ميناء: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط بوت: إضافة {{بنية تحتية عامة}}
سطر 7: سطر 7:
لغوياً يجوز استخدام كلمة ميناء للإشارة إلى الموانئ البحرية أو الجوية ([[مطار|المطارات]]) أو البرّيّة ([[معبر|المعابر]])، وفي الغالب يشار بها إلى الموانئ البحرية.
لغوياً يجوز استخدام كلمة ميناء للإشارة إلى الموانئ البحرية أو الجوية ([[مطار|المطارات]]) أو البرّيّة ([[معبر|المعابر]])، وفي الغالب يشار بها إلى الموانئ البحرية.
==الوصف==
==الوصف==
تجهز الموانئ بمعدات تفريغ ونحميل البضائع مثل [[رافعة|الرافعات]] (التي يديرها عمال الشحن والتفريغ) و[[رافعة شوكة|الرافعات الشوكية]] لاستخدامها في تحميل السفن، والتي تدار من القطاع الخاص أو الهيئات الحكومية. في كثير من الأحيان توجد مصانع التعليب أو مرافق معالجة أخرى بالقرب من المؤاني. توجد في الموانئ بعض القنوات والتي تسمح للسفن بالحركة الداخلية و الوصول إلى وسائل النقل المختلفة مثل [[القطارات]] و[[الشاحنات]] بحيث تسمح للركاب والبضائع بالخروج اسرع من الميناء.
الميناء [[مرسى]] محجوز أو مستور طبيعيا أو صناعيا عن [[موج البحر]]، وتجهز الموانئ بمعدات تفريغ ونحميل البضائع مثل [[رافعة|الرافعات]] (التي يديرها عمال الشحن والتفريغ) و[[رافعة شوكة|الرافعات الشوكية]] لاستخدامها في تحميل السفن، والتي تدار من القطاع الخاص أو الهيئات الحكومية. في كثير من الأحيان توجد مصانع التعليب أو مرافق معالجة أخرى بالقرب من المؤاني. توجد في الموانئ بعض القنوات والتي تسمح للسفن بالحركة الداخلية و الوصول إلى وسائل النقل المختلفة مثل [[القطارات]] و[[الشاحنات]] بحيث تسمح للركاب والبضائع بالخروج اسرع من الميناء.

== انظر أيضا ==
== انظر أيضا ==
* [[مرفأ]]
* [[مرفأ]]

نسخة 01:06، 10 فبراير 2014

ميناء بورتسودان.
ميناء ميامي بفلوريدا

الميناء عبارة عن منشئة ساحلية تتكون من مرفأ أو أكثر ، تقام على سواحل أو شواطئ البحار أوالمحيطات، أوالأنهار، أوالبحيرات، يتم فيها عمليات تفريغ و تحميل السفن بالبضائع أو الركاب وتحتوي الموانئ على الرافعات والأرصفة والمخازن للسفن .

لغوياً يجوز استخدام كلمة ميناء للإشارة إلى الموانئ البحرية أو الجوية (المطارات) أو البرّيّة (المعابر)، وفي الغالب يشار بها إلى الموانئ البحرية.

الوصف

الميناء مرسى محجوز أو مستور طبيعيا أو صناعيا عن موج البحر، وتجهز الموانئ بمعدات تفريغ ونحميل البضائع مثل الرافعات (التي يديرها عمال الشحن والتفريغ) والرافعات الشوكية لاستخدامها في تحميل السفن، والتي تدار من القطاع الخاص أو الهيئات الحكومية. في كثير من الأحيان توجد مصانع التعليب أو مرافق معالجة أخرى بالقرب من المؤاني. توجد في الموانئ بعض القنوات والتي تسمح للسفن بالحركة الداخلية و الوصول إلى وسائل النقل المختلفة مثل القطارات والشاحنات بحيث تسمح للركاب والبضائع بالخروج اسرع من الميناء.

انظر أيضا