صفاق: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 45: سطر 45:
يسمح لطبقتي الغشاء البريتوني بالتزحلق على بعض بحرية.
يسمح لطبقتي الغشاء البريتوني بالتزحلق على بعض بحرية.


=== تكون غشاء البريتون في الجنين ===
== تكون غشاء البطن المصلي في الجنين ==


يتكون الغشاء من الطبقة الوسطى من الطبقات الثلاثة الأساسية في الجنين وهي طبقة الميزوديرم mésoderme وتسمى كذلك الميزوبلاست mésoblaste. من هذه الطبقة ينشأالغشاء البريتوني بطبقتيه الخارجية والداخلية.
يتكون الغشاء من الطبقة الوسطى من الطبقات الثلاثة الأساسية في الجنين وهي طبقة الميزوديرم mésoderme وتسمى كذلك الميزوبلاست mésoblaste. من هذه الطبقة ينشأ الغشاء المصلي البطني بطبقتيه الخارجية والداخلية.


=== اهمية الغشاء البريتوني ===
=== اهمية الغشاء البريتوني ===

نسخة 12:51، 31 مايو 2014

صفاق
الصفاق باللون الأزرق

تفاصيل
نوع من غشاء مصلي،  وظهارة متوسطة،  وكيان تشريحي معين  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
معرفات
غرايز ص.1149
ترمينولوجيا أناتوميكا 10.1.02.002، ‏A10.1.02.005 و A10.1.02.006   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا هستولوجيكا H3.04.08.0.00001  تعديل قيمة خاصية (P1694) في ويكي بيانات
FMA 9584  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0002358  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. [1]
ن.ف.م.ط. D010537  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات
دورلاند/إلزيفير Peritoneum

الصفاق أو البريتوان وهو غشاء مصلي يبطن جوف البطن ويتكون من طبقتين: جدارية وحشوية. وهو نسيج رابط. وعمله هو الحفاظ على الاحشاء الداخلية في البطن وايصال الدم والسائل اللمفي والاعصاب إليها.

طبقات الغشاء المصلي البطني

يتكون الغشاء البريتوني من طبقة خارجية تبطن جدار تجويف البطن من الداخل وتسمى parietal peritoneum ومن طبقة داخلية تلف الاحشاء في البطن وتسمى visceral peritoneum وتتصل الطبقتان مع بعضهما البعض.

الصفاق(Peritoneum). الصفاق أو البريتون وهو غشاء مصلي يبطن جوف البطن ويتكون من طبقتين متصلتين مع بعضهما البعض. 1. الصفاق الجداري. (parietal peritoneum) عبارة عن طبقة خارجية تبطن جدار تجويف البطن من الداخل. 2. الصفاق الحشوي (visceral peritoneum) عبارة عن طبقة داخلية تغلف كل الأحشاء في البطن. بين الطبقتين يوجد فراغ قليل اسمه التجويف البريتوني (peritoneal cavity)، وهو مملوء بسائل لزج يسمى السائل الصفاقي(peritoneal fluid). وكمية هذا السائل حوالي 50 مل. وظيفة الصفاق. 1. الحفاظ على الأحشاء الداخلية في البطن. 2. إيصال الدم والسائل اللمفي والأعصاب إلى الأحشاء الداخلية في البطن. وظيفة السائل الصفاقي. يسمح لطبقتي الغشاء البريتوني بالتزحلق على بعض بحرية.

تكون غشاء البطن المصلي في الجنين

يتكون الغشاء من الطبقة الوسطى من الطبقات الثلاثة الأساسية في الجنين وهي طبقة الميزوديرم mésoderme وتسمى كذلك الميزوبلاست mésoblaste. من هذه الطبقة ينشأ الغشاء المصلي البطني بطبقتيه الخارجية والداخلية.

اهمية الغشاء البريتوني

يحيط بالاحشاء التي في البطن فتنتقل عبره الاوعية الدموية واللمفية والاعصاب فهو يوصل الغذاء والاوكسجين للاحشاء ويوفر لها الحماية.

التجهيز العصبي للغشاء البريتوني

تستلم الطبقة الخارجية من الغشاء البريتوني اعصابا مثل الاعصاب الجدار البطني، اما الطبقة الداخلية من الغشاء البريتوني فهي تستلم اعصاب مثل الاحشاء في البطن. لذلك فانه عند التهاب الزائدة الدودية فان الإنسان يشعر بالم غامض لا يستطيع تحديد مكانه بالضبط ويكون الالم حول السرة وذلك لان الطبقة الداخلية من الغشاء البر يتوني هي التي متاثرة بالالتهاب. بعد ذلك ينتقل الالتهاب إلى الطبقة الخارجية من البريتون فيشعر الإنسان بالم حاد في مكان الالتهاب اي اسفل البطن في الجهة اليمنى (على الأغلب) ويكون الالم واضحا وحادا بحيث ان الإنسان يخاف ان يتحرك لان الحركة تزيد الالم.

حالات مرضية

- وجود هواء في التجويف البريتوني : هذا يحدث إذا حصل ثقب في المعدة أو الامعاء وهو حالة تستدعي الرعاية الطبية المكثفة.

- التهاب الغشاء البريتوني : هذا يحدث عند انتقال البكرتيا من أحد الاحشاء إلى الغشاء البريتوني المحيط بها (كما هو الحال في التهاب الزائدة الدودية). وهذه حالة طارئة تستدعي التدخل الطبي السريع.

- الاستسقاء : اي وجود سائل كثير في التجويف البريتوني بسبب امراض مثل امراض الكبد أو الامراض الخبيثة.

غسيل الدم عن طريق الغشاء البريتوني

في حالة تعطل عمل الكليتين ممكن عمل غسل للدم عن طريق الغشاء البريتوني. حيث يمرر سائل فيه كلوكوز بواسطة انبوب إلى الغشاء البريتوني ويترك السائل بعض الوقت ثم يسحب مرة أخرى. الفكرة هي ان الغشاء البريتوني غني بالشرايين والاوردة ولذلك فانه سيحصل تبادل بين الدم والسائل الموجود في داخل التجويف البريتوني وبسحب السائل تسحب الفضلات التي تجمعت فيه.

اعضاء داخل الغشاء البريتوني

تكون هذه الاعضاء متحركة وهي مثل الامعاء الدقيقة

اعضاء تقع خلف الغشاء البريتوني : مثل الكلى والجزء الأكبر من الاثني عشر وهي ثابتة نسبيا.

مراجع