إسرافيل: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
[[ملف:Israfil1.png|تصغير|تخطيط اسم إسرافيل متبوعة بعبارة عليه السلام.]]
[[ملف:Israfil1.png|تصغير|تخطيط اسم إسرافيل متبوعة بعبارة عليه السلام.]]
'''إسرافيل''' هو أحد [[الملائكة]] المقربين من [[الله (إسلام)|الله]] عز وجل وهو الموكل بالنفخ في الصور (بوق) [[يوم القيامة]] لإعلان قيام الساعة.قال القرطبي:(قال علماؤنا: والأمم مجمعون على أن الذي ينفخ في الصور إسرافيل عليه السلام)<ref>القرطبي،التذكرة في أحوال الموتي وأمور الآخرة ، ج 1/ 324</ref>،وقال الحافظ ابن حجر:( تنبيه: اشتهر أن صاحب الصور إسرافيل عليه السلام، ونقل فيه الحليمي الإجماع..)<ref>ابن حجر ،الفتح (11/ 378)</ref> ، ولكن بعض العلماء يرون أنه لم يثبت حديث صحيح في أن إسرافيل هو من ينفخ في الصور.
'''إسرافيل''' هو أحد [[الملائكة]] المقربين من [[الله (إسلام)|الله]] عز وجل وهو الموكل بالنفخ في الصور (بوق) [[يوم القيامة]] لإعلان قيام الساعة. قال القرطبي :(قال علماؤنا : والأمم مجمعون على أن الذي ينفخ في الصور إسرافيل عليه السلام)<ref>القرطبي،التذكرة في أحوال الموتي وأمور الآخرة ، ج 1/ 324</ref>،وقال الحافظ ابن حجر:( تنبيه: اشتهر أن صاحب الصور إسرافيل عليه السلام، ونقل فيه الحليمي الإجماع..)<ref>ابن حجر ،الفتح (11/ 378)</ref> ، ولكن بعض العلماء يرون أنه لم يثبت حديث صحيح في أن إسرافيل هو من ينفخ في الصور.


== ما جاء عن إسرافيل ==
== ما جاء عن إسرافيل ==

نسخة 20:00، 6 أبريل 2018

تخطيط اسم إسرافيل متبوعة بعبارة عليه السلام.

إسرافيل هو أحد الملائكة المقربين من الله عز وجل وهو الموكل بالنفخ في الصور (بوق) يوم القيامة لإعلان قيام الساعة. قال القرطبي :(قال علماؤنا : والأمم مجمعون على أن الذي ينفخ في الصور إسرافيل عليه السلام)[1]،وقال الحافظ ابن حجر:( تنبيه: اشتهر أن صاحب الصور إسرافيل عليه السلام، ونقل فيه الحليمي الإجماع..)[2] ، ولكن بعض العلماء يرون أنه لم يثبت حديث صحيح في أن إسرافيل هو من ينفخ في الصور.

ما جاء عن إسرافيل

قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إِنَّ طَرفَ صَاحِبِ الصُّوَرِ مُذْ وُكِّلَ بِهِ مُسْتَعِدٌّ، يَنْظُرُ نَحْوَ الْعَرْشِ، مَخَافَةَ أَنْ يُؤْمَرَ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْهِ طَرْفُهُ، كَأَنَّ عَيْنَيْهِ كَوْكَبَانِ دُرِّيَّانِ. "[3]

المراجع

  1. ^ القرطبي،التذكرة في أحوال الموتي وأمور الآخرة ، ج 1/ 324
  2. ^ ابن حجر ،الفتح (11/ 378)
  3. ^ رواه الحاكم في المستدرك وإسناده صحيح.

انظر أيضًا