كيارا بادانو: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ZkBot (نقاش | مساهمات)
ط WPCleaner v1.38b - باستخدام وب:فو (مقالات فيها أحرف تحكم يونيكود - وصلة تساوي نص الوصلة)
تمت إزالة الملف Chiarabadano.jpg من هنا كونه حذف من مشروع كومنز بواسطة Blackcat بسبب No licence. 1990 photograph of Italy thus unlikely to be Public Domain
سطر 4: سطر 4:
|لاحقة تشريفية =
|لاحقة تشريفية =
|اسم أصلي =
|اسم أصلي =
|صورة =Chiarabadano.jpg
|صورة =
| الاسم عند الولادة =
| الاسم عند الولادة =
|تاريخ الولادة =أكتوبر 29, 1971
|تاريخ الولادة =أكتوبر 29, 1971
سطر 44: سطر 44:


'''كيارا بادانو'''
'''كيارا بادانو'''

[[ملف:Chiarabadano.jpg|تصغير|نص التعليق]]
----
----
كيارا لوك بادانو (29 اوكتوبر 1971 قرية ساسيلو الإيطالية - 7 اوكتوبر 1990 قرية ساسيلو الإيطالية) تدعى ايظا "كيارا لوك"، شابة انتمة إلى الحركة الفوكولارية، توفية في الثامنة عشر من عمرها جراء مرض سرطان العظام.
كيارا لوك بادانو (29 اوكتوبر 1971 قرية ساسيلو الإيطالية - 7 اوكتوبر 1990 قرية ساسيلو الإيطالية) تدعى ايظا "كيارا لوك"، شابة انتمة إلى الحركة الفوكولارية، توفية في الثامنة عشر من عمرها جراء مرض سرطان العظام.

نسخة 15:40، 8 يونيو 2016

كيارا بادانو
 

معلومات شخصية
الميلاد أكتوبر 29, 1971
الوفاة أكتوبر 7, 1990
سبب الوفاة سرطان العظام  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة إيطاليا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
اللغات الإيطالية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي،  والموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

كيارا بادانو


كيارا لوك بادانو (29 اوكتوبر 1971 قرية ساسيلو الإيطالية - 7 اوكتوبر 1990 قرية ساسيلو الإيطالية) تدعى ايظا "كيارا لوك"، شابة انتمة إلى الحركة الفوكولارية، توفية في الثامنة عشر من عمرها جراء مرض سرطان العظام. اعلنتها الكنيسة الكاثوليكية جليلة في الثالث من يوليو 2008، و من ثم اعلنها طوباوية في 25 سبتمبر 2010 في مزار سيدة المحبة الالهية في روما.

السيرة الذاتية


الطفولة : ابنة روجيرو بادانو، سائق شاحنة، و ماريا تيريزا كافيجليا. قضت كيارا طفولتها في قرية ساسيلو في محافظة سافونا بأيطاليا، و قضت معظم اوقات الصيف من حياتها قريبا من البحر في مدينة فاراز في بيت اعمامها و عماتها.

التقت و انظمت إلى حركة فوكولاري اثناء اجتماع حاشد لأعظائها في عام 1980، و شاركت مع والديها في FamilyFest و هو اجتماع دولي للحركة الفوكولارية في مايو 1981 في روما. تاثرت برسالة كيارا لوبيك، مؤسسة حركة فوكولاري.

في عودتها لمدينتها، كانت تشارك في اجتماعات فوكولاري للشباب، و من ثم وجدت نفسها مع مجموعة من الشباب الذين كانوا يصلون من مدن البيسولا و جييس. اصبحت برتبة "جين 3" و هي الرتبة التي تعطى لاعظاء حركة فوكولاري الذين يهتمون برعاية بالاطفال و كبار السن. في عام 1981، تعرفت شخصيا على مؤسسة حركة فوكولاري، كيارا لوبيك.

في عام 1982، بدأت دراستها الابتدائية و كانت من الطلبة اللامعين في فصلها. درست الموسيقى و العزف على البيانو. حصلت على مستوى جيد في التحصيل الدراسي و التحقت بالمدرسة الاعدادية في سبتمبر 1985 في الفرع الادبي منها لمحبتها للكتابة.

انتقلت إلى سافون و سعت للممارسة مهنة التدريس على نهج كيارا لوبيك. كانت تلقب بـ"القديسة المتزمتة" بالرغم من انها لا تتكلم عن الرب مع اصدقائها. بالرغم من سعيها المستمر، تخفق كيارا في دراستها في السنة الاولى من الاعدادية و ذلك يشكل لها صدمة كبيرة. مع ذلك، واصلت الكتابة و المراسلة إلى كيارا لوبيك، حيث انها اعتبرتها امها الروحية، بالرغم من ان الاثنين لم يلتقيا ابدا لكن جمعتهما صداقة راسائلية.

في عام 1984، اعلنت ثبات قرارها لاعطاء كل ما تملك من هدايا لاجل اعمال حركة فوكولاري. اظهرت حبا كبيرا للقراءة و الرياضة، بالرغم من ذلك, في مذكراتها الخاصة تظهر صعوبة العيش في العطاء و في ان تكون مخلصة تماما لحركة فوكولاري. في عام 1987، تتاهل كيارا إلى السنة الثانية من المدرسة الثانوية، بالرغم من بعض الصعوبات التي رافقتها و خاصتة ان صديقة طفولتها ترحل عنها لتكمل تعليمها في تورينو.

التحقت بالدور الثاني في الدراسة و من ثم تنجح اخيرا في التاهل للسنة الثالثة من دراستها الثانوية في عام 1988.

المرض


في نهاية العطلة الصيفية لعام 1988، و بعد جزء من لعبة تنس كانت تمارسها، كيارا في عمر ال 17 عاما، تشعر بالم حاد في الكتف. اعتقد انه تمزق عضلي جراء ممارسة الرياضة و لكن بعد ثلاثة أشهر، يعود الالم للتضخم و يصبح اكثر ايلاما.

في عام 1989، بعد زيادة الم العظام، نقلت كيارا إلى المستشفى حيث تم تشخيص حالتها بأنها تعاني من سرطان في احدى عظام الكتف الصغيرة، و ذلك بالتحديد في يناير كانون الثاني من عام 1989. لكن و بعد ذلك، يزداد الالم اكثر فأكثر، مما يتوجب فحوصات جديدة في شباط 1989، تم تشخيص حالتها بشكل جديد على انها تعاني من أحد انواع سرطان العظام من بين اكثر الانواع خطورة و ايلاما. يقرر اهلها اخفاء الخبر عنها و عدم اطلاعها بخطورة حالتها في بادء الامر. تخظع كيارا لاول عملية جراحية لها في مشفى مولينيت في تورينو، بدت من بعدها في المشفى سعيدة، محاولة تلطيف الجو على نفسها، مستقبلة زوارها و اصدقائها بابتسامة بالرغم من الالم التي استمرت بالشعور به جراء المرض، حتى ان المشفى لم يعرف حتى اللحظة مدى خطورة مرضها. تعود كيارا بيتها في الحادي عشر من اذار مارس.

14 مارس، ثلاثة ايام فقط بعد عودتها، كيارا لم تكمل حتى الان ال18 عاما من عمرها، تخضع لاول علاج كيميائي، تكتشف في المستشفى حقيقة مرضها و شدته الامر الذي اخفاه عنها والداها. بعد عودتها لبيتها، امتنعت عن الكلام مع اي شخص، و خلال 25 دقيقة تقرر الاتصال بامها. الرعاية مكثفة على نحو متزايد و مع ذلك فان الاورام السرطانية تتضاعف. في ابريل نيسان 1989، يشتد المرض اكثر حتى تصبح كيارا مشلولة الساقين تماما. مع ذلك، تصر كيارا على متابعة تعليمها الدراسي عن طريق كتابة واجباتها بالمراسلة. في احدى واجباتها، تكتب وجهة نظرها على الاحداث التي تدور في عام 1989 المتعلقة بسقوط جدار برلين تقول فيها : "نحن نعيش في دول نظام ديمقراطي، معتقدين اننا قد وجدنا الحرية، لكن هل هذا صحيح؟ على الرغم من الجهود المبذولة و المستمرة للصالح العام، الإنسان يحاول جاهدا تجاهل بعض المحظورات، مما يجعله عبدا لنفسه من خلال المجتمع الاستهلاكي، الرعاية الاجتماعية و البحث اليائس عن السلطة".

في ملخص اخر، تعطي كيارا رأيها و نظرتها عن الزمن، تقول : "غالباً ما ان الإنسان لا يعيش حياته الحقيقية لسبب انغماره في الزمن الذي لا وجود له سواء كان في الذاكرة او في الاسف على الماظي او حتى توقعاته للمستقبل. في الحقيقة، الزمان الوحيد الذي يمتله الإنسان هوة الحاظر الذي يتوجب عليه عيشه بكل شغف و التمتع به بشكل كامل. التفكير بالسنوات الي مرت، تدعونا ان ندرك كل الوقت الضائع و ما يمكنا القيام به حاليا. الإنسان يمكن ان يكون معقولا بكل شي عندما يخرج من انانيته و يسلط الضوء على كل اجراء ممكن اخذه لصالح الاخر. إذ فكرنا بعناية، فنجد ان كل شخص يعمل بالفعل للاخرين، حتى العامل الذي يربط مسمارا او المزارع الذي يزرع حقلا، جميعهم يعملون بالنهاية لصالح الاخر. غالبا ما نفقد المعنى الحقيقي و الاصدق للعمل".

الخامس من حزيران جون، من جديد، كيارا تخضع لعملية الثقب الظهرية. يلاحظ اطباء و ممرضات المشفى اسلوبها حيث انها لا تحاول الهروب من الالم، بل كانت تراه كفرصة لتكون من الله. بعد الجراحة، تصلي كيارا بصوت مسموع و تقول : "لماذا يا يسوع ؟ ان كنت تريد ذلك فاني اريد ذلك ايظا". ذلك جميعه يحصل في مستشفى تورينو، حيث تتلقى كيارا زيارة من الكاردينال جيوفاني سالداريني.

19 تموز يوليو 1989، تعاني من نزيف داخلي، و بالرغم من المرض الحاد، تصر ان تستقبل الزيارات من اصدقائها و متابعة اخبار و انشطة حركة فوكولاري. في ذلك الوقت، تلتقي كيارا مهندسا يسكن في بنن، يطور مهمة للاطفال، شكرته تثير شغفتها و عاطفتها مما يجعلها تتبرع بكل مدخراتها للعمل الذي يقوم به هذا المهندس للاطفال. عند هدوء معاناتها، تاخذ كيارا بصناعة حرف يدوية لتهبها او تبيعها كي تمول مهمة بنن.

تعود بعد ذلك إلى منزلها و تبقى عند واليها في ساسيلو. تصبح الصلاة جزءا مهما من حياتها، تصلي المسبحة و تتبع القداس دائما. تقتنع تماما بأن كل معاناة هي هبة لله تحمل بعدها ثمارا و من ثم تقرر التوقف التام عن اخذ مسكنات اللام. قبل يومين من عيد الميلاد، و ذلك في عام 1989، تتأزم حالتها الصحية و تصبح مجبرة للذهاب للمستشفى مجددا. هناك تستقبل "كلمة الحياة" بنص من الانجيل المقدس مرسلة من كيارا لوبيك من انجيل يوحنا <الفصل 15> "أنا الكرمة الحقيقية، و ابي هو الكرام. كل غصن في لا ينتج ثمرا يقطعه، و كل غصن ينتج ثمرا ينقيه لينتج مزيدا من الثمر. أنتم الان انقياء بسبب الكلمة التي خاطبتكم بها. فاثبتوا في و انا فيكم. كما انا الغصن لا يقدر ان ينتج ثمرا الا اذا ثبت في الكرمة، فكذلك أنتم، الا اذا ثبتم في". تستقبل كيارا في ذلك الوقت سر مشحة المرضى و القربان المقدس.

يوم 24 كانون الثاني يناير، تخضع مرة اخرى لجراحة لكنها بدون نجاح. تكتب من بعدها نظرتها للالم، تقول : "كل لحظة في الحياة ثمينة، لا يتوجب ابد اضاعتها. ان نكنا نعيش فلكل شي معنى. كل شي يجد ابعاده المناسبة في اللحظة التي نقدمه ليسوع، حتى الاوقات الاكثر رهبة. لهذا يجب الا يسمح للالم بالهروب، فبذلك نكسب المعنى الحقيقي الذي نبحث عنه بوهبنا كل شي ليسوع".

اللام ساقاها تتفاقم خلال الشهور التي تتبعد، لدرجة انها تصف ساقاها ب "ساقاي المجنونة". تتابع في ذلك الوقت مهرجان ال Gen و هوة احتفال يقام لحركة فوكولاري لكنها لا تستطيع المشاركة به. بعد فترة وجيزة، يعتبر الاطباء ان حالتها ميووس منها فيقرروا ايقاف العلاج و ذلك في 18 حزيران يونيو. تترك بعد ذلك كيارا المشفى لتعود لبيتها في ساسيلو. تواجه بعد ذلك كيارا لوك الكثير من الصعوبات، فتخبر اصدقائها في بعض الاحيان كم هوة من الصعب عيش المسيحية حتى النهاية.

نهاية الالم و وفاة كيارا لوك


عند عودتها لبيتها, تستلم رسالة من كيارا لوبيك تكتب فيها لتعطي لكيارا اسم جديد تتبع فيه حركة فوكولاري و هوة "لوجي" و الذي يعني ("النور" بالإيطالية). هذه الصداقة هي جزء اساسي في حياة كيارا لوك بادانو، فترد على كيارا لوبيك "اني مدينة لك و لله بكل شي".

و تستمر المعاناة حتى ان تكون عظيمة، معاناة تجعلها من الصعب ان تعيش. تتاسف كيارا بهذه المرحلة من مرضها بعدم تمكنها من وهب اعضائها، حتى انها تكون مستعدة للتبرع بكل شي، فتنجح بالتبرع بقرنية عينها. تعرف كيارا ان وفاتها تقترب، فتقرر ان تحظر بعناية جنازتها فتكون كحفل زفاف. تطلب ان ترتدي ثوبا ابيض و تحاط بحزام من الزهور. و اختارت اخيرا الاناشيد التي تحب ان ترتل اثناء قداس دفنها.

العاشر من ايلول سبتمبر، ترسل كيارا اخر رسالة سلام مسجلة على شريط كاسيت لجميع اعظاء منظمة فوكولاري، في اخر ايام حياتها، ترسل كلمة اخيرة لاصدقائها في ساسيليو و كلمة اخرى اخيرة لامها تقول فيها : "امي، إلى اللقاء. كوني سعيدة، لاني انا سعيدة".

توفيت كيارا في السابع من تشرين الاول أكتوبر 1990 في الساعة الرابعة و العشر دقائق صباحا، بعد ليلة من العذاب و هي في سن ال 18 من عمرها.

المأتم


تمت جنازتها بحظور المطران الاب ليفيو ماريتانو الذي زارها في المشفى. حظرها كذلك عدد كبير من الناس حيث تم وضع مكبرات للصوت من قبل دار البلدية لكي يكون بأستطاعة الجميع حظور القداس. تطلب كيارا ان تجمع جميع التبرعات و تعطى لتمويل مهمة بنن للاطفال.

مؤسسة كيارا لوك بادانو


خلال فترة حياتها، اهتمت كيارا بمهمة بنن التي تعتني بالاطفال الايتام. اخذت هذه المؤسسة اسم كيارا بادانو بدلا من اسمها الاول بنن، و هي قائمة حتى يومنا هذا.

الاعتراف بها بعد وفاتها


بعد فترة قصيرة جدا من وفاتها، تصبح كيارا لوك بادانو، مثالا يستشهد به في حركة فوكولاري مشيرتا ان "كيارا لوك هي نقطة مركزية تلخص معنى الروحانية لدينا في المسيح المصلوب". تعلن ايظا ك "النموذج المثالي" بين ال "gens" و التي تمثل شبيبة حركة فوكولاري. موقفها ضد المعاناة يقود اللاهوتيين بوصفها ك "تقية المعاناة" «La mystique de la souffrance».

التطويب


في الحادي عشر من حزيران يونيو 1999، يتم الطلب من قبل الابرشية بتقديس كيارا. يغلق ملف الطلب بعد ذلك في الحادي و العشرون من اب اوت 2000. تطلب كيارا لوبيك (موسسة حركة فوكولاري) الشهادة لكيارا لوك اثناء اجتماع مناقشة تطويب كيارا لوك. يتم بعد ذلك رفع ملف الطلب و كتاب شهادة كيارا لوبيك للمجمع الفاتيكاني. في الثالث من تموز يوليو 2008، يعلن البابا بندكتوس السادس عشر كيارا لوك مكرمة من قبل الكنيسة الكاثوليكية. في ال 19 من كانون الاول ديسمبر 2009، يوقع البابا على مرسوم بالاعتراف بمعجزة نسبت بشفاعة خادمة الرب المكرمة "كيارا لوك".

اخيرا، في ال 25 من ايلول سبتمبر 2010، يعلن رئيس مجمع دعاوي القديسين، (المطران انجلو اماتو)، كيارا لوك طوباوية اثناء احتفال في مزار سيدة المحبة الالهية Notre-Dame du Divin Amour و ذلك بحظور والديها و جميع مسؤولين و مؤسسين حركة فوكولاري.

المراجع


[1][1][2][3][4][5] https://fr.wikipedia.org/wiki/Chiara_Badano#cite_ref-3

  1. ^ Chiara Badano — Wikipédia
  2. ^ Movimento dei Focolari
  3. ^ Chiara Luce Badano - Home
  4. ^ Angélus, 26 septembre 2010 | BENOÎT XVI
  5. ^ Santa Messa di ringraziamento per la beatificazione di Chiara Badano, 26 settembre 2010