إحصاءات المتاجرة في الخدمات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إحصاءات المتاجرة في الخدمات هي حصاءات اقتصادية تحتوي على تفاصيل تجارة الخدمات على المستوى الدولي. وحظيت بقدر كبير من الاهتمام مع حلول مفاوضات الخدمات التي جرت في إطار جولة أوروغواي، التي باتت جزءًا من الاتفاقية العامة بشأن تجارة الخدمات، التي تُعد إحدى الركائز الرئيسية لاتفاقية التجارة الخاصة بـ منظمة التجارة العالمية (WTO)، التي تُسمى أيضًا «اتفاقية منظمة التجارة العالمية».

وتتألف أنماط التوريد الأربعة الخاصة بالاتفاقية العامة بشأن تجارة الخدمات (GATS) من:

  • النمط 1 التجارة عبر الحدود، التي تُعرف بأنها تقديم الخدمة من أراضي بلد ما إلى أراضي بلد آخر؛
  • النمط 2 الاستهلاك في الخارج - يشمل هذا النمط توريد خدمة ما خاصة بأحد البلدان إلى مستهلك الخدمة التابع لبلد آخر؛
  • النمط 3 التواجد التجاري - يغطي هذا النمط الخدمات المقدمة من قِبل أحد موردي الخدمة التابع لبلد ما والمقيم على أراضي أي بلد آخر، على سبيل المثال الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يقوم به أحد مقدمي الخدمة؛
  • النمط 4 وجود أشخاص طبيعيين - يغطي هذا النمط الخدمات المقدمة من قِبل أحد موردي الخدمات التابع لبلد ما من خلال تواجد أشخاص طبيعيين على أراضي اقتصاد آخر.

تتألف الإحصاءات المتوافقة مع أنماط التوريد الأربعة الخاصة :بالاتفاقية العامة بشأن تجارة الخدمات من بيانات كمية تتناول:

والإحصاءات التي تحتوي على تفاصيل تجارة الخدمات التي تحدث في إطار الاتفاقية العامة بشأن تجار الخدمات لا تزال قيد التطوير في معظم البلدان. فمعظم الدول ليست لديها معلومات تحتوي على تفاصيل العملية التجارية وفقًا لأنماط التوريد الأربعة الخاصة بالاتفاقية العامة بشأن تجارة الخدمات، الأمر الذي يجعل المفاوضات التجارية في هذا المجال صعبة، لا سيما بالنسبة للدول النامية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية. ويقدم مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي إحصاءات وفيرة في هذا المجال، لكن هذه الإحصاءات لا تتناول أنماط التوريد الأربعة الخاص بالاتفاقية العامة بشأن تجارة الخدمات مباشرة، بل تتناول فقط الخدمات عبر الحدود، بتعريفها العام، والإحصاءات المتعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر. يتم تجميع الإحصاءات التجارية للشركات التابعة الأجنبية من قِبل مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي وغيره الكثير من بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

دليل الأمم المتحدة بشأن إحصاءات الخدمات[عدل]

قواعد بيانات إحصائية[عدل]