ثلج: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
تنسيق ويكي
جعلت المقالة تبدو أفضل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 3: سطر 3:
[[ملف:Earth-satellite-seasons.gif|تصغير|يسار|خريطة توضح امتداد الثلج على مدار العام حول العالم]]
[[ملف:Earth-satellite-seasons.gif|تصغير|يسار|خريطة توضح امتداد الثلج على مدار العام حول العالم]]


'''الثلج''' أو '''تساقط الثلج'''{{#وسم:ref|قاموس المورد}} هو نوع من أنواع [[الهطول]] على شكل بلورات دقيقة لل[[جليد]] تحدث في [[شتاء|الفصل البارد]] لكنها لا تحدث في كل [[دول]] ال[[عالم]]. وتزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما ابتعدنا عن [[خط الإستواء]]، واتجهنا قريباً من ال[[قطب]]ين [[قطب جنوبي|الجنوبي]] و[[قطب شمالي|الشمالي]].
'''الثلج''' أو '''تساقط الثلج'''{{#وسم:ref|قاموس المورد}} هو نوع من أنواع [[الهطول]] على شكل بلورات دقيقة لل[[جليد]] تحدث في [[شتاء|فصل الشتاء]] لكنها لا تحدث في كل [[دول]] ال[[عالم]]. وتزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما ابتعدنا عن [[خط الإستواء]]، واتجهنا قريباً من ال[[قطب]]ين [[قطب جنوبي|الجنوبي]] و[[قطب شمالي|الشمالي]].
تتم هذه الظاهرة عند التقاء تيارات هوائية [[رطب]]ة ودافئة مع تيارات باردة تكون [[درجة]] حرارتها 12.5 تحت الصفر ويجب لتكون الثلج توفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الثلج وهي عبارة عن جسيمات [[صلب]]ة صغيرة جدا عالقة في ال[[جو]] العلوي مثل ذرات ال[[غبار]] أو ال[[رماد]] وعند وجودها تتوفر الحالات الثلاث التي تمكن بخار [[ماء|الماء]] ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة ال[[صلب]]ة مكونا الثلج ويتم ذلك بتكاثف جزيئات ال[[ماء]] على النواة وعلى إثر التصاقها مع بعضها البعض يتم في العادة بناء بلورة الثلج وتكون في هذه المرحلة عبارة عن صفيحة رقيقة ذات ستة جوانب وعندما تسقط هذه البلورة بسبب ازدياد وزنها ترتفع درجة حرارتها فيتكاثف عليها قدر أكبر من جزيئات الماء وهكذا تنمو حيث يتفرع من الصفيحة البلورية ست أذرع وفي درجات حرارة أكبر بقليلا تذوب حواف البلورة قليلا وذلك لإتاحة فرصة الالتصاق مع البلورات الأخرى وبهذا تتكون الصفيحة الثلجية.في كثير من الحيوانات تعيش في القطب الشمالي على الأرض . في القطب الجنوبي الحيوانات تعيش بشكل كامل تقريبا حيث يلتقي الجليد المحيط ، الأنواع الحيوانية التي تعيش في القطب الجنوبي أقل من التي تعيش في القطب الشمالي
تتم هذه الظاهرة عند التقاء تيارات هوائية [[رطب]]ة ودافئة مع تيارات باردة تكون [[درجة]] حرارتها 12.5 تحت الصفر والتي تكون الثلج ليوفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الجليد وهي عبارة عن جسيمات [[صلب]]ة صغيرة جدا عالقة في ال[[جو]] العلوي مثل ذرات ال[[غبار]] أو ال[[رماد]] وعند وجودها تتوفر الحالات الثلاث التي تمكن بخار [[ماء|الماء]] ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة ال[[صلب]]ة مكونا الثلج ويتم ذلك بتكاثف جزيئات ال[[ماء]] على النواة وعلى إثر التصاقها مع بعضها البعض يتم في العادة بناء بلورة الثلج وتكون في هذه المرحلة عبارة عن صفيحة رقيقة ذات ستة جوانب وعندما تسقط هذه البلورة بسبب ازدياد وزنها ترتفع درجة حرارتها فيتكاثف عليها قدر أكبر من جزيئات الماء وهكذا تنمو حيث يتفرع من الصفيحة البلورية ست أذرع وفي درجات حرارة أكبر بقليلا تذوب حواف البلورة قليلا وذلك لإتاحة فرصة الالتصاق مع البلورات الأخرى وبهذا تتكون الصفيحة الثلجية.في كثير من الحيوانات تعيش في القطب الشمالي على الأرض . في القطب الجنوبي الحيوانات تعيش بشكل كامل تقريبا حيث يلتقي الجليد المحيط ، الأنواع الحيوانية التي تعيش في القطب الجنوبي أقل من التي تعيش في القطب الشمالي.


قائمة الحيوانات القطبية :
قائمة الحيوانات القطبية :
 العوالق النباتية هذه الكائنات تعيش بالقرب من السطح
 العوالق النباتية: هذه الكائنات تعيش بالقرب من السطح.
 العوالق الحيوانية ، بما في ذلك الكريل ، قناديل البحر ، والمحار وسرطان البحر
 العوالق الحيوانية: بما في ذلك الكريل ، قناديل البحر ، والمحار وسرطان البحر.
 الشوكيات وهي الديدان البحرية التي تعيش في قاع المحيط
 الشوكيات: وهي الديدان البحرية التي تعيش في قاع المحيط.
قنافذ وهي مجموعة من الحيوانات التي تعيش في قاع البحر ، تأكل الأعشاب البحرية
القنافذ: وهي مجموعة من الحيوانات التي تعيش في قاع البحر ، تأكل الأعشاب البحرية.
 الرخويات هي مجموعة متنوعة من الحيوانات التي تشمل القواقع والأخطبوط والحبار ، والمحار ، وأذن البحر ، بلح البحر ، الخ
 الرخويات: هي مجموعة متنوعة من الحيوانات التي تشمل القواقع والأخطبوط والحبار ، والمحار ، وأذن البحر ، بلح البحر ، إلخ...
 رأسيات الأرجل هي مجموعة فرعية من الرخويات كالأخطبوط والحبار ، أنهم يعيشون في قاع المحيط ، وتسبح في الماء وتتغذى على الحيوانات الصغيرة (ومعظمهم من اللافقاريات)
 رأسيات الأرجل: هي مجموعة فرعية من الرخويات كالأخطبوط والحبار ، وهم يعيشون في قاع المحيط ، ويسبحون في الماء وتتغذى على الحيوانات الصغيرة (ومعظمهم من اللافقاريات).
 ذوات الصدفتين هي مجموعة فرعية من الرخويات تعيش في قاع المحيط وتتغذى على العوالق
 ذوات الصدفتين: هي مجموعة فرعية من الرخويات تعيش في قاع المحيط وتتغذى على العوالق.
 القشريات هي مجموعة من الحيوانات كسرطان البحر والجمبري وجراد البحر ، القشريات تعيش في قاع المحيط
 القشريات: هي مجموعة من الحيوانات كسرطان البحر والجمبري وجراد البحر ، القشريات وتعيش في قاع المحيط.
 نورس العاج أحد طيور النورس التي تبني أعشاش على المنحدرات الصخرية أو المناطق المكشوفة
 نورس العاج: أحد طيور النورس التي تبني أعشاش على المنحدرات الصخرية أو المناطق المكشوفة.
 نورس الشمال الأقصى أحد طيور النورس التي تسكن الخلجان الباردة والمناطق الساحلية في جميع أنحاء المناطق الشمالية من أمريكا الشمالية
 نورس الشمال الأقصى: أحد طيور النورس التي تسكن الخلجان الباردة والمناطق الساحلية في جميع أنحاء المناطق الشمالية من أمريكا الشمالية.
 الأوك الصغير من أنواع الطيور البحرية التي تفرخ في مستعمرات على المنحدرات في منطقة القطب الشمالي في الصيف
 الأوك الصغير: من أنواع الطيور البحرية التي تفرخ في مستعمرات على المنحدرات في منطقة القطب الشمالي في الصيف.
 بطة البحر التي تبني الاعشاش في غابات التندرا في فصل الصيف ،
 بطة البحر: التي تبني الأعشاش في غابات التندرا في فصل الصيف.
 الفلمار تداخل على المنحدرات الصخرية في أقصى شمال القطب الشمالي ، الفولمار تتغذى على الأسماك والقشريات والحبار و قنديل البحر
 الفلمار: تتداخل على المنحدرات الصخرية في أقصى شمال القطب الشمالي ، الفولمار تتغذى على الأسماك والقشريات والحبار و قنديل البحر.
 الدببة القطبية من الثدييات البحرية الكبيرة ، وتعيش الدببة القطبية على جليد الشتاء حيث اصطياد الفقمة مصدر الغذاء الأساسي
 الدببة القطبية: هي من الثدييات البحرية الكبيرة ، وتعيش الدببة القطبية على جليد الشتاء حيث اصطياد الفقمة مصدر الغذاء الأساسي.
 الفظ وهو من الثدييات البحرية تعيش على الجليد
 الفظ: وهو من الثدييات البحرية التي تعيش على الجليد.
 الفقمة يعيش على أو بالقرب من رقاقه الثلج في القطب الشمالي ، وهذه الثدييات البحرية تتغذى على سمك القد القطبي والرنجة والأسماك الأخرى
 الفقمة: تعيش على أو بالقرب من رقاقة الثلج في القطب الشمالي ، وهذه الثدييات البحرية تتغذى على سمك القد القطبي والرنجة والأسماك الأخرى.
 فقمة القيثارة الذين يعيشون على كيس من الثلج ، وهذه الثدييات البحرية تأكل مجموعة متنوعة من الأسماك واللافقاريات
 فقمة القيثارة: التي تعيش على كيس من الثلج ، وهذه الثدييات البحرية تأكل مجموعة متنوعة من الأسماك واللافقاريات.
 الفقمة المرقطة تم العثور على هذه الثدييات البحرية على كيس من الثلج في نصف الكرة الشمالي . الأختام تتغذى على الأسماك واللافقاريات
 الفقمة المرقطة: تم العثور على هذه الثدييات البحرية على كيس من الثلج في نصف الكرة الشمالي والأختام تتغذى على الأسماك واللافقاريات.
حريش البحر تعيش قرب الجليد الطافي المكتظ في فصل الشتاء ، تقترب من الشاطئ للتغذية في الصيف ، يأكلون الأسماك مثل سمك القد والهلبوت
حرائش البحر: تعيش قرب الجليد الطافي المكتظ في فصل الشتاء ، تقترب من الشاطئ للتغذية في الصيف ، تأكل الأسماك مثل سمك القد والهلبوت.
 الحوت القاتل تم العثور على هذه الثدييات البحرية في جميع محيطات العالم ، بما في ذلك القطب الشمالي . تأكل الأسماك ، واللافقاريات ، والثدييات البحرية الأخرى
 الحوت القاتل: تم العثور على هذه الثدييات البحرية في جميع محيطات العالم ، بما في ذلك القطب الشمالي . تأكل الأسماك ، واللافقاريات ، والثدييات البحرية الأخرى.
 بيلوجا هذه الحيتان البيضاء تعيش بين حزمة الجليد في الشتاء والخلجان الضحلة ومصبات الأنهار في فصل الصيف . الحيتان البيضاء تتغذى على الأسماك والعلف في قاع البحار لالقشريات (سرطان البحر والروبيان) ورأسيات الأرجل (الحبار والأخطبوط)
 بيلوجا: هذه الحيتان البيضاء تعيش بين حزمة الجليد في الشتاء والخلجان الضحلة ومصبات الأنهار في فصل الصيف .
الحيتان البيضاء: تتغذى على الأسماك والعلف في قاع البحار لالقشريات (سرطان البحر والروبيان) ورأسيات الأرجل (الحبار والأخطبوط).
 ثعلب القطب الشمالي من الثدييات التي تعيش في غابات التندرا . ويتغذى على طيور البحر وغيرها من الحيوانات
 ثعلب القطب الشمالي: من الثدييات التي تعيش في غابات التندرا ،ويتغذى على طيور البحر وغيرها من الحيوانات.


== الثلج والأدب الإنساني ==
== الثلج والأدب الإنساني ==

نسخة 15:32، 19 يونيو 2018

صورة توضح شكل رقاقة الثلج
خريطة توضح امتداد الثلج على مدار العام حول العالم

الثلج أو تساقط الثلج[1] هو نوع من أنواع الهطول على شكل بلورات دقيقة للجليد تحدث في فصل الشتاء لكنها لا تحدث في كل دول العالم. وتزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما ابتعدنا عن خط الإستواء، واتجهنا قريباً من القطبين الجنوبي والشمالي. تتم هذه الظاهرة عند التقاء تيارات هوائية رطبة ودافئة مع تيارات باردة تكون درجة حرارتها 12.5 تحت الصفر والتي تكون الثلج ليوفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الجليد وهي عبارة عن جسيمات صلبة صغيرة جدا عالقة في الجو العلوي مثل ذرات الغبار أو الرماد وعند وجودها تتوفر الحالات الثلاث التي تمكن بخار الماء ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة مكونا الثلج ويتم ذلك بتكاثف جزيئات الماء على النواة وعلى إثر التصاقها مع بعضها البعض يتم في العادة بناء بلورة الثلج وتكون في هذه المرحلة عبارة عن صفيحة رقيقة ذات ستة جوانب وعندما تسقط هذه البلورة بسبب ازدياد وزنها ترتفع درجة حرارتها فيتكاثف عليها قدر أكبر من جزيئات الماء وهكذا تنمو حيث يتفرع من الصفيحة البلورية ست أذرع وفي درجات حرارة أكبر بقليلا تذوب حواف البلورة قليلا وذلك لإتاحة فرصة الالتصاق مع البلورات الأخرى وبهذا تتكون الصفيحة الثلجية.في كثير من الحيوانات تعيش في القطب الشمالي على الأرض . في القطب الجنوبي الحيوانات تعيش بشكل كامل تقريبا حيث يلتقي الجليد المحيط ، الأنواع الحيوانية التي تعيش في القطب الجنوبي أقل من التي تعيش في القطب الشمالي.

قائمة الحيوانات القطبية :  العوالق النباتية: هذه الكائنات تعيش بالقرب من السطح.  العوالق الحيوانية: بما في ذلك الكريل ، قناديل البحر ، والمحار وسرطان البحر.  الشوكيات: وهي الديدان البحرية التي تعيش في قاع المحيط.  القنافذ: وهي مجموعة من الحيوانات التي تعيش في قاع البحر ، تأكل الأعشاب البحرية.  الرخويات: هي مجموعة متنوعة من الحيوانات التي تشمل القواقع والأخطبوط والحبار ، والمحار ، وأذن البحر ، بلح البحر ، إلخ...  رأسيات الأرجل: هي مجموعة فرعية من الرخويات كالأخطبوط والحبار ، وهم يعيشون في قاع المحيط ، ويسبحون في الماء وتتغذى على الحيوانات الصغيرة (ومعظمهم من اللافقاريات).  ذوات الصدفتين: هي مجموعة فرعية من الرخويات تعيش في قاع المحيط وتتغذى على العوالق.  القشريات: هي مجموعة من الحيوانات كسرطان البحر والجمبري وجراد البحر ، القشريات وتعيش في قاع المحيط.  نورس العاج: أحد طيور النورس التي تبني أعشاش على المنحدرات الصخرية أو المناطق المكشوفة.  نورس الشمال الأقصى: أحد طيور النورس التي تسكن الخلجان الباردة والمناطق الساحلية في جميع أنحاء المناطق الشمالية من أمريكا الشمالية.  الأوك الصغير: من أنواع الطيور البحرية التي تفرخ في مستعمرات على المنحدرات في منطقة القطب الشمالي في الصيف.  بطة البحر: التي تبني الأعشاش في غابات التندرا في فصل الصيف.  الفلمار: تتداخل على المنحدرات الصخرية في أقصى شمال القطب الشمالي ، الفولمار تتغذى على الأسماك والقشريات والحبار و قنديل البحر.  الدببة القطبية: هي من الثدييات البحرية الكبيرة ، وتعيش الدببة القطبية على جليد الشتاء حيث اصطياد الفقمة مصدر الغذاء الأساسي.  الفظ: وهو من الثدييات البحرية التي تعيش على الجليد.  الفقمة: تعيش على أو بالقرب من رقاقة الثلج في القطب الشمالي ، وهذه الثدييات البحرية تتغذى على سمك القد القطبي والرنجة والأسماك الأخرى.  فقمة القيثارة: التي تعيش على كيس من الثلج ، وهذه الثدييات البحرية تأكل مجموعة متنوعة من الأسماك واللافقاريات.  الفقمة المرقطة: تم العثور على هذه الثدييات البحرية على كيس من الثلج في نصف الكرة الشمالي والأختام تتغذى على الأسماك واللافقاريات.  حرائش البحر: تعيش قرب الجليد الطافي المكتظ في فصل الشتاء ، تقترب من الشاطئ للتغذية في الصيف ، تأكل الأسماك مثل سمك القد والهلبوت.  الحوت القاتل: تم العثور على هذه الثدييات البحرية في جميع محيطات العالم ، بما في ذلك القطب الشمالي . تأكل الأسماك ، واللافقاريات ، والثدييات البحرية الأخرى.  بيلوجا: هذه الحيتان البيضاء تعيش بين حزمة الجليد في الشتاء والخلجان الضحلة ومصبات الأنهار في فصل الصيف .

الحيتان البيضاء: تتغذى على الأسماك والعلف في قاع البحار لالقشريات (سرطان البحر والروبيان) ورأسيات الأرجل (الحبار والأخطبوط).

 ثعلب القطب الشمالي: من الثدييات التي تعيش في غابات التندرا ،ويتغذى على طيور البحر وغيرها من الحيوانات.

الثلج والأدب الإنساني

لطالما اتصفت صورة الثلج في ذهن الإنسان بالنقاء والعفة والطهارة وربما جاء هذا من لون الثلج الأبيض الناصع، فمثلا قصة بياض الثلج والأقزام السبعة كان اسم بطلة القصة وهي الفتاة الطيبة بيضاء الثلج. وفي أحيان أخرى يكون الثلج رمزا للموت البطيء والقاسي والذي جاء بطبيعة الحال بسبب ترافق الثلج مع تيارات باردة ومتجمدة ومع غياب للشمس وهبوط حاد لدرجات الحرارة.

الثلوج في العالم العربي

صورة للعاصمة السورية دمشق من جبل قاسيون وقد غطتها الثلوج
لافتة مرورية في جبال الأطلس بالمغرب تنبه عن إمكانية انسداد الطريق بالثلوج.

يلاحظ في الفترة الأخيرة انحسار حاد في كمية الثلوج المتساقطة في البلاد العربية خصوصا وفي العالم عموما وقد يرجح ذلك إلى ظاهرة الاحتباس الحراري. لكن المناطق التقليدية لتساقط الثلوج في العالم العربي هي الجبال بطبيعة الحال وخصوصا الجبال في شمال الوطن العربي. ومن هذه المناطق التي تشهد تساقطا سنويا للثلوج :

هطول كثيف للثلج في أحد شوارع درسدن بألمانيا

صناعة الثلج

ثلج صناعي

يوجد طرق كميائية لصناعة الثلج تعتمد على استخدام بعض الأملاح مثل الأزوتات وكلوريدات النشادر وكربونات الصودا التي تعمل على امتصاص الحرارة من الماء وتبريده حتى يتحول إلى ثلج

وصلات خارجية

مصادر