ورم نجمي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
صيانة
تصليح المقالة , تصحيح بعض أخطاء الطرجمة
سطر 1: سطر 1:
{{ترجمة آلية}}
[[ملف:Astrocytoma.jpg|تصغير|صورتين-واحدة تظهر الأليفة-فحص عادي، و الأخرى تظهر الورم النجمي]]
[[ملف:Astrocytoma.jpg|تصغير|صورتين-واحدة تظهر الأليفة-فحص عادي، و الأخرى تظهر الورم النجمي]]


'''الورم النجمي''' ([[الإنجليزية|بالإنجليزية]]:Astrocytomas) نوع من سرطان الدماغ. و يأتي في نوع معين من [[الخلايا الدبقية]]، وخلايا الدماغ على شكل نجمة في المخ تسمى '''أستروسيتيس'''<ref name="مولد تلقائيا1">[[:en:Astrocytoma|Astrocytoma]] , باللغة [[الإنجليزية]] </ref>. هذا النوع من الأورام لا ينتشر عادة خارج [[المخ]] أو [[النخاع الشوكي|الحبل الشوكي]]، وأنها لا تؤثر عادة على الأجهزة الأخرى. الورم النجمي الأكثر شيوعاً [[ورم دبقي|بالورم الدبقي]] ويمكن أن يحدث في معظم أجزاء [[الدماغ]]، وأحيانا في الحبل الشوكي. ضمن '''الورم النجمي''' هناك صنفان واسعان معترف بها في الأدب، و هي:
'''الورم النجمي''' ([[الإنجليزية|بالإنجليزية]]:Astrocytomas) نوع من سرطان الدماغ. و يأتي في نوع معين من [[الخلايا الدبقية]]، وخلايا الدماغ على شكل نجمة في المخ تسمى '''أستروسيتيس'''<ref name="مولد تلقائيا1">[[:en:Astrocytoma|Astrocytoma]] , باللغة [[الإنجليزية]] </ref>. هذا النوع من الأورام لا ينتشر عادة خارج [[المخ]] أو [[النخاع الشوكي|الحبل الشوكي]] بل غالبا يكون الإنتشار داخليا، وأن هذه الأورام لا تؤثر عادة على الأجهزة الأخرى. الورم النجمي يمكن أن يحدث في معظم أجزاء [[الدماغ]]، وأحيانا في [[الحبل الشوكي]]. ضمن '''الورم النجمي''' هناك صنفان واسعان معترف بها في [[الأدب]]، و هي:


* مناطق ضيقة من تسلل (أورام معظمهم موسع؛ مثلاً، بيلوسيتيك أستروسيتوما، سوبيبينديمال خلية أستروسيتوما عملاقة ، إكسانثواستروسيتوما بليومورفيك)، التي غالباً ما تظهر بوضوح على الصور التشخيصية.<ref name="مولد تلقائيا1" />
* صنف ينتشر في مناطق ضيقة فقط من الدماغ (أورام معظمهم موسع؛ مثلاً، [[ورم نجمي بوليستيريك]] ،خلية ورم نجمي عملاقة ،..)، التي غالباً ما تظهر بوضوح على الصور التشخيصية.<ref name="مولد تلقائيا1" />
* منتشر في مناطق التسلل (مثلاً، أستروسيتوما عالية الجودة، أستروسيتوما متحولة، جليوبلاستوما)، التي تشترك في العديد من الميزات، بما في ذلك القدرة على أن تنشأ في أي مكان في [[الجهاز العصبي المركزي]] ، ولكن مع تفضيلها دماغي نصفي الكرة الأرضية؛ أنها تحدث عادة في البالغين؛ ونزعة جوهرية للتقدم إلى الصفوف المتقدمة أكثر.<ref name="EMedicine283453">{{EMedicine|article|283453|Astrocytoma}}</ref>
* صنف ينتشر في أغلب مناطق الدماغ (مثلاً، الورم النجمي عالي الجودة، ورم نجمي متحول..)، التي تشترك في العديد من الميزات، بما في ذلك القدرة على أن تنشأ في أي مكان من [[الجهاز العصبي المركزي]] ، ولكن مع تفضيلها دماغي نصفي الكرة الأرضية؛تبين أن هذه الأورام تحدث عادة عند البالغين؛ ونزعة جوهرية للتقدم إلى الصفوف المتقدمة أكثر.<ref name="EMedicine283453">{{EMedicine|article|283453|Astrocytoma}}</ref>


يمكن ان تكون العدوة بالورم النجمي في أي سن.و يتم العثور على نوع منخفض التخصيب أكثر في كثير من الأحيان في الأطفال أو الشباب من الكبار، بينما نوع عالي الجودة أكثر انتشارا في البالغين. الورم النجمي في قاعدة الدماغ أكثر شيوعاً في الشباب، وتستأثر بما يقرب من 75 في المائة أورام الدماغ .
يمكن ان تكون العدوة بالورم النجمي في أي سن .وفي كثير من الأحيان يتم العثور على نوع منخفض التخصيب أكثر عند الأطفال أو الشباب، بينما نوع عالي الجودة أكثر انتشارا عند البالغين. الورم النجمي في قاعدة الدماغ أكثر شيوعاً في الشباب، وتستأثر بما يقرب من 75 في المائة أورام الدماغ .


== الفيزيولوجيا المرضية ==
== الفيزيولوجيا المرضية ==
الورم النجمي يتسبب في آثار إقليمية بضغط وغزو وتدمير حمة الدماغ، نقص شرياني و وريدي، والتنافس على المواد الغذائية، الإفراج عن المنتجات النهائية الأيضية (مثل الجذور الحرة، تغيير الشوارد، العصبية)، وإطلاق سراح وتجنيد وسطاء خلوية (مثلاً، [[السيتوكينات]]) التي تعطل وظيفة متني طبيعية. و قد يكون سبب ارتفاع الضغط داخل الجمجمة <ref>(ICP) ,رنامج المقارنات الدولية </ref> يمكن أن تعزى إلى تأثير شامل مباشر أو على مستوى حجم الدم الزائد, و زيادة حجم السائل الدماغي النخاعي. <ref>(CSF) <sub>,</sub> عقابيل السريرية الثانوية </ref>
الورم النجمي يتسبب في آثار إقليمية بضغط وغزو وتدمير حمة الدماغ، و نقص شرياني و وريدي، ، و الإفراج عن [[المنتجات النهائية الأيضية]] (مثل الجذور الحرة، تغيير الشوارد، العصبية)، وإطلاق سراح وتجنيد أوساط خلوية (مثلاً، [[السيتوكينات]]) . و قد يكون أيضا سببا لارتفاع الضغط داخل [[الجمجمة]] <ref>(ICP) ,رنامج المقارنات الدولية </ref> و يمكن أن تعزى إلى تأثير شامل مباشر أو على مستوى حجم الدم الزائد, و زيادة حجم السائل الدماغي النخاعي. <ref>(CSF) <sub>,</sub> عقابيل السريرية الثانوية </ref>


== تشخيص ==
== تشخيص ==
الأشعة سينية المقطعي (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي ([[التصوير بالرنين المغناطيسي]]) تفحص ضروري لوصف مدى هذه الأورام (الحجم، الموقع، والاتساق). سوف تظهر الأشعة المقطعية عادة تشويه البطينين الثالث والأفقي مع تشريد شرايين المخ الأمامي والأوسط. تحليل النسجية ضروري للدرجات التشخيص.
[[الأشعة السينية|الأشعة السينية المقطعية]] أو [[التصوير بالرنين المغناطيسي]] فحص ضروري لوصف مدى هذه الأورام (الحجم، الموقع، والاتساق).عادة ما تظهر الأشعة المقطعية تشويه البطينين الثالث والأفقي مع تشريد شرايين المخ الأمامي والأوسط. و تحليل النسجية ضروري لمعرفة درجات التشخيص.


في المرحلة الأولى من تشخيص الطبيب تاريخاً أعراض وإجراء امتحان عصبية أساسية، بما في ذلك فحص عين، واختبارات الرؤية، والتوازن، والتنسيق وحالته العقلية. ثم سيتطلب الطبيب فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي ([[التصوير بالرنين المغناطيسي]]) من الدماغ للمريض. خلال المقطعية، تؤخذ الأشعة السينية للدماغ للمريض من اتجاهات مختلفة كثيرة. ثم يتم دمج هذه باستخدام كمبيوتر، تنتج صورة مقطعية للدماغ. للتصوير بالرنين المغناطيسي، يرتاح المريض في صك مثل النفق بينما يتعرض الدماغ للتغيرات في المجال المغناطيسي. ويتم إنتاج صورة استناداً إلى سلوك جزيئات الماء في الدماغ استجابة للحقول المغنطيسية. وقد حقن صبغة خاصة في الوريد قبل هذه بمسح لتوفير التباين وتسهيل التعرف على الأورام.
في المرحلة الأولى من تشخيص الطبيب يقوم الطبيب بإجراء امتحان العصبية الأساسية، بما في ذلك فحص عين، واختبارات الرؤية، والتوازن، والتنسيق وحالته العقلية. ثم سيتطلب الطبيب فحص [[التصوير المقطعي المحوسب]] و [[التصوير بالرنين المغناطيسي]] من الدماغ المريض. خلال المقطعية، تؤخذ الأشعة السينية لدماغ المريض من اتجاهات مختلفة كثيرة. ثم يتم دمج هذه الأ باستخدام كمبيوتر، و من ثم تنتج صورة مقطعية للدماغ. للتصوير بالرنين المغناطيسي، يدخل المريض في صك مثل النفق بينما يتعرض الدماغ للتغيرات في المجال المغناطيسي. ويتم إنتاج صورة استناداً إلى سلوك جزيئات الماء في الدماغ و ذلك استجابة للحقول المغناطيسية. وقد يتم حقن صبغة خاصة في الوريد قبل عملية المسح وذلك لتوفير التباين وتسهيل التعرف على الأورام.


إذا تم العثور على ورم، سيكون ضروريا للأعصاب لإجراء [[خزعة]] على ذلك. ويشمل هذا ببساطة إزالة كمية صغيرة من أنسجة الورم، الذي ثم يتم إرسالها إلى علماء علماء فيزيولجيا المرض للامتحانات والدرجات. قد تجري الخزعة قبل الاستئصال الجراحي للورم أو قد تؤخذ العينة أثناء الجراحة. الدرجات لعينة الورم هو أسلوب تصنيف الذي يساعد الطبيب تحديد شدة الورم النجمي ، واتخاذ قرار بشأن خيارات علاج أفضل. الصفوف علماء فيزيولجيا يقولون أن الورم يأتي من خلايا غير نمطية، ونمو [[أوعية دموية]] جديدة، ويبحث عن مؤشرات [[انقسام الخلية|لانقسام الخلية]] تسمى الأرقام الانقسامية.
إذا تم العثور على ورم، سيكون ضروريا إجراء [[خزعة]] على الأعصاب . ويشمل هذا ببساطة إزالة كمية صغيرة من أنسجة الورم، الذي ثم يتم إرسالها إلى علماء فيزيولجية المرض للامتحانات و معرفة الدرجات. قد تجري الخزعة قبل الاستئصال الجراحي للورم أو قد تؤخذ العينة أثناء الجراحة. درجات عينة الورم هو أسلوب تصنيفي يساعد الطبيب تحديد شدة الورم النجمي ، واتخاذ قرار بشأن خيارات أفضل للعلاج .
علماء فيزيولجية يقولون أن الورم يأتي من خلايا غير نمطية، ونمو [[أوعية دموية]] جديدة، ويبحث عن مؤشرات [[انقسام الخلية|لانقسام الخلية]] تسمى الأرقام الانقسامية.

'''و هذه بعض التصويرات بالرنين المغناطيسي التي بعض الحالات الشائعة من الورم النجمي :'''
<gallery>
<gallery>
ملف:Astrozytom.jpg|ورم نجمي ذو درجة منخفضة (السهم يشير إلى الورم)
ملف:Astrozytom.jpg|ورم نجمي ذو درجة منخفضة من midbrain (الصفيحة تيكتي). السهمي مرجحة T1 التصوير بالرنين المغناطيسي بعد الإدارة المتوسطة التباين. يتم وضع علامة الورم مع سهم. يتم توسيع المسافات CSF أمام الورم بسبب استسقاء المستحثة بضغط إينتيرنوس.
ملف:Gemistocytic Astrocytoma 003.jpg|عينة مرضية من الورم النجمي .
ملف:Gemistocytic Astrocytoma 003.jpg|عينة مرضية من الورم النجمي .
ملف:MRI Slices - 2007 and 2014 of astrocytoma patient - Steven Keating.jpg|تصوير بالرنين المغناطيسي، يبين تطور الورم النجمي على مدى سبع سنوات.
ملف:MRI Slices - 2007 and 2014 of astrocytoma patient - Steven Keating.jpg|تصوير بالرنين المغناطيسي، يبين تطور الورم النجمي على مدى سبع سنوات.

نسخة 21:47، 29 يونيو 2018

صورتين-واحدة تظهر الأليفة-فحص عادي، و الأخرى تظهر الورم النجمي

الورم النجمي (بالإنجليزية:Astrocytomas) نوع من سرطان الدماغ. و يأتي في نوع معين من الخلايا الدبقية، وخلايا الدماغ على شكل نجمة في المخ تسمى أستروسيتيس[1]. هذا النوع من الأورام لا ينتشر عادة خارج المخ أو الحبل الشوكي بل غالبا يكون الإنتشار داخليا، وأن هذه الأورام لا تؤثر عادة على الأجهزة الأخرى. الورم النجمي يمكن أن يحدث في معظم أجزاء الدماغ، وأحيانا في الحبل الشوكي. ضمن الورم النجمي هناك صنفان واسعان معترف بها في الأدب، و هي:

  • صنف ينتشر في مناطق ضيقة فقط من الدماغ (أورام معظمهم موسع؛ مثلاً، ورم نجمي بوليستيريك ،خلية ورم نجمي عملاقة ،..)، التي غالباً ما تظهر بوضوح على الصور التشخيصية.[1]
  • صنف ينتشر في أغلب مناطق الدماغ (مثلاً، الورم النجمي عالي الجودة، ورم نجمي متحول..)، التي تشترك في العديد من الميزات، بما في ذلك القدرة على أن تنشأ في أي مكان من الجهاز العصبي المركزي ، ولكن مع تفضيلها دماغي نصفي الكرة الأرضية؛تبين أن هذه الأورام تحدث عادة عند البالغين؛ ونزعة جوهرية للتقدم إلى الصفوف المتقدمة أكثر.[2]

يمكن ان تكون العدوة بالورم النجمي في أي سن .وفي كثير من الأحيان يتم العثور على نوع منخفض التخصيب أكثر عند الأطفال أو الشباب، بينما نوع عالي الجودة أكثر انتشارا عند البالغين. الورم النجمي في قاعدة الدماغ أكثر شيوعاً في الشباب، وتستأثر بما يقرب من 75 في المائة أورام الدماغ .

الفيزيولوجيا المرضية

الورم النجمي يتسبب في آثار إقليمية بضغط وغزو وتدمير حمة الدماغ، و نقص شرياني و وريدي، ، و الإفراج عن المنتجات النهائية الأيضية (مثل الجذور الحرة، تغيير الشوارد، العصبية)، وإطلاق سراح وتجنيد أوساط خلوية (مثلاً، السيتوكينات) . و قد يكون أيضا سببا لارتفاع الضغط داخل الجمجمة [3] و يمكن أن تعزى إلى تأثير شامل مباشر أو على مستوى حجم الدم الزائد, و زيادة حجم السائل الدماغي النخاعي. [4]

تشخيص

الأشعة السينية المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي فحص ضروري لوصف مدى هذه الأورام (الحجم، الموقع، والاتساق).عادة ما تظهر الأشعة المقطعية تشويه البطينين الثالث والأفقي مع تشريد شرايين المخ الأمامي والأوسط. و تحليل النسجية ضروري لمعرفة درجات التشخيص.

في المرحلة الأولى من تشخيص الطبيب يقوم الطبيب بإجراء امتحان العصبية الأساسية، بما في ذلك فحص عين، واختبارات الرؤية، والتوازن، والتنسيق وحالته العقلية. ثم سيتطلب الطبيب فحص التصوير المقطعي المحوسب و التصوير بالرنين المغناطيسي من الدماغ المريض. خلال المقطعية، تؤخذ الأشعة السينية لدماغ المريض من اتجاهات مختلفة كثيرة. ثم يتم دمج هذه الأ باستخدام كمبيوتر، و من ثم تنتج صورة مقطعية للدماغ. للتصوير بالرنين المغناطيسي، يدخل المريض في صك مثل النفق بينما يتعرض الدماغ للتغيرات في المجال المغناطيسي. ويتم إنتاج صورة استناداً إلى سلوك جزيئات الماء في الدماغ و ذلك استجابة للحقول المغناطيسية. وقد يتم حقن صبغة خاصة في الوريد قبل عملية المسح وذلك لتوفير التباين وتسهيل التعرف على الأورام.

إذا تم العثور على ورم، سيكون ضروريا إجراء خزعة على الأعصاب . ويشمل هذا ببساطة إزالة كمية صغيرة من أنسجة الورم، الذي ثم يتم إرسالها إلى علماء فيزيولجية المرض للامتحانات و معرفة الدرجات. قد تجري الخزعة قبل الاستئصال الجراحي للورم أو قد تؤخذ العينة أثناء الجراحة. درجات عينة الورم هو أسلوب تصنيفي يساعد الطبيب تحديد شدة الورم النجمي ، واتخاذ قرار بشأن خيارات أفضل للعلاج .

علماء فيزيولجية يقولون أن الورم يأتي من خلايا غير نمطية، ونمو أوعية دموية جديدة، ويبحث عن مؤشرات لانقسام الخلية تسمى الأرقام الانقسامية.

و هذه بعض التصويرات بالرنين المغناطيسي التي بعض الحالات الشائعة من الورم النجمي :

مراجع

  1. ^ أ ب Astrocytoma , باللغة الإنجليزية
  2. ^ Astrocytoma في موقع إي ميديسين
  3. ^ (ICP) ,رنامج المقارنات الدولية
  4. ^ (CSF) , عقابيل السريرية الثانوية