إقليم الجبال: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
طلا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
[[صورة:US map-Central.PNG|left|200px|]]
[[صورة:US map-Central.PNG|left|200px|]]
يتكون هذا الإقليم من ثماني ولايات ، وهي : ولاية [[مونتانا]] ، وولاية [[آيداهو]] ، وولاية [[وايومنج]] ، وولاية [[كولورادو]] ، وولاية [[نيومكسيكو]] ،وولاية [[أريزونا]] ، وولاية [[يوطا]] ، وولاية [[نفادا]] ، وتبلغ مساحة هذا الإقليم ( 2,237,467 كم ) . ويعتبر هذا الإقليم ثاني أقاليم [[الولايات المنحدة]] مساحة بعد إقليم [[المحيط الهادي]] ، وعدد سكان أقليم الجبال في سنة (1408 هـ -1988 م ) ، 13,200,000 نسمة .
يتكون هذا الإقليم من ثماني ولايات ، وهي : ولاية [[مونتانا]] ، وولاية [[أيداهو]] ، وولاية [[وايومنغ]] ، وولاية [[كولورادو]] ، وولاية [[نيومكسيكو]] ،وولاية [[أريزونا]] ، وولاية [[يوتا]] ، وولاية [[نيفادا]] ، وتبلغ مساحة هذا الإقليم ( 2,237,467 كم ) . ويعتبر هذا الإقليم ثاني أقاليم [[الولايات المتحدة]] مساحة بعد إقليم [[المحيط الهادي]] ، وعدد سكان أقليم الجبال في سنة (1408 هـ -1988 م ) ، 13,200,000 نسمة .


==الموقع==
==الموقع==

نسخة 06:46، 26 يوليو 2006

ملف:US map-Central.PNG

يتكون هذا الإقليم من ثماني ولايات ، وهي : ولاية مونتانا ، وولاية أيداهو ، وولاية وايومنغ ، وولاية كولورادو ، وولاية نيومكسيكو ،وولاية أريزونا ، وولاية يوتا ، وولاية نيفادا ، وتبلغ مساحة هذا الإقليم ( 2,237,467 كم ) . ويعتبر هذا الإقليم ثاني أقاليم الولايات المتحدة مساحة بعد إقليم المحيط الهادي ، وعدد سكان أقليم الجبال في سنة (1408 هـ -1988 م ) ، 13,200,000 نسمة .

الموقع

يمتد على شكل مستطيل بين كندا شمالاً والمكسيك جنوباً ، تحدة ولايات الإقليم الأوسط الشمالي الغربي ، وولايات الإقليم الأوسط الجنوبي الغربي من الشرق ، ومن الغرب تحده ولايات : واشنطن ، وأوريجون ، وكاليفورنيا ، وإقليم الجبال يشكل نطاقاً داخلياً محصناً .

الأرض

إقليم الجبال متميز بملامح أرضية خاصة ينفرد يها عن غيره ، حيث توجد كتلة تضاريسية هائلة وعرة ، تعرف بنظام الكودليرا الغربية ، ويطلق عليها جبال روكي تجاوزاً ، والروكي سلسلة واحدة ضمن مجموعة من السلاسل التي تمتد شرقاً من الشمال إلى الجنوب ، وتشكل هذه المرتفعات العمود الفقري لأمريكا الشمالية ، وتمتد في الولايات المتحدة من كندا شمالاً إلى المكسيك جنوباً ، وكثير من قمم هذه المجموعة الجبلية يزيد على 4270 متراً ، وتضم السلاسل الجبلية أحوضاً ، منها حوض وايومنج ، وهو هضبة تنتشر بها بعض الجبال وتقطعها الوديان النهرية العميقة ، وحوض يوطا ، والحوض العظيم ، كما تتميز هذه المنطقة بالخوانق العميقة .

ويمكن تقسيم المنطقة الجبلية إلى :

  • جبال الروكي وتمثل الحافة الشرقية لهذه المجموعة ،
  • منطقة الهضاب العالية ،
  • السلسلة الوسطي ،
  • السلاسل الساحلية ، ومن أبرز أنهار هذه المجموعة نهر كولورادو ويتجه نحو الجنوب ، ويصب في خليج كاليفورنيا ، ونهر ريوجراند وينتهي إلى خليج المكسيك ، وتغطي اللابا مساحة واسعة تمثل في هضبة كولومبيا .

المناخ

بالنسبة لعظم اتساع هذا الإقليم ، وامتداده من حيث الموقع بين شمال الولايات المنحدة وجنوبها وتنوع مظاهر التضاريس ، نجد تنوعاً في مناخه ، ففي الشرق يسودة طراز ما يسمي بالبراري ، ويتصف بالتطرف في حرارته ، وهذا النطاق شبه جاف ، أمطاره صيفية وتسوده الحشائش الفقيرة ، وإلى غرب الطراز السابق يسود مناخ جبلي تحظي قممه بنصيب أوفر من الأمطار ، لذلك تتخللها بعض الغابات ، وتغطي الثلوج قمماً عديدة في هذا النطاق ، وفي جنوب الإقليم يسود طراز من المناخ الصحراوي .

النشاط البشري

التعدين والرعي أبرز سمات النشاط البشري في هذا الإقليم وتزاول الزراعة في الأحواض النهرية ، وفوق بعض الهضاب . والنشاط الاقتصادي يتمثل في الثروة المعدنية والصناعة يوجد كثير من المعادن حيث قامت قامت صناعات معدنية مختلفة ، كما يستخرج الفحم .

المصدر

  • الأقليات المسلمة في الأمريكتين والبحر الكاريبي –سيد عبد المجيد بكر .