تاريخ عمان (توضيح): الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُزيل 24 بايت ، ‏ قبل 6 سنوات
ط
بوت: تحويل الأرقام الهندية إلى الأرقام العربية (طالع)
ط (بوت: إضافة بوابة)
ط (بوت: تحويل الأرقام الهندية إلى الأرقام العربية (طالع))
الإمامة في عُمان تكون بتولي رجل من أهل العلم وأهل الدين من قبل علماء الإباضية وذلك بترشيحة بشرط أن يكون صاحب دين ونزيه وغيرها من الأمور الحميدة
 
ولقد توالى على عُمان العديد من الأئمة وذلك في فترات متلاحقة ومتفرقة وكان الإمام الجلندى بن مسعود بن جيفر بن الجلندى أول هولاء الأئمة وهو من آل الجلندى وذلك في عام 752 م وأخرهم الإمام [[غالب بن علي]] الهنائي الذي تولى الإمامة عام ١٩٥٤م1954م.
 
والإمام [[غالب بن علي|غالب بن علي الهنائي]] وهو الذي قاد حرب الجبل الأخضر ضد الاستعمار البريطاني وحليفهم سعيد بن تيمور ولكنه فرّ من البلاد إثر سقوط آخر معاقل الثوار العمانيين- الجبل الأخضر- في يد الاحتلال البريطاني، وقد وافته المنية في المملكة العربية السعودية في نوفمبر ٢٠٠٩م2009م لثلاثة عشر يوما مضت من ذي الحجة عام 1430 هجرية.
 
وفي عام ١٩٦٥م1965م اندلعت ثورة أخرى في إقليم ظفار جنوب عمان عرفت بثورة ظفار ضد سعيد بن تيمور وحلفاءه الإنجليز ولم تنتهي حتي منتصف السبعينات في عهد قابوس بن سعيد والذي وصل إلى الحكم إثر إنقلابه على أبيه بتنظيم من الإنجليز في يوليو من عام ١٩٧٠م1970م
 
== دولة البوسعيد ==
 
وفي عهد سلطان بن احمد (1792-1804 م)تم استتباب الأمن والنظام في عمان بعد أن تمكن السيد سلطان من الاستيلاء على القلاع والحصون ؤاخضعها لسيطرته، وبعد أن استتب الأمن في البلاد وجه اهتمامه إلى في مدينة [[مسقط]] للمرة الأولى. وبالنسبة للعلاقات مع فرنسا فقد كان القنصل الفرنسي في [[البصرة]] على صلة صداقة شخصية مع الإمام احمد بن سعيد. ؤاثر احتلال [[نابليون بونابرت]] الذي ظهر في [[فرنسا]] ل [[مصر]] زاد الصراع بين [[فرنسا]] و[[بريطانيا]] على كسب ود عمان. وفي عام 1798 م سيطر السيد سلطان على الموقف في المنطقة بأسرها لا سيما بعد صدور مرسوم من الحكومة الفارسية اجاز ضم ميناء" [[بندر عباس]] " و" [[جوادر]] " و" [[شهبار]] " إلى حكومة السيد سلطان بن احمد الذي اخضع جزيرتي " [[قشم]] " و" [[هرمز]] " ووضع فيها الحاميات العمانية لتأمين السفن التجارية المارة ب [[مضيق هرمز]] من والى [[الخليج العربي]]. ولكن القدر لم يمهل السيد سلطان بن احمد كي يواصل تحقيق طموحاته في توسيع رقعة الدولة العمانالخارج بفتح أقاليم جديدة ولحماية حدود عمان من الغزو الأجنبي.
وقام بتدعيم علاقاته مع القوى الكبرى خاصة الإنجليزية والفرنسية وذلك في اوج التنافس بينهما على السيطرة على المنطقة، ففي عام ١٧٩٨1798 م وقعت شركة [[الهند]] الشرقية معاهدة تجارية مع السيد سلطان بن احمد الذي تولى الحكم عام 1793 يسمح بمقتضاها بإنشاء وكالة تجارية لها في [[بندر عباس]]، وبعد عامين (1800 م) أصبح للشركة المذكورة ممثلا لهاية، فقد وقع قتيلا في (30 نوفمبر 1804 م). على يد بعض القراصنة أثناء رحلة بحرية كان يقوم بها بين البصرة وعُمان. ليخلفه في الحكم ابنه الشهير السيد سعيد بن سلطان والذي شهدت فترة حكمه قيام الإمبراطورية العمانية.
 
=== عهد [[سعيد بن سلطان]] ===
فسوف يساعد على درء الأخطار على اعتبار انها دولة قوية يمكن الاعتماد عليها.وفي عام 1800 م تم عقد معاهدة أخرى بين السيد سلطان
ومبعوث حكومة [[الهند]] البريطانية الكابتن [[جون مالكولم]] بهادر، ونصت على تأكيد المادة الأولى من معاهدة 1798 م ونصت الثانية على اقامة 100 موظف إنجليزي نيابة عن الشركة في ميناء مسقط بشكل دائم، ويكون وكيلا تجري عن طريقه جميع المعاملات بين الدولتين.
وفي عهد السيد [[سعيد بن سلطان]] تعززت العلاقات بين الجانبين بعد الجهود التي بذلها العقيد هنيل [[المقيم البريطاني في الخليج]] لاقناع حكومته بارضاء السيد سعيد بعقد معاهدة عام 1839 م، والتي نصت على تنظيم التجارة والملاحة بين البلدين، وتقديم التسهيلات البحرية للسفن البريطانية في موانئ الامبراطورية العمانية، ؤان لاتزيد نسبة الضرائب عن 5% وإعطاء قنصل بريطانيا في مسقط الحق في الفصل في المنازعات بين الرعايا[[البريطانيين]] المقيمين فيها.وتطورت العلاقات فيما بعد بين الجانبين بحيث تنازل السيد سعيد عن جزر كوريا موريا الواقعة على السواحل الجنوبية لعمان المطلة على [[بحر العرب]] إلى الملكة [[فيكتوريا]] في عيد ميلادها وذلك عام ١٨٥٤1854 م اي قبل وفاة السيد سعيد بعامين.وهناك من يرى ان السيد سعيد "كان يهدف من وراء التنازل إلى نيل المساعدة من [[بريطانيا]] في حربه مع [[الفرس]] الذين قاموا بالاستيلاء على [[بندر عباس]] في تلك السنة".
 
=== [[فرنسا]] ===
* [http://www.omanet.om/arabic/history/hist1.asp وزارة الاعلام].
* [http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=msr1152.htm مُختصر السيرة].
{{تصنيف كومنز|History of Oman}}
{{مواضيع سلطنة عمان}}
{{تاريخ شبه الجزيرة العربية}}
{{تاريخ العالم العربي}}
{{تصنيف كومنز|History of Oman}}
{{شريط بوابات|عقد 1960|تاريخ آسيا|الوطن العربي|سلطنة عمان|التاريخ|الشرق الأوسط}}
 
1٬116٬657

تعديل

قائمة التصفح