ذئبة حمامية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ZkBot (نقاش | مساهمات)
اضافة لشريط البوابات : طب (79998)
سطر 34: سطر 34:
== المراجع ==
== المراجع ==
{{مراجع}}
{{مراجع}}
{{شريط بوابات|طب}}


{{DEFAULTSORT:Lupus Erythematosus}}
{{DEFAULTSORT:Lupus Erythematosus}}

[[تصنيف:أمراض المناعة الذاتية]]
[[تصنيف:أمراض المناعة الذاتية]]
[[تصنيف:أمراض النسيج الضام]]
[[تصنيف:أمراض النسيج الضام]]

نسخة 01:32، 20 مارس 2015

الذئبة الحمامية (باللاتينية: Lupus erythematosus) هو مرض النسيج الضام. [1] الذئبة (باللاتينية: Lupus) هي مرض التهابي مزمن يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم الأنسجة والأجهزة الخاصة به. الالتهابات الناجمة عن مرض الذئبة يمكن أن تؤثر على العديد من أجهزة الجسم المختلفة، بما في ذلك المفاصل، الجلد، الكلى، خلايا الدم القلب والرئتين. الذئبة تحدث بشكل أكثر في النساء من الرجال، [2] على الرغم من أن أسباب ذلك غير معروفة. أربعة أنواع من الذئبة موجوده—الذئبة الحمامية الجهازية، الذئبة الحمامية القرصيه، الذئبة الحمامية المحفزة بالعقاقير، والذئبة الوليدية. من هؤلاء، الذئبة الحمامية الجهازية هي الشكل الأكثر شيوعا وخطورة من الذئبة. مع العلاج، يمكن لمعظم الناس مع الذئبة أن يعيشوا حياة نشطة. [بحاجة لمصدر]

الأنواع

الذئبة الحمامية قد تتظاهر بشكل مرض مجموعى أو في أشكال جلدية بحتة، تصنف إلى الأنواع التالية :[3]

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ [4] ^ فريدبيرج Freedberg، وآخرون. (2003). فيتزباتريك لطب الأمراض الجلدية في الطب العام. (6th الطبعة). مكجراو هيل. ردمك 0071380760.
  2. ^ Massarotti EM (27 سبتمبر 2008). "Managing musculoskeletal issues in lupus: The patient's input invited". The Journal of Musculoskeletal Medicine. ج. 25 ع. 10.
  3. ^ جيمس، وليم ؛ بيرغر، تيموثي ؛ إيلستون، ديرك (2005). لأمراض أندرو الجلدية : الأمراض الجلدية السريرية. (الطبعة 10th). جزيرة سوندرز الفصل 8. ردمك 0721629210.