ببغاء سنغالي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:استرجاع قالب للنص
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة وصلة معادلة (1)، أزال وسم نهاية مسدودة، أضاف وسم وصلات قليلة
سطر 1: سطر 1:
{{نهاية مسدودة|تاريخ=نوفمبر 2017}}
{{وصلات قليلة|تاريخ=مارس 2018}}
{{صندوق معلومات كائن
{{صندوق معلومات كائن
| الاسم =
| الاسم =
سطر 46: سطر 46:
}}
}}
[[ملف:الببغاء السنغالي.jpg|تصغير|الببغاء السنغالى]]
[[ملف:الببغاء السنغالي.jpg|تصغير|الببغاء السنغالى]]
'''الببغاء السنغالي'''(senegalus Poicephalus) هو ببغاء متوسط الحجم موطنه غرب أفريقيا.عادة ما يهاجر خلال الغرب الأفريقي وفقا لتوافر الغذاء الذي يتكون رئيسيا من الفواكه والبذور والأزهار، وفي كثير من الأحيان يتغذى على الذرة أو الدخن. وهو يحظى بشعبية لدى هواة تربية الطيور. يبلغ طول هذا الطائر حوالي 23 سم (9 بوصة)،و يزن حوالي 120-170 غ. يتميز بأن له رأس ومنقار كبيرين نسبة لحجمه الكلي ،وله ذيل قصير منبسط. تتميز الطيور البالغة بمنقار رمادي ،و لون القزحية أصفر لامع ،الظهر والحنجرة أخضرا اللون، والقسم السفلي من جسمها أصفر.
'''الببغاء السنغالي'''(senegalus Poicephalus) هو ببغاء متوسط الحجم موطنه غرب [[أفريقيا]].عادة ما يهاجر خلال الغرب الأفريقي وفقا لتوافر الغذاء الذي يتكون رئيسيا من الفواكه والبذور والأزهار، وفي كثير من الأحيان يتغذى على الذرة أو الدخن. وهو يحظى بشعبية لدى هواة تربية الطيور. يبلغ طول هذا الطائر حوالي 23 سم (9 بوصة)،و يزن حوالي 120-170 غ. يتميز بأن له رأس ومنقار كبيرين نسبة لحجمه الكلي ،وله ذيل قصير منبسط. تتميز الطيور البالغة بمنقار رمادي ،و لون القزحية أصفر لامع ،الظهر والحنجرة أخضرا اللون، والقسم السفلي من جسمها أصفر.


يعد تمييز جنس هذه الطيور من الأمور غيرالواضحة تماما، لكن بعض الهواة يستطيع تمييز ذلك عن طريق مظاهر معينة ولكن يظل الفحص الجيني هو الأمثل لتحديد الجنس.
يعد تمييز جنس هذه الطيور من الأمور غيرالواضحة تماما، لكن بعض الهواة يستطيع تمييز ذلك عن طريق مظاهر معينة ولكن يظل الفحص الجيني هو الأمثل لتحديد الجنس.

نسخة 14:43، 20 مارس 2018

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ببغاء سنغالي


حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  طائر
طويئفة  طائر
طويئفة  حديثات الفك
رتبة عليا  طيور جديدة
رتبة  ببغاء
فصيلة عليا  ببغاء حقيقي
فصيلة  ببغائية
فُصيلة  ببغاء إفريقي
جنس  Poicephalus
الاسم العلمي
Poicephalus senegalus [2][4]
كارولوس لينيوس، 1766
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور ببغاء سنغالي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
الببغاء السنغالى

الببغاء السنغالي(senegalus Poicephalus) هو ببغاء متوسط الحجم موطنه غرب أفريقيا.عادة ما يهاجر خلال الغرب الأفريقي وفقا لتوافر الغذاء الذي يتكون رئيسيا من الفواكه والبذور والأزهار، وفي كثير من الأحيان يتغذى على الذرة أو الدخن. وهو يحظى بشعبية لدى هواة تربية الطيور. يبلغ طول هذا الطائر حوالي 23 سم (9 بوصة)،و يزن حوالي 120-170 غ. يتميز بأن له رأس ومنقار كبيرين نسبة لحجمه الكلي ،وله ذيل قصير منبسط. تتميز الطيور البالغة بمنقار رمادي ،و لون القزحية أصفر لامع ،الظهر والحنجرة أخضرا اللون، والقسم السفلي من جسمها أصفر.

يعد تمييز جنس هذه الطيور من الأمور غيرالواضحة تماما، لكن بعض الهواة يستطيع تمييز ذلك عن طريق مظاهر معينة ولكن يظل الفحص الجيني هو الأمثل لتحديد الجنس.

تبني هذه الببغاوات أعشاشها في ثقوب الأشجار كشجر نخيل الزيت ، وعادة ما تضع الأنثى من 3-4 بيضات. تستمر الأنثى بحضانة البيض لنحو 27-28 يوما. تعتمد الصغار على أمها في التغذبة حتى عمر شهر تقريبا وتعرف بأنها لا تستطيع فتح أعينها حتى بلوغ الأسبوعين أو الثلاثة من العمر. تبدأ هذه الطيورأولى محاولات الطيران من العش بعد 9 أسابيع من الفقس ولكنها لا تستقل في الغذاء عن والديها إلا عند بلوغها 12 أسبوعا. عادة ما يعيش الببغاء السنغالي من 25 إلى 30 عاما ، ولكن من الممكن أن يصل عمره إلى 50 عاما.

تعد هذه الطيور من الطيور المحببة إلى هواة تربية الطيور لطبيعتها الهادئة واللطيفة. ولكن من الممكن أن تصبح مزعجة وعدوانبة.عادة ما تصفر بمهارة وتصدر أصواتا شبيهة بالنعيق. كثيرا ما ترتبط هذه الطيور بفرد واحد في الأسرة وتظهر الكثير من الغيرة والتعلق بهذا الشخص حتى أنه من الممكن أن تهاجم الأفراد الاخرين وتصبح خطرا عليهم.

لآ تعتبر هذه الطيور حاليا مهددة بالانقراض نظرا لكثرة أعدادها في الطبيعة. ولكنها تتعرض للكثير من عمليات الصيد الجائر والتصدير غيرالشرعي ليلدان العالم. وتواجه في ذلك الكثير من أنواع سوء المعاملة والتعذيب من خلال تكديسها في أقفاص خشبية غير امنة وغير مهواة جيدا.

مراجع

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2021.3 (بالإنجليزية), 9 Dec 2021, QID:Q110235407
  2. ^ أ ب IOC World Bird List Version 6.3 (بالإنجليزية), 21 Jul 2016, DOI:10.14344/IOC.ML.6.3, QID:Q27042747
  3. ^ IOC World Bird List. Version 7.2 (بالإنجليزية), 22 Apr 2017, DOI:10.14344/IOC.ML.7.2, QID:Q29937193
  4. ^ World Bird List: IOC World Bird List (بالإنجليزية) (6.4th ed.), International Ornithologists' Union, 2016, DOI:10.14344/IOC.ML.6.4, QID:Q27907675