عصب: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة الصورة المكررة
ط روبوت: +تصنيف:مصطلحات تشريحية +تنسيقات تجميلية
سطر 35: سطر 35:
</gallery>
</gallery>



{{أقسام الجهاز العصبي}}
{{تصنيف كومنز|Nerves}}
{{تصنيف كومنز|Nerves}}
{{أقسام الجهاز العصبي}}
{{شريط بوابات|طب|علوم عصبية|تشريح}}
{{شريط بوابات|طب|علوم عصبية|تشريح}}
{{ضبط استنادي}}
{{ضبط استنادي}}
سطر 42: سطر 43:
[[تصنيف:أعصاب]]
[[تصنيف:أعصاب]]
[[تصنيف:تشريح عصبي]]
[[تصنيف:تشريح عصبي]]
[[تصنيف:جهاز عصبي محيطي]]
[[تصنيف:تشريح]]
[[تصنيف:تشريح]]
[[تصنيف:جهاز عصبي محيطي]]
[[تصنيف:جهاز عصبي]]
[[تصنيف:جهاز عصبي]]
[[تصنيف:مصطلحات تشريحية]]
[[تصنيف:نسيج رخو]]
[[تصنيف:نسيج رخو]]

نسخة 11:06، 9 يناير 2017

العصب هو حزمة داخلية من شعيرات دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية مسؤولة عن نقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي والأعضاء المختلفة. تقوم الأعصاب الموردة بنقل الإشارات من الأعضاء المختلفة إلى الجهاز العصبي المركزي، فيما تقوم الأعصاب المصدرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة. (وهناك الأعصاب المختلطة وهي التي تنقل الخلية العصبية الحسيه من الجسم إلى الدماع والخلية العصبية الحركية من الدماغ إلى بقية أعضاء الجسم أي ما يشابه الفعل وردة الفعل). تتكون الشعيرات العصبية التي تكون الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات)، بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية. أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحي فهي تشكل الجهاز العصبي المحيطي.

التشريح

الأعصاب تقسم حسب اتجاه الإشارات التي تقوم بنقلها إلى ثلاث مجموعات هي:

  • الأعصاب الصاعدة تقوم بنقل الإشارات من المستقبلات الحسية عبر عصب حسي إلى الجهاز العصبي المركزي، مثال: المستقبلات التي توجد في الجلد.
  • الأعصاب النازلة تقوم بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي عبر عصب حركي إلى العضلات والغدد.
  • الأعصاب المختلطة تقوم بنقل الإشارات الحسية من المستقبلات الحسية عبر عصب حسي إلى الجهاز العصبي المركزي، وفي الوقت نفسه تقوم بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي عبر عصب حركي إلى العضلات (الأعضاء الهدف).

وهناك تقسيم آخر للأعصاب حسب مكان اتصالها بالجهاز العصبي المركزي:

سرعة جهد الفعل

جهد الفعل هو مسمى آخر للسيال العصبي، والسيال العصبي هو شحنه كهربائية تنتقل على طول الخلية العصبية وينتج السيال عن مؤثر كاللمس أو عن صوت.

العصب يقوم ينقل المعلومة على شكل نبضات كهروكيميائية (سيال عصبي، جهد الفعل). هذه النبضات سريعة جدا تصل سرعتها إلى 120 م\ث. تنتقل النبضات من عصبون إلى آخر عن طريق المشابك العصبية.

سرعة جهد الفعل في انتقاله من عصبون إلى آخر تختلف، فالعديد من محاور الخلايا العصبية مغلفة بمواد دهنية تسمى الميلين، وهي تشكل طبقة عازلة حول المحور تسمى الغمد الميليني (النخاعي). وهنالك العديد من الاختناقات على طول المحور تسمى العقد، لا تستطيع ايونات الصوديوم والبوتاسيوم (السيال العصبي) الانتشار عبر الغمد الميليني، ولكنها تستطيع ان تصل إلى الغشاء البلازمي عند هذه العقد. ويسمح هذا الأمر لجهد الفعل بالانتقال الوثبي من عقدة لأخرى، مما يساعد على زياده سرعة نقل السيال العصبي على طول المحور. يحوي جسم الإنسان على خلايا عصبية ميلينه وأخرى غير ميلينه. فالخلايا العصبية اليلنه خلقها الله تعالى لكي تنقل السيال العصبي المتعلق بالألم الحاد. أما الخلية العصبية غير الميلينه فتنقل السيال العبي المتعلق بالألم الخفيف النابض.[1] الأعصاب يمكن تقسيمها حسب وظيفتها إلى مجموعتين هما:

  • أعصاب حسية تقوم بنقل المعلومات الحسية من المستقبلات إلى الجهاز العصبي المركزي لكي يتم تحليلها ومعالجتها هناك وهي ذاتها الأعصاب الصاعدة.
  • أعصاب حركية تقوم بنقل الإشارات والأوامر الصادرة من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات وهي ذاتها الأعصاب النازلة.[2][3]

مراجع

  1. ^ كتاب الأحياء للصف الثاني ثانوي - التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية
  2. ^ Purves D, Augustine GJ, Fitzppooatrick D et al. (2008). Neuroscience (4th ed.. Sinauer Associates. pp. 11–20. ISBN 978-0-87893-697-7.
  3. ^ Marieb EN, Hoehn K (2007). Human Anatomy & Physiology (7th ed.). Pearson. pp. 388–602. ISBN 0-8053-5909-5.

قالب:كتاب الأحياء للصف الثاني ثانوي - التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية

انظر أيضا