يوزاف منغيله: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة بوابة V1.3 (بوابة:الإمبراطورية الألمانية)
سطر 89: سطر 89:
{{النازية}}
{{النازية}}
{{ضبط استنادي}}
{{ضبط استنادي}}

{{شريط بوابات|الأرجنتين|أعلام|ألمانيا|الحرب العالمية الثانية|ألمانيا النازية|علم الإنسان|طب}}
{{شريط بوابات|الإمبراطورية الألمانية|الأرجنتين|أعلام|ألمانيا|الحرب العالمية الثانية|ألمانيا النازية|علم الإنسان|طب}}
[[تصنيف:أشخاص ماتوا في البحر]]
[[تصنيف:أشخاص ماتوا في البحر]]
[[تصنيف:أشخاص من مملكة بافاريا]]
[[تصنيف:أشخاص من مملكة بافاريا]]

نسخة 13:35، 7 فبراير 2018

يوزاف منغيله
(بالألمانية: Josef Mengele)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 16 مارس 1911(1911-03-16)
غونتسبورغ
الوفاة 7 فبراير 1979 (67 سنة)
لا باندا
سبب الوفاة سكتة دماغية  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن إمبو داس آرتس  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة ألمانيا
القيصرية الألمانية
جمهورية فايمار
ألمانيا النازية
باراغواي (1959–)
الأرجنتين (1954–)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في كتيبة العاصفة،  والخوذة الحديدية، رابطة جنود الجبهة،  وقوات الأمن الخاصة النازية  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة لودفيغ ماكسيميليان (التخصص:طب و علم الإنسان) (الشهادة:دكتور في الفلسفة) (–1936)
جامعة غوته في فرانكفورت  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالم إنسان،  وطبيب عسكري  [لغات أخرى]‏،  وكاتب طبي،  ومعذب  [لغات أخرى][1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب النازي
اللغات الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء ألمانيا النازية  تعديل قيمة خاصية (P945) في ويكي بيانات
الفرع قوات الأمن الخاصة النازية  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة هوبتستثرمفهرر  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
 

جوزف منغيله' (بالإنجليزية: Josef Mengele)، ولد في (16 مارس 1911 وتوفي في 7 فبراير 1979) في ألمانيا.[2][3][4] هو الابن البكر لكارل منجليه Karl Mengele ذو المكانة العالية في مجال الصناعة.

في سنة 1930 ترك مدينته بعد أن أنهى الثانوية ليدرس الطب وعلم الإنسان في جامعة ميونخ ليحصل على درجة الدكتوراه في علم الإنسان سنة 1935 وكان موضوع رسالته : (الاختلافات بين الأعراق في التركيب التشريحي للفك السفلي). في سنة 1938 حصل على درجة الدكتوراه في الطب وكان موضوع رسالته : (دراسة عامل الوراثة في الشفة الارنبية، سقف الحلق والفك). كان إيمانه بمعتقدات النازية واضحا في اختياره مواضيع بحثه واهتماماته الأكاديمية. و قد قامت الجامعة بسحب درجتي الدكتوراه من منغيله في سنة 1965.

في سنة 1931 وفي عمره العشرين، انضم إلى ستاهلهلم (Stahlhelm) والتي كانت منظمة تابعة للمعسكر النازي SA، الذي تمت الموافقة على طلبه الانضمام إليه في سنة 1938. في العام 1939 تزوج أيرين شوينباين Irene Schönbein زوجته الأولى والتي أنجبت له طفلا واحدا "رولف". في العام 1942 أصيب في إحدى المواجهات مع الجيش الروسي وتم اعتباره "غير لائق طبيا" كجندي وتمت ترقيته إلى رتبه كابتن في الجيش النازي. خلال خدمته في الجيش في الفترة 1941 – 1942 حصل على وسام الصليب الحديدي من الدرجة الأولى والثانية.

المعسكر النازي أوشفتز

في سنة 1943 تمت الموافقة على طلبه الانضمام إلى المعسكر الطبي النازي. وخلال شهر مايو من نفس العام أصبح المدير الطبي "لمخيم الغجر" التابع لأكبر وأشهر مخيمات النازية أوشفتز في أغسطس سنة 1944 تمت تصفية المخيم وكل رفاقه في السكن توفوا نتيجة استنشاقهم غازا مسمما. ونتيجة لهذا أصبح القائد الأعلى للمخيم، لكنه لم يصل لرتبة قائد مخيم أوشفتز، فكان يعلوه الرتبة الطبيب "Eduard Wirths". خلال فترة ال21 شهرا التي قضاها في مخيم أوشفتز حصل فيها منغيله على سمعته السيئة ولقبه " ملاك الموت". كان يذهب هو وباقي أطباء المخيم لملاقاة السجناء الذين يتم إرسالهم ليحدد من يتم إرساله للعمل ومن يتم إرساله لغرفة الغاز فورا.

تجاربه على الإنسان

استغل منغيله مخيم أوشفتز كفرصة لاستئناف تجاربه في مجال الوراثة. مستخدما معتقلي المعسكر في تجاربه. كان مهتما بشكل خاص بالتوائم والذين كان يختارهم ويعزلهم في مساكن خاصة. قام بدراسة مرض يدعى نوما(Noma) والذي كان يصيب أطفال معسكر الغجر بشكل خاص، بينما ظل سبب هذا المرض غير معروف تماما، إلا انه يصيب الأطفال الذين يعانون من سؤ التغذية وضعف المناعة وقد يظهر بعد الإصابة بأمراض مثل الحصبة والدرن، بينما كان يهدف منغيله إلى إثبات أن المرض يصيب من كانوا "أدنى منزلة عرقيا".

اهتم أيضا بأصحاب الإعاقات الجسدية من القادمين إلى المخيم، ويشمل الأقزام خصوصا عائلة (Ovitz family) وهي عائلة تعمل في السيرك وكان من أفرادها سبعة أقزام. كان أحيانا يدعوهم ب "عائلتي القزمة"! كانت تجارب منغيله ذات قيمة مشكوك فيها علميا مثل حقن العيون بمواد كيماوية بغية تغيير لونها، بتر الأطراف وغيرها من العمليات الجراحية الوحشية.

Rena Gelissen حكت عن تفاصيل بعض التجارب التي تجرى على المسجونات في المعتقل في أكتوبر العام 1943. كان يختار من لائحة الأسماء لديه للقيام بما يسمى " أعمال خاصة " عليهم، ما كان يخدع المرضى ويوهمهم أن هذه "الأعمال" للتخفيف عنهم مما يقاسون من أعمال قاسية. في الحقيقة كان منغيله يختار فتيات ليقوم بعمليات عليهن بغرض منعهن من الإنجاب وصعقهن كهربائيا. معظم الضحايا ماتوا إما من التجربة أو من الالتهابات التي أصيبوا بها فيما بعد.

الأشخاص الذين اختارهم منغيله لتجاربه كانوا يحصلون على طعام ومسكن أفضل من باقي مساجين المخيم. كانوا بالنسبة لمنغيله غير تابعين للجنس البشري، بل هم خامات لإجراء تجاربه عليهم. في أوقات عديدة قام بقتل من أجرى عليهم التجارب بكل بساطة ليقوم بتشريحهم فيما بعد.

بعد الحرب

ترك منغيله Auschwitz وتوجه إلى معسكر Gross-Rosen concentration camp. في ابريل العام 1945 تفر إلى الغرب في صورة عضو عادي في المشاة الألمانية. تم الإمساك به قرب Nuremberg، ثم أفرج عنه عن طريق الحلفاء الذين لم تكن لديهم فكرة عن هويته الحقيقة.

بعد تخفيه في بافاريا العليا كمزارع، غادر منغيله إلى الأرجنتين في سنة 1949، حيث توجه العديد من بارزي النازية طلبا إلى اللجؤ.طلق منغيله زوجته الأولى، وفي سنة 1958 تزوج أرملة أخيه كارل "مارثا". سافرت هي وابنها إلى الأرجنتين للحاق بمنغيله هناك. قامت عائلته في الوطن بمساعدته ماديا. في سنة 1950 نزح إلى "البرغواي" حينها اكتشف "صائدي النازيين" عنوانه. زوجته مارثا لم تستطع التأقلم مع حياتها الجديدة وسرعان ما رجعت إلى أوروبا مع ابنها. توجه منغيله في أواخر الستينات نحو الجنوب ليستقر في مدينة صغيرة قرب "ساو باولو" في "البرازيل".

كان لمنغيله ابنة من امرأة أسترالية من أصل ألماني خلال علاقة غرامية قصيرة الأجل أثناء زيارنها لمستعمرة ألمانية في "البرغواي" في أواسط الستينات. ولدت الطفلة في أستراليا في سنة 1961 وقد سجل اسمها ماريون (Marion) ولكن تم تغييره في سرية عندما تم تبنيها في أغسطس في نفس السنة.

85 رسالة ويومية كتبها منجيل تم اكتشافها في أواخر سنة 2004. كان قد تم الاستيلاء عليها سنة 1985 والاحتفاظ بها في بيت "Wolfram and Liselotte Bossert" الذي أوى منجيل حينما كان هاربا حتى وفاته. هذه الكتابات لم تنشر علنيا حتى الآن.

وفاته

رغم المحاولات العالمية لتقصيه، لم يتم الإمساك بمنجيل أبدا وعاش 35 عاماً متخفيا تحت عدة أسماء مستعارة. وفي سنة 1979 أصيب منجيل بسكتة أثناء سباحته وغرق في البرازيل. تم دفنه في البرازيل تحت اسمه المستعار (Wolfgang Gerhard).تم التأكد من جثته عن طريق "DNA".

مراجع

  1. ^ "The 7 Most Notorious Nazis Who Escaped to South America". History (بالإنجليزية). 27 Dec 2017. QID:Q108483729.
  2. ^ Rolfe، Pamela (27 سبتمبر 2013). "Oscars: Argentina Nominates 'Wakolda' for Foreign Language Oscar". Hollywood Reporter. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-28.
  3. ^ article du journal Le Monde, du 24 septembre 2017.
  4. ^ "Nazi doctor Josef Mengele's bones used in Brazil forensic medicine courses". The Guardian. Associated Press. 11 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-12.

وصلات خارجية

  • (بالألمانية)
يوزاف منجيل من موقع جيش