قصور الغدد التناسلية: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إضافة 48 بايت ، ‏ قبل 5 سنوات
ط
صيانة، أضاف وسم ويكي باستخدام أوب
(أنشأ الصفحة ب''''قصور الغدد التناسلية''' هو مصطلح طبي يستخدم لوصف نقص النشاط الوظيفي في عمل الغدد التناسلية...')
 
ط (صيانة، أضاف وسم ويكي باستخدام أوب)
{{وصلات قليلة|تاريخ=يناير 2016}}
 
'''قصور الغدد التناسلية''' هو مصطلح طبي يستخدم لوصف نقص النشاط الوظيفي في عمل الغدد التناسلية – الخصيتين عند الرجال و المبايض عند النساء – و الذي قد يؤدي الى قصور في عملية التصنيع الحيوي للهرمونات الجنسية. في مصطلحات العالم ليمان، يطلق عليها أحيانا "البلوغ المتقطع من المرحلة الأولى". انخفاض نسبة الاندروجين (مثل التيستوستيرون) يعرف بنقص هرمون الاندروجين، و انخفاض نسبة الاستروجين يعرف بنقص هرمون الاستروجين، و اللذان قد يحدثان كأعراض لقصور الغدد التناسلية في الجنسين، ويمكن تشخيصهما في كلا الجنسين أيضا. و من الهرمونات الأخرى التي يمكن أن تنخفض نسبة تركيزها على أثر هذا المرض: البروجيستيرون، و دي هيدرو ابي أندروستيرون، و هرمون مولاريان المضاد، و أكتيفين، و انهيبين. تكوين الحيوانات المنوية في الرجال و الإباضة في النساء قد تضعف تحت تأثير قصور الغدد التناسلية، و الذي قد يؤدي -اعتمادا على حدة المرض- الى عقم جزئي أو كلي.
 
** مثال على قصور في غدة تحت المهاد يشمل متلازمة كالمان.
** مثال على قصور في الغدة النخامية يشمل قصور النخامية.
 
* مثال على قصور الغدد التناسلية الناتج من نقص في الاستجابة للهرمون يشمل متلازمة نقص الأندروجين، و التي يكون فيها عدد مستقبلات التوستيستورون قليل، فينتج عن ذلك مظهر أنثوي على الرغم من وجود كروموسومات XY.
 
* أمثلة على الأسباب الخلقية لقصور الغدد التناسلية تشمل أسباب توجد عند الولادة:
** متلازمة تيرنر في الاناث، و متلازمة كلينفينتر في الذكور. و هي أيضا من مسببات متلازمة CHARGE.
 
* أمثلة على الأسباب المكتسبة لقصور الغدد التناسلية:
** الأفيون المنشط لنقص الأندروجين (الناتج عن الاستخدام الطويل للأدوية الأفيونية مثل المورفين و الأوكسيسودين و الميثادون والفينتانيل و الهايدرومورفون)
العلاج قد يكون مهما حتى لو كان مستوى التيستوستيرون ضمن المستوى الطبيعي. مستوى الهرمون المعياري يعتمد على العمر إذ أن مستواه يقل كلما تقدم الانسان في العمر؛ ولذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار معدلات مستوى الهرمون للفئات العمرية المختلفة عند مناقشة العلاج بين الطبيب و المريض.<ref name="mens-hormonal-health.com">http://www.mens-hormonal-health.com/normal-testosterone-levels.html</ref> رجل في السابعة و العشرين من عمره بمستوي تيستوستيرون 380 نانو غ/ ديسي لتر يعتبر في المستوى الطبيعي، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود نقص في الهرمون عند وجود العديد أو بعض الأعراض المذكورة سابقا. هذا التركيز للهرمون يضع هذا الشخص ضمن أقل 5% من فئة عمره بالنسبة لتركيز الهرمون، و لكن هذا التركيز يمكن أن يكون أكثر شيوعا في شخص عمره +80 عام.<ref name="mens-hormonal-health.com"/> و لكن ذلك لا يعني أن شاب أُجري له فحص و تبين أن تركيز الهرمون في دمه 380غ/ديسي لتر يمتلك نفس تركيزالهرمون لشخص مسن أُجري له نفس الفحص و أعطى نفس النتيجة إذ أن تركيز الغلوبيولين المرتبط بالتيستوستيرون يختلف بينهما، و لذلك لا يمكن الجزم بالنتيجة. هذا الإختلاف يؤدي الى تركيز أعلى من الهرمون الحر في الشباب، و في الواقع بعض الاشخاص يعانون من انخفاض في تركيز الهرمون و الغلوبيولين المرتبط بالهرمون و لكنهم لا يعانون من قصور الغدد التناسلية.
 
إن التناقص في تركيز التيستوستيرون في الدورة الدموية يُحفز غدة تحت المهاد و الغدة النخامية لافراز هرمونات دماغية تحفز الخصيتين على إنتاج المزيد من التيستوستيرون. هذه الهرمونات الدماغية تشمل الهرمون المنشط لإفراز الجونادوتروبين - الذي تفرزه تحت المهاد- و الهرمون المنشط للجسم الأصفر - الذي تفرزه الغدة النخامية-. حيث تقوم هذه الهرمونات بالتحكم في إنتاج التيستوستيرون بالتزامن. و يقوم نظام الاستجابة السابق على مبدأ التغذية الراجعة السالبة. عندما يعمل هذا النظام بكامل فعاليته فإن الجسم سيصنع حاجته الكاملة من التيستوستيرون، والذي سيرتبط بمستقبلاته الموزعة على أعضاء الجسم التي تحتاج هذا الهرمون. عندما يبلغ الرجال الثلاثين أو الأربعين من العمر ينخفض تركيز التيستوستيرون بمقدار1-3% كل عام.<ref name=KeepItUp>{{cite book|last=School|first=[[Florence Comite]], MD ; Foreword by Abraham Morgentaler, MD associate clinical professor of urology, Harvard Medical|title=Keep it up : the power of precision medicine to conquer low T and revitalize your life|date=2013|publisher=Rodale Books|isbn=978-1609611019|page=14|url=http://books.google.com/books?id=tS7MAAAAQBAJ&pg=PA14&lpg=PA14&dq=%22This+response+system+in+your+body+that+triggers+the+manufacture+and+release+of+hormones+is+a+negative+feedback+loop.+When+this+loop+is+functioning+at+its+best%22&source=bl&ots=Xamuxt3R6Z&sig=jllTGgInCqShRf97W3lWFfh3IDo&hl=en&sa=X&ei=cChRU_T6JculsQTy9oGgDg&ved=0CCkQ6AEwAA#v=onepage&q=%22This%20response%20system%20in%20your%20body%20that%20triggers%20the%20manufacture%20and%20release%20of%20hormones%20is%20a%20negative%20feedback%20loop.%20When%20this%20loop%20is%20functioning%20at%20its%20best%22&f=false}}</ref>
 
قد يكون تركيز هرمون التيستوستيرون في بعض الرجال منخفضا لدرجة تؤثر على عمليات الأيض. ذلك قد يؤدي الى تناقص كتلة العضلات، و تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن، تقليل الطاقة، و ضعف الشهوة الجنسية، و اختلال في انتصاب العضو الذكري، و تأثير على مستوى الوعي الدماغي و غيرها، مع العلم بأنه ليس من الشرط وجود جميع الأعراض السابقة عند الرجل المصاب. الحرمان من النوم، والإجهاد، والتغذية، وممارسة الرياضة، والعوامل الوراثية، والعلاقات الصحية والعائلية الشخصية جميعها عوامل تؤثر في طريقة تجاوب المريض مع المرض و الذي قد يتراوح من بسيط الى معقد.<ref name=KeepItUp>< /ref>
 
;فحوص الدم
{{شريط بوابات|طب}}
{{تصنيف كومنز|Medicine}}
 
{{Authority control}}
 
[[تصنيف:علوم الصحة]]
[[تصنيف:طب|*]]
[[تصنيف:مصطلحات طبية]]
{{Authority control}}

قائمة التصفح