تخطيط حضري: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 39: سطر 39:
{{مراجع}}
{{مراجع}}
== وصلات خارجية==
== وصلات خارجية==
* [https://journals.ju.edu.jo/JJSS/article/viewFile/8874/4380 منهجية الفكر الاسلامي في تخطيط المدينة العربيةالاسلامية/ خليف غرايبة]
* [https://journals.ju.edu.jo/JJSS/article/viewFile/8874/4380 منهجية الفكر الاسلامي في تخطيط المدينة العربيةالاسلامية/ [[خليف غرايبة]]]
{{شريط بوابات|عمارة|علم البيئة}}
{{شريط بوابات|عمارة|علم البيئة}}



نسخة 03:39، 18 نوفمبر 2015

تخطيط حضري

أول من استعمل مصطلح التخطيط هم علماء الاقتصاد قبل مائتى عام من خلال معالجة النمو الاقتصادى، وقد تعددت التعريفات لنفس الكلمة.وهوالأسلوب العلمي الذي يهدف إلى تقديم الحلول أو بدائل الحلول للمشكلات الحالية أو المتوقعة للمجتمع وذلك في إطار خطة منظمة ذات سياسة وأهداف واضحة، خلال الفترة زمنية محددة، تأخذ في الاعتبار الإمكانيات والموارد و المحددات الحالية أو المستقبلية سواء كانت بشرية أو طبيعية. والتخطيط يجب أن يكون شاملا ومرنا ومستمرا حيث يمكن تعديل مساره حسب ما يستجد من الظروف.[1]

التخطيط الحضري هو التخصص الذي يعنى بكافة مناحي المنطقة الحضرية ويشمل تخصصات متعددة مثل الإدارة والسياسة والقانون والاقتصاد وعلم الاجتماع والهندسة والبيئة وغيرها. التخطيط الإقليمي مشابه له إلا أنه يشمل منطقة أوسع من التخطيط العمراني أو الحضري. يصعب تصنيف التخطيط العمراني ضمن مصنف واحد لتعدد الاختصاصات المتعلقة ولكنه أكاديميا يصنف ضمن البيئة المبنية أو الهندسة.

يهدف التخطيط العمراني إلى تقييم الحياة العمرانية والريفية، وإيجاد حلول هندسية للمشاكل العمرانية مثل التضخم السكاني، العشوائيات، أزمات المرور، تنظيم الحركة بين السكان والخدمات. هناك نظريات متعددة للتخطيط الإقليمي والعمراني تهدف إلى تنظيم الحياة العمرانية.

ظهور التخطيط

عندما حدث تجمع مسكن لإنسان بإنسان آخر بدأ يظهر ما يسمى بالمجتمع أو القرية الصغيرة مما جعل الاحتياج إلى تنظيم متطلباتهم ومن هنا ظهر التخطيط. التخطيط : هو استيفاء احتياجات المجتمع في مكان ما وزمن ما. هو المفهوم الاشامل لتنسيق المدينة من النواحي الوظيفية والبصرية والاقتصادية والاختماعية. التخطيط في اطار خطة زمنية معينة مع مراعاة الإمكانيات والمحددات الموجودة في المجتمع.

مدن ماقبل التاريخ

أنواع المدن

مدينة متروبوليان : هي التي توسعت في عدة اتجاهات

ميجا سيتي : يقطن بها على الأقل 10 مليون نسمة وتبلغ كثافتها السكانية 2000 فرد/كيلو متر مربع

برايم سيتي : تكون مركز لمدن صغيرة محيطة بها

الاستدامة

تؤثر فكرة الاستدامة على مخططي اليوم. فبعضهم يرى أن أساليب الحياة العصرية تستهلك العديد من الموارد الطبيعية؛ فهذا الأسلوب يلوث ويدمر النظام البيئي، يزيد الفجوة الاجتماعية ويسبب تغيرات مناخية. ويدعو العديد من المخططين إلى إنشاء مدن مستدامة. وتعرف الاستدامة أيضا بأنها الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بما يلبي احتياجات الجيل الحالي دون ان يؤثر على احتياجات الاجيال اللاحقة.

الجانب المظلم من التخطيط العمراني

"الجانب المظلم من التخطيط العمراني" هو مصطلح يستخدمه علماء التخطيط ليميزوا التخطيط الحالي من التخطيط المثالي. ظهر المصطلح على يد بنت فلايبجيرج الأستاذ بجامعة أوكسفورد بناء على بحث قام به عن تأثير القوى السياسية على الراديكالية في التخطيط العمراني.

أنظر أيضا

المراجع

  1. ^ التخطيط العمرانى مبادئ - اسس - تطبيقات، الجزء الاول 2006 ,ا.د شفق الوكيل

وصلات خارجية