ورم نجمي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:صيانة 4.V2، أضاف وسم غير مصنفة، أضاف وسم يتيمة
ط إضافة تصنيف:ورم، إزالة {{غير مصنفة}} باستخدام المصناف الفوري
سطر 26: سطر 26:
== مراجع ==
== مراجع ==
<references />
<references />

{{غير مصنفة|تاريخ=يونيو 2018}}

[[تصنيف:ورم]]

نسخة 21:41، 24 يونيو 2018

صورتين-واحدة تظهر الأليفة-فحص عادي، و الأخرى تظهر الورم النجمي

الورم النجمي (بالإنجليزية:Astrocytomas) نوع من سرطان الدماغ. و يأتي في نوع معين من الخلايا الدبقية، وخلايا الدماغ على شكل نجمة في المخ تسمى أستروسيتيس[1]. هذا النوع من الأورام لا ينتشر عادة خارج المخ أو الحبل الشوكي، وأنها لا تؤثر عادة على الأجهزة الأخرى. الورم النجمي الأكثر شيوعاً بالورم الدبقي ويمكن أن يحدث في معظم أجزاء الدماغ، وأحيانا في الحبل الشوكي. ضمن الورم النجمي هناك صنفان واسعان معترف بها في الأدب، و هي:

  • مناطق ضيقة من تسلل (أورام معظمهم موسع؛ مثلاً، بيلوسيتيك أستروسيتوما، سوبيبينديمال خلية أستروسيتوما عملاقة ، إكسانثواستروسيتوما بليومورفيك)، التي غالباً ما تظهر بوضوح على الصور التشخيصية.[2]
  • منتشر في مناطق التسلل (مثلاً، أستروسيتوما عالية الجودة، أستروسيتوما متحولة، جليوبلاستوما)، التي تشترك في العديد من الميزات، بما في ذلك القدرة على أن تنشأ في أي مكان في الجهاز العصبي المركزي ، ولكن مع تفضيلها دماغي نصفي الكرة الأرضية؛ أنها تحدث عادة في البالغين؛ ونزعة جوهرية للتقدم إلى الصفوف المتقدمة أكثر.[3]

يمكن ان تكون العدوة بالورم النجمي في أي سن.و يتم العثور على نوع منخفض التخصيب أكثر في كثير من الأحيان في الأطفال أو الشباب من الكبار، بينما نوع عالي الجودة أكثر انتشارا في البالغين. الورم النجمي في قاعدة الدماغ أكثر شيوعاً في الشباب، وتستأثر بما يقرب من 75 في المائة أورام الدماغ .

الفيزيولوجيا المرضية

الورم النجمي يتسبب في آثار إقليمية بضغط وغزو وتدمير حمة الدماغ، نقص شرياني و وريدي، والتنافس على المواد الغذائية، الإفراج عن المنتجات النهائية الأيضية (مثل الجذور الحرة، تغيير الشوارد، العصبية)، وإطلاق سراح وتجنيد وسطاء خلوية (مثلاً، السيتوكينات) التي تعطل وظيفة متني طبيعية. و قد يكون سبب ارتفاع الضغط داخل الجمجمة [4] يمكن أن تعزى إلى تأثير شامل مباشر أو على مستوى حجم الدم الزائد, و زيادة حجم السائل الدماغي النخاعي. [5]

تشخيص

الأشعة سينية المقطعي (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) تفحص ضروري لوصف مدى هذه الأورام (الحجم، الموقع، والاتساق). سوف تظهر الأشعة المقطعية عادة تشويه البطينين الثالث والأفقي مع تشريد شرايين المخ الأمامي والأوسط. تحليل النسجية ضروري للدرجات التشخيص.

في المرحلة الأولى من تشخيص الطبيب تاريخاً أعراض وإجراء امتحان عصبية أساسية، بما في ذلك فحص عين، واختبارات الرؤية، والتوازن، والتنسيق وحالته العقلية. ثم سيتطلب الطبيب فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) من الدماغ للمريض. خلال المقطعية، تؤخذ الأشعة السينية للدماغ للمريض من اتجاهات مختلفة كثيرة. ثم يتم دمج هذه باستخدام كمبيوتر، تنتج صورة مقطعية للدماغ. للتصوير بالرنين المغناطيسي، يرتاح المريض في صك مثل النفق بينما يتعرض الدماغ للتغيرات في المجال المغناطيسي. ويتم إنتاج صورة استناداً إلى سلوك جزيئات الماء في الدماغ استجابة للحقول المغنطيسية. وقد حقن صبغة خاصة في الوريد قبل هذه بمسح لتوفير التباين وتسهيل التعرف على الأورام.

إذا تم العثور على ورم، سيكون ضروريا للأعصاب لإجراء خزعة على ذلك. ويشمل هذا ببساطة إزالة كمية صغيرة من أنسجة الورم، الذي ثم يتم إرسالها إلى علماء علماء فيزيولجيا المرض للامتحانات والدرجات. قد تجري الخزعة قبل الاستئصال الجراحي للورم أو قد تؤخذ العينة أثناء الجراحة. الدرجات لعينة الورم هو أسلوب تصنيف الذي يساعد الطبيب تحديد شدة الورم النجمي ، واتخاذ قرار بشأن خيارات علاج أفضل. الصفوف علماء فيزيولجيا يقولون أن الورم يأتي من خلايا غير نمطية، ونمو أوعية دموية جديدة، ويبحث عن مؤشرات لانقسام الخلية تسمى الأرقام الانقسامية.

مراجع

  1. ^ Astrocytoma , باللغة الإنجليزية
  2. ^ Astrocytoma , باللغة الإنجليزية
  3. ^ Astrocytoma في موقع إي ميديسين
  4. ^ (ICP) ,رنامج المقارنات الدولية
  5. ^ (CSF) , عقابيل السريرية الثانوية