علي عنتر: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
استرجاع نسخة سابقة
سطر 1: سطر 1:
'''على أحمد ناصر عنتر''' [[وزير الدفاع]] ثم نائب الرئيس [[علي ناصر محمد]] في[[جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية]].
'''على عنتر''' [[وزير الدفاع]] ثم نائب الرئيس علي ناصر محمد في [[جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الجنوبية]]، قتل في مبنى القيادة المركزية في عدن يوم [[13 يناير]] [[1986]] وهي الحادثة التي أشعلت الحرب بين فصيلي الحزب الإشتراكي الحاكم في الجنوب وأودت بحياة الألاف. قاد القوة التي انقلبت على الرئيس [[سالم ربيع علي]].
الشهيد علي احمد ناصر عنتر أحد ابرز القيادة التاريخية التي ملئت دنيانا وشغلت ناسها في مرحلة تاريخية كاملة كانت مرحلة تأسيس المشروع الوطني التحرري وبناء الدولة – الأمة في وطننا الغالي الجنوب.
تمتعت هذة الشخصية الفذة ,وهذة القامة الوطنية الهائلة بكاريزما لانظير لها وبتأثيرونفاذ الاساطير الملحمية..
فتفاصيل حياة الشهيد علي عنتر كلها زاخرة بالعطاء، طافحة بالبطولات، مليئة بالمواقف الكفاحية والمأثر الوطنية الفريدة في مختلف المنعطفات التي مرت بها ثورة 14أكتوبر المجيدة ابتداء من انخراطة في حركة القوميين العرب وتشكيلة لبعض خلاياة السرية وبناء جيش التحرير في الضالع وقيادتة لة، مرورا بمحاربة المستعمر البريطاني وركائزة في ثورة شعبية عارمة اجبرت المحتل البريطاني على الرحيل واعلان الاستقلال الوطني الجنوبي وبناء الدولة الوطنية التي توحدت فيها 22أمارة ة وسلطنة ومشيخة ومستعمرة وانتهاء ببناء قوات مسلحة ضاربة حديثة العدة والعتاد واعداد الكوادر العسكرية المؤهلة تاهيلا عاليا، حيث كان شعار القوات المسلحة الذي وضعة الشهيد علي عنتر الشعار الخالد "وطن لانحمية لانستحقة ", والمساهمة الفعالة للشهيد مع بقية رفاقة المناضلين في بناء دولة النظام والقانون والعدالة الاجتماعية تحقق في ظلها التعليم للجميع والصحة للجميع والعمل للجميع.
نعم لقد كان الشهيد علي عنتر ولايزال أسطورة حية الهمت خيال كل التواقيين إلى الحرية والعيش الكريم والغد الأفضل والاجمل وغرست في اعماق ضمائر الاحرار قيم الحرية والتضحية والحب والولاء للوطن.
فسيظل علي عنتر نبراسا مضيئا لنا نستلهم من هذة الأسطورة البطولة والكفاح والثقة بالنصر خاصة وشعبنا الجنوبي يخوض ثورتة الثانية لأستعادة دولتة وحريتة وكرامتة التي تم مصادرتها واحتلالها في يوليو 1994 من قبل سلطة صنعاء.
نبذة موجزة عن أهم المحطات الكفاحية للمناضل الجسور الشهيد علي احمد ناصر عنتر هذا نصها:-

علي عنتر في سطور
- ولد عام 1937 م في قريه الخريبه بمديريه الضالع محافظه لحج من اسره فلاحيه.

- تلقى تعليمه الأولي في كتاب (معلامه) ثم اضطر للعمل نتيجه للظروف المعيشيه الصعبه السائده في ظل الحكم الانجلو- سلاطيني.

- شارك في انتفاضه 1956 م التي شهدتها مديريه الضالع وكان عمره حينها لا يتجاوز العشرين عاما.

- في عام 1958 م وتحت وطأه ظروف المطارده والاضطهاد وشظف العيش توجه إلى الكويت للعمل هناك.

- في الكويت التحق بحركه القوميين العرب وعمل بنشاط بين اوساط العمال اليمنيين المتواجدين في الكويت وشكل بين اوساطهم حلقات تابعه للحركه.

- في عام 1960 م عاد مع عدد من رفاقه من الكويت وأثناء عودتهم القي القبض عليهم في السعوديه حيث اعتقلوا وعذبوا بدون اي مبرر منطقي.

- بعد عودته إلى الوطن (الجنوب) تم تعينه مسؤلاً لحركه القوميين العرب في منطقه الضالع حيث شكل خلايا سريه للحركه في المنطقة ضمت العديد من المناضليين.

- عندما انطلقت ثوره 26 سبتمبر 1963 م عمل هو ورفاقه على إفشال العديد من مخططات التأمر التي كان يحيكها الإنجليز ضد ثوره 26 سبتمبر.

- أثناء قيام ثوره 14 أكتوبر 1963 بقيادة الجبهه القومية لتحرير الجنوب المحتل كان ضمن طلائعها الاوئل، حيث عمل ورفاقه على ترتيب العمل العسكري في الضالع وايصال السلاح للمقاتليين في جبهة ردفان.

- في عام 64 ارسل أول مجموعه من ثوار 14 أكتوبر للتدريب في تعز بقياده الشهيد علي شايع هادي.

- عين قائد لجيش التحرير لمنطقه الضالع، وقاد أول عمليه عسكريه ضد القوات البريطانيه ليله 24 -7-1964، واظهر قدرات ومهارات قيادية عالية أكسبته الأحترام بين رفاقه كما أصبح اسمه يثير الذعر لدى المستعمرين واعوانه وظل قائداً فعالا في كل المعارك التي خاضها جيش التحرير التابع للجبهه القوميه لتحرير الجنوب المحتل في أكثر من جبهه حتى تحقيق الاستقلال الناجز في نوفمبر 1967 م.

- شارك في اعمال المؤتمر الثاني للجبهه القوميه في جبله عام 1966 م، حيث تم انتخابه عضو في القياده العامه للجبهه القوميه.

- اعيد انتخابه عضوا في القياده العامه في المؤتمر الثالث في خمر.

- شارك في المؤتمر العام الرابع للجبهه القوميه في مدينة زنجبار واعيد انتخابه عضوا في القياده العامه.

- تم انتخابه لعضويه اللجنه التنفيذيه للجبهه القوميه من الفترة 1969 م-1972 م.

- تم تعيينه قائدا للجيش عام 1969 م.

- في 22 يونيو 1969 م وعقب الخطوه التصحيحيه المجيده انتخب عضواً في أول مجلس رئاسه تم تشكيلة.

- انتخب عضوا لمجلس الشعب الأعلى عام 1970 م.

- تم تعيينه عام 1970 م نائب لوزير الدفاع.

- في المؤتمر الخامس والسادس والتوحيدي انتخب عضوا في اللجنه المركزيه.

- حضرعدة دورات عسكريه في الخارج كان اولها في عام 1969 م.

- في الفترة من 1975 م -1977 م تلقى دوره عسكرية في اكاديميه الاركان العامه السوفيتيه وتحصل اثرها على رتبه مقدم ركن.

- تلقى دوره اكاديميه عسكرية في اكادمية فرنزه العسكريه من عام 1974 م-1975 م.

- في يونيو 1978 م تم ترقيته بموجب قرار جمهوري إلى رتبه عقيد نظراً لتحقيقه نجاحات كبيرة في المهام المناطه به في سبيل حمايه الثوره وصيانة مكتسابتها.

- اعيد انتخابه في الدوره الانتخابيه لمجلس الشعب الأعلى عام 1978 م ,وتم تعيينه نائبا لرئيس هيئه رئاسه مجلس الشعب الأعلى.

- انتخب عضواً في المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني في مؤتمره الأول.

- في مايو 1981 م تم تعيينه نائب أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.

- انتخب عضوا في المكتب السياسي للحزب الاشتراكي في المؤتمر الاستثنائي للحزب.

- اعيد انتخابه عضوا للمكتب السياسي في المؤتمر الثالث للحزب في أكتوبر 1985 م وظل عضوا فيه حتى يوم استشهاده في الاحداث الداميه صبيحه يوم الثالث عشر من يناير 1986 م.

- ارتبط اسمه منذ بدايات النضال بمعارك الدفاع عن الثوره ومكتسباتها خلال مختلف المراحل كما اربتط اسمه بتطوير القدرات الدفاعيه لجيش جمهوريه اليمن الدمقراطيه الشعبيه وبالمشاركه في معارك التصدي والدفاع عن سياده الوطن.

كان يتميز بروح الصدق والصراحه والوضوح في اقواله وافعاله مما اكسبه حب الناس طوال حياته ولا تزال ذكراه تتميز بالحضور الحي بين اوساط شعب الجنوب حتى اليوم.
== وفاته ==
قتل في مبنى اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني في عدن يوم [[13 يناير]] [[1986]]، وهي الحادثة التي أشعلت الالحاكم في الجنوب وأودت بحياة 10 الالف



{{بذرة أعلام اليمن}}
{{بذرة أعلام اليمن}}


[[تصنيف:وزراء دفاع يمنيون]]
[[تصنيف:يمنيون]]

نسخة 13:17، 13 مارس 2013

على عنتر وزير الدفاع ثم نائب الرئيس علي ناصر محمد في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الجنوبية، قتل في مبنى القيادة المركزية في عدن يوم 13 يناير 1986 وهي الحادثة التي أشعلت الحرب بين فصيلي الحزب الإشتراكي الحاكم في الجنوب وأودت بحياة الألاف. قاد القوة التي انقلبت على الرئيس سالم ربيع علي.