مجتمع: الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إزالة 6٬391 بايت ، ‏ قبل 12 سنة
لا يوجد ملخص تحرير
موقع اسأل مجرب عبارة عن حلقة وصل بين مجتمع لغة الضاد اللغة العربية وهدفه جبل المجتمع العربي والعالمي على التعاون فيما بينهم من خلال تجمعهم في الموقع لطرح كل الاسئلة التي تبدأ بكلمات استفهامية مثل أين اين متى كيف من ما كم لماذا لتجد أجمل واجمل وأفضل وافضل واحسن وأحسن الاشياء التي تبحث عنها
'''المجتمع''' مجموعة الناس التي تشكل [[نظام|النظام]] نصف المغلق والتي تشكل شبكة العلاقات بين الناس، المعنى العادي للمجتمع يشير إلى مجموعة من [[ناس|الناس]] تعيش سوية في شكل منظّم و ضمن [[جماعة]] منظمة . و'''المجتمعات''' أساس ترتكز عليه دراسة علوم الاجتماعيات . وهو مجموعة من الأفراد تعيش في موقع معين تتربط فيما بينها بعلاقات [[ثقافة|ثقافية]] و[[علم الاجتماع|اجتماعية]] ، يسعى كل واحد منهم لتحقيق [[مصلحة|المصالح]] و[[حاجة|الاحتياجات]] .
 
تقابل كلمة '''مجتمع''' في الإنكليزية كلمة ''society'' التي تحمل معاني التعايش السلمي بين الأفراد ، بين الفرد والاخرين .. والمهم في المجتمع ان أفراده يتشاركون هموما أو اهتمامات مشتركة تعمل على تطوير ثقافة ووعي مشترك يطبع المجتمع وأفراده بصفات مشتركة تشكل شخصية هذا المجتمع وهويته .
 
في [[العلوم الاجتماعية]] ، يميل العلمياء لاعتبار "المجتمع" [[نظام اجتماعي|نظاما]] شبه مغلق semi-closed تشكله مجموعة من [[الناس]] ، بحيث أن معظم التفاعلات و التأثيرات تأتي من أفراد من نفس المجموعة البشرية . و تذهب بعض العلوم أشواطا أبعد في [[تجريد|التجريد]] حين تعتبر المجتمع مجموعة [[علاقة|علاقات]] بين [[كيان|كيانات]] اجتماعية. تبرز في الإنكليزية كلمة اخرى قريبة في المفهوم هي [[جماعة مشتركة|الجماعة المشتركة]] ''community'' التي يعتبرها البعض التجمع أو الجماعة بدون العلاقات المتداخلة بين أفراد الجماعة ، فهو مصطلح يهتم بأن جماعة ما تشترك في الموطن و المأكل دون اهتمام بالعلاقات التي تربط بين أفراد الجماعة . بعض علماء الاجتماع مثل [[تونيز]] Ferdinand Tönnies يرى هنالك اختلافا عميقا بين الجماعة المشتركة و المجتمع و يعتبر أهم ما يميز المجتمع هو وجود '''[[بنية اجتماعية]]''' التي تتضمن عدة نواحي أهمها [[حكم|الحكم]] و [[سيطرة|السيطرة]] و [[تراتب اجتماعي|التراتب الاجتماعي]] Social rank .
 
ﺇنّ المجتمع البشري عبارة عن [[نظام|منظومة]] معقّّدة غير متوازنة تتغيّر وتتطوّر باستمرار، حيث تدفع تعقيدات وتناقضات ال[[تطور]] الاجتماعي الباحثين إلی الاستنتاج المنطقي التالي: إنّ أي تبسيط أو تقليل أو تجاهل تعدّدية العوامل الاجتماعية يؤدي حتماً إلی تكاثر الأخطاء وعدم فهم العمليات المبحوثة. وقد استقرّ الرأي على أنّ اكتشاف ال[[قوانين التطور الاجتماعي|قوانين]] العلمية العامة مستحيل في مجال دراسات التطوّر الاجتماعي مسيطراً سيطرةً شاملةً علی المجموعة الأكاديمية وخاصة بين اللذين يتخصّصون في الإنسانيّات ويواجهون بشكل مباشر في بحثهم كل تعقيدات وتركيبات العمليات الاجتماعية. فطريقة بحث المجتمع البشري كمنظومة بالغة التعقيد هي أن نعترف بمستويات مختلفة من التجريد ومقاييس الزمن. فالمهمة الأساسية للتحليل العلمي هي إيجاد القوی الرئيسية التي تؤثّر علی أنظمة معينة لاكتشاف القوانين العلمية المبدئية عن طريق التجرّد من التفاصيل وانحرافات القواعد. طبعاً المجتمع البشري عبارة عن منظومة بالغة التعقيد بالفعل. فهل يمكننا وصفها بقوانين علمية بسيطة؟ إنّ المنجزات الحديثة في مجال ال[[نمذجة]] الرياضية تمكّننا أن نجيب علی هذا السؤال جواباً إيجابياً محدّدأ - من الممكن وصف التطوّر الاجتماعي بواسطة ماكرو[[قانون علمي|قوانين]] دقيقة وبسيطة بشكل مقبول.
 
== مراجع ==
 
* '''[http://cliodynamics.ru/index.php?option=com_content&task=view&id=137&Itemid=75 مقدّمة الماكروديناميكا الاجتماعية: النمذجة الرياضية لتطوّر المنظومة العالمية قبل سبعينيّات القرن الماضي "مجلة كلية الآداب لجامعة القاهرة"٬ مجلد ٦٨ ٬ سنة ٢٠٠٨ ٬ الجزء الثاني ٬ صفحات ١٤٨–١٨١ .]''' (بالعربية).
* [[أندريه كاراطائف]] - [http://urss.ru/cgi-bin/db.pl?cp=&lang=en&blang=en&list=14&page=Book&id=34250 مقدمة المكروديناميكا الاجتماعية. النمذجة الرياضية لتطور المنظومة العالمية]. ISBN 5-484-00414-4(بالانجليزية)
 
== انظر أيضاً ==
* [[حقوق الإنسان]]
* [[علم الاجتماع]]
* [[نظرية اجتماعية]]
 
{{بذرة}}
 
[[تصنيف:مجتمع]]
 
{{ويكاموس}}
 
[[an:Soziedat]]
[[arc:ܟܢܫܐ]]
[[ast:Sociedá]]
[[bat-smg:Vėsuomenė]]
[[be-x-old:Грамадзтва]]
[[bg:Общество]]
[[bn:সমাজ]]
[[ca:Societat]]
[[cs:Společnost (sociologie)]]
[[cy:Cymdeithas]]
[[da:Samfund]]
[[de:Gesellschaft (Soziologie)]]
[[el:Κοινωνία]]
[[en:Society]]
[[eo:Socio]]
[[es:Sociedad]]
[[et:Ühiskond]]
[[eu:Gizarte]]
[[fa:جامعه]]
[[fi:Yhteiskunta]]
[[fr:Société (sociologie)]]
[[gl:Sociedade]]
[[he:חברה]]
[[hi:समाज]]
[[hr:Društvo]]
[[ht:Sosyete]]
[[hu:Társadalom]]
[[id:Masyarakat]]
[[is:Þjóðfélag]]
[[it:Società]]
[[ja:社会]]
[[ko:사회]]
[[lt:Visuomenė]]
[[nn:Samfunn]]
[[no:Samfunn]]
[[pl:Społeczeństwo]]
[[pt:Sociedade]]
[[ru:Общество]]
[[sah:Дьон-сэргэ]]
[[scn:Sucitati]]
[[simple:Society]]
[[sk:Spoločnosť (sociológia)]]
[[sl:Družba]]
[[sr:Друштво]]
[[ta:சமூகம்]]
[[th:สังคม]]
[[tr:Toplum]]
[[uk:Суспільство]]
[[vi:Xã hội]]
[[yi:געזעלשאפט (סאציאלאגיע)]]
[[yo:Àwùjọ]]
[[zh:社会]]
[[zh-min-nan:Siā-hōe]]
[[zh-yue:社會]]
مستخدم مجهول

قائمة التصفح