الجيش الوطني الموريتاني: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
الرجوع عن 4 تعديلات معلقة من 197.214.249.162 و Rim bam إلى نسخة 28258051 من علاء فحصي.
سطر 50: سطر 50:
[[ملف:La Mauritanie veut lutter contre limmigration clandestine (6836308320).jpg|تصغير|قوات من [[حرس الحدود]] الموريتاني]]
[[ملف:La Mauritanie veut lutter contre limmigration clandestine (6836308320).jpg|تصغير|قوات من [[حرس الحدود]] الموريتاني]]
[[ملف:Nouvelles mesures de contrôle aux frontières en Mauritanie (6667242797).jpg|تصغير|[[الأمن الخاص للتدخل]] هي [[قوات خاصة]] موريتانية.]]
[[ملف:Nouvelles mesures de contrôle aux frontières en Mauritanie (6667242797).jpg|تصغير|[[الأمن الخاص للتدخل]] هي [[قوات خاصة]] موريتانية.]]
'''الجيش الوطني الموريتاني''' أو '''القوات المسلحة الموريتانية''' هي القوة العسكرية لدولة [[موريتانيا]] و التي تحمي البلاد من الهجمات الخارجية وتمثل موريتانيا في التظاهرات العسكرية ويعد الجيش الموريتاني من {{حقيقة| شهد
'''الجيش الوطني الموريتاني''' أو '''القوات المسلحة الموريتانية''' هي القوة العسكرية لدولة [[موريتانيا]] و التي تحمي البلاد من الهجمات الخارجية وتمثل موريتانيا في التظاهرات العسكرية ويعد الجيش الموريتاني من {{حقيقة|بين أضعف جيوش القارة الإفريقية نظرا للنفقات العسكرية القليلة وقلة الموارد البشرية و العسكرية (العتاد و التسليح )}}.
تحسن كبيرا في العقد الأخير حيث أصبح من أفضل الجيوش الإقليمية نظرا للنفقات العسكرية الضخمة
ومضاعفة الموارد البشرية و العسكرية (العتاد و التسليح )}}.

== المعدات ==
== المعدات ==
إجمالي عدد الدبابات281 (تقديرات 2008).
إجمالي عدد الدبابات281 (تقديرات 2008).
سطر 147: سطر 144:
تم تسليم زيان Y7-100C (نسخة من النقل AN-24) في أكتوبر 1997، والتي تحطمت في مايو 1998.
تم تسليم زيان Y7-100C (نسخة من النقل AN-24) في أكتوبر 1997، والتي تحطمت في مايو 1998.


سلاح الجو الموريتاني هي ذراع جوية ذات قدرة قتالية متواضعة حسب المعلومات المتوفرة وهي معلومات قديمة نسبيا. هذا يتكون من عدة من Aermacchi SF-260EU
سلاح الجو الموريتاني هي ذراع جوية صغيرة ذات قدرة قتالية متواضعة. هذا يتكون من عدد قليل من Aermacchi SF-260EU
المدربة المسلحة والمحاربة مزودة الأبراج underwing 2 قادرة على حمل ما يصل إلى 300 كجم (660 رطل) من مخازن خارجية وعدد من Tucanos، قادرة على العمل مع التسلح الخفيف ويمكن أن تجري مجموعة متنوعة من الأدوار، بما في ذلك على مستوى منخفض الإضراب، ومراقبة الجو وإعادة التوجيه، والدعم الجوي والاستطلاع المسلح والاتصال. ويوجد لديها نقاط ضعف كما هو في أي مكان آخر كما أن لديها قدرات نقل محدودة للغاية.
المدربة المسلحة والمحاربة مزودة الأبراج underwing 2 قادرة على حمل ما يصل إلى 300 كجم (660 رطل) من مخازن خارجية وعدد من Tucanos الواردة من فرنسا، قادرة على العمل مع التسلح الخفيف ويمكن أن تجري مجموعة متنوعة من الأدوار، بما في ذلك على مستوى منخفض الإضراب، ومراقبة الجو وإعادة التوجيه، والدعم الجوي والاستطلاع المسلح والاتصال. ويوجد لديها نقاط ضعف كما هو في أي مكان آخر كما أن لديها قدرات نقل محدودة للغاية.
* :الطائرات التي تعمل حسب معلومات قديمة نسبيا :-
* :الطائرات التي تعمل حاليا :-
* :سبع طائرات مُقاتلة.
* :سبع طائرات مُقاتلة.
* :طائرات تدريب قادرة على القتال.
* :طائرات تدريب قادرة على القتال.

نسخة 12:37، 17 أبريل 2018

الجيش الوطني الموريتاني
الجيش الوطني الموريتاني
الجيش الوطني الموريتاني
الجيش الوطني الموريتاني
الجيش الوطني الموريتاني
شعار الجيش الوطني الموريتاني
شعار الجيش الوطني الموريتاني

الدولة  موريتانيا
التأسيس 1960
الاسم الأصلي القوات المسلحة الموريتانية
اسم آخر الجيش الموريتاني
القيادة
القائد العام محمد ولد عبد العزيز
القائد محمد ولد الغزواني
رتبة القائد رئيس الأركان
الموارد البشرية
سن الخدمة العسكرية 18-42 (من الذكور)
إجمالي البالغين للخدمة 312.888
البالغين للخدمة سنويا 65.113
الأفراد في الخدمة 25.000
الاحتياط 66.000
عام الإحصاء تقدير 2005
النفقات
ميزانية 190 مليون دولار أمريكي
الناتج المحلي الإجمالي 3.9%
قوات من حرس الحدود الموريتاني
الأمن الخاص للتدخل هي قوات خاصة موريتانية.

الجيش الوطني الموريتاني أو القوات المسلحة الموريتانية هي القوة العسكرية لدولة موريتانيا و التي تحمي البلاد من الهجمات الخارجية وتمثل موريتانيا في التظاهرات العسكرية ويعد الجيش الموريتاني من بين أضعف جيوش القارة الإفريقية نظرا للنفقات العسكرية القليلة وقلة الموارد البشرية و العسكرية (العتاد و التسليح )[بحاجة لمصدر].

المعدات

إجمالي عدد الدبابات281 (تقديرات 2008).

التاريخ

عرفت موريتانيا قبل الاستعمار وجود ميلشيات شبه عسكرية لدى الإمارات والقبائل الموريتانية حيث كانت تستعمل أساسا في النزاعات الداخلية بينها ومع دخول فرنسا في بداية القرن العشرين استطاعت تشكيل أول نواة لجيش نظامي هي وحدة الجمالة التي تعرف هذه القوات محلياً بگوميات (les goumiers) سنة 1905م التي ظلت تعمل تحت إمرة القوات الفرنسية حتى الاستقلال.

تم في 25 نوفمبر 1960م بقرار رسمي إنشاء أول جيش لموريتانيا حيث كانت نواته من ضباط وجنود كانوا في الأصل يعملون مع القوات الفرنسية.

القوات المسلحة

تضم هيئة الأركان للقوات المسلحة عدة مكاتب تنظم عملها وهي على التوالي [1][2]

  • المكتب الأول: يتم من خلاله اكتتاب المجندين والضباط الجدد والمدنيين العاملين في الجيش، ومن المهام المنوطة به كذلك الإشراف على إصدار التشريعات القانونية المنظمة للجيش في السلم والحرب.
  • المكتب الثاني : المخابرات العسكرية.
  • المكتب الثالث: وهو من أكبر وأهم الفروع داحل الجيش حيث يتولى مهام مثل التخطيط والتدريب والعمليات وهو يربط المكاتب مع بعضها بعضاً.
  • المكتب الرابع : يتولى الدعم اللوجستى للجيش في حالة السلم وفي الحرب سواء تعلق الأمر بالأفراد أو العتاد، ويتولى صيانة ممتلكات الجيش.

القوات البرية الموريتانية

حسب إحصائيات سنة 2007 يبلغ تعداد هذه القوات حوالي 15000 فردا .

رتب ضباط الجيش الموريتاني
لواء عميد عقيد مقدم رائد نقيب ملازم أول ملازم
يعلق ثلاثة نجوم وسيفين متقاطعين على اكتافه يعلق نجمتين وسيفين متقاطعين على اكتافه يعلق خمسة نجوم على اكتافه يعلق خمسة إثنتان بيض وثلاثة صفراء نجوم على اكتافه يعلق أربعة نجوم على اكتافه يعلق ثلاثة نجوم على اكتافه يعلق نجمتين على اكتافه يعلق نجمة على اكتافه

ضباط الصف والجنود

رتب ضباط الصف في الجيش الموريتاني الجنود
مساعد أول مساعد رقيب أول رقيب عريف جندي
يعلق نجمة صفراء وخط علي اكتافة. يعلق نجمة بيضاء وخط على أكتافه. تعلق ثلاثة شرائط على ذراعه. يعلق شريطان على ذراعه. يعلق شريطان على ذراعه. بدون شريط.

القوات الجوية

بعد تحقيق الاستقلال في عام 1960 تم توفير المعدات من فرنسا من أجل سلاح الجو الموريتاني ، مثل C-47s Broussards وMH.1521، والتي تم استبدالها لاحقا من قبل المدافع BN-2A-بريتن نورمان بين 1976-1978 وعملت على النقل والمراقبة في سرب الحرب في الصحراء الغربية.

[11] طائرة من طراز سيسنا 337s 2 واثنين DHC-5 التي تم توفيرها لوسائل النقل بافالو STOL و 1977-78 مع واحدة DHC-5.

لقد تعطل خطا الدفاع في عام 1978 وأمرت الحكومة الموريتانية 6 IA-85 Pucaras للقيام بمهام الهجوم البري من الأرجنتين؛ في وقت لاحق تم إلغاء هذا النظام الموريتاني بعد انقلاب عسكري.

وكانت المشتريات أكثر حداثة من الصين في شكل Y-12 II نقل طائرة دفع توربيني تم تسليمها في سبتمبر 1995، تحطمت إحداهما في إبريل نيسان عام 1996.

تم تسليم زيان Y7-100C (نسخة من النقل AN-24) في أكتوبر 1997، والتي تحطمت في مايو 1998.

سلاح الجو الموريتاني هي ذراع جوية صغيرة ذات قدرة قتالية متواضعة. هذا يتكون من عدد قليل من Aermacchi SF-260EU المدربة المسلحة والمحاربة مزودة الأبراج underwing 2 قادرة على حمل ما يصل إلى 300 كجم (660 رطل) من مخازن خارجية وعدد من Tucanos الواردة من فرنسا، قادرة على العمل مع التسلح الخفيف ويمكن أن تجري مجموعة متنوعة من الأدوار، بما في ذلك على مستوى منخفض الإضراب، ومراقبة الجو وإعادة التوجيه، والدعم الجوي والاستطلاع المسلح والاتصال. ويوجد لديها نقاط ضعف كما هو في أي مكان آخر كما أن لديها قدرات نقل محدودة للغاية.

  • :الطائرات التي تعمل حاليا :-
  • :سبع طائرات مُقاتلة.
  • :طائرات تدريب قادرة على القتال.
  • :خمس طائرات، من نوع BN-2 Defender.
  • :طائرتان، من نوع FTB-337 Milirole.
  • :استطـــلاع بحري: طائرتان، من نوع Cheyenne II.
  • :نقـــل
  • :طائرتان، من نوع Cessna F-337.
  • :طائرة واحدة، من نوع DHC-5D.
  • :طائرة واحدة، من نوع غلف ستريم الثانية.
  • :طائرة واحدة، من نوع Y-12II.

القوات البحرية

الشرطة الوطنية

الخدمة العسكرية

الأوسمة والميداليات

مراجع

  1. ^ الدور السياسي للجيش الموريتاني :محمد عبد الله ولد محمد بوي
  2. ^ http://www.almashhed.com/vb/showthread.php?t=24898

روابط خارجية