نغمة نقية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:صيانة V2، أضاف وسم يتيمة
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف عام لوجود تصنيف فرعي V2.4 (إزالة تصنيف:نظرية الموسيقى)
سطر 49: سطر 49:
[[تصنيف:حدة (موسيقى)]]
[[تصنيف:حدة (موسيقى)]]
[[تصنيف:موجات]]
[[تصنيف:موجات]]
[[تصنيف:نظرية الموسيقى]]
[[تصنيف:هندسة صوتية]]
[[تصنيف:هندسة صوتية]]

نسخة 16:40، 26 سبتمبر 2017

النغمة النقية هي موجة جيبية قد تكون ( موجة جيب أو جيب التمام ) . وهذا يعني أنه بغض النظر عن الخصائص المميزة الأخرى مثل السعة أو الطور ، فإن الموجة تسير على وتيرة واحدة . وتعتبر موجات الجيب وجيب التمام هما الأساس لكل الموجات الأكثر تعقيدا .

وتتميز موجة الجيب بترددها ( عدد الدورات في الثانية الواحدة ) أو بطولها الموجي ( المسافة بين قمتين متتاليين أو قاعين متتالين ) أو بالسعة ( حجم كل دورة ) .

المكتشف

الموجة الجيبية النقية هي موجة اصطناعية . ويعتبر هرمان فون هلمهولتز هو مكتشفها. بإستخدام صفارة إنذار هلمهولتز . وكان هذا قبل إختراع المذبذبات .

نظرية فورييه

تنص متسلسلة فورييه على أن أي موجة دورية يمكن تحويلها إلي سلسلة من الموجات الجيبية بترددات مختلفه على هيئه سلسله من التوافقيات .

النغمة المرجعية

النغمة المرجعية هي نغمة نقية ناتجة من تردد معروف , بإستخدام معدات خاصة .

وأشهر نغمة مرجعية تستخدم في وسائل الإعلام هي 1000 Hz tone −20dB . ويستخدم مهندسوا الصوت هذة النغمة في ضبط معدات التشغيل للوصول إلي نغمة صوت مريحة للجماهير .

نغمة الاختبار القياسية

في الإتصال عن بعد , نغمة الإختبار القياسية هي نغمة نقية تستخدم عادة في إختبارات معايرة ترددات وأطوار النغمات . مثل :MIL-STD-188 المستخدمة من قبل وزارة دفاع الولايات المتحدة . وفي قوانين اللوائح الفدراليه ( Code of Federal Regulations ).

نغمة إشارة

نغمة الإشارة هي دالة دورية وتستخدم للإشارة إلى حالة معينة مثل: نغمات الخط الهاتفي أو الإنذار المسموع. تستخدم هذة النغمات في شبكات الهاتف بكثرة للإشارة إلي حالات عديدة مثل :[1] نغمة اتصال أو نغمة مشغول أو نغمة الرقم غير متاح.

أنظر ايضا

وصلات خارجية

المراجع

  1. ^ V. S. Bagad and I. A. Dhotre (2009). "signalling+tone"&hl=en&ei=7keUTMXqHoTUtQOw3OHkCQ&sa=X&oi=book_result&ct=result&resnum=1&ved=0CCUQ6AEwAA#v=onepage&q="signalling%20tone"&f=false Data Communication Systems. Technical Publications. ص. 8.