المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة بوابة (2) (بوابة:فرنسا)
سطر 66: سطر 66:


• (fr) [[الموقع الرسمي]]
• (fr) [[الموقع الرسمي]]
{{شريط بوابات|عقد 1970|علاقات دولية}}
{{شريط بوابات|فرنسا|عقد 1970|علاقات دولية}}

[[تصنيف:تأسيسات سنة 1979 في فرنسا]]
[[تصنيف:تأسيسات سنة 1979 في فرنسا]]
[[تصنيف:معاهد أبحاث في فرنسا]]
[[تصنيف:معاهد أبحاث في فرنسا]]

نسخة 12:33، 14 مارس 2018

يُعتبر المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية المركز الرئيسي للبحوث والنقاشات المستقلة في فرنسا، وهو مخصّص لإجراء التحاليل حول القضايا الدولية. في العام 2011، كان المعهد وللسنة الرابعة على التوالي، المعهد الفرنسي الوحيد للبحوث الذي صُنف من بين "مراكز البحوث" (think tanks) الخمسين الأولى الأكثر تأثيراً في العالم، خارج الولايات المتحدة الأمريكية. ويحتل هذا المعهد المرتبة الثالثة في أوروبا بحسب أحدث تصنيفات "Global Go-To Think Tanks" الصادرة عن جامعة بنسلفانيا التي تشتمل على 6,480 مؤسسة من هذا النوع موزّعة على 169 بلداً. ومنذ أن أسّسه تييري دو مونبريال في العام 1979 على يد، جرى العمل طوال هذه المدة على إرساء أسس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، وهو أول مركز للبحوث (think-tank) أو "مختبر أفكار" فرنسي مستوحى من النموذج الأنجلوسكسوني. وتكمن مهمة المعهد الذي يُعتبر جزءاً لا يتجزأ من شبكة تضم أكبر فرق دولية للبحوث، في توحيد الفاعلين والمحللين على الصعيد الدولي وطرح الأفكار الحرة والمعمّقة حول القضايا الرئيسية المعاصرة.

ومن مهامه أيضاً: • تطوير البحوث في مجال السياسات العامة ذات البعد الدولي؛ • تعزيز الحوار والتفاعل البناء بين الباحثين وأصحاب المهن وقادة الرأي.

لا يخضع هذا المعهد لأي وصاية إدارية كما لا ينتمي إلى أي حزب سياسي، وإذ يتمسّك باستقلاليته السياسية والفكرية، اعتمد التنويع في مصادر تمويله العامة والخاصة. وعلى الرغم من القيود التي فرضتها الأزمة الاقتصادية العالمية، استطاع المعهد، عبر ميزانية بقيمة 6,5 ملايين يورو، مصدر نحو 70% من القطاع الخاص، أن يبقى وفياً لرسالته ويحافظ على آرائه المستقلة. يضم المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية ما يقارب 60 شخصاً، منهم نحو ثلاثين باحثاً فرنسياً وأجنبياً من ذوي الخبرات المتعددة، هذا ولا يتخطى عمر أكثر من نصف الأعضاء الأربعين سنة. تقوم مجالات البحث فيه على محاور إقليمية (وهي أوروبا، وروسيا، والدول المستقلة حديثاً، وآسيا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، والولايات المتحدة) وعلى محاور مشتركة (وهي الأمن والقضايا الاستراتيجية، والطاقة، والفضاء، والاقتصاد الدولي، والهجرة، والمسائل الصحية والبيئية) متآزرة ومتعارضة. إلى جانب البحوث التي يقوم بها المعهد، يجمع أيضاً كل سنة أشهر المحاضرين في العالم في إطار عام وغير انحيازي، لكي يناقشوا تحليلهم القيّم للقضايا الدولية. وفي هذا الصدد، ينظم المعهد نحو أربعين مؤتمراً في السنة في باريس (42 مؤتمراً في العام 2011)، ويستقبل المعهد سنوياً أكثر من 10 آلاف مشارك في أنشطة من تنظيمه. ومن بين ضيوفه في السنوات الأخيرة، نذكر على وجه الخصوص نيكولا سركوزي، وديمتري ميدفيديف، وهو جينتاو، وجلال طالباني، وحميد كرزاي، وفلاديمير بوتين، وميخائيل ساكاشفيلي، وعبدولاي واد، وفاكلاف كلاوس، وبرويز مشرف، وعبدالله غول، وبوريس تاديك، وفيكتور يانوكوفيتش، وبول كاغامي، وهيرمان فان رومبوي، وخوسيه مانويل باروسو، وأنديرز فوغ راسموسن، وغيرهم...

ملخص [أخف] 1 التاريخ 2 العمل ضمن شبكات والتأثير في الخارج 3 المهمات 4 الإنجازات 5 التمويل 6 المراجع 7 المصادر 8 أنظر أيضاً 9 الرابط الخارجي التاريخ[عدل]

في العام 1973، كلّف وزير الخارجية ميشال جوبير السيد تييري دو مونبريال بإنشاء مركز التحليل والتوقعات في "كي دورسيه" لتحليل نظام العلاقات الدولية. وقد عزز هذا الإطار من العمل إرادته في تأسيس مركز مستقل للبحوث مخصّص لهذه الغاية. وفي سنة 1979، أسّس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية بدعم من رئيس الوزراء آنذاك ريمون بار ووزير الخارجية لويس دي غيرانغو وخلفه جان فرانسوا بونسي. وأصبح فيما بعد مارك جيلبير، وهو منتج سابق في مؤسسة الإذاعة والتلفزة الفرنسية، أميناً عاماً في المعهد. ويتم تنظيم المعهد بناءً على هيكلية قائمة ألا وهي مركز دراسات السياسة الخارجية الذي أسّسته في العام 1935 جامعات فرنسية ومؤسسة كارنيغي للسلام الدولي. يضم المعهد اليوم حوالى 80 مشروعاً شريكاً ونحو 400 عضو مشارك (من أفراد ومؤسسات). ويشغل دومينيك مويسي منصب المستشار الخاص. وللمعهد حضور في بروكسل عبر مكتب تابع له افتُتح في شهر مارس من العام 2005.

العمل ضمن شبكات والتأثير في الخارج[عدل]

يعمل عادةً المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية بالتعاون مع نظرائه الدوليين مثل مؤسسة راند، ومؤسسة بروكينجز، ومجلس العلاقات الخارجية، ومركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، ومؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، والمعهد الياباني للشؤون الدولية، ومعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، والمؤسسة الفرنسية الكورية (French-Korean Foundation) والمجلس الألماني للعلاقات الخارجية، إلخ. ويرمي المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية إلى أن يكون المعهد الأوروبي الكبير من أصل فرنسي، لذلك يشكّل البعد الأوروبي عاملاً أساسياً في أنشطته كافة. وللمعهد حضور في بروكسل من خلال مكتب تابع له افتُتح منذ شهر مارس من العام 2005، ويجسّد الواجهة الفاعلة بين باريس وبروكسل. وتكمن مهمته في إثراء النقاشات الأوروبية من خلال مقاربة متعددة الاختصاصات تغطي كل أبعاد العلاقات الدولية. ينظم المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية من خلال مكتبه في بروكسل نحو ثلاثين مناسبة في السنة. ومن المواضيع التي تم التطرق إليها في العام 2011 نذكر: الحوكمة الاقتصادية الأوروبية، وسياسة الجوار الأوروبية، والخطوات الأولى لهيئة العمل الخارجي الأوروبي، ومنظمة حلف شمال الأطلسي وروسيا في مواجهة أفغانستان، والمقيمون غير الشرعيين في أوروبا، والسياسات الأوروبية المتعلقة بالطاقة والبيئة، والأمن الفضائي في أوروبا، وأمن الساحل الإفريقي.

المهمات[عدل]

يهدف البحث بعنوان السياسة الموجّهة policy oriented الخاص بالمعهد إلى توضيح مجريات الأحداث الدولية الكبرى وطرح وجهات النظر حولها. وهو يتوجه بالدرجة الأولى إلى صانعي القرارات السياسية والاقتصادية، والأوساط الأكاديمية، وقادة الرأي إلى جانب ممثلي المجتمعات المدنية. ولتحقيق هذا الطموح، يتم تنظيم الأعمال ضمن مجالات إقليمية للبحث (تشمل أوروبا وآسيا وإفريقيا والشرق الأوسط/المغرب العربي وتركيا المعاصرة والولايات المتحدة وروسيا/الدول المستقلة حديثاً والعلاقات بين فرنسا وألمانيا...) أو ضمن مجالات مشتركة (تشمل العولمة والاقتصاد العالمي، والقضايا الاستراتيجية والأمنية، ومسائل الهجرة والهوية، والجغرافيا السياسية للطاقة، والمناخ إلخ) تشكّل مراكز للبحث. وينشر كل مركز مجموعته الإلكترونية المتاحة على موقع المعهد. يضم اليوم المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية نحو ثلاثين باحثاً دائماً فرنسياً وأجنبياً أتوا من أماكن مختلفة وهم يتوزعون على 15 وحدة بحث حول المسائل الإقليمية أو المشتركة.

الإنجازات[عدل]

يمثل كتاب رامسيس Ramsès، الكتاب الجماعي الذي يصدر سنوياً والمجلة الفصلية بوليتيك إترانجير نشاطي التحرير الرئيسيين للمعهد. ومنذ سنة 1981، يُخصَّص تقرير رامسيس السنوي للاتجاهات العالمية الكبرى (وهو يصدر في 10 آلاف نسخة تقريباً). وتُعتبر مجلة بوليتيك إترانجير التي تأسست في العام 1936، أقدم مجلة فرنسية في هذا المجال. تشتمل هذه المجلة الفصلية على رؤية شاملة للقضايا الدولية المعاصرة. وقد نُشر لها عدد خاص في سنة 2006 لإحياء ذكرى 70 سنة على تأسيسها. وبالإضافة إلى هذين المرجعين، يعرض المعهد منشورات موجزة أو أكثر تخصصاً. نذكر منها: مذكرات المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية Notes de l’IFRI ودراسات المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، ونشرة موجزة بعنوان "حقائق المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية" "Actuelles de l'Ifri" إلى جانب المجموعات الإلكترونية للمعهد التي يقارب عددها العشر مجموعات، وكتب الباحثين في المعهد. كما ينشر المعهد تحليلاته بلغات عدة. وفي العام 2011، نشر المعهد 12 كتاباً صدر منها 4 كتب بلغات أجنبية، إلى جانب 130 مذكرة رقمية صدر 50% منها بلغات أجنبية، وهي الإنجليزية والألمانية والروسية.

التمويل[عدل]

في العام 2011، بلغت ميزانية المعهد حوالى 6,5 مليون يورو. والمعهد عبارة عن جمعية مؤسّسة بموجب القانون الفرنسي الصادر في العام 1901، وهو يموَّل من خلال مصادر مختلفة ومنها: الإعانات أو العقود المبرمة مع الدولة، ومصادر التمويل من القطاع الخاص، وعضوية الهيئات المعنوية، والدعم الذي تقدّمه الشركات. ويمكن مراجعة قائمة أعضاء المعهد على الإنترنت في باب شركاء المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية.

المراجع[عدل]

المصادر[عدل]

• أفضل تصنيف فرنسي لفرق البحوث العالمية الصادر عن صحيفة لوفيغارو

أنظر أيضاً[عدل]

• العلاقات الدولية • علاقات فرنسا الدولية • السياسة الجغرافية

الرابط الخارجي[عدل]

• (fr) الموقع الرسمي