نضال الزعبي: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إزالة 21 بايت ، ‏ قبل 4 سنوات
ط
Bot: Cleaning up old interwiki links; تغييرات تجميلية
ط (بوت: وسوم صيانة، أضاف وسم بدون مصدر)
ط (Bot: Cleaning up old interwiki links; تغييرات تجميلية)
}}
 
'''نضال الزعبي''' [[عالم]] نووي [[أردني]] متخصص في [[تصميم]] وهندسة [[المفاعلات النووية]] ‏وإدارة [[الوقود ‏النووي]]. شغل الدكتور نضال الزعبي منصب مفوض دورة [[الوقود النووي]] في [[‏هيئة الطاقة ‏الذرية الأردنية]]، ‏و مدير مشروع [[المفاعل النووي]] الأردني للبحوث ‏والتجارب النووية، ودكتور [[‏الهندسة النووية]] في [[جامعة ‏العلوم والتكنولوجيا ‏الأردنية]].‏ وقد كان مؤسس أول قسم [[هندسة نووية]] في [[الأردن]]، وقد قام خلال السنوات ‏الماضية بتخطيط وبناء ‏العديد من المشاريع والمرافق النووية التي تشكل اللبنات الأساسية اللازمة ‏لتنفيذ البرنامج النووي الأردني.‏
 
== المؤهلات العلمية ==
* شهادة [[الدكتوراة]] في الهندسة النووية من جامعة [[سينسيناتي]] في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
== البرنامج النووي الأردنية ==
 
يعتبر نضال الزعبي مهندس البرنامج النووي الأردني الذي قام بتأسيس وبناء ‏العديد من المشاريع النووية التي ساهمت في إعداد البنية التحتية النووية في الأردن. حيث عمل مركزاً على تخطيط وبناء المشاريع النووية التي تشكل اللبنات الأساسية اللازمة لتنفيذ البرنامج النووي الأردني، ونقل المملكة إلى العصر النووي ومن أهمها:
إن هذا المفاعل واحد من أكثر الأدوات فعالية لتعليم وتدريب طلاب الهندسة والعلوم النووية، حيث إن بساطة التركيب ([[وقود نووي]] ومهدئ) في حوضٍ مفتوح، يسمح للطلاب بتغيير التكوين الأساسي لقلب المفاعل، والعمل على مسافة قريبة جداً منه، ومراقبة ومعرفة كل جزء للمفاعل، والحصول على صورة واضحة وواقعية للخصائص الأساسية للمفاعل بطريقة من المستحيل الحصول عليها في مفاعلات البحوث أو الطاقة.
 
باستخدام المفاعل الأردني دون-الحرج (JSA) يمكن إجراء التجارب النووية التالية:
 
* تجربة الاقتراب من الحراجة.
=== المنشأة الوطنية لتخزين النفايات المشعة ===
 
يعتبر بناء مخزنٍ مركزيّ للنفايات المشعة خطوة أخرى على طريق تطوير وتنفيذ البرنامج النووي الأردني. بسبب الحاجة الماسة لوجود مثل هذه المنشآت بادر نضال الزعبي بتوقيع اتفاقية تعاون مع [[وزارة الطاقة الأمريكية]] لتوفير الدعم المالي والتقني للبدء في مشروع بناء منشأة تخزين مؤقَّتٍ للنفايات المشعة والمصادر المهجورة في الأردن. وقد تم تصميم وهندسة وبناء المشروع بسواعد أردنية بدعمٍ ومساعدةٍ من وزارة الطاقة الأمريكية و[[الوكالة الدولية للطاقة الذرية]].
 
بموجب الاتفاقية قدَّمت وزارة الطاقة الأميركية إلى هيئة الطاقة الذرية الأردنية مساعدات مالية بلغت حوالي نصف مليون دولار لتنفيذ هذا المشروع. يشمل المشروع مساحة تخزين تبلغ 4,000 قدم مربع من البيئة الآمنة المستقرة لتخزين جميع النفايات المشعة والمصادر النووية المهجورة في [[الأردن]] داخل المنشأة لتخزين [[نفايات مشعة|النفايات المشعّة]] النووية.
 
فقط النفايات المشعة منخفضة المستوى الناتجة عن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية و[[النظائر المشعة]] في مختلف التطبيقات النووية في المجالات الطبية والصناعية والزراعية ومراكز التدريب والبحوث العلمية، سيتم تخزينها مؤقّتاً في هذه المنشاْة، والبدء بالمعالجة الفنية اللازمة لها وفقاً للمعايير الدولية وتوصيات [[الوكالة الدولية للطاقة الذرية]].
[[تصنيف:أشخاص على قيد الحياة]]
[[تصنيف:أكاديميون أردنيون]]
 
[[en:Ned Xoubi]]
2٬074٬432

تعديل

قائمة التصفح