رخميرع: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُضيف 728 بايت ، ‏ قبل 7 سنوات
من أهم تلك الصور ما تسجله عن طريقة قدماء المصريين في صب التماثيل البرونزية والمعادن الأخرى . تلك التقنية التي بدأت خلال [[دولة مصرية قديمة |الدولة القديمة ]] وترعرعت في العصور اللاحقة.
===صب البرونز===
في مفبرة رخميرع وجدت شورة منقوشة على أحد حوائك المقبرة تبين عمليات صهر قدماء المصريين القدماء البرونز وصبه في قوالب كاملة في عهد الدولة الحديثة . وتبين الصورة عمالا مصريين يجهزون خلطة المعدن ثم يصهرونها في بوتقة ويحملوا البوتقة الساخنة بأفرع من الخشب وصبها في قالب جاهز . كما تبين معاملتهم لمعادن أخرى ثمينة الكذهبكالذهب والفضة .
 
ليست تلك هي الصورة الوحيدة عن صب قدماء المصريين [[البرونز]] وإنما أكتشفت صورة منقوشة على حائط مقبرة [[مريروكا]] من [[أسرة مصرية سلادسة| الأسرة السادسة]] من عهد [[دولة مصرية قديمة|الدولة القديمة ]] نحو 2300 قبل الميلاد . تبين الصورة العمال المصريين وهم يقومون بوزن المواد بميزان ، ثم صهره في عدة بوتقات ، ثم إلى يمين الصورة صب البرونز المنصهر على لوحة صب بحيث ينتج منها لوحا برونزيا . اثناء عملية الصب يرى أحد العمال جالسا ويمنع بواسطة قطعة خشب في يده ، نزول الشوائب الطافية على سطح البرونز المنصهر على القالب .
 
الفرق بين الصورتين واحدة من عصر الدولة الحديثة 1450 قبل الميلاد والأخرى من عصر الدولة القديمة 2300 قبل الميلاد هد
 
== أبنائه ==
73٬895

تعديل

قائمة التصفح