ويكيبيديا:لا أبحاث أصيلة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط استرجاع تعديلات 41.46.221.89 (نقاش) حتى آخر نسخة بواسطة بدارين
سطر 14: سطر 14:


===مثال===
===مثال===
مصدر «أ»: هدف الأمم المتحدة الحفاظ على السلام والأمن الدولي
مصدر «أ»: هدف الأمم المتحدة الحفاظ على السلام والأمن الدولي.


مصدر «ب»: منذ نشأة الأمم المتحدة، شهد العالم 160 حربا.
مصدر «ب»: منذ نشأة الأمم المتحدة، شهد العالم 160 حربا.

نسخة 14:49، 25 ديسمبر 2016

الأبحاث الأصلية أو الأبحاث غير المنشورة سابقًا هو مصطلح مستخدم في ويكيبيديا ويطلق على الأعمال التي لم تنشر بعد في أي مصدر موثوق معتمد عليه. يدخل تحت تصنيف الأبحاث الأصلية كل ما لم ينشر من المعلومات أو النظريات أو المبادئ العلمية أو التصريحات أو حتى التحليلات الأدبية أو السياسة أو الدينية أو محاولات تفسير أقوال العلماء إذ لم تنشر سابقا. باختصار، أي معلومة من تأليفك -وإن اعتقدت بأنها صحيحة-، لا تنشرها في ويكيبيديا، فويكيبيديا ليست مكانا للأبحاث غير المنشورة.

اعمل دائمًا على وضع المصادر والأسانيد ذات العلاقة لأي معلومة تذكر في ويكيبيديا. باستشهادك بالمصادر، تكون قد أثبت أن ما أضفته هنا ليس بحثا أصليا من إنشائك، بل مذكور في مصدر معتمد موثوق.

أيضا:

  • ويكيبيديا لا تتبنى الأبحاث فلا تنشر قصائدك أو رواياتك ولا تنشر براهينك واكتشافاتك، هذه مكانها المجلات والمواقع والجامعات المختصة.
  • ويكيبيديا مصدر معلومات ثانوي وليس رئيسي حيث يجب أن تكون المعلومات موجودة من قبل، أي أنه لايوجد مجال لكتابة أبحاث لم تنشر بعد.
  • لابد من إمكانية الوصول إلى المعلومات الموجودة في ويكيبيديا عن طريق البحث في أماكن أخرى.

لا تستنتج

لا تجمع معلومات من مصادر مختلفة ثم تستنتج معلومات جديدة من هذه المصادر. إذا ذكر مصدر «أ» معلومة ومصدر «ب» معلومة أخرى، لا يجوز جمع الاثنين للوصول إلى المعلومة «ج»، بل يجب اضافة مصدر موثق قد وصل إلى نفس هذا الإستنتاج، وإلا فإن الإستنتاج سيعتبر بحثا أصليا.

مثال

مصدر «أ»: هدف الأمم المتحدة الحفاظ على السلام والأمن الدولي.

مصدر «ب»: منذ نشأة الأمم المتحدة، شهد العالم 160 حربا.

معلومة «ج»: مع أن الأمم المتحدة تدّعي بأن من أهدافها الحفاظ على السلام والأمن الدولي، إلا أن العالم شهد 160 حربا منذ نشأة المنظمة.☒N