ساحل: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت :عنونة مرجع غير معنون
سطر 16: سطر 16:
==اقرأ أيضا==
==اقرأ أيضا==
*[[بحر وحلي]]
*[[بحر وحلي]]

== مراجع ==
{{مراجع}}



{{تصنيف كومنز|Coasts}}
{{تصنيف كومنز|Coasts}}

نسخة 16:23، 10 يناير 2018

ساحل بالضفة المتوسطية شمال المغرب في إحدى القرى النائية
شاطئ على الساحل الشرقي للبرازيل على المحيط الأطلسي
ساحل ليبيا على المتوسط
ساحل وعر في منطقة الساحل الغربي في نيوزيلندا

الساحل أو شاطئ البحر هو المنطقة التي تلتقي فيها الأرض ببحرٍ أو محيط،[1] أو الخط الذي يُشكّل الحدود بين اليابسة ومحيط أو بحيرة.[2] لا يمكن تحديد خط دقيق يمكن تسميته بخط الساحل بسبب وجود مفارقات.

مصطلح "منطقة ساحلية" يشير إلى المنطقة التي يحدث فيها تفاعل العملبيات بين البحر والبر.[3] كلا المصطلحين "ساحل" و"ساحلي" يستخدمان لوصف موقع أو منطقة جغرافية؛ على سبيل المثال إقليم الساحل الغربي في نيوزيلندا، أو الساحل الشرقي للولايات المتحدة والساحل الغربي للولايات المتحدة. إدنبرة على سبيل المثال مدينة تقع على ساحل اسكتلندا.

يشير مصطلح ساحل منطقة البحر المفتوح إلى الساحل الذي يواجه المحيط المفتوح، بعكس المنطقة الساحلية المحمية بخليج. من ناحية أخرى، يشير مصطلح ضفة إلى أجزاء الأرض المتاخمة لنهر أو لبحيرة (شاطئ البحيرة). وفي بعض أجزاء العالم تستخدم للإشارة إلى التلال الصناعية من الأرض التي تبنى بهدف الاحتفاظ بالماء من نهرٍ أو بركة؛ وفي مناطق أخرى تسمى سد مائي.

وفقاً لأطلس الأمم المتحدة، يعيش حوالي 44% من سكان العالم في مناطق أقصى بعد لها عن البحر 150 كيلومتر.[4]

اقرأ أيضا

مراجع

  1. ^ "Coast". The American Heritage Dictionary of the English Language: Fourth Edition. 2000. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-11.
  2. ^ The Merriam-Webster Dictionary Internet edition http://www.merriam-webster.com/dictionary/coastline. اطلع عليه بتاريخ 2015-06-13. {{استشهاد بموسوعة}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  3. ^ Nelson، Stephen A. (2007). "Coastal Zones". اطلع عليه بتاريخ 2008-12-11.
  4. ^ "UN Atlas". مؤرشف من الأصل في 2013-11-02. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-31. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |deadurl= تم تجاهله (مساعدة)