فن الحركات الإيحائية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
مراجعة
سطر 15: سطر 15:
* [http://www.pantomime-mime.com/ www.pantomime-mime.com]
* [http://www.pantomime-mime.com/ www.pantomime-mime.com]
* [http://www.mime.info/ عالم فن البانتوميميا]
* [http://www.mime.info/ عالم فن البانتوميميا]
==المراجع==
{{مراجع}}


{{تصنيف كومنز|Mimes}}
{{تصنيف كومنز|Mimes}}

نسخة 14:35، 19 يناير 2018

الفنانان الإيحائيان جان وبريجيت سوبيران في عرض "في السيرك"

فن الحركات الايحائية أو البانتوميم (بالإنجليزية:Pantomime) هو نوع من فن التمثيل الصامت المؤدى من قبل فنان أو مجموعة فنانين على خشبة المسرح، بغرض التعبير عن الأفكار والمشاعر والآراء عن طريق الحركة الايحائية للجسم فقط.[1][2][3]

الأصل الكلمة الإنجليزية هو يوناني"Panto" وتعني الانبهار "mime" وتعني يقلد. وبجمع الشقين تكون الانبهار من التقليد، لكن المتعارف أن من يؤدي هذا النوع من الفن يسمى "فنان ايحائي". البانتوميم لها تاريخ طويل ،حيث عرف في البداية من القدماء المصريين فعندما كان الملك لا يحضر المعركة كان يقوم بهلوانات البلاط بالتمثيل الصامت أمام الملك ليشرحوا له المعركة وذلك عن طريق تأدية حركات تقليد ورقصات بغرض التعبير، لكن هذا الفن عرف أكثر على أيدي اليونانيين،الذين طوروه وقاموا بتأديته على المسرح عن طريق عروض كبيرة ثم تتطور إلى استخدام الهمنج والأهات ولكن هذا النوع أثار استنفار الجماهير للأصوات المزعجة وعاد مرة أخرى إلى رونقة الصامت، مما حاز على إعجاب الجماهير في ذلك العصر.

يجب التفريق بين "التمثيل الصامت " و"البانتومايم " التمثيل الصامت هو أن تجلس أمام التلفزيون وتقوم بكتم الصوت فأنت الآن ترى مشهد متكامل ولكن دون صوت أما البانتومايم فهو أن تكون أيدي الممثل خاوية فهو يستطيع أن يصنع معك بخيالك العالم الخاص به ويجسد معك الأشياء فلاعب أو ممثل البانتومايم يفكر يؤدي والمشاهد عليه التخيل.

البانتومايم فن جميل يستطيع الكل فهمة من الأطفال وحتى الكبار إلا أنه أهمل ونسي هذا الفن لقرون طويلة، ولم يتجدد الاهتمام به الا خلال القرون الأخيرة، وذلك بفضل الفنانين الفرنسيين في أوروبا وكان أشهرهم هو الفنان "مارسيل مرسو"

وصلات خارجية

المراجع

  1. ^ "Cinderella". اطلع عليه بتاريخ 2013-12-29.
  2. ^ "Theater review: Cinderella Christmas at the El Portal". LA Times. 23 ديسمبر 2011.
  3. ^ pantomime