صالح بن عبد الرحمن الحصين: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسم: لفظ تباهي
سطر 45: سطر 45:
=== وفاته===
=== وفاته===


اعلنت وفاته مساء السبت الموافق 24 جمادى الاخره 1434 للهجره بعد تدهور حالته الصحية عن عمر يناهز 82 عاماً , وصلي عليه بجامع الراجحي بالرياض بعد صلاه العصر ليوم الاحدالموافق 25 جمادى الاخره 1434 للهجره , ودفن جثمانه بمقبرة النسيم رحمه الله وغفر له.
اعلنت وفاته مساء السبت 24 جمادى الاخره 1434 للهجره الموافق 4 مايو 2013 بعد تدهور حالته الصحية عن عمر يناهز 82 عاماً , وصلي عليه بجامع الراجحي بالرياض بعد صلاه العصر ليوم الاحدالموافق 25 جمادى الاخره 1434 للهجره , ودفن جثمانه بمقبرة النسيم رحمه الله وغفر له.

نسخة 05:57، 8 مايو 2013

صالح بن عبد الرحمن الحصين الناصري التميمي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وعضو هيئة كبار العلماء في السعودية بالسعودية. وهو من عشيرة النواصر من قبيلة بني تميم. وزير الدولة عضو مجلس الوزراء سابقاً.

رئيس جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية ورئيس الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية) ورئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري ورئيس الهيئة الشرعية في قناة المجد.

وفي المدينة المنورة طرقت الباب فإذا أنا أمام شقة لا يكاد يزورها وزير فكيف يسكنه؟! ها هو أمامي معالي الشيخ صالح الحصين الناصري التميمي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء سابقاً. والآن: الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين. والمسجد النبوي ورئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري ورئيس الهيئة الشرعية لقناة المجد.

دلائل البساطة واضحة في منزله، وفي إكرامه لضيفه بإصراره على تقديم القهوة بنفسه، ووراءه لوحة يبدو فيها نهر جار وحوله أشـجار تبدو علامات التقشف على أغصانها الناحلة وأوراقها الشاحبة، فهي زاهدة في الارتواء من المياه المحيطة بها.

سأله المؤلف عن (حكايات الزهد والمعادلة الصعبة التي يقع كثير من الناس بين كماشة شطريها: كيف نجمع بين التحبب إلى الزهد ثم دعوة الله عباده إلى إظهار النعمة؟)

يجيب صالح الحصين الناصري التميمي: "لا تعارض" لجلاء في التوازن بين هذا وذاك، وموجز ذلك ما قاله ابن تيمية عن زهد رسول الله، : الشاكر لنعم ربه لا يرد موجوداً ولا يطلب مفقود، وإذا كان لدى المرء رصيد ودخل كبير، فإن الرجل الرشيد يستهلك من أمواله ما يحتاج، ثم ينفق ما بقي لمستقبله الذي أمامه، ليس مستقبل الدنيا فحسب، بل الآخرة.

سأله المؤلف: لماذا ترك العمل الحكومي باكراً فرد قائلاً: بعد أن أصبحت وزيراً انتظرت قليلاً حتى أتممت 20 سنة خدمة، وهي الحد الأدنى للسن التقاعدي، فوجدت حينها أن راتبي قد أصبح 10.000 ريال وأني إذا تقاعدت سأحصل على 5000 ريال وهو مبلغ كاف لأن يوفر لي حياة في منتهي الرفاهية ! ماذا سأعمل بما يزيد على هذه الـ 5000 ريال لو انتظرت!! الله أكبر

وللشيخ صالح الحصيِّن الناصري التميمي دور في التعليم العالي، من خلال عضويته في المجلس الأعلى لخمس جامعات سعودية. والشيخ صالح الحصين الناصري التميمي من مواليد المملكة العربية السعودية، محافظة شقراء عام 1351 هـ ودرس الابتدائية بها عام 1364هـ، ثم انتقل للدراسة بدار التوحيد بالطائف ومكث فيها من عام 1366هـ إلى عام 1370هـ. ثم انتقل إلى مكة المكرمة حيث أكمل دراسته الجامعية بكلية الشريعة بمكة المكرمة ثم حصل على ماجستير في الدراسات القانونية من جامعة القاهرة بمصر، ودرس بها من عام 1371 هـ إلى عام 1374 هـ. عمل مدرسا بالمرحلة الابتدائية وذلك عام 1368هـ كما عمل مدرسا بمعهد الرياض العلمي عام 1373 هـ واستمر به إلى عام 1375 هـ. بعد ذلك عين مستشاراً قانونيا بوزارة المالية والاقتصاد الوطني في الفترة من 1380هـ إلى عام 1391هـ. بعد ذلك عين وزيراً للدولة وعضوا في مجلس الوزراء من عام 1391هـ إلى عام 1394هـ. ثم أحيل إلى التقاعد إلى أن عين رئيسا عاما لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير في ذي الحجة عام 1422 هـ. وفي عام 1424هـ اختاره خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان وليا للعهد رئيسا لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وقد عقد المركز برئاسته لغاية اليوم خمسة لقاءات وطنية للحوار الفكري آخرها كان بعنوان "نحن والآخر" وقدأقيم في أبها.

وتقديرا لجهودة المتميزة في خدمة الإسلام والمسلمين نال جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها التاسعة والعشرين.

فاز معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري بجائزة الملك فيصل العالمية في مجال خدمة الإسلام في دورتها التاسعة والعشرين حيث نال الجائزة مناصفة مع الشيخ يوسف الحجى الكويتي الجنسية وكان الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزارء قد أعلن عن منح الشيخ صالح الحصيِّن الجائزة "تقديراً لدوره البارز في الدعوة الإسلامية وأعمال البر، والحرص على الوسطية في المجتمع الإسلامي. وله بحوث رصينة في مجال الاقتصاد الإسلامي، وقدرته على استيعاب تطورات الاقتصاد العالمي الحديث

قال عنه الشيخ د. صالح بن سليمان الوهيبي التميمي الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي:

أما الشيخ صالح الحصين فيأنس به المرء عالما بصيرا بشؤون الفكر الإسلامي عامة وفي مجال الاقتصاد والتشريع بشكل عام وهو مكب على كتابة بحوث في هذا المجال على الرغم من كثرة ارتباطاته. ومن تواضعه أنه إذا كتب بحثا أرسله إلى عدة أناس لقراءته وتصويبه والإضافة إليه.

كما أنه مهتم بالعمل الخيري والإنساني على المستوى المحلي والدولي, ولديه مشاركة فاعلة فيه خاصة من خلال عضويته في مؤسسة الوقف الإسلامي. وقد وجدناه من أكثر المساندين للعمل والحرص على تسديد مسيرته وتصويب أخطائه وتحسين أدائه. ومن عادة الشيخ صالح النفور من كل مظهر فيه بروز أو تكلف, بل الغالب عليه هو إنكار الذات واستصغار ما يعمل.

المصدر

  • هناتوفي في صباح يوم الاحد 24من جماد الاخره لعام 1434هـ بالرياض


وفاته

اعلنت وفاته مساء السبت 24 جمادى الاخره 1434 للهجره الموافق 4 مايو 2013 بعد تدهور حالته الصحية عن عمر يناهز 82 عاماً , وصلي عليه بجامع الراجحي بالرياض بعد صلاه العصر ليوم الاحدالموافق 25 جمادى الاخره 1434 للهجره , ودفن جثمانه بمقبرة النسيم رحمه الله وغفر له.