بوابة:تربية وتعليم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ZkBot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت: إزالة قوالب: وصلة مقالة مختارة
لا ملخص تعديل
سطر 11: سطر 11:
|-
|-
|
|
[[ملف:Education banner.png|لاإطار|مركز|600بك]]
<!-- This portal was created using subst:box portal skeleton -->
<!-- This portal was created using subst:box portal skeleton -->
<!------- قسم موجز عن التربية------->
<!------- قسم موجز عن التربية------->

نسخة 09:11، 23 ديسمبر 2014

بوابة:تربية/محتويات البوابة

موجز عن التربية والتعلم والتعليم

بوابة:تربية/مقدمة

تربويون عرب

أمين فارس أنطوان الريحاني، أديب، شاعر، باحث، مؤرخ، كاتب، روائي، قصصي، مسرحي، رحالة، سياسي، مرب، عالم آثار، ناقد، خطيب، رسام كاركتير، داعية إلى الإصلاح الإجتماعي، من عمالقة الأدب العربي، ورجال الفكر، ملقب بفيلسوف الفريكة. تأثر بمبادئ الثورة الفرنسية وإنتقد المادية الغربية وكان معجبا بنشاط الأميريكين وقد كان مؤثرا في كتاباته في الأوساط الأميركية والغربية وقد كتب عن الرقي ومعناه وعن الحياة السياسية والإجتماعية.

شخصية تربوية

القديس توما الأكويني هو قسيس كاثوليكي إيطالي وفيلسوف ولاهوتي مؤثر ضمن تقليد الفلسفة المدرسية. أحد معلمي الكنيسة الثلاثة والثلاثين. هو أبو المدرسة التوماوية في الفلسفة واللاهوت. تأثيره واسع على الفلسفة الغربية، وكثير من أفكار الفلسفة الغربية الحديثة إما ثورة ضد أفكاره أو اتفاقٌ معها، خصوصاً في مسائل الأخلاق والقانون الطبيعي ونظرية السياسة. يعتبر الأكويني المدرس المثالي لمن يدرسون ليكونوا قسساً في الكنيسة الكاثوليكية.

نظرية تربوية

سيكولوجيا التعلم هو العلم الذي يعنى بدراسة وفهم النواحي النفسية في عملية التعلم. تحاول نظريات التعليم فهم عملية التعليم بشكل أفضل واستخدام الوسائل المتوفرة لزيادة فائدة وجودة عملية التعليم. أهم متجهات البحوث في مجال سيكولوجيا التعليم هي:

  • السلوكية (تقوم على أن كل فعل يقوم به الكائن ؛و من ضمنها التفكير والتعلم؛ هي أنماط سلوكية يكتسبها.
  • الإدراكية (وتقوم على فهم العقل والإدراك باستخدام الوسائل والمقاييس العلمية)
  • التخطيط أو الضبط الذاتي ودور حول التفكير في عملية التفكير لدى الكائن.
  • العلوم العصبية من ناحية عضوية وسريرية.

مقالة تربوية مختارة

تحصيل العلم هو اكتسابه، ويضاده أمية باللغة العربية. وحسب تعريف الأمم المتحدة فإن مصطلح معرفة القراءة والكتابة وما إليهما يستخدم للإشارة إلى الأشخاص القادرين على قراءة جمل بسيطة بأي لغة وكتابتها. عادة ما يذكر مصطلح الأمية في الوطن العربي أكثر من مصطلح "القدرة على القراءة والكتابة" أو "معرفة القراءة والكتابة" كما هو في اللغات الأجنبية كالإنجليزية مثلا.

 

صورة تربوية

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: Aaron D. Snipe

التربية حول العالم

التعليم في تركيا: انشيء نظام التعليم التركي وفقا لإصلاحات أتاتورك بعد حرب الاستقلال التركية. وهو نظام تشرف عليه الدولة ومصمم لإنتاج فئة ماهرا المهنية لمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية للأمة. يتكون النظام التربوي التركي من 12 سنة من التعليم الأساسي الالزامي للذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 18، سنة. يتبعها ثلاث سنوات أو أكثر من لتعليم في المدرسة الثانوية. والتعلم عن بعد والمدارس الثانوية المهنية. في عام 2002، بلغ إجمالي الإنفاق على التعليم في تركيا 13.4 مليار دولار، بما في ذلك ميزانية الدولة المخصصة من خلال وزارة التربية الوطنية والصناديق الخاصة والدولية.

التربية في البلاد العربية

المدرسة المباركية هي مدرسة افتتحت في 22 ديسمبر 1911، سميت بالمباركية نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح تعد أول مدرسة نظامية في تاريخ الكويت، وأول مدير لها هو الشيخ يوسف بن عيسى القناعي، كانت المدرسة منذ تأسيسها تقوم على مساهمات المواطنين من تبرعات بالإضافة إلى رسوم تسجيل الطلبة، حتى قام مجلس المعارف (وزارة التربية حالياً) بضمها سنة 1936 لتصبح تحت إدارة الحكومة، واستمر التدريس فيها حتى سنة 1985 حيث استخدم مبنى المدرسة لإنشاء المكتبة المركزية في الكويت.

.

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم



بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات