نظم يوماوي: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إضافة 119 بايت ، ‏ قبل 3 سنوات
ط
بوت التصانيف المعادلة (26.1) +تنظيف (12.5): + تصنيف:بيولوجيا الاضطراب ثنائي القطب
ط (بوت:أضاف قالب:تصنيف كومنز)
ط (بوت التصانيف المعادلة (26.1) +تنظيف (12.5): + تصنيف:بيولوجيا الاضطراب ثنائي القطب)
ايقاع [[الساعة البيولوجية]] أو (circadian rhythm ) هو أى [[عملية حيوية]] تتم وفقا لتردد معين خلال 24 ساعة، هذا الايقاع الذى [[Fileملف:Biological clock human.svg|thumbتصغير|400 px| الساعة البيولوجية فى الانسان]]يحدث على مدار 24 ساعة يتم تنظيمه بواسطة الساعة اليومية والتي لوحظت على نطاق واسع في [[النباتات]] و[[الحيوانات]] و[[الفطريات]] و[[البكتيريا الزرقاء]].
 
وبالرغم من أن ايقاع الساعة البيولوجية هو عملية داخلية الا انه يتم ضبطها وتنظيمها مع [[البيئة]] المحيطة بواسطة الاشارات الخارجية والتى تشمل [[الضوء]] و[[درجة الحرارة]] ودورات الأكسدة .
== تاريخ ايقاع الساعة البيولوجية ==
[[Fileملف:Tamarindus indica, flowers&leaves.jpg|thumbتصغير|400 px|أوراق شجرة التمر هندى]]
أقدم تسجيل لحساب الساعة البيولوجية يرجع تاريخه فى القرن الرابع قبل الميلاد، عندما وصف قبطان سفينة تعمل تحت امرة [[الاسكندر الأكبر]] يدعى أندروسينز، الحركات النهارية لأوراق شجرة التمر هندى، ووردت ملاحظات عن ايقاع الساعة البيولوجية فى البشر فى النصوص الطبية الصينية التى تعود لحوالى القرن 13 بما فى ذلك فترة الظهيرة ومنتصف الليل للمساعدة فى اختيار مكان الحقن ب[[الابر الصينية]] وفقا للدورة النهارية للانسان وكذلك اليوم والشهر والفصل من العام .
 
وقد تم تسجيل الملاحظة الأولى عن الساعة البيولوجية الداخلية بواسطة العالم الفرنسى جان جاك دورتوس ديميران فى عام 1729، حيث لاحظ أن أنماط ال24 ساعة فى أوراق نبات [[الميموسا بوديكا]] استمرت حتى عندما تم الاحتفاظ بها فى ظلام دامس ، وكانت هذه أول تجربة يتم التمييز فيها بين [[الساعة البيولوجية]] والاستجابة للمؤثرات اليومية .
[[Fileملف:Mimosa pudica - Kerala 1.jpg|thumbتصغير|400 px | نبات الميموسا بوديكا]]
وفى عام 1896 م. لاحظ باتريك و[[جيلبرت]] أنه عند الحرمان من النوم لفترة طويلة فان الرغبة فى النوم والنعاس تزداد وتقل على مدار ال 24 ساعة، وفى عام 1918م أظهرت زيمانسكى أن [[الحيوانات]] يمكنها أن تواصل نشاطها لمدة 24 ساعة فى حالة عدم التعرض لمؤثر خارجى مثل [[الضوء]] والتغيرات فى [[درجة الحرارة]] .
 
== المنشأ ==
الايقاع اليومى يسمح للكائنات للاستباق والاستعداد لاجراء تغييرات بيئية دقيقة ومنتظمة، وبالتالى فهى تمكن [[الكائنات الحية]] من الحصول على أفضل استفادة من الموارد البيئية ( مثل [[الضوء]] والحرارة )بالمقارنة مع تلك التى لا يتنبؤ بامكانية توافرها، ولهذا فمن المقترح ان الايقاع اليومى وضع الكائنات الحية فى ميزة انتقائية من حيث [[التطور]] ،وبالرغم من ذلك فقد اتضح ان أهمية دور الايقاع فى تنظيم وتنسيق عمليات التمثيل الغذائى الداخلية لا يقل عن دورها فى تنسيق مع البيئة المحيطة، وهذا ما اقترحته الصيانة (الوراثية ) الخاصة بايقاع الساعة البيولوجية فى [[ذبابة الفاكهة]] بعد مئات الأجيال فى ظروف المختبر الثابتة، وكذلك فى المخلوقات التى تعيش فى ظلام دامس فى البرية وبالازالة التجريبية لايقاع الساعة البيولوجية التجريبى السلوكى وليس الفسيولوجى فى [[السمان]] .
[[Fileملف:Drosophila meridiana 01.JPG|thumbتصغير|3oo px|ذبابة الفاكهة]]
 
ما قاد ايقاعات الساعة البيولوجية الى التطور كان هو السؤال المحير، أكدت الفرضيات السابقة أن البروتينات الحساسة للضوء وايقاع الساعة البيولوجية ربما يكونا قد نشآ معا من الخلايا البدائية وذلك بهدف حماية [[الحمض النووى]] المتكون من المستويات العالية من [[الأشعة فوق البنفسجية]] المدمرة فى أثناء النهار، ولهذا فقد تم اقتصار نسخ الحمض النووى على فترة الليل، وبالرغم من هذا فان الادلة ناقصة فمنذ تواجد أبسط الكائنات الحية والبكتيريا الزرقاء كان العكس يحدث دائما حيث ينقسم الحمض النووى الخاص بهم بشكل أكبر خلال النهار. المشهد الحالي هو أن التغيرات الإيقاعية في مستويات الأوكسجين البيئية وإنتاج أنواع الاكسجين التفاعلية (ROS) في وجود ضوء النهار قد دفعت الحاجة الى تطوير الإيقاع اليومي لاستباق وبالتالي مواجهة وإلحاق أضرار بتفاعلات الأكسدة بشكل يومي أساسى .
[[Fileملف:Cyanobacteria Under Light Microscope 40x Mag 2.jpg|thumbتصغير|300 px|البكتيريا الزرقاء تحت الميكروسكوب الضوئى]]
 
أبسط أنواع الساعة الايقاعية المعروفة هى فى البكتيريا الزرقاء أحادية النواة وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن الساعة البيولوجية لمتعاقبة الحبيبات الطولية يمكن تصنيعها فى المختبر بواسطة ثلاث بروتينات فقط وهم (KaiA, KaiB, KaiC)، و أظهرت هذه الساعة أن بامكانها الصمود على مدار 22 ساعة اعتمادا على اضافة جزيئات الطاقة اعتمدت التفسيرات السابقة للساعة البيولوجية فى وحيدة الخلية على نسخ وترجمة الحمض النووى .
يؤثر الطعام على نوم الإنسان، فعلى عمال الورديات أن يأكلوا الوجبات الغنية ب[[البروتين]] و[[الكربوهيدرات]] والابتعاد على الوجبات الدهنية والمقلية ولا ينصح القارئ بالذهاب للنوم عندما يكون جائعاً أو بعد وجبة ثقيلة.
== أهمية الايقاع فى النباتات ==
[[Fileملف:Jungpflanze des Seidenbaums (Schlafbaum).png|thumbتصغير|500|دورة النوم واليفظة فى النبات)]]
يخبر ايقاع الساعة البيولوجية النبات عن الفصول الموسمى ومتى تزهر للحصول على أفضل فرصة لجذب الملقحات . يظهر هذا الايقاع فى العديد من سلوكيات النبات مثل حركة الأوراق و[[النمو]] والانبات و[[تبادل الغازات]]، والنشاط الانزيمى، والنشاط الضوئى، وانبعاث الرائحة . يحدث ايقاع الساعة البيولوجية فى النبات لتتمكن من التزامن مع دورة الضوء فى [[البيئة]] المحيطة . هذه الايقاعات تتولد داخليا وباكتفاء ذاتى وتظل ثابتة تقريبا على نطاق واسع من درجات الحرارة المحيطة، وتشمل الخصائص العامة للايقاع البيولوجى تفاعلات النسخ والترجمة حيث أن البروتينات التى تحتوى على مجالات تقييم الأداء تسهل التفاعلات بين البروتينات وكذلك العديد من خلايا مستقبلات الضوء التى تعيد ضبط الساعة حسب ظروف الاضاءة المختلفة .
 
تحسبا للتغيرات البيئية المختلفة يسمح للنبات باحداث التغيرات المناسبة فى حالته الفسيولوجية، مما يمنح النبات ميزة التكيف . وهناك تطبيقات عديدة فى مجال الزراعةعلى الفهم الأفضل لايقاع الساعة البيولوجية فى النبات : مثل مساعدة المزارعين فى حصاد المحصول مما يمدد فترة الحصاد ويتفادى الخسائر الفادحة بسبب الطقس . الضوء هو الاشارة التى بها يستطيع النبات أن يزامن ساعته الداخلية مع البيئة , ويمكن أن يشعر النبات بالضوء بواسطة مجموعة واسعة من مستقبلات الضوء.
== الساعة البيولوجية فى الثدييات ==
[[Fileملف:Circadian rhythm labeled.jpg|thumbتصغير|400 px|صورة توضيحية لتأثير الضوء على ايقاع الساعة البيولوجية]]
تقع الساعة البيولوجية الأساسية فى الثدييات فى نواة التأقلم ( SupraChiasmatic nuclues )، وهى زوج من المجموعات المتميزة من الخلايا تقع فى منطقة ما [[تحت المهاد]]. واى تدمير لنواة التأقلم (SCN) سيؤدى الى غياب كامل للايقاع المنتظم لدورة النوم واليقظة حيث أن النواة تستقبل الاشارات عن الضوء عن طريق العين تحتوى [[شبكية العين]] على المستقبلات الكلاسيكية الضوئية وهى " العصى والمخاريط " والتى تستخدم فى الرؤية التقليدية، ولكن تحتوى الشبكية أيضا على خلايا متخصصة لديها حساسية مباشرة للضوء واتصال مباشر بنواة التأقلم (SCN) وتساعد فى التزامن مع الساعة اليومية .
 
== التصنيف ==
{{شريط بوابات|علم الأحياء|طب|علوم عصبية}}
 
{{تصنيف كومنز|Circadian rhythm}}
 
[[تصنيف:بيولوجيا الاضطراب ثنائي القطب]]
[[تصنيف:نوم]]
1٬993٬374

تعديل

قائمة التصفح