نقاش:ابن النفيس: الفرق بين النسختين

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 7 سنوات من Leo9004 في الموضوع الإمعية
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 43: سطر 43:
:{{أشار|Leo9004}} لا تتحدث معي بهذه الطريقة من فضلك ولا تُضخِّم الأُمور. لا يُمكنك حذف شيء من أي مقالة، إن كان هُناك كلام يُناقض ما ورد فعليك أن تُضيف من قال ذلك فقط دون أن تحذف ما هو مكتوب. رُبما تلك القرية غير موجودة الآن لكن لعلَّها كانت في ذلك الزمان قائمة ثُمَّ اندثرت لِسببٍ ما أو تغيَّر اسمها اليوم. عليك أن تُضيف مرجعك الجديد وما قيل فيه عن نسبة ابن النفيس إلى بلدة في ما وراء النهر إلى جانب الجُملة المذكورة في المُقدمة عن نسبته إلى قرية دمشقيَّة، أو بحال لم يذكر أي مصدر على الإطلاق هذا الكلام فعندها تستبدل عبارة «التي تقع بقرب دمشق» إلى «الواقعة في بلاد ما وراء النهر»، ولا ضرورة لِنقل الجُملة من المُقدمة إلى موضعٍ آخر كونها تُعرِّف القارئ عن نسب هذا الشخص. تحيَّاتي--{{مستخدم:باسم/توقيع}}--: 16:20، 30 ديسمبر 2016 (ت ع م)
:{{أشار|Leo9004}} لا تتحدث معي بهذه الطريقة من فضلك ولا تُضخِّم الأُمور. لا يُمكنك حذف شيء من أي مقالة، إن كان هُناك كلام يُناقض ما ورد فعليك أن تُضيف من قال ذلك فقط دون أن تحذف ما هو مكتوب. رُبما تلك القرية غير موجودة الآن لكن لعلَّها كانت في ذلك الزمان قائمة ثُمَّ اندثرت لِسببٍ ما أو تغيَّر اسمها اليوم. عليك أن تُضيف مرجعك الجديد وما قيل فيه عن نسبة ابن النفيس إلى بلدة في ما وراء النهر إلى جانب الجُملة المذكورة في المُقدمة عن نسبته إلى قرية دمشقيَّة، أو بحال لم يذكر أي مصدر على الإطلاق هذا الكلام فعندها تستبدل عبارة «التي تقع بقرب دمشق» إلى «الواقعة في بلاد ما وراء النهر»، ولا ضرورة لِنقل الجُملة من المُقدمة إلى موضعٍ آخر كونها تُعرِّف القارئ عن نسب هذا الشخص. تحيَّاتي--{{مستخدم:باسم/توقيع}}--: 16:20، 30 ديسمبر 2016 (ت ع م)


@ [[مستخدم:باسم|باسم]]: (لا يُمكنك حذف شيء من أي مقالة إن كان هُناك كلام يُناقض ما ورد فعليك أن تُضيف من قال ذلك فقط دون أن تحذف ما هو مكتوب.) لم يتم حذف اي جزء إلا كلمة عربي !!! ... (عليك أن تُضيف مرجعك الجديد إلى جانب الجُملة المذكورة في المُقدمة عن نسبته إلى قرية دمشقيَّة) لو تابعت التعديل لتأكدت أنه لا يمكن الجزم بأنه عربي لأن أصله من قرية قرشي في بلاد ما وراء النهر (أوزبكستان) حالياً وهو ربما من إثنية فارسية أو تركية فكيف تريد إبقاء جملة المقدمة التي تجزم أنه عربي من قرى دمشق. لا يوجد نهائياً في سوريا قرية اسمها قرش وهذا من المؤكد وليس قابلاً للجدال, لكنني لم أحذف هذا الرأي .. أن يتم وضع النسب في أول المقالة صعب لإختلاف المصادر وهذا ليس من المصداقية لموسوعة لكل الناس ليعتبروها كمرجع ! فاذا كانت الموسوعة تعدل بطريقة على أهواء أشخاص فهذا استهتار وتعدي على قوانين المصداقية ! لا يوجد شيء شخصي هنا لكن عندما رفضت النعديل مرتين دون إبداء الأسباب هذا جعلني أتحدث عن العامل الشخصي اللا موضوعي في إظهار المقالة ككل ! فأن توضع جملة أنه من قرية خيالية بعد الاسم مباشرة ثم في فقرة أخرى توضع الفرضية الثانية مع رابط يؤكد الفرضية من مؤلف "عربي" فهو نوع من التدليس غير المباشر ! تحياتي --[[مستخدم:Leo9004|Leo9004]] ([[نقاش المستخدم:Leo9004|نقاش]]) 16:01، 31 ديسمبر 2016 (ت ع م)
@ [[مستخدم:باسم|باسم]]: (لا يُمكنك حذف شيء من أي مقالة إن كان هُناك كلام يُناقض ما ورد فعليك أن تُضيف من قال ذلك فقط دون أن تحذف ما هو مكتوب.) لم يتم حذف اي جزء إلا كلمة عربي !!! ... (عليك أن تُضيف مرجعك الجديد إلى جانب الجُملة المذكورة في المُقدمة عن نسبته إلى قرية دمشقيَّة) لو تابعت التعديل لتأكدت أنه لا يمكن الجزم بأنه عربي لأن أصله من قرية قرشي في بلاد ما وراء النهر (أوزبكستان) حالياً وهو ربما من إثنية فارسية أو تركية فكيف تريد إبقاء جملة المقدمة التي تجزم أنه عربي من قرى دمشق. لا يوجد نهائياً في سوريا قرية اسمها قرش وهذا من المؤكد وليس قابلاً للجدال, لكنني لم أحذف هذا الرأي .. أن يتم وضع النسب في أول المقالة صعب لإختلاف المصادر وهذا ليس من المصداقية لموسوعة لكل الناس ليعتبروها كمرجع ! فاذا كانت الموسوعة تعدل بطريقة على أهواء أشخاص فهذا استهتار وتعدي على قوانين المصداقية ! لا يوجد شيء شخصي هنا لكن عندما رفضت التعديل مرتين دون إبداء الأسباب هذا جعلني أتحدث عن العامل الشخصي اللا موضوعي في إظهار المقالة ككل ! فأن توضع جملة أنه من قرية خيالية بعد الاسم مباشرة ثم في فقرة أخرى توضع الفرضية الثانية مع رابط يؤكد الفرضية من مؤلف "عربي" فهو نوع من التدليس غير المباشر ! تحياتي --[[مستخدم:Leo9004|Leo9004]] ([[نقاش المستخدم:Leo9004|نقاش]]) 16:01، 31 ديسمبر 2016 (ت ع م)

نسخة 16:04، 31 ديسمبر 2016

وُسمت هذه المقالة كمقالة جيدة على ويكيبيديا العربية بعد ترشيحها واستيفائها معايير المقالات الجيدة. إذا كان بإمكانك تحسينها أكثر فقم بذلك رجاءً، وفي حال لم تعد توافي المعايير فبالإمكان عرضها لمراجعة الوسم.

تاريخ الوسم: 13 أكتوبر 2008

كتب

  • كتاب هدية العارفين [1]
  • السلوك لمعرفة دول الملوك[2]
  • مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان [3]


عمل مفيد

ما رأيكم ان يقوم شخص ما بعمل مفيد بدل من التظير والتشكيك ولا ننسى ان العمل هنا تطوعي المصدر مذكور في المقال ووضع هنا الكتاب كامل لكي يرجع له الاخ الذي طلب التأكد من صحة الوارد فيه ..قم بنقله ان رأيت ان ذلك مناسبا بدل توجيه الأوامر --مواسرجي الويكي 21:10، 11 أكتوبر 2007 (UTC)

حرب التحرير

يصر أحد المستخدمين على إضافة المراجع التالية:

  • بعد علاء الدين على بن أبى الحزم القَرشي الدمشقي يضع التالي:
    • "يقول الباباني في كتابة هدية العارفين "ابن النفيس: علي بن أبي الحزم القرشي " بفتح القاف وسكون الراء بلدة ما وراء النهر " علاء الدين الدمشقي المتطبب الشافعي المعروف أن النفيس المتوفى بمصر سنة 687 سبع وثمانين وستمائة له من الكتب بغية الطالبين وحجة المتطلبين. بغية الفطن من علم البدن رسالة الكاملية في السيرة النبوية. رقائق الحلل في دقائق الحيل. الشامل في الطب. شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع. شرح تقدمة المعرفة لأبقراط في الطب. شرح الفصوص لأبي العلا صاعد. شرح فصول أبقراط في الطب. شرح الهداية لابن سينا في الطب. طريق الفصاحة. كتاب المهذب في الكحل. موجز القانون لابن سينا في الطب.”
* فنجد أن المرجع المفترض يناقض العبارة في أصل المقال، فيقول "بلدة ما وراء النهر" بينما تقول المقال "دمشقي" حيث وضع هذا المصدر مباشرة! وفي الفقرة التالية من المقال يذكر أنها بلدة بقرب دمشق! فأيهما الصحيح، ولماذا لا يشار لهذا في المقالة؟ وباقي فقرة المرجع لا أدري علاقتها بالجملة الموضوعة بجوارها. أيضا لا يوجد إشارة إلى مصدر المعلومة سوى اسم المؤلف واسم مختصر للكتاب، أين معلومات الكتاب الأخرى: هل هو مخطوطة أم مطبوع، وإن كان مخطوطة فبأي مكتبة وما رقمها وإن كان مطبوع فبأي مطبعة وما تاريخ الطبع ودار النشر ورقم الصفحة حيث ذكر هذا؟ النسخ الإلكترونية لا تصلح هنا مالم تصدر عن جهة موثقة.
    • "يقول اليافعي في كتابة مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان “يها توفي ابن النفيس العلامة علاء الدين علي بن أبي الحزام القرشي الدمشقي شيخ الطب بالديار المصرية، وصاحب التصانيف، وأحد من انتهت إليه معرفة الطب مع الذكاء المفرط، والذهن الخارق، والمشاركة في الفقه والأصول والحديث والعربية والمنطق”
* مالذي أضافته هذه الفقرة وما المقصود من وضعتها؟ كونه قَرشي دمشقي ذكرت في نسبه بأسفل، الوصف التالي لا علاقة له باسمه ولا يضيف جديدا.
    • "قول المقريزي في كتابة السلوك لمعرفة دول الملوك “توفي الحكم علاء الدين أبو الحسن على بن أبي الحزم ابن النفيس القرشي الدمشقي وليس الأطباء، عن نحو ثمانين سنة بالقاهرة"
ما علاقة وفاته بنسبه؟ كما أن العبارة غامضة وليس الأطباء ؟؟؟
  • وبجوار وقد لقب أيضا ابن النفيس المصري يضع: "الموسوعة البريطانية، 2007، تحت مادة Ibn an-Nafīs" رغم أن هذا المرجع كان موضوعا للإشارة إلى أنه عربي في النسخ السابقة، فهل نعتبر هذا تدليسا؟ أم ما ذا.

وشكرا

  • تدليس ؟!!!! يبدو ان بعض الناس مهما وضعت امامهم من مصادر وحجج سيظلون يشككون ويطابون بمصدر بحجة المصدر غير واضح او غير علمي او كيف لي ان اتأكد من صحة المصدر أو كيف لي ان أتاكد ان المصدر والكتاب الموجود على الانترنت غير صحيح ماذنب المساهم اذا كنت ترتاب بكل شيء وتشك بكل شيء اذهب وتأكد وهات الحجه وارجع ..ااما ان ترفض كل شيء وتستخدم عبارات كبيرة مثل تدليس والصاق وغيرها من العبارات فمن الواضح جدا انك انسان مختل تظن ان الجميع متامرين عليك وتعتمد عدم مصداقية المساهمم والمرجع والمكتاب غريب أمرك وغريب امر حجتك ....اقد انهك امثالك الموسوعة وسببو رحيل جميع المساهمين كن بناءا أيجابيا بدل من تكون هدما مرتابا مطلقا للتهم الكبيرة جزفا كالتدليس !!!!--مواسرجي الويكي 23:08، 11 أكتوبر 2007 (UTC)
شكرا على الرد الموضوعي. --66.238.233.150 23:11، 11 أكتوبر 2007 (UTC)

تاريخ وفاته

لدي مصدر يقول بأنه توفي في عام 637 هجرية. المصدر هو مجلة العربي ، التراث المجهول إطلالة على عالم المخطوطات ، يوسف زيدان ، العدد 445 ، ديسمبر 1995.قدساوي (ن)

مجلة العربي مجلة عريقة واعتبرها من المصادر الموثوقة، ولكن إذا صح تاريخ الميلاد الهجري في ولادته 607هـ فيكون قد عاش 30 عاما فقط، لذلك أرجح أن يكون خطأ طباعيا نادرا في مجلة العربي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 09:31، 4 سبتمبر 2008 (UTC)
نعم الآن تأكدت من ذلك ، فقد وجدت مقالة أخرى تبين بأنه ولد في 1210 و توفي في 1288 ميلادي. --قدساوي 10:16، 4 سبتمبر 2008 (UTC)

الإمعية

@ باسم: ليس من المقبول الرجوع عن تعديل مرفق بمصدر موثوق, هذه الموسوعة تقوم على أساس تبني كل المصادر وليس على رأي أحد المحررين .. لا يوجد في سوريا قرية اسمها قرش أو شيء منها لتنسب لابن النفيس, لكنني لم ألغ الرابط الذي اقترح ذلك الأصل .. لكنك في المقابل أرجعت التعديل مرتين دون أي تبرير متعدياً على كل القوانين التي قامت عليها ويكيبيديا ! --Leo9004 (نقاش) 15:50، 30 ديسمبر 2016 (ت ع م)ردّ

@Leo9004: لا تتحدث معي بهذه الطريقة من فضلك ولا تُضخِّم الأُمور. لا يُمكنك حذف شيء من أي مقالة، إن كان هُناك كلام يُناقض ما ورد فعليك أن تُضيف من قال ذلك فقط دون أن تحذف ما هو مكتوب. رُبما تلك القرية غير موجودة الآن لكن لعلَّها كانت في ذلك الزمان قائمة ثُمَّ اندثرت لِسببٍ ما أو تغيَّر اسمها اليوم. عليك أن تُضيف مرجعك الجديد وما قيل فيه عن نسبة ابن النفيس إلى بلدة في ما وراء النهر إلى جانب الجُملة المذكورة في المُقدمة عن نسبته إلى قرية دمشقيَّة، أو بحال لم يذكر أي مصدر على الإطلاق هذا الكلام فعندها تستبدل عبارة «التي تقع بقرب دمشق» إلى «الواقعة في بلاد ما وراء النهر»، ولا ضرورة لِنقل الجُملة من المُقدمة إلى موضعٍ آخر كونها تُعرِّف القارئ عن نسب هذا الشخص. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 16:20، 30 ديسمبر 2016 (ت ع م)ردّ

@ باسم: (لا يُمكنك حذف شيء من أي مقالة إن كان هُناك كلام يُناقض ما ورد فعليك أن تُضيف من قال ذلك فقط دون أن تحذف ما هو مكتوب.) لم يتم حذف اي جزء إلا كلمة عربي !!! ... (عليك أن تُضيف مرجعك الجديد إلى جانب الجُملة المذكورة في المُقدمة عن نسبته إلى قرية دمشقيَّة) لو تابعت التعديل لتأكدت أنه لا يمكن الجزم بأنه عربي لأن أصله من قرية قرشي في بلاد ما وراء النهر (أوزبكستان) حالياً وهو ربما من إثنية فارسية أو تركية فكيف تريد إبقاء جملة المقدمة التي تجزم أنه عربي من قرى دمشق. لا يوجد نهائياً في سوريا قرية اسمها قرش وهذا من المؤكد وليس قابلاً للجدال, لكنني لم أحذف هذا الرأي .. أن يتم وضع النسب في أول المقالة صعب لإختلاف المصادر وهذا ليس من المصداقية لموسوعة لكل الناس ليعتبروها كمرجع ! فاذا كانت الموسوعة تعدل بطريقة على أهواء أشخاص فهذا استهتار وتعدي على قوانين المصداقية ! لا يوجد شيء شخصي هنا لكن عندما رفضت التعديل مرتين دون إبداء الأسباب هذا جعلني أتحدث عن العامل الشخصي اللا موضوعي في إظهار المقالة ككل ! فأن توضع جملة أنه من قرية خيالية بعد الاسم مباشرة ثم في فقرة أخرى توضع الفرضية الثانية مع رابط يؤكد الفرضية من مؤلف "عربي" فهو نوع من التدليس غير المباشر ! تحياتي --Leo9004 (نقاش) 16:01، 31 ديسمبر 2016 (ت ع م)ردّ