معامل يونغ: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 24: سطر 24:
*[[ حد قطع ]]
*[[ حد قطع ]]
==مراجع==
==مراجع==
{{مراجع}}

{{شريط بوابات|فيزياء}}
{{شريط بوابات|فيزياء}}



نسخة 21:20، 11 فبراير 2017

معامل يونغ (ي)(بالإنجليزية: Young's modulus)‏ أو معامل المرونة الطولي هو نسبة الإجهاد (شد أو ضغط فقط) إلى الانفعال للمواد الصلبة فقط، ويعطى من العلاقة التالية:

معامل يونغ للمرونة E= الإجهاد s / الانفعال e

وحدة معامل يونغ هي: نيوتن/م²

الإجهاد هو القوة الواقعة على سطح ما على المساحة العمودية (هذا في حالة إذا كان اجهاد شد أو ضغط) لهذا السطح. ويتبين من ذلك الكلام انه يوجد أكثر من نوع من الإجهادات فيوجد أجهاد شد وأخر ضغط وكما يوجد اجهاد قص على مساحة موازية للقوة. وفي حالة اجهاد القص هناك ثابت اخر يعبر عن العلاقة بين الإجهاد والانفعال.

الانفعال هو مقدار الاستطالة أو الانكماش الناتج عن تأثير الإجهاد أى التغير في الطول بالنسبة للطول الأصلي (الاستطالة بالموجب والانكماش بالسالب). من تعريف الانفعال يتيبن أنه ليس له وحدة (أو م/م).

معامل المرونة الطولي (أو يونغ) يعبر عن مدي مرونة المادة ويوضح كيفية تصرف المادة تحت تاثير القوي وهي علاقة خطية. ونرى هذه العلاقة في منحنى الإجهاد والانفعال (في المنطقة الخطية من المنحنى فقط بدون المنطقة المنحنية التي تليه والتي تشير إلى أقصى إجهاد يليها انهيار المادة). ويتم الحصول على الثوابت من التجارب المعملية.

إذا ثبت سلك من أحد طرفيه وجذب من الطرف الآخر بقوة F عمودية على مساحة مقطعه A0 وزاد طوله الأصلي L0 بمقدار ΔL فإن معامل يونغ Y يعطى بالعلاقة الآتية :

عند تعرض الماده الصلبه لأحمال يحدث بها تشكلات، اذا زالت هذه التشكلات عند ازالة الحمل فانها تسمي تشكلات مرنه. في حدود التشكلات الصغيره فان النسبه بين الحمل والتشكل تظل ثابته، اي أن علاقة الاجهاد بالنفعال علاقه خطيه. المواد الصلده تحتاج قوي أعلي لحدوث تشكلات بها مقارنة بالمواد اللينة، ونظريا فان المواد الجاسئة تحتاج قوة لا نهائيه لتتشكل مما يعني ان معامل يونغ لها لا نهائي، لكن هذه المواد لا توجد في الطبيعه فيتم اعتبار المواد ذات معامل يونغ عالي جدا مواد جاسئة.[1]

اقرأ أيضا

مراجع

  1. ^ The Rational Mechanics of Flexible or Elastic Bodies, 1638–1788: Introduction to Leonhardi Euleri Opera Omnia, vol. X and XI, Seriei Secundae. Orell Fussli.