله الزلفى في العقبى. فلقد كان من شيوخ الإسلام النصحاء، الفقهاء الألباء. ويبعد غالبا أن يجتمع في شخص من التفنن في العلم ما اجتمع فيه. وقد جمع من المصنفات في فنون العلم فقها وحديثا، وفي علم القراءات والسير، والتواريخ والسنن، والشروح للفقه، والكتب النحوية إلى غير ذلك جموعا حسنة، تزيد على ثلاثمائة مجموع. كذا قرأته محققا بخط بعض العلماء. وقال ابن الجوزي: ذكر عنه أنه قال: صنفت خمسمائة مصنف. وقال [[أبو نصر بن المجلي]]، مما ذكره ابن شافع عنه: له مجموعات ومؤلفات في المذهب، وفيما سواه من المذاهب، وفي الحديث وغيره. وتراجم كتبه مسجوعة على طريقة أبي الحسين بن المنادي. قال: وكتبت الحديث عن نحو من ثلاثمائة شيخ لم أر فيهم من كتب بخطه أكثر من ابن البناء. قال: وكان طاهر الأخلاق، حسن الوجه والشيبة، محبا لأهل العلم مكرما لهم. توفي رحمه الله ليلة السبت في 5-7-471هـ . وصلى عليه في الجامعين: جامع القصر، وجامع المنصور. وكان الجمع فيهما متوفرا جدا. أم الناس في الصلاة عليه: أبو محمد التميمي، وتبعه خلق كثير، وعالم عظيم. ودفن بباب حرب.<ref>{{Cite book|title=ذيل طبقات الحنابلة|author1=عبد الرحمن|author2=بن رجب}}</ref> [[تصنيف:علماء مسلمون]]'
فرق موحد للتغييرات المصنوعة بواسطة التعديل (edit_diff)
'@@ -1,0 +1,34 @@ +الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء البغدادي، الإمام، أبو علي المقرىء + +المحدث الفقيه الواعظ، صاحب التصانيف: ولد سنة 396هـ. + +وقرأ القراءات السبع على أبي الحسن الحمامي وغيره. وسمع الحديث من هلال الحفار، و<nowiki/>[[أبي محمد السكري]]، و<nowiki/>[[أبو الحسن بن رزقويه|أبي الحسن بن رزقويه]]، و<nowiki/>[[أبي الفتح بن أبي الفوارس]]، و<nowiki/>[[أبو الحسين بن بشران|أبي الحسين بن بشران]]، وأخيه [[أبو القاسم بن بشران|أبي القاسم]]، و<nowiki/>[[أبو علي بن شهاب|أبي علي بن شهاب]]، و<nowiki/>[[أبو الفضل التميمي|أبي الفضل التميمي]]، وخلق كثير. + +وتفقه أولا على أبي طاهر بن الغباري، ثم على [[القاضي أبو يعلى|القاضي أبي يعلى]]، وهو من قدماء أصحابه. وحضر عند أبي علي بن أبي موسى وناظر في مجلسه. وتفقه أيضا على أبي الفضل التميمي، وأخيه أبي الفرج.وقرأ عليه القرآن جماعة، مثل أبي عبد الله البارع، وأبي العز القلانسي، وأبي بكر المزرفي. + +وسمع منه الحديث خلق كثير. وقرأ عليه [[الحافظ الحميدي]] كثيرا. + +حدث عنه ولداه أبو غالب أحمد ويحيى، وأبو الحسين بن الفراء، وأبو بكر بن عبد الباقي، وابن الحصين، وأبو القاسم بن السمرقندي وغيرهم. + +ودرس الفقه كثيرا وأفتى زمانا طويلا. + +قال [[القاضي أبو الحسين]]: تفقه على الوالد، وعلق عنه المذهب والخلاف، ودرس بدار الخلافة في حياة الوالد وبعد وفاته. وصنف كتبا في الفقه والحديث والفرائض، وأصول الدين، وفي علوم مختلفات. وكان متفننا في العلوم. وكان أديبا شديدا على أهل الأهواء. + +وقال ابن عقيل: هو شيخ إمام في علوم شتى: في الحديث، والقراءات، والعربية، وطبقة في الأدب والشعر والرسائل، حسن الهيئة، حسن العبادة. وقال ابن شافع: كان له حلقتان، إحداهما: بجامع المنصور، وسط الرواق. والأخرى: بجامع القصر، حيال المقصورة، للفتوى والوعظ وقراءة الحديث. وكان يفتي الفتوى الواسعة، ويفيد المسلمين بالأحاديث والمجموعات وما يقرئه من السنن. + +وكان نقي الذهن، جيد القريحة، تدل مجموعاته على تحصيله لفنون من العلوم، وقد صنف قديما في زمن شيخه الإمام أبي يعلى في المعتقدات وغيرها، وكتب له خطه عليها بالإصابة والاستحسان. + +ولقد رأيت له في مجموعاته من المعتقدات ما يوافق بين المذهبين: الشافعي، وأحمد. ويقصد به تأليف القلوب، واجتماع الكلمة، مما قد استقر له وجود في استنباطه، مما أرجو له به عند الله الزلفى في العقبى. فلقد كان من شيوخ الإسلام النصحاء، الفقهاء الألباء. ويبعد غالبا أن يجتمع في شخص من التفنن في العلم ما اجتمع فيه. + +وقد جمع من المصنفات في فنون العلم فقها وحديثا، وفي علم القراءات والسير، والتواريخ والسنن، والشروح للفقه، والكتب النحوية إلى غير ذلك جموعا حسنة، تزيد على ثلاثمائة مجموع. كذا قرأته محققا بخط بعض العلماء. + +وقال ابن الجوزي: ذكر عنه أنه قال: صنفت خمسمائة مصنف. + +وقال [[أبو نصر بن المجلي]]، مما ذكره ابن شافع عنه: له مجموعات ومؤلفات في المذهب، وفيما سواه من المذاهب، وفي الحديث وغيره. وتراجم كتبه مسجوعة على طريقة أبي الحسين بن المنادي. + +قال: وكتبت الحديث عن نحو من ثلاثمائة شيخ لم أر فيهم من كتب بخطه أكثر من ابن البناء. + +قال: وكان طاهر الأخلاق، حسن الوجه والشيبة، محبا لأهل العلم مكرما لهم. + +توفي رحمه الله ليلة السبت في 5-7-471هـ . وصلى عليه في الجامعين: جامع القصر، وجامع المنصور. وكان الجمع فيهما متوفرا جدا. أم الناس في الصلاة عليه: أبو محمد التميمي، وتبعه خلق كثير، وعالم عظيم. ودفن بباب حرب.<ref>{{Cite book|title=ذيل طبقات الحنابلة|author1=عبد الرحمن|author2=بن رجب}}</ref> +[[تصنيف:علماء مسلمون]] '
حجم الصفحة الجديد (new_size)
5288
حجم الصفحة القديم (old_size)
0
الحجم المتغير في التعديل (edit_delta)
5288
السطور المضافة في التعديل (added_lines)
[ 0 => 'الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء البغدادي، الإمام، أبو علي المقرىء', 1 => '', 2 => 'المحدث الفقيه الواعظ، صاحب التصانيف: ولد سنة 396هـ.', 3 => '', 4 => 'وقرأ القراءات السبع على أبي الحسن الحمامي وغيره. وسمع الحديث من هلال الحفار، و<nowiki/>[[أبي محمد السكري]]، و<nowiki/>[[أبو الحسن بن رزقويه|أبي الحسن بن رزقويه]]، و<nowiki/>[[أبي الفتح بن أبي الفوارس]]، و<nowiki/>[[أبو الحسين بن بشران|أبي الحسين بن بشران]]، وأخيه [[أبو القاسم بن بشران|أبي القاسم]]، و<nowiki/>[[أبو علي بن شهاب|أبي علي بن شهاب]]، و<nowiki/>[[أبو الفضل التميمي|أبي الفضل التميمي]]، وخلق كثير.', 5 => '', 6 => 'وتفقه أولا على أبي طاهر بن الغباري، ثم على [[القاضي أبو يعلى|القاضي أبي يعلى]]، وهو من قدماء أصحابه. وحضر عند أبي علي بن أبي موسى وناظر في مجلسه. وتفقه أيضا على أبي الفضل التميمي، وأخيه أبي الفرج.وقرأ عليه القرآن جماعة، مثل أبي عبد الله البارع، وأبي العز القلانسي، وأبي بكر المزرفي.', 7 => '', 8 => 'وسمع منه الحديث خلق كثير. وقرأ عليه [[الحافظ الحميدي]] كثيرا.', 9 => '', 10 => 'حدث عنه ولداه أبو غالب أحمد ويحيى، وأبو الحسين بن الفراء، وأبو بكر بن عبد الباقي، وابن الحصين، وأبو القاسم بن السمرقندي وغيرهم.', 11 => '', 12 => 'ودرس الفقه كثيرا وأفتى زمانا طويلا.', 13 => '', 14 => 'قال [[القاضي أبو الحسين]]: تفقه على الوالد، وعلق عنه المذهب والخلاف، ودرس بدار الخلافة في حياة الوالد وبعد وفاته. وصنف كتبا في الفقه والحديث والفرائض، وأصول الدين، وفي علوم مختلفات. وكان متفننا في العلوم. وكان أديبا شديدا على أهل الأهواء.', 15 => '', 16 => 'وقال ابن عقيل: هو شيخ إمام في علوم شتى: في الحديث، والقراءات، والعربية، وطبقة في الأدب والشعر والرسائل، حسن الهيئة، حسن العبادة. وقال ابن شافع: كان له حلقتان، إحداهما: بجامع المنصور، وسط الرواق. والأخرى: بجامع القصر، حيال المقصورة، للفتوى والوعظ وقراءة الحديث. وكان يفتي الفتوى الواسعة، ويفيد المسلمين بالأحاديث والمجموعات وما يقرئه من السنن.', 17 => '', 18 => 'وكان نقي الذهن، جيد القريحة، تدل مجموعاته على تحصيله لفنون من العلوم، وقد صنف قديما في زمن شيخه الإمام أبي يعلى في المعتقدات وغيرها، وكتب له خطه عليها بالإصابة والاستحسان.', 19 => '', 20 => 'ولقد رأيت له في مجموعاته من المعتقدات ما يوافق بين المذهبين: الشافعي، وأحمد. ويقصد به تأليف القلوب، واجتماع الكلمة، مما قد استقر له وجود في استنباطه، مما أرجو له به عند الله الزلفى في العقبى. فلقد كان من شيوخ الإسلام النصحاء، الفقهاء الألباء. ويبعد غالبا أن يجتمع في شخص من التفنن في العلم ما اجتمع فيه.', 21 => '', 22 => 'وقد جمع من المصنفات في فنون العلم فقها وحديثا، وفي علم القراءات والسير، والتواريخ والسنن، والشروح للفقه، والكتب النحوية إلى غير ذلك جموعا حسنة، تزيد على ثلاثمائة مجموع. كذا قرأته محققا بخط بعض العلماء.', 23 => '', 24 => 'وقال ابن الجوزي: ذكر عنه أنه قال: صنفت خمسمائة مصنف.', 25 => '', 26 => 'وقال [[أبو نصر بن المجلي]]، مما ذكره ابن شافع عنه: له مجموعات ومؤلفات في المذهب، وفيما سواه من المذاهب، وفي الحديث وغيره. وتراجم كتبه مسجوعة على طريقة أبي الحسين بن المنادي.', 27 => '', 28 => 'قال: وكتبت الحديث عن نحو من ثلاثمائة شيخ لم أر فيهم من كتب بخطه أكثر من ابن البناء.', 29 => '', 30 => 'قال: وكان طاهر الأخلاق، حسن الوجه والشيبة، محبا لأهل العلم مكرما لهم.', 31 => '', 32 => 'توفي رحمه الله ليلة السبت في 5-7-471هـ . وصلى عليه في الجامعين: جامع القصر، وجامع المنصور. وكان الجمع فيهما متوفرا جدا. أم الناس في الصلاة عليه: أبو محمد التميمي، وتبعه خلق كثير، وعالم عظيم. ودفن بباب حرب.<ref>{{Cite book|title=ذيل طبقات الحنابلة|author1=عبد الرحمن|author2=بن رجب}}</ref>', 33 => '[[تصنيف:علماء مسلمون]]' ]
السطور المزالة في التعديل (removed_lines)
[]
نص الصفحة الجديد، مجردا من أية تهيئة (new_text)
'الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء البغدادي، الإمام، أبو علي المقرىء المحدث الفقيه الواعظ، صاحب التصانيف: ولد سنة 396هـ. وقرأ القراءات السبع على أبي الحسن الحمامي وغيره. وسمع الحديث من هلال الحفار، وأبي محمد السكري، وأبي الحسن بن رزقويه، وأبي الفتح بن أبي الفوارس، وأبي الحسين بن بشران، وأخيه أبي القاسم، وأبي علي بن شهاب، وأبي الفضل التميمي، وخلق كثير. وتفقه أولا على أبي طاهر بن الغباري، ثم على القاضي أبي يعلى، وهو من قدماء أصحابه. وحضر عند أبي علي بن أبي موسى وناظر في مجلسه. وتفقه أيضا على أبي الفضل التميمي، وأخيه أبي الفرج.وقرأ عليه القرآن جماعة، مثل أبي عبد الله البارع، وأبي العز القلانسي، وأبي بكر المزرفي. وسمع منه الحديث خلق كثير. وقرأ عليه الحافظ الحميدي كثيرا. حدث عنه ولداه أبو غالب أحمد ويحيى، وأبو الحسين بن الفراء، وأبو بكر بن عبد الباقي، وابن الحصين، وأبو القاسم بن السمرقندي وغيرهم. ودرس الفقه كثيرا وأفتى زمانا طويلا. قال القاضي أبو الحسين: تفقه على الوالد، وعلق عنه المذهب والخلاف، ودرس بدار الخلافة في حياة الوالد وبعد وفاته. وصنف كتبا في الفقه والحديث والفرائض، وأصول الدين، وفي علوم مختلفات. وكان متفننا في العلوم. وكان أديبا شديدا على أهل الأهواء. وقال ابن عقيل: هو شيخ إمام في علوم شتى: في الحديث، والقراءات، والعربية، وطبقة في الأدب والشعر والرسائل، حسن الهيئة، حسن العبادة. وقال ابن شافع: كان له حلقتان، إحداهما: بجامع المنصور، وسط الرواق. والأخرى: بجامع القصر، حيال المقصورة، للفتوى والوعظ وقراءة الحديث. وكان يفتي الفتوى الواسعة، ويفيد المسلمين بالأحاديث والمجموعات وما يقرئه من السنن. وكان نقي الذهن، جيد القريحة، تدل مجموعاته على تحصيله لفنون من العلوم، وقد صنف قديما في زمن شيخه الإمام أبي يعلى في المعتقدات وغيرها، وكتب له خطه عليها بالإصابة والاستحسان. ولقد رأيت له في مجموعاته من المعتقدات ما يوافق بين المذهبين: الشافعي، وأحمد. ويقصد به تأليف القلوب، واجتماع الكلمة، مما قد استقر له وجود في استنباطه، مما أرجو له به عند الله الزلفى في العقبى. فلقد كان من شيوخ الإسلام النصحاء، الفقهاء الألباء. ويبعد غالبا أن يجتمع في شخص من التفنن في العلم ما اجتمع فيه. وقد جمع من المصنفات في فنون العلم فقها وحديثا، وفي علم القراءات والسير، والتواريخ والسنن، والشروح للفقه، والكتب النحوية إلى غير ذلك جموعا حسنة، تزيد على ثلاثمائة مجموع. كذا قرأته محققا بخط بعض العلماء. وقال ابن الجوزي: ذكر عنه أنه قال: صنفت خمسمائة مصنف. وقال أبو نصر بن المجلي، مما ذكره ابن شافع عنه: له مجموعات ومؤلفات في المذهب، وفيما سواه من المذاهب، وفي الحديث وغيره. وتراجم كتبه مسجوعة على طريقة أبي الحسين بن المنادي. قال: وكتبت الحديث عن نحو من ثلاثمائة شيخ لم أر فيهم من كتب بخطه أكثر من ابن البناء. قال: وكان طاهر الأخلاق، حسن الوجه والشيبة، محبا لأهل العلم مكرما لهم. توفي رحمه الله ليلة السبت في 5-7-471هـ . وصلى عليه في الجامعين: جامع القصر، وجامع المنصور. وكان الجمع فيهما متوفرا جدا. أم الناس في الصلاة عليه: أبو محمد التميمي، وتبعه خلق كثير، وعالم عظيم. ودفن بباب حرب.&#91;1&#93; ^ عبد الرحمن; بن رجب. ذيل طبقات الحنابلة. الوسيط &#124;CitationClass= تم تجاهله (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"\"""\"""'""'"}.mw-parser-output .id-lock-free a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/65/Lock-green.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-limited a,.mw-parser-output .id-lock-registration a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-subscription a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/aa/Lock-red-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/4c/Wikisource-logo.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:12px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}.mw-parser-output .citation .mw-selflink{font-weight:inherit}'
مصدر HTML المعروض للمراجعة الجديدة (new_html)
'<div class="mw-parser-output"><p>الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء البغدادي، الإمام، أبو علي المقرىء </p><p>المحدث الفقيه الواعظ، صاحب التصانيف: ولد سنة 396هـ. </p><p>وقرأ القراءات السبع على أبي الحسن الحمامي وغيره. وسمع الحديث من هلال الحفار، و<a href="/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%8A_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A&amp;action=edit&amp;redlink=1" class="new" title="أبي محمد السكري (الصفحة غير موجودة)">أبي محمد السكري</a>، و<a href="/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%B1%D8%B2%D9%82%D9%88%D9%8A%D9%87" title="أبو الحسن بن رزقويه">أبي الحسن بن رزقويه</a>، و<a href="/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%AD_%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D8%A8%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B3&amp;action=edit&amp;redlink=1" class="new" title="أبي الفتح بن أبي الفوارس (الصفحة غير موجودة)">أبي الفتح بن أبي الفوارس</a>، و<a href="/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%86" title="أبو الحسين بن بشران">أبي الحسين بن بشران</a>، وأخيه <a href="/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85_%D8%A8%D9%86_%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%86" title="أبو القاسم بن بشران">أبي القاسم</a>، و<a href="/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8%D9%86_%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%A8&amp;action=edit&amp;redlink=1" class="new" title="أبو علي بن شهاب (الصفحة غير موجودة)">أبي علي بن شهاب</a>، و<a href="/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D9%85%D9%8A&amp;action=edit&amp;redlink=1" class="new" title="أبو الفضل التميمي (الصفحة غير موجودة)">أبي الفضل التميمي</a>، وخلق كثير. </p><p>وتفقه أولا على أبي طاهر بن الغباري، ثم على <a href="/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A_%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%89" class="mw-redirect" title="القاضي أبو يعلى">القاضي أبي يعلى</a>، وهو من قدماء أصحابه. وحضر عند أبي علي بن أبي موسى وناظر في مجلسه. وتفقه أيضا على أبي الفضل التميمي، وأخيه أبي الفرج.وقرأ عليه القرآن جماعة، مثل أبي عبد الله البارع، وأبي العز القلانسي، وأبي بكر المزرفي. </p><p>وسمع منه الحديث خلق كثير. وقرأ عليه <a href="/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A&amp;action=edit&amp;redlink=1" class="new" title="الحافظ الحميدي (الصفحة غير موجودة)">الحافظ الحميدي</a> كثيرا. </p><p>حدث عنه ولداه أبو غالب أحمد ويحيى، وأبو الحسين بن الفراء، وأبو بكر بن عبد الباقي، وابن الحصين، وأبو القاسم بن السمرقندي وغيرهم. </p><p>ودرس الفقه كثيرا وأفتى زمانا طويلا. </p><p>قال <a href="/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%8A_%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86&amp;action=edit&amp;redlink=1" class="new" title="القاضي أبو الحسين (الصفحة غير موجودة)">القاضي أبو الحسين</a>: تفقه على الوالد، وعلق عنه المذهب والخلاف، ودرس بدار الخلافة في حياة الوالد وبعد وفاته. وصنف كتبا في الفقه والحديث والفرائض، وأصول الدين، وفي علوم مختلفات. وكان متفننا في العلوم. وكان أديبا شديدا على أهل الأهواء. </p><p>وقال ابن عقيل: هو شيخ إمام في علوم شتى: في الحديث، والقراءات، والعربية، وطبقة في الأدب والشعر والرسائل، حسن الهيئة، حسن العبادة. وقال ابن شافع: كان له حلقتان، إحداهما: بجامع المنصور، وسط الرواق. والأخرى: بجامع القصر، حيال المقصورة، للفتوى والوعظ وقراءة الحديث. وكان يفتي الفتوى الواسعة، ويفيد المسلمين بالأحاديث والمجموعات وما يقرئه من السنن. </p><p>وكان نقي الذهن، جيد القريحة، تدل مجموعاته على تحصيله لفنون من العلوم، وقد صنف قديما في زمن شيخه الإمام أبي يعلى في المعتقدات وغيرها، وكتب له خطه عليها بالإصابة والاستحسان. </p><p>ولقد رأيت له في مجموعاته من المعتقدات ما يوافق بين المذهبين: الشافعي، وأحمد. ويقصد به تأليف القلوب، واجتماع الكلمة، مما قد استقر له وجود في استنباطه، مما أرجو له به عند الله الزلفى في العقبى. فلقد كان من شيوخ الإسلام النصحاء، الفقهاء الألباء. ويبعد غالبا أن يجتمع في شخص من التفنن في العلم ما اجتمع فيه. </p><p>وقد جمع من المصنفات في فنون العلم فقها وحديثا، وفي علم القراءات والسير، والتواريخ والسنن، والشروح للفقه، والكتب النحوية إلى غير ذلك جموعا حسنة، تزيد على ثلاثمائة مجموع. كذا قرأته محققا بخط بعض العلماء. </p><p>وقال ابن الجوزي: ذكر عنه أنه قال: صنفت خمسمائة مصنف. </p><p>وقال <a href="/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D9%86%D8%B5%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D9%8A&amp;action=edit&amp;redlink=1" class="new" title="أبو نصر بن المجلي (الصفحة غير موجودة)">أبو نصر بن المجلي</a>، مما ذكره ابن شافع عنه: له مجموعات ومؤلفات في المذهب، وفيما سواه من المذاهب، وفي الحديث وغيره. وتراجم كتبه مسجوعة على طريقة أبي الحسين بن المنادي. </p><p>قال: وكتبت الحديث عن نحو من ثلاثمائة شيخ لم أر فيهم من كتب بخطه أكثر من ابن البناء. </p><p>قال: وكان طاهر الأخلاق، حسن الوجه والشيبة، محبا لأهل العلم مكرما لهم. </p><p>توفي رحمه الله ليلة السبت في 5-7-471هـ . وصلى عليه في الجامعين: جامع القصر، وجامع المنصور. وكان الجمع فيهما متوفرا جدا. أم الناس في الصلاة عليه: أبو محمد التميمي، وتبعه خلق كثير، وعالم عظيم. ودفن بباب حرب.<sup id="cite_ref-1" class="reference"><a href="#cite_note-1">&#91;1&#93;</a></sup> </p> <ol class="references"> <li id="cite_note-1"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-1">^</a></b></span> <span class="reference-text"><cite id="CITEREFعبد_الرحمنبن_رجب" class="citation book">عبد الرحمن; بن رجب. <i>ذيل طبقات الحنابلة</i>.</cite><span title="ctx_ver=Z39.88-2004&amp;rft_val_fmt=info%3Aofi%2Ffmt%3Akev%3Amtx%3Abook&amp;rft.genre=book&amp;rft.btitle=%D8%B0%D9%8A%D9%84+%D8%B7%D8%A8%D9%82%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%86%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A9&amp;rft.au=%D8%B9%D8%A8%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86&amp;rft.au=%D8%A8%D9%86+%D8%B1%D8%AC%D8%A8&amp;rfr_id=info%3Asid%2Far.wikipedia.org%3A%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86+%D8%A8%D9%86+%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF+%D8%A8%D9%86+%D8%B9%D8%A8%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87" class="Z3988"></span> <span class="cs1-hidden-error error citation-comment">الوسيط <code class="cs1-code">&#124;CitationClass=</code> تم تجاهله (<a href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:CS1_errors#parameter_ignored" title="مساعدة:CS1 errors">مساعدة</a>)</span><style data-mw-deduplicate="TemplateStyles:r47703133">.mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"\"""\"""'""'"}.mw-parser-output .id-lock-free a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/65/Lock-green.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-limited a,.mw-parser-output .id-lock-registration a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-subscription a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/aa/Lock-red-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/4c/Wikisource-logo.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:12px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}.mw-parser-output .citation .mw-selflink{font-weight:inherit}</style></span> </li> </ol> '
ما إذا كان التعديل قد تم عمله من خلال عقدة خروج تور (tor_exit_node)
false
طابع زمن التغيير ليونكس (timestamp)
1620485110