ويكيبيديا:لا تغضب المخربين: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
 
تعديل شامل وتصيح الأخطاء النحوية
سطر 1: سطر 1:
[[صورة:Thor.jpg|thumb|left|200px|الإنتقام ليست طريقة فعالة]]
'''لا تغضب المخربين!''' ينقسم أغلب المخربين إلى صنفين، 1) [[وب:جدد|جدد]] لا يعرفون جيدا ماذا يفعلون في ويكيبيديا 2) ومخربون أو طرولات حقيقيون. يحاول بعض الطرولات قصدا إشعال حرب وهذا قد يطفش جدد عن المشاركة بسبب الغضب والتهجمات والجو السلبي الذي ينتج في المشروع.
معظم المخربين يندرجون تحت إحدى الفئتين التاليتين , الفئة الأولى هم مستخدمون [[ويكيبيديا:من فضلك لا تعذب القادمين الجدد|حديثوا العهد بالموسوعة]] , اللذين ليست لديهم الخبرة في الكتابة [[موسوعة|الموسوعية]] , أما الفئة الثانية فهم المخربون المتصيدون اللذين يحاول لفت الإنتباه اليهم , التعامل بإزراء و الإعتداء عليهم شفهيا هو بالضبط ما يطمح اليه هذه الفئة وذلك بهدف إشعال لهيب [[ويكيبيديا:حرب تحرير الصفحات|حروب تحرير]] او نقاشات غير مثمرة والتي سوف تؤدي على الأكثر بتنفير المساهمين الذي قد يفيدون [[ويكيبيديا|الموسوعة]] . من المهم الإنتباه الى ان التعامل بحزم مع المخرب يعتبر أمرا ضروريا ولكنه وفي أغلب الأحيان فان هذا الحزم يتنج عن لفت الإنتباه الى المخرب وقد تصبح بطريقة او باخرى كعملية إطعام للمتصيد المخرب


الحل الأمثل هو عدم الإسراف بتوجيه التحذيرات او إرجاع تعديلات المخربين او منعهم بصورة قاسية . على سبيل المثال ، بعد سلسلة من اعمال التخريب والانذارات , إذا قام الإداري بمنع المخرب مع كتابة ملاحظة قاسية مثل '''إذهب بدون رجعة''' فان هذا سيكون حافزا للمخرب بان يحاول من جديد للحصول على ردة فعل أقوى و أقسى . كثير من المستخدمين يحافظون على برودة اعصابهم و رباطة جأشهم عن طريق استخدام قوالب محددة سلفا لتحذير المخربين مثل [[قالب:تأدب]] , [[قالب:تحذير مصدر]] , [[قالب:تحذير طرول]] ولكن هذا لا يصلح لجميع الحالات من التخريب وذلك للاسباب التالية :

* مصطلح التخريب قد يتم في اغلب الاحيان لصقها بسهولة , لصق هذه الصفة بمستخدم جديد قد يتم إعتبارها كإهانة شخصية ومن المرجح ان يولد اضطرابا بدون داعي . يمكن تجربة إنتهاج وسائل اقل حدية قبل اللجوء الى توجيه التحذير وتذكر دائما المقولة انه من الجميل ان تكون مهما ولكن الأهم من المهم أن تكون لطيفا .
يحافظ بعض المساهمين على برودة أعصابهم باستعمال [[:تصنيف:قوالب تحذير مستخدم|قوالب تحذير جاهزة]] لا تحوي كلمات غاضبة أو مسيئة. إن '''إغضاب المخربين أسرع طريقة لزيادة التخريب''' وبدء سلسلة من التخريب ومحاربة التخريب.
[[en:Wikipedia:Do not insult the vandals]]

[[تصنيف:ثقافة ويكيبيديا]]
[[cs:Wikipedie:Neurážejte vandaly]]
[[cs:Wikipedie:Neurážejte vandaly]]
[[ru:Википедия:Не ругайтесь с вандалами]]
[[ru:Википедия:Не ругайтесь с вандалами]]
[[sk:Wikipédia:Neurážajte vandalov]]
[[sk:Wikipédia:Neurážajte vandalov]]
[[sr:Википедија:Не изазивајте вандале]]
[[sr:Википедија:Не изазивајте вандале]]
[[تصنيف:ويكيبيديا]]

نسخة 19:59، 24 أكتوبر 2007

الإنتقام ليست طريقة فعالة

معظم المخربين يندرجون تحت إحدى الفئتين التاليتين , الفئة الأولى هم مستخدمون حديثوا العهد بالموسوعة , اللذين ليست لديهم الخبرة في الكتابة الموسوعية , أما الفئة الثانية فهم المخربون المتصيدون اللذين يحاول لفت الإنتباه اليهم , التعامل بإزراء و الإعتداء عليهم شفهيا هو بالضبط ما يطمح اليه هذه الفئة وذلك بهدف إشعال لهيب حروب تحرير او نقاشات غير مثمرة والتي سوف تؤدي على الأكثر بتنفير المساهمين الذي قد يفيدون الموسوعة . من المهم الإنتباه الى ان التعامل بحزم مع المخرب يعتبر أمرا ضروريا ولكنه وفي أغلب الأحيان فان هذا الحزم يتنج عن لفت الإنتباه الى المخرب وقد تصبح بطريقة او باخرى كعملية إطعام للمتصيد المخرب

الحل الأمثل هو عدم الإسراف بتوجيه التحذيرات او إرجاع تعديلات المخربين او منعهم بصورة قاسية . على سبيل المثال ، بعد سلسلة من اعمال التخريب والانذارات , إذا قام الإداري بمنع المخرب مع كتابة ملاحظة قاسية مثل إذهب بدون رجعة فان هذا سيكون حافزا للمخرب بان يحاول من جديد للحصول على ردة فعل أقوى و أقسى . كثير من المستخدمين يحافظون على برودة اعصابهم و رباطة جأشهم عن طريق استخدام قوالب محددة سلفا لتحذير المخربين مثل قالب:تأدب , قالب:تحذير مصدر , قالب:تحذير طرول ولكن هذا لا يصلح لجميع الحالات من التخريب وذلك للاسباب التالية :

  • مصطلح التخريب قد يتم في اغلب الاحيان لصقها بسهولة , لصق هذه الصفة بمستخدم جديد قد يتم إعتبارها كإهانة شخصية ومن المرجح ان يولد اضطرابا بدون داعي . يمكن تجربة إنتهاج وسائل اقل حدية قبل اللجوء الى توجيه التحذير وتذكر دائما المقولة انه من الجميل ان تكون مهما ولكن الأهم من المهم أن تكون لطيفا .