تهريب المخدرات: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لا تغيير في الحجم ، ‏ قبل سنتين
ط
بوت:تدقيق إملائي (تجريبي)
ط (بوت:إزالة تصنيف عام لوجود تصنيف فرعي V2.7 (إزالة تصنيف:جرائم))
ط (بوت:تدقيق إملائي (تجريبي))
# أن تدفع [[الصين]] 6 مليون تايل من الفضة، 2 مليون لفرنسا، 2 مليون للقوات البريطانية، 2 مليون للتجار البريطانيين.
 
في عام 1868، نتيجة لزيادة إستخداماستخدام [[الأفيون]]، قيدت [[المملكة المتحدة]] بيع الأفيون في الإستخدامات الطبية بقانون الصيدلة<ref>[http://www.druglibrary.eu/library/books/opiumpeople/pharmact.html Opium and the People, Opiate Use in Nineteenth-Century England]</ref>. في الولايات المتحدة أعلنت الدولة أنها سيطرت على تجارة الأفيون بقانون هاريسون في عام 1914، بالإضافة إلى إقرار القوانين الإتفاقية الدولية للأفيون في عام 1912.
 
في الفترة بين 1920 و 1933، تم [[حظر الكحوليات في الولايات المتحدة|حظر الكحول في الولايات المتحدة]]. على الرغم من صعوبة تطبيق القانون على أرض الواقع كان من نتائجة نمو الكثير من المنظمات الإجرامية، بما في ذلك [[المافيا الأمريكية]] الحديثة<ref>[http://law.jrank.org/pages/11944/Organized-Crime-American-Mafia.html Organized Crime - American Mafia]</ref><ref>Report on the Enforcement of the Prohibition Laws of the United States. National Commission on Law Observance and Enforcement</ref>.
نشرت لجنة منع الجريمة الإسترالية تقرير عن تجارة المخدرات غير المشروعه لعام 2011-2012 المنشور في غرب سيدني في 20 مايو عام 2013. كشف هذا التقرير أن مضبوطات المواد غير المشروعة في [[أستراليا]] خلال الفترة المذكورة في التقرير قد تجاوز المضبوطات في العقد الأخير، بسبب إعتراض تجارة الأميفيتامين و[[الكوكايين]] و[[المنشطات]] و[[الستيرويد]]<ref>[http://www.theaustralian.com.au/news/nation/purity-on-the-rise-as-ice-tops-the-drugs-wave/story-e6frg6nf-1226646323941 "Purity on the rise as ice tops the drugs wave"]</ref>.
 
شهدت بداية [[القرن الحادي والعشرين]] زيادة ملحوظة في إستخداماستخدام المخدرات بشكل عام في [[أمريكا الشمالية]] و[[أوروبا]]، و[[الماريجوانا]] و[[الكوكايين]] بشكل خاص<ref>[http://www.economist.com/node/21559598?zid=312&ah=da4ed4425e74339883d473adf5773841 "Narconomics"]</ref><ref>[http://www.economist.com/news/leaders/21593455-how-tax-and-regulate-marijuana-bongs-and-bureaucrats?zid=317&ah=8a47fc455a44945580198768fad0fa41 "Of bongs and bureaucrats"]</ref>. أدى ذلك إلى تعاون عصابات [[الجريمة المنظمة|الجريمة الدولية المنظمة]] مثل كارتل سينالوا و[[ندرانجيتا]] لتسهيل تجارة المخدرات عبر [[المحيط الأطلسي]]<ref>[http://www.cnn.com/2014/02/11/world/europe/us-italy-mafia-raids/ . "Gambino, Bonanno family members held in joint US-Italy anti-mafia raid - CNN.com"]</ref>.
أما في أوروبا فكانت المخدرات الأكثر تداولا هو [[الحشيش]]، الذي يتم تهريبة عموما من [[المغرب]] إلى [[أسبانيا]] ليتم تصديره لاحقا إلى الأسواق النهائية ( مثل [[فرنسا]] ودول [[أوروبا الغربية]])<ref>[https://www.unodc.org/unodc/en/drug-trafficking/ "Drug trafficking"]</ref><ref>[http://www.dailymail.co.uk/news/article-2415052/Drug-smugglers-set-50million-hash-jump-overboard-Mediterranean.html "Drug smugglers set £50million of hash on fire and jump overboard in Mediterranean - Daily Mail Online"]</ref>.
 
عقدت لجنة الأمم المتحدة للعقاقير المخدرة (''CND'') المسئول الأول في محاربة هذا المجال في العالم إجتماعها السنوي في [[فيينا]] ب[[النمسا]] في منتصف شهر مارس عام 2014. أتبع هذا الإجتماعالاجتماع بالعديد من الإصلاحات السياسية العامة في جميع العالم، مثل القرار الذي إتخذته الحكومة الأوروغواية بتقنين القنب لتصبح أول بلد تسمح بتداول مخدر [[القنب]]<ref>[http://www.bbc.co.uk/news/world-latin-america-25328656 Uruguay becomes first nation to legalise marijuana trade - BBC News<!-- عنوان مولد بالبوت -->]</ref>.<br />
إهتم ''جوان سيستي'' نائب مدير المجتمع العالمي لتجاة المخدرات بتكوين قوانين وسياسات شديدة للحد من تجارة المخدرات. نشرت صحيفة الكونسورتيوم على لسانه "''لن تتقاصر الحكومة عن بذل أي جهد لمحاربة المخدرات، ولن ندخر أي جهد أثناء إصلاح القوانين وشن الدساتير''"<ref>[http://idpc.net/media/2014/03/un-drugs-meeting-opens-after-historic-reforms-shatter-consensus-on-drug-control-system "UN drugs meeting opens after historic reforms shatter consensus on drug control system"]</ref>.
 
نشرت مكتب وزارة الداخلية في المملكة المتحدة تقرير عام 2007 يقدر فيه أن قيمة سوق المخدرات غير المشروعة قد وصل إلى ما يقارب 4 [[مليار]] [[دولار]] سنويا<ref>The illicit drug trade in the United Kingdom</ref>.
[[ملف:Antonio Maria Costa, Women's World Awards 2009.jpg|thumb|أنطونيو ماريا كوستا.]]
في ديسمبر 2009، أعلن المدير التنفيذي ل[[مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة]] أنطونيو ماريا كوستا أن أموال المخدرات غير المشروعة قد أنقذ الصناعة المصرفية من الإنهيار. مؤكدا أن لدية أدلة تثبت أن عائدات الجريمة المنظمة كانت هي [[رأس مال استثماري|رأس المال الإستثماري]] السائل فقط لبعض المصارف التي كانت على حافة الإنهيار في عام 2008. وقال أن جزء كبير من عائدات تجارة المخدرات التي وصلت إلى 352 [[مليار]] تم الإستعانةالاستعانة بهم في النظام الإقتصادي، فقال في تصريحة:
 
:''"في الكثير من الحالات، كانت عائدات تجارة المخدرات هي الرأس المال السائل في السوق فقط. ففي النصف الثاني من عام 2008، كانت السيولة هي المشكلة الرئيسية في النظام المصرفي. لذلك فإن أغلب القروض التي أخذت في ذلك الوقت نشأت في الأساس من تجارة المخدرات وغيرها من الأنشطة غير المشروعة، وهناك أدلة كثيرة أن بعض المصارف قد تم إنقاذها بهذه الطريقة"''<ref>"Drug money saved banks in global crisis, claims UN advisor"</ref>.
يوجد العديد من المناقشات حول هل سببت التجارة الحرة زيادة في زيادة تجارة المخدرات. حاليا يتم وصف تجارة المخدرات كصناعة دولية. لذلك يمكن القول أن التجارة الحرة قد فتحت أسواق جديدة للمنتجين المحلين، كما زادت فرص تهريب المخدرات عبر الحدود بتوفير غطاء مناسب للعملية (تزيد التجارة الحرة فرصة لإخفاء الشحنات غير المشروعة في الشحنات المشروعة). بينما تستمر التجارة الدولية الحرة في توسيع حجم التجارة القانونية، تقل القدرة على كشف وإعتراض التجارة غير القانونية<ref>Bartilow, Horace; Kihong Eom (Summer 2009). "Free Trader and Drug Smugglers: The Effects of Trade Openness of States' Ability to Combat Drug Trafficking". Latin American Politics and Society</ref>.
 
في اواخر [[التسعينات]]، إستقبلت الموانئ العشرة الأولى في العالم ما يقرب من 33.6 مليون حاوية. عززت التجارة الحرة تكامل الأسواق المالية وقدمت لتجار المخدرات فرص جيدة لغسيل الأموال والاستثمار في أنشطة أخرى. أدى ذلك إلى تعزيز صناعة المخدرات وإضعاف جهود رجال القانون لرصد تدفق أموال المخدرات في الإقتصادالاقتصاد الشرعي.
تتكون صناعة المخدرات من عدة منظومات، لكل منظومة منها عمل خاص بها. فتوجد منظمة تهتم بإيجاد الطريقة المثلى لغسيل الأموال، بينما تهتم منظومة أخرى بتوفير المال المراد غسله، فكلما توسعت التجارة وشبكات النقل العالمية، كلما تكونت تحالفات أكثر بين المنظمات الإجرامية في مختلف البلدان.
بحلول أربعينات القرن الماضي توطت العلاقة بين [[الحزب الثوري المؤسساتي|الحزب الثوري]] (''PRI'') وعصابات المخدرات. سمحت هذه العلاقة بنمو تجارة المخدرات في ظل حماية المسؤولين الحكوميين. لم يستمر هذا الأمر فترة طويلة فمع حلول [[التسعينات]]، خسر الحزب الثوري الإنتخابات، وعادت الفوضى مرة أخرى في الحكومة.
[[ملف:PAN Party (Mexico).svg|thumb|[[حزب الفعل الوطني]] (''PAN'')]]
لم يختلف الوضع كثيرا مع [[حزب الفعل الوطني]] (''PAN'')، فعند وصل الحزب للسلطة إستخدمتاستخدمت عصابات المخدرات وجودها ونفوذها المسبق للحصول على السلطة أيضا. وبدلا من التفاوض مع الحكومة المركزية الجديدة كما كان الحال مع الحزب الثوري الدستوري، وجدت طرقا جديدة لتتوغل داخل الحكومة ولتعزيز سيطرتها.
 
حتى عندما أصبحت [[المكسيك]] أكثر ديمقراطية، إنتقل الفساد من السلطة المركزية إلى السلطات المحلية. الأمر الذي إستغلته العصابات وبدأت بإعطاء الرشاوي للسلطات للسيطرة عليها<ref>[http://www.worldpress.org/Americas/2549.cfm Mexico: Drug Cartels a Growing Threat." Worldpress.org]</ref>.
==== إقتصاد المكسيك ====
 
في العقود القليلة الماضية، إندمجت أموال تجار المخدرات في الإقتصادالاقتصاد المكسيكي. فأكثر من 500 مدينة ترتبط مباشرة بتجارة المخدرات ، يعمل حوالي أكثر من 450000 شخص في هذا المجال<ref>[http://connection.ebscohost.com/c/articles/31280292/female-drug-smugglers-u-s-mexico-border-gender-crime-empowerment "Female Drug Smugglers on the U.S. Mexico Border: Gender, Crime, and Empowerment"]</ref>. كما يعتمد رزق أكثر من 3.2 مليون شخص على تجارة المخدرات.
== التجارة في أنواع محددة من المخدرات ==
=== القنب الهندي (البانجو)===

قائمة التصفح

أدوات شخصية

نطاقات

المتغيرات

المزيد