إقطاعية: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إضافة 128 بايت ، ‏ قبل سنتين
عناوين و بعض التعاريف
ط (بوت:إزالة تصنيف عام لوجود تصنيف فرعي V2.4 (إزالة تصنيف:تاريخ اقتصادي))
(عناوين و بعض التعاريف)
وسوم: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول تحرير مرئي
{{أشكال الحكومات}}
{{رأسمالية}}تعريف النظام الإقطاعي
{{الثورة}}
'''الإقطاعية''' هو نظام إجتماعي وسياسي وإقتصادي له تعريفات عديدة ظهر في [[أوروبا]] خلال [[عصور مظلمة|العصور المظلمة]] و[[شبه القارة الهندية]] و[[شبه الجزيرة العربية]] و[[اليابان]] و[[إثيوبيا]] ومناطق أخرى من العالم في فترات مختلفة من التاريخ من [[مصر القديمة]] إلى الحضارات القديمة في [[أمريكا الجنوبية]]. لا يوجد تعريف عالمي متفق عليه بشأن هذا المصطلح<ref name=ebo>[http://www.britannica.com/eb/article-9034150/feudalism "Feudalism"], by Elizabeth A. R. Brown. ''[Encyclopædia Britannica Online''.</ref><ref name=halsall>[http://www.fordham.edu/halsall/sbook1i.html#Feudalism "Feudalism?"], by Paul Halsall. Internet Medieval Sourcebook.</ref> هناك تعريفات عديدة وتعريفات مضادة للنظريات السابقة ولكن بالمعنى الضيق، فإن المصطلح ارتبط في الغالب بأوروبا في [[عصور مظلمة|العصور المظلمة]] من القرن التاسع وحتى القرن الخامس عشر وأول إستخداماته كان في القرن السابع عشر، غالباً ضمن حملات سياسية دعائية.
 
{{الثورة}}
== التعريفات ==
'''الإقطاعية''' هو نظام إجتماعي وسياسي وإقتصادي له تعريفات عديدة ظهر في [[أوروبا]] خلال [[عصور مظلمة|العصور المظلمة]] و[[شبه القارة الهندية]] و[[شبه الجزيرة العربية]] و[[اليابان]] و[[إثيوبيا]] ومناطق أخرى من العالم في فترات مختلفة من التاريخ من [[مصر القديمة]] إلى الحضارات القديمة في [[أمريكا الجنوبية]]. لا يوجد تعريف عالمي متفق عليه بشأن هذا المصطلح<ref name=ebo>[http://www.britannica.com/eb/article-9034150/feudalism "Feudalism"], by Elizabeth A. R. Brown. ''[Encyclopædia Britannica Online''.</ref><ref name=halsall>[http://www.fordham.edu/halsall/sbook1i.html#Feudalism "Feudalism?"], by Paul Halsall. Internet Medieval Sourcebook.</ref> هناك تعريفات عديدة وتعريفات مضادة للنظريات السابقة ولكن بالمعنى الضيق، فإن المصطلح ارتبط في الغالب بأوروبا في [[عصور مظلمة|العصور المظلمة]] من القرن التاسع وحتى القرن الخامس عشر وأول إستخداماته كان في القرن السابع عشر، غالباً ضمن حملات سياسية دعائيةدعائي.
الفيودالية: تنظيم اقتصادي واجتماعي وسياسي ظهر بأوربا خلال العصور الوسطى
الفيودالية[[النضام الإقطاعي|الية]]: تنظيم اقتصادي واجتماعي وسياسي ظهر بأوربا خلال العصور الوسطى
وتميز باختفاء مفهوم الدولة والمواطنة وانتشار مجموعة من التقاليد والأعراف وأساليب
العيش التي حكمت العلاقات بين السيد الإقطاعي والأقنان المرتبطين بالأرض.
 
== المجتمع الأوربي في عصر الإقطاع ==
شهدت اروبا في القرن 15و16م تحولات اجتماعية وسياسية نشأ النظام الإقطاعي بعد معركة حدثت في القرن الرابع سنة [[378]]م هي معركة أدريا نوبل بين الجرمان ‏والإمبراطورية الرومانية، حيث قُتل فالنز الإمبراطور الروماني في الغرب وذُبح 45 ألف جندي روماني وقيل 785 ألف جندي، ‏وسيطر الجرمان علي مقاليد الغرب الأوربي، واحتل الوندال [[أفريقيا]] وجنوب إسبانيا، والفرنجة غـالة، والسكسون بريطانيا، والقوط ‏الشرقيين في إيطاليا، والقوط الغربيين في إسبانيا والأندلس. ولكن النتائج الأبعد للمعارك الفاصلة ونتائجها البعيدة تغير الزمن فأدريا ‏نوبل غيرت حركة التاريخ، فأصبحت القوة في العصور الوسطي قوة الخيالة الفرسان، ذلك أن الجرمان كانوا فرسان والرومان ‏مشاة، فالفرسان هم الأمراء أصحاب القوة الضاربة فأصبح لهم السلطان والنفوذ والملك لا يكون جيشه بدونهم. أما الجرمان قبل ‏أدريا نوبل فقد عرفوا الزراعة البسيطة، والإمبراطورية الرومانية مَدنية تقوم علي التجارة، والعملة الاقتصادية الرومانية هي العملة ‏الرئيسية، والجرمان فلاحين والزراعة أصبحت عصب الحياة الاقتصادية في العصر الوسيط فسكن الجرمان القرية فأصبحت عصب ‏الحياة فهم لا يستطيعوا السكني في المدينة فتركوها وسكنوا القرية، والأمراء كانوا يملكون الأرض فأصبحوا ذو قوة اقتصادية ‏وعسكرية في نفس الوقت، فالفلاحين هزموا المدنيين وهذا تحول حضاري وليس معركة عادية.
 
وفي القرن التاسع كان هناك ملك هو ملك إنجلترا الفريد العظيم قال: ‏"الله خلق العالم علي شكل مثلث، ضلع يحكم وضلع يصلي وضلع يخدم الضلعين الآخرين". والضلعين الذي يحكم ويصلي ‏لهما السيادة وهما الضلعان القائمان، أما الضلع الأفقي فهو الذي يخدم الآخرين، فالقائم له السيادة والأدنى هو العامة، فالذي ‏يحكم هم الأمراء والذي يصلي هم رجال الدين والكنيسة والذي يخدم هم الفلاحون، والواضح هنا أن الملك لم يذكره الفريد في هذا ‏المثلث ولكنه كان علي عرش المثلث ولكن السلطة كلها للأمراء ورجال الدين.
مستخدم مجهول

قائمة التصفح