عملية (حوسبة): الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لا تغيير في الحجم ، ‏ قبل 3 سنوات
ط
بوت:تدقيق إملائي (تجريبي)
(إضافة رابط لصفحة التوضيح)
ط (بوت:تدقيق إملائي (تجريبي))
# عملية "جديدة"، أي أن العملية قيد الانتاج.
# عملية "مُشغلة"، أي أن العملية تُنفذ.
# عملية "مُنتظرة"، أي أن العملية تنتظر ظهور حادثة مثل اكتمال المُدخلات، أو وصول اشارةإشارة.
# عملية "جاهزة"، أي أن العملية جاهزة لتأخذ حيز في المعالج.
# عملية "منتهية"، أي أن العملية انهت عملها وتوقفت.
=== خطوط ===
{{مفصلة|خيط (حاسوب)}}
العملية هي برنامج الذي يقوم بخط عمليات واحد. خط التحكم هذا يسمح للعملية بتنفيذ مهمة واحدة في لحظة مُعينة، مثلا لا يستطيع المرئ ان يكتب الكلمة وفي نفس الوقت فحص املاءإملاء الكلمة خلال العملية الواحدة. معظم انظمة التشغيل وسعت مفهوم العملية بالسماح لها باستغلال اكثرأكثر من خط واحد وهذا سمح لها بتنفيذ عدة مهمات. وهذه الخاصية مهمة في انظمة فيها المعالج متعدد النواة وذلك لان في هذه الانظمة تسمح بأن تعمل الخطوط على التوازي. في أنظمة فيها الخطوط، كتلة التحكم بالعملية موسع كذلك ليضم معلومات عن الخطوط لهذه العملية.
 
== جدولة العملية ==
هدف البرمجة المتعددة هو وجود عملية مُشتغلة في كل لحظة، لرفع كمية وقت استخدام المعالج المركزي. وهدف مشاركة الوقت هو تحويل {{إنج | switch}} المعالج المركزي بين العمليات بوتيرة عالية حتى يتسنى للمُستخدم التفاعل مع كل برنامج حين كونها تعمل. حتى نصل إلى هذه الاهداف '''مُجدول العمليات''' يختار عملية متاحة (لربما اختارها من مجموعة عمليات مُتاحة ) كي يُنفذ البرنامج على المعالج المركزي. في نظام العملية الواحدة لن يكون هنالك ابدا اكثرأكثر من عملية واحدة تعمل على المعالج، وإن وجد اكثرأكثر من واحد تنتظر كل العمليات حتى تنتهي العملية الحالية ثم يختار المجدول احدها وهكذا.
=== طوابير الجدولة ===
حين بدأ العملية في النظام، تُوضع في طابور عمل، ويحوي هذا الطابور كل العمليات في النظام. العمليات القاطنة في الذاكرة الرئيسية وهي جاهزة وتنتظر ان يتم تنفيذها يحفظها النظام في قائمة تُسمى طابور الجاهزين. بشكل عام هذه القائمة تُحفظ بشكل [[قائمة متصلة]]. رأس طابور الجاهزين مؤشر لل-PCB الاولالأول والنهائي في القائمة. وكل PCB عنده مؤشر إلى ال PCB التالي في طابور الجاهزين. طوابير اخرى يستخدمها النظام وهي طابور الاجهزة، وطابور I\O وهو طابور للمُدخلات.
== أفعال على العملية ==
=== انتاج العملية ===

قائمة التصفح