حقبة الكوارك: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
يعرف '''عهد الكوارك''' أو '''عصر الكوارك''' أو '''حقبة الكوارك''' في [[علم الكون الفيزيائي]] بأنه الفترة حيث الكون في مراحل تطوره الأولى عندما اتخذت شكلها الحالي كل [[قوة أساسية|القوى الأساسية]] من [[جاذبية (فيزياء)|الجاذبية]] و[[الكهرومغناطيسية]] و[[القوة النووية القوية]] و[[قوة نووية ضعيفة|الضعيفة]]، ولكن ظلت درجة الحرارة في الكون مما يسمح لل[[كوارك]]ات بالارتباط مع بعضها البعض مكونة [[الهادرونات]]. وقد بدأ عهد الكوارك تقريبا 10<sup>−12</sup> من الثانية بعد [[الانفجار العظيم]]، عندما انتهت سابقتها [[عهد كهروضعيفة]] حيث أن [[تفاعل كهروضعيف|التفاعل الكهروضعيف]] انقسم إلى تآثر ضعيف وكهرومغناطيسية. وقد امتلأ الكون ب[[بلازما كوارك-غلوون]] الكثيفة والحارة، وقد احتوت على كواركات و[[لبتون]]ات و[[جسيم مضاد|جسيماتها المضادة]]. كانت الاصطدامات نشطة جدا مما سمح للكواركات بالتجمع على شكل [[ميزون]]ات أو [[باريون]]ات. وقد انتهى عهد الكوارك عندما أصبح عمر الكون 10<sup>−6</sup> من الثانية، بعدما سقط معدل طاقة التفاعلات إلى مادون [[طاقة ربط]] الهادرونات. تعرف الحقبة التالية بعدما حصرت الكواركات داخل الهادرونات ب[[عهد الهادرون]].
يعرف '''عهد الكوارك''' أو '''عصر الكوارك''' أو '''حقبة الكوارك''' في [[علم الكون الفيزيائي]] بأنه الفترة حيث الكون في مراحل تطوره الأولى عندما اتخذت شكلها الحالي كل [[قوة أساسية|القوى الأساسية]] من [[جاذبية (فيزياء)|الجاذبية]] و[[الكهرومغناطيسية]] و[[القوة النووية القوية]] و[[قوة نووية ضعيفة|الضعيفة]]، ولكن ظلت درجة الحرارة في الكون مما يسمح لل[[كوارك]]ات بالارتباط مع بعضها البعض مكونة [[الهادرونات]]. وقد بدأ عهد الكوارك تقريبا 10<sup>−12</sup> من الثانية بعد [[الانفجار العظيم]]، عندما انتهت سابقتها [[عهد كهروضعيفة]] حيث أن [[تفاعل كهروضعيف|التفاعل الكهروضعيف]] انقسم إلى قوة نووية ضعيفة وكهرومغناطيسية. وقد امتلأ الكون ب[[بلازما كوارك-غلوون]] الكثيفة والحارة، وقد احتوت على كواركات و[[لبتون]]ات و[[جسيم مضاد|جسيماتها المضادة]]. كانت الاصطدامات نشطة جدا مما سمح للكواركات بالتجمع على شكل [[ميزون]]ات أو [[باريون]]ات. وقد انتهى عهد الكوارك عندما أصبح عمر الكون 10<sup>−6</sup> من الثانية، بعدما سقط معدل طاقة التفاعلات إلى مادون [[طاقة ربط]] الهادرونات. تعرف الحقبة التالية بعدما حصرت الكواركات داخل الهادرونات ب[[عهد الهادرون]].


==مصادر==
==مصادر==

نسخة 14:11، 21 مارس 2014

يعرف عهد الكوارك أو عصر الكوارك أو حقبة الكوارك في علم الكون الفيزيائي بأنه الفترة حيث الكون في مراحل تطوره الأولى عندما اتخذت شكلها الحالي كل القوى الأساسية من الجاذبية والكهرومغناطيسية والقوة النووية القوية والضعيفة، ولكن ظلت درجة الحرارة في الكون مما يسمح للكواركات بالارتباط مع بعضها البعض مكونة الهادرونات. وقد بدأ عهد الكوارك تقريبا 10−12 من الثانية بعد الانفجار العظيم، عندما انتهت سابقتها عهد كهروضعيفة حيث أن التفاعل الكهروضعيف انقسم إلى قوة نووية ضعيفة وكهرومغناطيسية. وقد امتلأ الكون ببلازما كوارك-غلوون الكثيفة والحارة، وقد احتوت على كواركات ولبتونات وجسيماتها المضادة. كانت الاصطدامات نشطة جدا مما سمح للكواركات بالتجمع على شكل ميزونات أو باريونات. وقد انتهى عهد الكوارك عندما أصبح عمر الكون 10−6 من الثانية، بعدما سقط معدل طاقة التفاعلات إلى مادون طاقة ربط الهادرونات. تعرف الحقبة التالية بعدما حصرت الكواركات داخل الهادرونات بعهد الهادرون.

مصادر

  • Allday، Jonathan (2002). Quarks, Leptons and the Big Bang. Second Edition. ISBN 978-0-7503-0806-9.
  • Physics 175: Stars and Galazies - The Big Bang, Matter and Energy; Ithaca College, New York