نظام مؤسسي: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إضافة 1٬697 بايت ، ‏ قبل 5 سنوات
رفض أول تغيير نصي (ل‍82.205.111.65) تلى المراجعة 13907412 ل‍RotlinkBot
ط (روبوت: تغيير التصنيف المحول إدارة أعمال إلى إدارة الأعمال)
(رفض أول تغيير نصي (ل‍82.205.111.65) تلى المراجعة 13907412 ل‍RotlinkBot)
===هيكل المبادرة أو ما قبل البيروقراطية===
كانت تفتقر نظم ما قبل البيروقراطية (المبادرة الفردية) لهيكل توحيد المهام. يعتبر هذا الهيكل هو الأكثر شيوعا في المنظمات الأصغر حجما، ويستخدم أعادة في القيام بالمهام البسيطة. ويكون مركزيا بشكل تام.يقوم الرئيس الاستراتيجي بأخذ كل القرارات الرئيسية ويتم التواصل بشكل فردي. وتكون مفيدة بشكل خاص لرجال الأعمال أصحاب المشاريع الجديدة، لأنها تتيح للمؤسس للسيطرة على نمو العمل وتنميته. وتستند عادة على السيطرة أو الهيمنة التقليدية الكاريزمية الذي سماه ماكس فيبر بـ[[التصنيف الثلاثي للسلطة]].
 
===هيكل بيروقراطي===
استعمل ويبر القياس لشرح الهيكلية أو النظم [[بيرقراطية|البيروقراطية]] إذ قال: "إن مقارنة ألية البيروقراطية المكتملة بالنسبة للأنواع الأخرى من النظم هي مثل مقارنة نظم الإنتاج الألي بالنسبة لنظم الأنتاج اليدوي من حيث: الدقة والسرعة والغموض، والتبعية الصارمة، والحد من الاحتكاك والمواد والتكاليف ااالشخصية. فإن فعالية هذه العوامل ترتفع إلى درجة أمثل مع النظم البيروقراطية البحتة.<ref>ماكس ويبر (1948). مقالات في علم الاجتماع، ترجمة، تحرير وبتقديم من سمو كيرث وس. ميلز. . لندن: روتلدج وبول كيغان
</ref> وتعتمد البروقراطية على درجة عالية من القياس الموحد. وهي تلائم المنظمات الكبيرة والمعقدة التي تعتمد الهيكل العالي. وشخص بورنز وستاكر الفرق بين البيروقراطية و اللابيروقراطية كالفرق بين الهياكل الألية والهياكل العضوية <ref>، ت. وج. ستوكر. (1961) إدارة الابتكار. لندن: تافيستوك</ref>.
 
بالنسبة لويبير، فان خصائص البيروقراطية (وتسمى الخصائص الويبيرية) هي ثلاث:
* تحديد واضح للأدوار والمسؤوليات
* [[تنظيم هرمي|بنية هرمية]]
* احترام الجدارة.
 
===هيكل ما بعد البيروقراطي===
56٬378

تعديل

قائمة التصفح