أفرودة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
طلا ملخص تعديل
ZkBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت التصانيف المعادلة من التركية (26.1) +ترتيب (12.5): + تصنيف:مصطلحات أدبية
سطر 11: سطر 11:
[[تصنيف:كتب حسب الصنف]]
[[تصنيف:كتب حسب الصنف]]
[[تصنيف:كتب حسب النوع]]
[[تصنيف:كتب حسب النوع]]
[[تصنيف:مصطلحات أدبية]]
[[تصنيف:مصطلحات الكتب]]
[[تصنيف:مصطلحات الكتب]]
[[تصنيف:مصطلحات نشر]]
[[تصنيف:مصطلحات نشر]]

نسخة 03:28، 20 أكتوبر 2016

أُفْرودة (بالإنجليزية: monograph)‏: (في اللغة الإغريقية، "كاتب واحد" أو "كتابة وحيدة") هي عمل كتابي في موضوع واحد فقط، وعادة ما يكون أيضًا من جانب كاتب واحد. وهو في كثير من الأحيان مقالة مدرسية أو دراسة، وقد تصدر في طريقة الكتاب، أو مقالة، أو مقالة استفتاحية للمحرر أو خطبة مكتوبة. وهي بالتعريف مستند مفرد يشكل النص الكامل في حد ذاته. قد يعلن المؤلف أن دراسته هي أفرودة، وقد يحدد القارئ أو الناقد نص معين باعتباره أفرودة لغرض التحليل. وهو يستخدم عادة لعمل يقصد به أن يكون عرضًا كاملًا ومفصلا للموضوع الجوهري على مستوى أكثر تقدما من الكتاب مدرسي.

ينظر أمناء المكتبات إلى الأفرودات على أنها منشورات كاملة غير متسلسلة في مجلد واحد أو عدد محدود من المجلدات. وهم يميزونها عن المنشورات المتسلسلة مثل المجلة، أو الصحيفة.[1]

المراجع

  1. ^ Prytherch, Raymond John, Harrod's librarians' glossary and reference book : a directory of over 10,20 terms, organizations, projects and acronyms in the areas of information management, library science, publishing and archive management, 10th edn (Aldershot, Hants, England ; Burlington, VT: Ashgate, 2005), p. 462.