يهود: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إزالة 2٬696 بايت ، ‏ قبل 6 سنوات
الرجوع عن تعديل معلق واحد من حمدكوش إلى نسخة 13639907 من OKBot.
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
(الرجوع عن تعديل معلق واحد من حمدكوش إلى نسخة 13639907 من OKBot.)
 
بعد تأسيس [[دولة إسرائيل]] في [[1948]] أصبح تعريف "من هو يهودي" قضية حادة إذ أعلنت الدولة هدفا لها جمع اليهود من جميع أنحاء العالم، وسنت أنه من حق كل يهودي التوطن في [[إسرائيل]]. حسب التسوية القائمة حاليا، والمنصوص عليها في [[قانون العودة (إسرائيل)|قانون العودة الإسرائيلي]]، اليهودي هو من ولد [[أم|لأم]] يهودية أو اعتنق [[يهودية|اليهودية]] إلا إذا اتبع دينا آخر إراديا، أما زوج اليهودية، أولاده، أزواج الأولاد، أحفاده وأزواج الأحفاد فيتمتعون بالحقوق المنصوص عليها في "قانون العودة" ولو لم يعتبروا يهوداً، (ولايهم إذا كان اليهودي المنسوب إليهم قد توفي). كذلك يعترف القانون ال[[إسرائيل|إسرائيلي]] بجميع أنواع [[تهود|التهود]]، بما في ذلك [[تهود|التهود]] حسب القواعد الإصلاحية الأمر الذي يحتج عليه [[حاخام|الحاخامون]] المتحفظون.
لقد أطلق الشعب اليهودي على نفسه عددا من الأسماء مثل العبرانيين، والإسرائيليين، وبني إسرائيل واليهود وقد تسبب هذا التعدد في نوع من الارتباك. تطابق هذه الأسماء، إلى درجة ما، فترات التاريخ اليهودي. تشير لفظة «عبري» إلى الأجداد القدامى إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب، وإلى الجدات سارة ورفقة وراحيل وليئة وأولادهم عليهم السلام. وينسب اسم «بني إسرائيل» إلى جدهم الأكبر يعقوب عليه السلام، الذي أطلق الله تعالى عليه اسم إسرائيل كما جاء في سفر التكوين (٣٥: ١٠ ترجمة كتاب الحياة) ﴿وَقَالَ لَهُ: «لَنْ يُدْعَى اسْمُكَ يَعْقُوبَ فِي مَا بَعْدُ، بَلْ إِسْرَائِيلَ. وَهَكَذَا سَمَّاهُ إِسْرَائِيلَ﴾. لذلك أصبح اسم أولاد يعقوب الاثنا عشر وذريتهم «بني إسرائيل».
 
وبعد قرون من الزمن، انقسمت إسرائيل إلى مملكتين بعد وفاة الملك سليمان عليه السلام. اشتملت المملكة الشمالية، أكبر المملكتين، على معظم الأسباط واتخذت اسم إسرائيل. وسيطر على المملكة الجنوبية السبط الكبير يهوذا وأصبحت هذه المملكة تعرف باسم ذلك السبط. وفي سنة 721 (قبل الميلاد) قضت الإمبراطورية الأشورية على المملكة الشمالية وسكانها ولم ينج من بطشها إلا المملكة الجنوبية وسكانها اليهود. ومنذ ذلك الوقت أصبح الناس يعرفون باليهود ومنها جاءت الكلمة "يهود". ولكن، بالرغم من ضياع معظم الأسباط، فإن كلمة «إسرائيل» في التلمود تعني الأمة اليهودية والفرد اليهودي، وبينما كلمة «أرض إسرائيل» تعني الأرض المقدسة والمباركة المذكورة في التوراة وكتب الأنبياء.
 
أسماء «اليهود» وكذلك «الشعب اليهودي» وأحيانا «إسرائيل»، للإشارة إلى يهود أي فترة زمنية، بينما تشير كلمة «بني إسرائيل» فقط إلى الفترة التوراتية.
وتجد تفاصيل كثيرة على الرابط http://www.aslalyahud.org/time.php?page=
 
== أصول اليهود ==
88٬721

تعديل

قائمة التصفح