تندرة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
تم تصحيح خطأ مطبعي, تم إصلاح النحو
وسمان: تحرير من المحمول تعديل في تطبيق الأجهزة المحمولة
تم تصحيح خطأ مطبعي, تم إصلاح النحو
وسمان: تحرير من المحمول تعديل في تطبيق الأجهزة المحمولة
سطر 1: سطر 1:
{{رسالة توضيح| إقليم وغطاء التندرا القطبي|تندرا (توضيح)}}
{{رسالة توضيح| إقليم وغطاء التندرا القطبي|تندرا (توضيح)}}


[[ملف:800px-Map-Tundra.png|thumb|left|250px|خريطة العالم تبين مناطق تواجد التندرا]]
[[ملف:800px-Map-Tundra.png|left|250px|خريطة العالم تبين مناطق تواجد التندرا]]


'''التندرا''' أو '''التوندرا''' في {{ال|جغرافيا|طبيعية}} هي نوع من ال[[حيوم]]ات حيث يمتنع نمو [[الأشجار]] بسبب [[درجات الحرارة]] المنخفضة جداً وقصر طول مدة النمو.
'''التندرا''' أو '''التوندرا''' في {{ال|جغرافيا|طبيعية}} هي نوع من ال[[حيوم]]ات حيث يمتنع نمو [[الأشجار]] بسبب [[درجات الحرارة]] المنخفضة جداً وقصر طول مدة النمو.

نسخة 23:37، 10 أغسطس 2017

خريطة العالم تبين مناطق تواجد التندرا
خريطة العالم تبين مناطق تواجد التندرا

التندرا أو التوندرا في الجغرافيا الطبيعية هي نوع من الحيومات حيث يمتنع نمو الأشجار بسبب درجات الحرارة المنخفضة جداً وقصر طول مدة النمو. يأتي مصطلح التندرا من اللغة الروسية тундра (تعريب حرفي: tūndra) من لغة السامي الكيلدينية tūndâr والتي تعني المرتفعات أو المقطع الجبلي عديم الأشجار.[1]

هناك ثلاثة أنواع من التندرا: تندرا القطب الشمالي[2]، تندرا المرتفعات[2]، و تندرا القطب الجنوبي.[3] في التندرا، يتكون الغطاء النباتي من شجيرات قصيرة، سعديات، نجيليات، حزازيات وأشنة، وقد تنمو بعض الأشجار المتفرقة في بعض مناطق التندرا.

تندرا القطب الشمالي

تقع تندرا القطب الشمالي في أقصى نصف الكرة الشمالي، شمال حزام التايغا. ترمز كلمة التندرا غالبا للمناطق حيث الطبقة الترابية السطحية الثانية عبارة عن تربة صقيعية، أو تربة متجمدة دائمة. (يمكن أن ترمز أيضاً إلى السهول عديمة الأشجار على العموم، حيث يمكن إدخال شمال منطقة لابي). تتضمن تندرا التربة الصقيعية مناطق شاسعة من شمال روسيا وكندا.[2] التندرا القطبية موطن لعديد الشعوب والقوميات، مثل شعب نغاناسان وشعب النينيتس في منطقة التربة الصقيعية (وقومية سامي في منطقة لابي).

التندرا في سيبيريا

مناخ التندرا

التندرا في غرينلاند
التندرا في القطب الشمالي

مناخ التندرا هو المناخ الذي يسود في العروض المرتفعة التي درجة الحرارة المتوسطة فيها في أحر شهور السنة تتراوح بين صفر درجة مئوية و 10 مْ, كما في الأجزاء الشمالية من أوراسيا وكندا, والأجزاء الساحلية من جزيرة غرينلاند, والجزر المحيطة الشمالية, وفي مناطق سيادة هذا المناخ يكون فصل نمو النبات قصيراً لا يتعدى ثلاثة أشهر حيث لا يتيح الوجود سوى لنباتات معينة (أعشاب وطحالب, وبعض النباتات ذات الأزهار الجميلة), وتتميز نباتات هذا المناخ بأن جذورها قصيرة, نتيجة لأن ذوبان الجليد يقتصر في فصل الصيف القصير على طبقة سطحية محدود السماكة من التربة, على حين يبقى أسفل تلك الطبقة السطحية متجمدا باستمرار لا يسمح لجذور النباتات بالتعمق فيه.

سكان السهول الجرداء

و يسكن السهول الجرداء عناصر مختلفة كلها قليل العدد ففي أمريكا يعيش الأسكيمو وهم قوم ساحليون يحصلون على قوتهم من البحر بصفة عامة وفي سهول أوراسيا الحرداء تعيش جماعات اللاب في السويد وفي النرويج وتعيش عناصر الأوستياك فيما وراء جبال الأورال وجماعات أخرى مثل اليوراك والياكوت والسمويد. ويظن أن بعض هذه الجماعات من أصل مغولي ولكن يوجد بينها اختلاط كبير وكلهم يعيشون في ظروف حياة متشابهة.

النباتات

نجد العديد من النباتات، فمن الجنوب إلى الشمال نجد أنواعا من الصفصافيات منها ما هو قزمي، كما نجد أشجارا مثل القضبان والسعديات والأسليات، وصولا إلى النطاقات التي تكون فيها النباتات عبارة عن طحالب وأشنة. والجدير بالملاحظة أن نمو كل هذه النباتات يكون بطيئا بحكم الظروف المناخية القاسية.

الحيوانات

الحيوانات التي تعيش في هذا المجال الحيوي تكون ذات فراء أو ريش كثيف وأبيض في الشتاء، كما تتميز بوجود طبقة شحمية كبيرة لحمايتها من البرد. ومن الطيور نجد أحد أنواع البوم المسمى ببوم (Harfang) والطيهوج وهي من الطيور المهاجرة. ومن الحيوانات الأخرى نجد الأيل الكندي بأمريكا الشمالية، والرنة بأوراسيا، والبقر المسكي. أما الحيوانات اللاحمة، فنجد الدب الأبيض والذئاب والثعالب القطبية. ويتمثل غذاءها جزئيا في القوارض الصغيرة المسماة لموس. وفي فصل الصيف القطبي القصير، تنمو حشرات مثل البعوض.

مراجع

  1. ^ Aapala، Kirsti. "Tunturista jängälle". Kieli-ikkunat. مؤرشف من الأصل في 2006-10-01. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-19.
  2. ^ أ ب ت "The Tundra Biome". The World's Biomes. اطلع عليه بتاريخ 2006-03-05.
  3. ^ "Terrestrial Ecoregions: Antarctica". Wild World. National Geographic. مؤرشف من الأصل في 2011-10-21. اطلع عليه بتاريخ 2009-11-02.