حصار السبعين: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إزالة 23 بايت ، ‏ قبل 5 سنوات
وسم: لفظ تباهي
وضع خطة الملكيين للهجوم على العاصمة عدد من الخبراء المرتزقة الأجانب وكان من أهم نقاط هذه الخطة: قطع طرق الإمداد والتموين ومهاجمة المواقع العسكرية للجمهوريين والقصف المدفعي على المنشآت الهامة خصوصاً [[إذاعة|الإذاعة]] والقصر الجمهوري. وقسمت القوات الملكية إلى أربع محاور تهاجم من جميع الجهات ويقود هذه المحاور [[قاسم منصر]] من الشرق، [[أحمد بن الحسين حميد الدين]] من الغرب، [[على بن إبراهيم حميد الدين]] من الشمال و[[ناجي علي الغادر]] و[[قاسم سقل]] من الجنوب. وكان مع كل محور عدد من الخبراء الأجانب.
 
وكانت خطة الجمهوريين تعتمد بالمثل على مجابهة هذه المحاور. وقد قامت القيادة باستدعاء القوات إلى داخل العاصمة فأمرت قوات المظلات و[[قوات خاصة|الصاعقة]] بالعودة من طريق [[حديدة (مدينة)|الحديدة]] وأعادت لواء النصر من ثلا، وكان البطل االفريق / حسن العمري رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة ومعه النقيب عبدالرقيب عبدالوهاب نعمان (بطل حصار السبعين) ومرعب الملكيين الدور الأكبر والبارز في انتصار الجمهورين في حصار السبعين حيث يحاول البعض محو تاريخ الفريقالنقيب العمريعبدالرقيب الذي شكلاطلق شعار «الجمهورية أو الموت» وشكل تواجده في رئاسة الوزراءهيئة الأركان وقيادة الجيشالصاعقه ثقه لجميع افراد جيش الجمهوريين حيث كانت علاقته بهم إيجابيه ويحبه الجميع وقد شهد له قادة الملكيين بجرائته وحنكته ودهائه الذي مكن الجمهورين من الاستيلاءالدفاع علىعن صنعاء حيث وصفهووصفه القائد قاسم منصر ببطل حرب السبعين.
 
وقد استمرت معركة الحصار سبعين يوماً ربحها الجمهوريون في النهاية. وشارك الطيران الحربي والمدني الجمهوري مشاركة فعالة في كسب المعركة كما دعمت بعض الدول مثل [[الصين]] و[[مصر]] و[[سوريا]] و[[الاتحاد السوفيتي]] بالإضافة إلى الدعم [[دبلوماسية|الدبلوماسي]] [[الجزائر]]ي.
 
{{حقيقة|بطل حصار السبعين هو الفريق حسن العمري رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة}}
 
كان لانتصار الجمهوريين في معركة السبعين الأثر الكبير على مصير مستقبل [[اليمن]]، فقد انسحبت [[بريطانيا]] من [[اتحاد الجنوب العربي]]، واعترفت [[المملكة العربية السعودية]] بالجمهورية اليمنية عام [[1970]]. وأقرت هدنة بين المتحاربين كما أكملت مصر انسحابها من اليمن عام [[1971]].
مستخدم مجهول

قائمة التصفح