عبد الله النوري: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إضافة 860 بايت ، ‏ قبل 5 سنوات
 
== الشيخ محمد النوري ==
هو العالم العامل الفقيه الزاهد الشيخ محمد النوري، ولد في يوم الثلاثاء [[29 ديسمبر]] [[1868]]م الموافق [[14 رمضان]] [[1285 هـ]]، وهو علامة هاجر إلى الكويت واستوطنها بناء على دعوة من المواطنين الكويتيين للاستفادة من علمه، فقد لمع في مجالات العلم والأدب والموعظة الحسنة، وتولى تدريس اللغة العربية في المدرسة المباركية وكان أيضااماماً لمسجد الخالد.
 
pde في سنة 1900 م رحل الشيخ بأسرته من الموصول فجأة ، وتنقل بين بعض المدن حتى استقر بين الزبير وسوق الشيوخ في جنوب العراق والتي تولى فيها القضاء ,
وفي يوم الجمعة [[18 مارس]] [[1927]]م الموافق [[14 رمضان]] [[1345 هـ]] كان الشيخ يؤم المصلين في صلاة العشاء وتلاها بأول ركعتين من التراويح ثم قال لإبنه الشيخ عبد الله ان يتقدم للإمامه لأنه أحس بتعب شديد فذهب مع اثنين من الجماعة ليرتاح فعندما وصل إلى البيت أحس بأنه حاجة للاستفراغ لكنه لم يستفرغ وذهبت روحه للمولى عز وجل.
أرسل ابنه عبد الله إلى الكويت سنة 1923 م ، والتقى بوجهاء الكويت وعلمائها ، وعّرفهم بفضل وعلم أبيه الذي نّوه بفضله وجهاء وعلماء البصرة والزبير .
قدم الشيخ محمد نوري بأسرته الكويت سنة 1923 م ، وتولى الإمامة في مسجد الخالد ، ودرس مع ابنه الشيخ عبد الله في المدرسة المباركية .
وكان الشيخ محمد نوري – والذي عرفت أسرته بعد ذلك بالنوري – صاحب علم واسع ، وله العديد من الكتب والمنظومات والمراسلات . توفي في الكويت سنة 1927 م .
 
وفيحيث في يوم الجمعة [[18 مارس]] [[1927]]م الموافق [[14 رمضان]] [[1345 هـ]] كان الشيخ يؤم المصلين في صلاة العشاء وتلاها بأول ركعتين من التراويح ثم قال لإبنه الشيخ عبد الله ان يتقدم للإمامه لأنه أحس بتعب شديد فذهب مع اثنين من الجماعة ليرتاح فعندما وصل إلى البيت أحس بأنه حاجة للاستفراغ لكنه لم يستفرغ وذهبت روحه للمولى عز وجل.
 
== الشيخ عبد الله النوري ==
مستخدم مجهول

قائمة التصفح