عكرمة بن أبي جهل: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
اسلام.عكرمه
وسوم: لفظ تباهي تحرير مرئي تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
اسلام..عكرمه
وسوم: لفظ تباهي تحرير مرئي تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 48: سطر 48:
وجاء وعد الله الذي وعده رسوله في كتابه: "لقد صدق الله رسوله الرؤيا"، فكان [[فتح مكة|يوم الفتح]] فرأت [[قريش]] ألا قبل لها بقتال محمد وأصحابه، فأذعنت أي قررت على أن تخلي له السبيل إلى [[مكة]] لكن عكرمة ونفر معه خرجوا على الإجماع القرشي فتصدوا للجيش الإسلامي الكبير فهزمهم المسلمين، ففر عكرمة إلى الشعيبة.
وجاء وعد الله الذي وعده رسوله في كتابه: "لقد صدق الله رسوله الرؤيا"، فكان [[فتح مكة|يوم الفتح]] فرأت [[قريش]] ألا قبل لها بقتال محمد وأصحابه، فأذعنت أي قررت على أن تخلي له السبيل إلى [[مكة]] لكن عكرمة ونفر معه خرجوا على الإجماع القرشي فتصدوا للجيش الإسلامي الكبير فهزمهم المسلمين، ففر عكرمة إلى الشعيبة.


== اسلامه ==
== اسلامه..لمااتي.رسول.الله.وجده.علي.فرسه..فنزل.عن.فرسه..وقبل.رجل..رسول.الله..وقال..ماقدرناك.يارسول.الله.حق.قدرك..فنزل.الرسول.عن.فرسه..وبكي. وتلي..قول.الله..بسم.الله.الرحمن.الرحيم..الم.نجعل.له.عينين.ولسانا.وشفتين.وهديناه.النجدين..صدق.الله.العظيم ==
لما دنا عكرمة من المدينة قال الرسول عليه الصلاة والسلام لأصحابه : (سيأتيكم عكرمة بن عمرو مؤمنا مهاجرا فلا تسبوا أباه فان سب الميت يؤذى الحى ولا يبلغ الميت ) فدخل عكرمة المدينة و وفد على رسول الله فقال له : " مرحباً بالراكب المهاجر" و بايعه على الاسلام، وشهد معه معركة حنين والطائف و شهد حجة الوداع.
لما دنا عكرمة من المدينة قال الرسول عليه الصلاة والسلام لأصحابه : (سيأتيكم عكرمة بن عمرو مؤمنا مهاجرا فلا تسبوا أباه فان سب الميت يؤذى الحى ولا يبلغ الميت ) فدخل عكرمة المدينة و وفد على رسول الله فقال له : " مرحباً بالراكب المهاجر" و بايعه على الاسلام، وشهد معه معركة حنين والطائف و شهد حجة الوداع.لمااقبل.عكرمه.ع.رسول.الله.وجده..يرتدي.ثوبا.اسود.وهو.علي.فرسه.ونزل.عن.فرسه.وقبل.قدم.النبي.وقال.ماقدرناك.يارسول.الله.حق.قدرك..يارسول.الله.فبكي.رسول. .الله.وضمه.الي.صدره.الشريف.وتلي.قول.الله.الم.نجعل.له.عينين.ولسانا.وشفتين. وهديناه. النجدين..وبايع.الرسول.ع.الجهاد..تلك.رؤيا. رأيتها. .ف.شهر.رمضان.اردت.ان.ينتفع.بها.المسلمين..ورأيت. الرسول.حق..فقدقال..من.راني.فقد.رأي. الحق..ابوطه..من.مصر..اللهم.لاتحرمنا.زيارته.والسلام.ف.روضته....امييييين


== جهاده ==
== جهاده ==

نسخة 16:08، 13 أغسطس 2017

عكرمة بن أبي الحكم
عكرمة بن عمرو بن هشام بن المغيرة

معلومات شخصية
الميلاد 24 ق.هـ 598م
مكة
الوفاة 13هـ 634م
اليرموك
اللقب الراكب المهاجر
الزوجة أم حكيم بنت الحارث بن هشام بن المغيرة
أقرباء أبوه: عمرو بن هشام بن المغيرة
أمه: أم عكرمة من بني هزان بن صباح
إخوته: كبير، ابراهيم ، نمر
الحياة العملية
النسب المخزومي القرشي
تاريخ الإسلام 8 هـ (يوم فتح مكة)
المهنة قائد عسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب غزوة بدر،  ومعركة اليرموك  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات

عكرمة بن عمرو أو عكرمة بن أبي الحكم هو عكرمة بن عمرو المخزومي القرشي المكنى بأبي عثمان. صحابي وفارس من فرسان قريش وأحد فرسان مكة المعدودين.

نسبه

أوصافه و صفاته

كان عكرمة طويل القامة، مفتول العضلات، عريض المنكبين، حاد الملامح، حنطي البشرة، غزير الشعر، جهوري الصوت، شديد الشبه بأبيه عمرو بن هشام بن المغيرة، و كان لين العريكة، حليماً، حكيماً [2]

سيرته

نشأ عكرمة في مكة في جو مترف محفوف بالنعيم، في قصر المغيرة، و تعلم القراءة و الكتابة و الانساب على يد أفضل المعلمين في تهامة، و كغيرة من ابناء العرب، تعلم عكرمة الفروسية و أبدى نبوغًا و مهارة في المبارزة و فنون القتال، وتميز على جميع أقرانه ببراعته في رمي الرمح و تصويب السهام، كما عُرف بالشجاعة وخفة الحركة في الكرّ والفرّ.[3]

معركة بدر

شارك عكرمة في بدر تحت قيادة ابا الحكم عمرو بن هشام، مع فرسان قريش لانقاذ قوافل قريش التي يقودها ابوسفيان بن حرب بعد أن وصلت الاخبار الى مكة ان المسلمين تعرضوا القوافل في بدر، و رأى عكرمة في المعركة عبدالله بن مسعود يرتقي على صدر ابيه و يقتله، فأنسحب عكرمة من المعركة مع غيره من فرسان قريش، و عاد عكرمة إلى مكة بعد أن خلف جثة سيد قريش في بدر فقد أعجزته الهزيمة عن أن يظفر بها ليدفنها في مكة وأرغمه الفرار على تركها للمسلمين فألقوها في القليب (بئر ألقيت فيها جثث المشركين من قتلى بدر) مع العشرات من قتلى المشركين وأهالوا عليها الرمال.[4]

يوم أحد

خرج عكرمة بن عمرو إلى أحد وأخرج معه زوجه أم حكيم لتقف مع النسوة الموتورات في بدر وراء الصفوف وتضرب معهن على الدفوف تحريضاً لقريش على القتال وتثبيتاً لفرسانها إذا حدثتهم أنفسهم بالفرار فكان على ميمنة فرسان قريش خالد بن الوليد وعلى ميسرتهم عكرمة بن عمرو.

يوم الخندق

في يوم الخندق حاصر المشركون المدينة أياماً طوالاً فنفد صبر عكرمة بن عمرو وضاق ذرعاً بالحصار فنظر إلى مكان ضيق من الخندق وأقحم جواده فيه فاجتازه ثم اجتازه وراءه بضعة فرسان في مغامرة جريئة ذهب ضحيتها عمرو بن ود.

فتح مكة

وجاء وعد الله الذي وعده رسوله في كتابه: "لقد صدق الله رسوله الرؤيا"، فكان يوم الفتح فرأت قريش ألا قبل لها بقتال محمد وأصحابه، فأذعنت أي قررت على أن تخلي له السبيل إلى مكة لكن عكرمة ونفر معه خرجوا على الإجماع القرشي فتصدوا للجيش الإسلامي الكبير فهزمهم المسلمين، ففر عكرمة إلى الشعيبة.

اسلامه

لما دنا عكرمة من المدينة قال الرسول عليه الصلاة والسلام لأصحابه : (سيأتيكم عكرمة بن عمرو مؤمنا مهاجرا فلا تسبوا أباه فان سب الميت يؤذى الحى ولا يبلغ الميت ) فدخل عكرمة المدينة و وفد على رسول الله فقال له : " مرحباً بالراكب المهاجر" و بايعه على الاسلام، وشهد معه معركة حنين والطائف و شهد حجة الوداع.لمااقبل.عكرمه.ع.رسول.الله.وجده..يرتدي.ثوبا.اسود.وهو.علي.فرسه.ونزل.عن.فرسه.وقبل.قدم.النبي.وقال.ماقدرناك.يارسول.الله.حق.قدرك..يارسول.الله.فبكي.رسول. .الله.وضمه.الي.صدره.الشريف.وتلي.قول.الله.الم.نجعل.له.عينين.ولسانا.وشفتين. وهديناه. النجدين..وبايع.الرسول.ع.الجهاد..تلك.رؤيا. رأيتها. .ف.شهر.رمضان.اردت.ان.ينتفع.بها.المسلمين..ورأيت. الرسول.حق..فقدقال..من.راني.فقد.رأي. الحق..ابوطه..من.مصر..اللهم.لاتحرمنا.زيارته.والسلام.ف.روضته....امييييين

جهاده

بعد وفاة رسول الله كان لعكرمة في قتال المرتدين أثر عظيم فقد استعمله أبو بكر على جيش وسيره إلى أهل عمان وكانوا قد امتنعوا عن دفع الزكاة وظهر عليهم عكرمة، ثم وجهه أبو بكر أيضاً إلى اليمن فلما فرغ من قتال أهل الردة سار إلى الشام مجاهداً أيام أبي بكر مع جيوش المسلمين، فلما عسكروا بالجرف على ميلين من المدينة واستقبله أبو بكر وسلم عليه وعرض عليه المعونة فقال لاحاجة لي فيها فدعا له بخير وسار إلى الشام.

يوم اليرموك

في يوم اليرموك أقبل عكرمة على القتال إقبال الظامئ على الماء البارد في اليوم القائظ شديد الحر، ولما اشتد الكرب على المسلمين في أحد المواقف نزل من على جواده وكسر غمد سيفه وأوغل في صفوف الروم فبادر إليه خالد بن الوليد فقال له “لاتفعل يا بن العم فإن قتلك سيكون على المسلمين شديد”، فما كان من عكرمة إلا ان قال “تنحى عنى يا خالد جاهدت بنفسى ضد رسول الله ! أفأستبقيها الآن عن الله ورسوله!” ثم نادى في المسلمين من يبايع على الموت؟ فبايعه عمه الحارث بن هشام بن المغيرة وضرار بن الأزور في أربعمائة من المسلمين، فقاتلوا دون فسطاط خالد (أي مكان قيادة الجيش) أشد القتال وذادوا عنه أكرم الذود حتى أثخنوا جميعاً جراحاً، و استشهدوا.

وفاته

أوتي لخالد بعكرمة جريحاً فوضع رأسه على فخذه فجعل يمسح على وجهه ويقطر الماء في حلقه، ولقد أصيب عكرمة والحارث فدعا الحارث بماء ليشربه فلما قدم له نظر إليه عكرمة فقال ادفعوه إليه ثم قضى نحبه، ولقد وجدوا فيه بضعاً وسبعين، من بين ضربة وطعنة ورمية. وقد برّ عكرمة بما قطعه للرسول من عهد، فما خاض المسلمون معركة بعد إسلامه، إلا وخاضها معهم، ولا خرجوا في بعث إلا كان في طليعتهم.

مقام عكرمة

يقع في محافظة عجلون بالقرب من مثلث دير الصمادية ، وهو عبارة عن كومة من الحجارة ، يذكر السكان أن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه قد دفن فيها .

عكرمة بن أبي جهل في السينما والتلفزيون

المصادر

  1. ^ سيرة ابن هشام.
  2. ^ مغازي عروة
  3. ^ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ 1 مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ2 سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ 3 وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ 4 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ
  4. ^ السيرة النبوية