انتقل إلى المحتوى

سجل مرشح الإساءة

التفاصيل لمدخلة السجل 5٬934٬169

19:45، 9 مايو 2021: سعيد 2021 (نقاش | مساهمات) أطلق المرشح 134; مؤديا الفعل "edit" في طاهر بن الحسين بن أحمد. الأفعال المتخذة: وسم; وصف المرشح: وضع وسم nowiki في المقالات (افحص)

التغييرات التي أجريت في التعديل

طاهر بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن القواس البغدادي

الفقيه الزاهد الورع، أبو الوفاء: ولد سنة تسعين وثلاثمائة. وقرأ القران على أبي الحسن الحمامي، وسمع الحديث من هلال الحفار، وأبي الحسين بن بشران، وأبي نصر بن الزينبي، وأبي الحسين بن الفضل القطان، وأبي سهل العكبري وغيرهم.

وتفقه أولا على القاضي [[أبي الطيب الطبري الشافعي]]، ثم تركه وتفقه على [[أبو يعلى الحنبلي|القاضي أبي يعلى]]، ولازمه حتى برع في الفقه، وأفتى ودرس. وكانت له حلقة بجامع المنصور للفتوى والمناظرة. وكان يلقي المختصرات من تصانيف شيخه القاضي أبي يعلى درسا، ويلقي مسائل الخلاف درسا. وكان إليه المنتهى في العبادة والزهد والورع.

ذكر ابن ناصر: أنه كان زاهد وقته في الطبقة الثانية عشرة.

وذكره [[أبو المظفر السمعاني|ابن السمعاني]] في تاريخه، فقال: من أعيان فقهاء الحنابلة وزهادهم. كان قد أجهد نفسه في الطاعة والعبادة، واعتكف في بيت الله خمسين سنة، وكان يواصل الطاعة ليله بنهاره، وكان قارئا للقرآن، فقيها ورعا، خشن العيش انتهى كلامه.

وقال أبو الحسين، و<nowiki/>[[ابن الجوزي]] في الطبقات: كانت له حلقة بجامع المنصور يفتي ويعظ، وكان يدرس الفقه، ويقرىء القرآن. وكان زاهدا أمارا بالمعروف، نهاء عن المنكر، أقام في مسجده نحوا من خمسين سنة، وأجهد نفسه في العبادة وخشونة العيش.

وقال ابن عقيل: كان حسن الفتوى، متوسطا في المناظرة في مسائل الخلاف إماما في الإقراء، زاهدا شجاعا مقداما، ملازما لمسجده، يهابه المخالفون، حتى إنه لما توفي ابن الزوزني، وحضره أصحاب الشافعي - على طبقاتهم وجموعهم - في فورة أيام القشيري وقوتهم بنظام الملك حضر، فلما بلغ الأمر إلى تلقين الحفار قال له: تنح حتى ألقنه أنا، فهذا كان على مذهبنا، ثم قال: يا عبد الله وابن أمته، إذا نزل عليك ملكان فظان غليظان، فلا تجزع ولا ترع، فإذا سألاك فقل: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا لا أشعري ولا معتزلي بل حنبلي سني. فلم يتجاسر أحد أن يتكلم بكلمة ولو تكلم أحد لفضخ رأسه أهل باب البصرة، فإنهم كانوا حوله قد لقن أولادهم القران والفقه، وكان في شوكة ومنعة، غير معتمد عليهم، لأنه أمة في نفسه.

حدث عن الشيخ أبي الوفاء جماعة، منهم: [[عبد الوهاب الأنماطي]]، و<nowiki/>[[أبو القاسم ابن السمرقندي]]، وعلي بن طراد الزينبي، والقاضي أبو بكر الأنصاري، وغيرهم.

وتوفي يوم الجمعة سابع عشر شعبان سنة ست وسبعين وأربعمائة. ودفن إلى جانب الشريف أبي جعفر بدكة الإمام أحمد رضي الله عنه، ليس بينه وبينه غير قبر الشريف رحمه الله تعالى.<ref>{{Cite book|title=كتاب الذيل على طبقات الحنابلة الجزء الأول صفحة 84|publisher=مكتبة العبيكان - السعودية|author1=عبد الرحمن|author2=بن رجب الحنبلي}}</ref>
[[تصنيف:علماء مسلمون]]

محددات الفعل

متغيرقيمة
عدد التعديلات للمستخدم (user_editcount)
112
اسم حساب المستخدم (user_name)
'سعيد 2021'
عمر حساب المستخدم (user_age)
1104689
المجموعات (متضمنة غير المباشرة) التي المستخدم فيها (user_groups)
[ 0 => '*', 1 => 'user', 2 => 'autoconfirmed' ]
المجموعات العامة التي ينتمي إليها الحساب (global_user_groups)
[]
ما إذا كان المستخدم يعدل من تطبيق المحمول (user_app)
false
ما إذا كان المستخدم يعدل عبر واجهة المحمول (user_mobile)
false
هوية الصفحة (page_id)
0
نطاق الصفحة (page_namespace)
0
عنوان الصفحة (بدون نطاق) (page_title)
'طاهر بن الحسين بن أحمد'
عنوان الصفحة الكامل (page_prefixedtitle)
'طاهر بن الحسين بن أحمد'
آخر عشرة مساهمين في الصفحة (page_recent_contributors)
[]
عمر الصفحة (بالثواني) (page_age)
0
فعل (action)
'edit'
ملخص التعديل/السبب (summary)
'اضفت المقال مع وصلات والمرجع بشكل صحيح والتصنيف بشكل صحيح'
نموذج المحتوى القديم (old_content_model)
''
نموذج المحتوى الجديد (new_content_model)
'wikitext'
نص الويكي القديم للصفحة، قبل التعديل (old_wikitext)
''
نص الويكي الجديد للصفحة، بعد التعديل (new_wikitext)
'طاهر بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن القواس البغدادي الفقيه الزاهد الورع، أبو الوفاء: ولد سنة تسعين وثلاثمائة. وقرأ القران على أبي الحسن الحمامي، وسمع الحديث من هلال الحفار، وأبي الحسين بن بشران، وأبي نصر بن الزينبي، وأبي الحسين بن الفضل القطان، وأبي سهل العكبري وغيرهم. وتفقه أولا على القاضي [[أبي الطيب الطبري الشافعي]]، ثم تركه وتفقه على [[أبو يعلى الحنبلي|القاضي أبي يعلى]]، ولازمه حتى برع في الفقه، وأفتى ودرس. وكانت له حلقة بجامع المنصور للفتوى والمناظرة. وكان يلقي المختصرات من تصانيف شيخه القاضي أبي يعلى درسا، ويلقي مسائل الخلاف درسا. وكان إليه المنتهى في العبادة والزهد والورع. ذكر ابن ناصر: أنه كان زاهد وقته في الطبقة الثانية عشرة. وذكره [[أبو المظفر السمعاني|ابن السمعاني]] في تاريخه، فقال: من أعيان فقهاء الحنابلة وزهادهم. كان قد أجهد نفسه في الطاعة والعبادة، واعتكف في بيت الله خمسين سنة، وكان يواصل الطاعة ليله بنهاره، وكان قارئا للقرآن، فقيها ورعا، خشن العيش انتهى كلامه. وقال أبو الحسين، و<nowiki/>[[ابن الجوزي]] في الطبقات: كانت له حلقة بجامع المنصور يفتي ويعظ، وكان يدرس الفقه، ويقرىء القرآن. وكان زاهدا أمارا بالمعروف، نهاء عن المنكر، أقام في مسجده نحوا من خمسين سنة، وأجهد نفسه في العبادة وخشونة العيش. وقال ابن عقيل: كان حسن الفتوى، متوسطا في المناظرة في مسائل الخلاف إماما في الإقراء، زاهدا شجاعا مقداما، ملازما لمسجده، يهابه المخالفون، حتى إنه لما توفي ابن الزوزني، وحضره أصحاب الشافعي - على طبقاتهم وجموعهم - في فورة أيام القشيري وقوتهم بنظام الملك حضر، فلما بلغ الأمر إلى تلقين الحفار قال له: تنح حتى ألقنه أنا، فهذا كان على مذهبنا، ثم قال: يا عبد الله وابن أمته، إذا نزل عليك ملكان فظان غليظان، فلا تجزع ولا ترع، فإذا سألاك فقل: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا لا أشعري ولا معتزلي بل حنبلي سني. فلم يتجاسر أحد أن يتكلم بكلمة ولو تكلم أحد لفضخ رأسه أهل باب البصرة، فإنهم كانوا حوله قد لقن أولادهم القران والفقه، وكان في شوكة ومنعة، غير معتمد عليهم، لأنه أمة في نفسه. حدث عن الشيخ أبي الوفاء جماعة، منهم: [[عبد الوهاب الأنماطي]]، و<nowiki/>[[أبو القاسم ابن السمرقندي]]، وعلي بن طراد الزينبي، والقاضي أبو بكر الأنصاري، وغيرهم. وتوفي يوم الجمعة سابع عشر شعبان سنة ست وسبعين وأربعمائة. ودفن إلى جانب الشريف أبي جعفر بدكة الإمام أحمد رضي الله عنه، ليس بينه وبينه غير قبر الشريف رحمه الله تعالى.<ref>{{Cite book|title=كتاب الذيل على طبقات الحنابلة الجزء الأول صفحة 84|publisher=مكتبة العبيكان - السعودية|author1=عبد الرحمن|author2=بن رجب الحنبلي}}</ref> [[تصنيف:علماء مسلمون]]'
فرق موحد للتغييرات المصنوعة بواسطة التعديل (edit_diff)
'@@ -1,0 +1,18 @@ +طاهر بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن القواس البغدادي + +الفقيه الزاهد الورع، أبو الوفاء: ولد سنة تسعين وثلاثمائة. وقرأ القران على أبي الحسن الحمامي، وسمع الحديث من هلال الحفار، وأبي الحسين بن بشران، وأبي نصر بن الزينبي، وأبي الحسين بن الفضل القطان، وأبي سهل العكبري وغيرهم. + +وتفقه أولا على القاضي [[أبي الطيب الطبري الشافعي]]، ثم تركه وتفقه على [[أبو يعلى الحنبلي|القاضي أبي يعلى]]، ولازمه حتى برع في الفقه، وأفتى ودرس. وكانت له حلقة بجامع المنصور للفتوى والمناظرة. وكان يلقي المختصرات من تصانيف شيخه القاضي أبي يعلى درسا، ويلقي مسائل الخلاف درسا. وكان إليه المنتهى في العبادة والزهد والورع. + +ذكر ابن ناصر: أنه كان زاهد وقته في الطبقة الثانية عشرة. + +وذكره [[أبو المظفر السمعاني|ابن السمعاني]] في تاريخه، فقال: من أعيان فقهاء الحنابلة وزهادهم. كان قد أجهد نفسه في الطاعة والعبادة، واعتكف في بيت الله خمسين سنة، وكان يواصل الطاعة ليله بنهاره، وكان قارئا للقرآن، فقيها ورعا، خشن العيش انتهى كلامه. + +وقال أبو الحسين، و<nowiki/>[[ابن الجوزي]] في الطبقات: كانت له حلقة بجامع المنصور يفتي ويعظ، وكان يدرس الفقه، ويقرىء القرآن. وكان زاهدا أمارا بالمعروف، نهاء عن المنكر، أقام في مسجده نحوا من خمسين سنة، وأجهد نفسه في العبادة وخشونة العيش. + +وقال ابن عقيل: كان حسن الفتوى، متوسطا في المناظرة في مسائل الخلاف إماما في الإقراء، زاهدا شجاعا مقداما، ملازما لمسجده، يهابه المخالفون، حتى إنه لما توفي ابن الزوزني، وحضره أصحاب الشافعي - على طبقاتهم وجموعهم - في فورة أيام القشيري وقوتهم بنظام الملك حضر، فلما بلغ الأمر إلى تلقين الحفار قال له: تنح حتى ألقنه أنا، فهذا كان على مذهبنا، ثم قال: يا عبد الله وابن أمته، إذا نزل عليك ملكان فظان غليظان، فلا تجزع ولا ترع، فإذا سألاك فقل: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا لا أشعري ولا معتزلي بل حنبلي سني. فلم يتجاسر أحد أن يتكلم بكلمة ولو تكلم أحد لفضخ رأسه أهل باب البصرة، فإنهم كانوا حوله قد لقن أولادهم القران والفقه، وكان في شوكة ومنعة، غير معتمد عليهم، لأنه أمة في نفسه. + +حدث عن الشيخ أبي الوفاء جماعة، منهم: [[عبد الوهاب الأنماطي]]، و<nowiki/>[[أبو القاسم ابن السمرقندي]]، وعلي بن طراد الزينبي، والقاضي أبو بكر الأنصاري، وغيرهم. + +وتوفي يوم الجمعة سابع عشر شعبان سنة ست وسبعين وأربعمائة. ودفن إلى جانب الشريف أبي جعفر بدكة الإمام أحمد رضي الله عنه، ليس بينه وبينه غير قبر الشريف رحمه الله تعالى.<ref>{{Cite book|title=كتاب الذيل على طبقات الحنابلة الجزء الأول صفحة 84|publisher=مكتبة العبيكان - السعودية|author1=عبد الرحمن|author2=بن رجب الحنبلي}}</ref> +[[تصنيف:علماء مسلمون]] '
حجم الصفحة الجديد (new_size)
4079
حجم الصفحة القديم (old_size)
0
الحجم المتغير في التعديل (edit_delta)
4079
السطور المضافة في التعديل (added_lines)
[ 0 => 'طاهر بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن القواس البغدادي', 1 => '', 2 => 'الفقيه الزاهد الورع، أبو الوفاء: ولد سنة تسعين وثلاثمائة. وقرأ القران على أبي الحسن الحمامي، وسمع الحديث من هلال الحفار، وأبي الحسين بن بشران، وأبي نصر بن الزينبي، وأبي الحسين بن الفضل القطان، وأبي سهل العكبري وغيرهم.', 3 => '', 4 => 'وتفقه أولا على القاضي [[أبي الطيب الطبري الشافعي]]، ثم تركه وتفقه على [[أبو يعلى الحنبلي|القاضي أبي يعلى]]، ولازمه حتى برع في الفقه، وأفتى ودرس. وكانت له حلقة بجامع المنصور للفتوى والمناظرة. وكان يلقي المختصرات من تصانيف شيخه القاضي أبي يعلى درسا، ويلقي مسائل الخلاف درسا. وكان إليه المنتهى في العبادة والزهد والورع.', 5 => '', 6 => 'ذكر ابن ناصر: أنه كان زاهد وقته في الطبقة الثانية عشرة.', 7 => '', 8 => 'وذكره [[أبو المظفر السمعاني|ابن السمعاني]] في تاريخه، فقال: من أعيان فقهاء الحنابلة وزهادهم. كان قد أجهد نفسه في الطاعة والعبادة، واعتكف في بيت الله خمسين سنة، وكان يواصل الطاعة ليله بنهاره، وكان قارئا للقرآن، فقيها ورعا، خشن العيش انتهى كلامه.', 9 => '', 10 => 'وقال أبو الحسين، و<nowiki/>[[ابن الجوزي]] في الطبقات: كانت له حلقة بجامع المنصور يفتي ويعظ، وكان يدرس الفقه، ويقرىء القرآن. وكان زاهدا أمارا بالمعروف، نهاء عن المنكر، أقام في مسجده نحوا من خمسين سنة، وأجهد نفسه في العبادة وخشونة العيش.', 11 => '', 12 => 'وقال ابن عقيل: كان حسن الفتوى، متوسطا في المناظرة في مسائل الخلاف إماما في الإقراء، زاهدا شجاعا مقداما، ملازما لمسجده، يهابه المخالفون، حتى إنه لما توفي ابن الزوزني، وحضره أصحاب الشافعي - على طبقاتهم وجموعهم - في فورة أيام القشيري وقوتهم بنظام الملك حضر، فلما بلغ الأمر إلى تلقين الحفار قال له: تنح حتى ألقنه أنا، فهذا كان على مذهبنا، ثم قال: يا عبد الله وابن أمته، إذا نزل عليك ملكان فظان غليظان، فلا تجزع ولا ترع، فإذا سألاك فقل: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا لا أشعري ولا معتزلي بل حنبلي سني. فلم يتجاسر أحد أن يتكلم بكلمة ولو تكلم أحد لفضخ رأسه أهل باب البصرة، فإنهم كانوا حوله قد لقن أولادهم القران والفقه، وكان في شوكة ومنعة، غير معتمد عليهم، لأنه أمة في نفسه.', 13 => '', 14 => 'حدث عن الشيخ أبي الوفاء جماعة، منهم: [[عبد الوهاب الأنماطي]]، و<nowiki/>[[أبو القاسم ابن السمرقندي]]، وعلي بن طراد الزينبي، والقاضي أبو بكر الأنصاري، وغيرهم.', 15 => '', 16 => 'وتوفي يوم الجمعة سابع عشر شعبان سنة ست وسبعين وأربعمائة. ودفن إلى جانب الشريف أبي جعفر بدكة الإمام أحمد رضي الله عنه، ليس بينه وبينه غير قبر الشريف رحمه الله تعالى.<ref>{{Cite book|title=كتاب الذيل على طبقات الحنابلة الجزء الأول صفحة 84|publisher=مكتبة العبيكان - السعودية|author1=عبد الرحمن|author2=بن رجب الحنبلي}}</ref>', 17 => '[[تصنيف:علماء مسلمون]]' ]
السطور المزالة في التعديل (removed_lines)
[]
نص الصفحة الجديد، مجردا من أية تهيئة (new_text)
'طاهر بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن القواس البغدادي الفقيه الزاهد الورع، أبو الوفاء: ولد سنة تسعين وثلاثمائة. وقرأ القران على أبي الحسن الحمامي، وسمع الحديث من هلال الحفار، وأبي الحسين بن بشران، وأبي نصر بن الزينبي، وأبي الحسين بن الفضل القطان، وأبي سهل العكبري وغيرهم. وتفقه أولا على القاضي أبي الطيب الطبري الشافعي، ثم تركه وتفقه على القاضي أبي يعلى، ولازمه حتى برع في الفقه، وأفتى ودرس. وكانت له حلقة بجامع المنصور للفتوى والمناظرة. وكان يلقي المختصرات من تصانيف شيخه القاضي أبي يعلى درسا، ويلقي مسائل الخلاف درسا. وكان إليه المنتهى في العبادة والزهد والورع. ذكر ابن ناصر: أنه كان زاهد وقته في الطبقة الثانية عشرة. وذكره ابن السمعاني في تاريخه، فقال: من أعيان فقهاء الحنابلة وزهادهم. كان قد أجهد نفسه في الطاعة والعبادة، واعتكف في بيت الله خمسين سنة، وكان يواصل الطاعة ليله بنهاره، وكان قارئا للقرآن، فقيها ورعا، خشن العيش انتهى كلامه. وقال أبو الحسين، وابن الجوزي في الطبقات: كانت له حلقة بجامع المنصور يفتي ويعظ، وكان يدرس الفقه، ويقرىء القرآن. وكان زاهدا أمارا بالمعروف، نهاء عن المنكر، أقام في مسجده نحوا من خمسين سنة، وأجهد نفسه في العبادة وخشونة العيش. وقال ابن عقيل: كان حسن الفتوى، متوسطا في المناظرة في مسائل الخلاف إماما في الإقراء، زاهدا شجاعا مقداما، ملازما لمسجده، يهابه المخالفون، حتى إنه لما توفي ابن الزوزني، وحضره أصحاب الشافعي - على طبقاتهم وجموعهم - في فورة أيام القشيري وقوتهم بنظام الملك حضر، فلما بلغ الأمر إلى تلقين الحفار قال له: تنح حتى ألقنه أنا، فهذا كان على مذهبنا، ثم قال: يا عبد الله وابن أمته، إذا نزل عليك ملكان فظان غليظان، فلا تجزع ولا ترع، فإذا سألاك فقل: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا لا أشعري ولا معتزلي بل حنبلي سني. فلم يتجاسر أحد أن يتكلم بكلمة ولو تكلم أحد لفضخ رأسه أهل باب البصرة، فإنهم كانوا حوله قد لقن أولادهم القران والفقه، وكان في شوكة ومنعة، غير معتمد عليهم، لأنه أمة في نفسه. حدث عن الشيخ أبي الوفاء جماعة، منهم: عبد الوهاب الأنماطي، وأبو القاسم ابن السمرقندي، وعلي بن طراد الزينبي، والقاضي أبو بكر الأنصاري، وغيرهم. وتوفي يوم الجمعة سابع عشر شعبان سنة ست وسبعين وأربعمائة. ودفن إلى جانب الشريف أبي جعفر بدكة الإمام أحمد رضي الله عنه، ليس بينه وبينه غير قبر الشريف رحمه الله تعالى.&#91;1&#93; ^ عبد الرحمن; بن رجب الحنبلي. كتاب الذيل على طبقات الحنابلة الجزء الأول صفحة 84. مكتبة العبيكان - السعودية. الوسيط &#124;CitationClass= تم تجاهله (مساعدة).mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"\"""\"""'""'"}.mw-parser-output .id-lock-free a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/65/Lock-green.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-limited a,.mw-parser-output .id-lock-registration a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-subscription a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/aa/Lock-red-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/4c/Wikisource-logo.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:12px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}.mw-parser-output .citation .mw-selflink{font-weight:inherit}'
مصدر HTML المعروض للمراجعة الجديدة (new_html)
'<div class="mw-parser-output"><p>طاهر بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن القواس البغدادي </p><p>الفقيه الزاهد الورع، أبو الوفاء: ولد سنة تسعين وثلاثمائة. وقرأ القران على أبي الحسن الحمامي، وسمع الحديث من هلال الحفار، وأبي الحسين بن بشران، وأبي نصر بن الزينبي، وأبي الحسين بن الفضل القطان، وأبي سهل العكبري وغيرهم. </p><p>وتفقه أولا على القاضي <a href="/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D8%B1%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%81%D8%B9%D9%8A&amp;action=edit&amp;redlink=1" class="new" title="أبي الطيب الطبري الشافعي (الصفحة غير موجودة)">أبي الطيب الطبري الشافعي</a>، ثم تركه وتفقه على <a href="/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%86%D8%A8%D9%84%D9%8A" title="أبو يعلى الحنبلي">القاضي أبي يعلى</a>، ولازمه حتى برع في الفقه، وأفتى ودرس. وكانت له حلقة بجامع المنصور للفتوى والمناظرة. وكان يلقي المختصرات من تصانيف شيخه القاضي أبي يعلى درسا، ويلقي مسائل الخلاف درسا. وكان إليه المنتهى في العبادة والزهد والورع. </p><p>ذكر ابن ناصر: أنه كان زاهد وقته في الطبقة الثانية عشرة. </p><p>وذكره <a href="/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B8%D9%81%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%86%D9%8A" title="أبو المظفر السمعاني">ابن السمعاني</a> في تاريخه، فقال: من أعيان فقهاء الحنابلة وزهادهم. كان قد أجهد نفسه في الطاعة والعبادة، واعتكف في بيت الله خمسين سنة، وكان يواصل الطاعة ليله بنهاره، وكان قارئا للقرآن، فقيها ورعا، خشن العيش انتهى كلامه. </p><p>وقال أبو الحسين، و<a href="/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B2%D9%8A" title="ابن الجوزي">ابن الجوزي</a> في الطبقات: كانت له حلقة بجامع المنصور يفتي ويعظ، وكان يدرس الفقه، ويقرىء القرآن. وكان زاهدا أمارا بالمعروف، نهاء عن المنكر، أقام في مسجده نحوا من خمسين سنة، وأجهد نفسه في العبادة وخشونة العيش. </p><p>وقال ابن عقيل: كان حسن الفتوى، متوسطا في المناظرة في مسائل الخلاف إماما في الإقراء، زاهدا شجاعا مقداما، ملازما لمسجده، يهابه المخالفون، حتى إنه لما توفي ابن الزوزني، وحضره أصحاب الشافعي - على طبقاتهم وجموعهم - في فورة أيام القشيري وقوتهم بنظام الملك حضر، فلما بلغ الأمر إلى تلقين الحفار قال له: تنح حتى ألقنه أنا، فهذا كان على مذهبنا، ثم قال: يا عبد الله وابن أمته، إذا نزل عليك ملكان فظان غليظان، فلا تجزع ولا ترع، فإذا سألاك فقل: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا لا أشعري ولا معتزلي بل حنبلي سني. فلم يتجاسر أحد أن يتكلم بكلمة ولو تكلم أحد لفضخ رأسه أهل باب البصرة، فإنهم كانوا حوله قد لقن أولادهم القران والفقه، وكان في شوكة ومنعة، غير معتمد عليهم، لأنه أمة في نفسه. </p><p>حدث عن الشيخ أبي الوفاء جماعة، منهم: <a href="/w/index.php?title=%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%B7%D9%8A&amp;action=edit&amp;redlink=1" class="new" title="عبد الوهاب الأنماطي (الصفحة غير موجودة)">عبد الوهاب الأنماطي</a>، و<a href="/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85_%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%B1%D9%82%D9%86%D8%AF%D9%8A&amp;action=edit&amp;redlink=1" class="new" title="أبو القاسم ابن السمرقندي (الصفحة غير موجودة)">أبو القاسم ابن السمرقندي</a>، وعلي بن طراد الزينبي، والقاضي أبو بكر الأنصاري، وغيرهم. </p><p>وتوفي يوم الجمعة سابع عشر شعبان سنة ست وسبعين وأربعمائة. ودفن إلى جانب الشريف أبي جعفر بدكة الإمام أحمد رضي الله عنه، ليس بينه وبينه غير قبر الشريف رحمه الله تعالى.<sup id="cite_ref-1" class="reference"><a href="#cite_note-1">&#91;1&#93;</a></sup> </p> <ol class="references"> <li id="cite_note-1"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-1">^</a></b></span> <span class="reference-text"><cite id="CITEREFعبد_الرحمنبن_رجب_الحنبلي" class="citation book">عبد الرحمن; بن رجب الحنبلي. <i>كتاب الذيل على طبقات الحنابلة الجزء الأول صفحة 84</i>. مكتبة العبيكان - السعودية.</cite><span title="ctx_ver=Z39.88-2004&amp;rft_val_fmt=info%3Aofi%2Ffmt%3Akev%3Amtx%3Abook&amp;rft.genre=book&amp;rft.btitle=%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A%D9%84+%D8%B9%D9%84%D9%89+%D8%B7%D8%A8%D9%82%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%86%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84+%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9+84&amp;rft.pub=%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86+-+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9&amp;rft.au=%D8%B9%D8%A8%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86&amp;rft.au=%D8%A8%D9%86+%D8%B1%D8%AC%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%86%D8%A8%D9%84%D9%8A&amp;rfr_id=info%3Asid%2Far.wikipedia.org%3A%D8%B7%D8%A7%D9%87%D8%B1+%D8%A8%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86+%D8%A8%D9%86+%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF" class="Z3988"></span> <span class="cs1-hidden-error error citation-comment">الوسيط <code class="cs1-code">&#124;CitationClass=</code> تم تجاهله (<a href="/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9:CS1_errors#parameter_ignored" title="مساعدة:CS1 errors">مساعدة</a>)</span><style data-mw-deduplicate="TemplateStyles:r47703133">.mw-parser-output cite.citation{font-style:inherit}.mw-parser-output .citation q{quotes:"\"""\"""'""'"}.mw-parser-output .id-lock-free a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-free a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/65/Lock-green.svg/9px-Lock-green.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/65/Lock-green.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-limited a,.mw-parser-output .id-lock-registration a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-limited a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-registration a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg/9px-Lock-gray-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d6/Lock-gray-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .id-lock-subscription a,.mw-parser-output .citation .cs1-lock-subscription a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/aa/Lock-red-alt-2.svg/9px-Lock-red-alt-2.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/aa/Lock-red-alt-2.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:9px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration{color:#555}.mw-parser-output .cs1-subscription span,.mw-parser-output .cs1-registration span{border-bottom:1px dotted;cursor:help}.mw-parser-output .cs1-ws-icon a{background-image:url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4c/Wikisource-logo.svg/12px-Wikisource-logo.svg.png");background-image:linear-gradient(transparent,transparent),url("//upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/4c/Wikisource-logo.svg");background-repeat:no-repeat;background-size:12px;background-position:right .1em center}.mw-parser-output code.cs1-code{color:inherit;background:inherit;border:inherit;padding:inherit}.mw-parser-output .cs1-hidden-error{display:none;font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-visible-error{font-size:100%}.mw-parser-output .cs1-maint{display:none;color:#33aa33;margin-left:0.3em}.mw-parser-output .cs1-subscription,.mw-parser-output .cs1-registration,.mw-parser-output .cs1-format{font-size:95%}.mw-parser-output .cs1-kern-left,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-left{padding-left:0.2em}.mw-parser-output .cs1-kern-right,.mw-parser-output .cs1-kern-wl-right{padding-right:0.2em}.mw-parser-output .citation .mw-selflink{font-weight:inherit}</style></span> </li> </ol> '
ما إذا كان التعديل قد تم عمله من خلال عقدة خروج تور (tor_exit_node)
false
طابع زمن التغيير ليونكس (timestamp)
1620589501