مربى: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
وصلات داخلية
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:تبديل قالب
سطر 37: سطر 37:




{{معرفات مركب كيميائي}}
{{معرفات كيميائية}}
{{شريط بوابات|مطاعم وطعام}}
{{شريط بوابات|مطاعم وطعام}}
{{تصنيف كومنز|Jam}}
{{تصنيف كومنز|Jam}}

نسخة 16:42، 28 أغسطس 2018

ثلاثة أنواع من المربى.

الـمربى منتوج غذائي صناعي، يتم تحضيره باستعمال أنواع مختلفة من الفواكه، وعادة ما تكون من الفواكه الموسمية سريعة التلف، حيث يتم تحويلها إلى مربى كوسيلة لحفظها.[1][2][3]

يختلف المربى عن المرملاد والهلام من حيث المكون الأساسي، حيث أن المربى يصنع من الفاكهة نفسها والتي تحوي البكتين الذي يعمل على تكثيف قوام المربى كنتيجة لتفاعله مع السكر وحمض الفاكهة في حرارة عالية.

والمربى هو إحدى وسائل حفظ الفاكهة وتخزينها، وذلك بسبب كمية السكر العالية التي تضاف إليه عند طبخه، وهو ما يساعد على تخزينه وحفظه في درجة حرارة الغرفة لفترات طويلة تصل لأشهر، وفي حال كانت كمية السكر قليلة أو إن لم يتم طبخ المربى جيداً فإنه يتوجب تبريده لحفظه من التلف. وتعد بلاد الشام وبالأخص سوريا من أكثر الدول إنتاجا للمربى

الطريقة العامة للتحضير

  1. تقطيع الفاكهة وقد توضع كاملة.
  2. إضافة كمية من السكر تختلف باختلاف الفاكهة ودرجة نضجها.
  3. وضع الكل في قدر على نار خفيفة.

بعد ذلك ستصبح المكونات عبارة عن سائل كثيف القوام، يتم وضعه في أوانٍ زجاجية. ويتناول مع الخبز إلى جانب الشاي أو القهوة أو الحليب.

المعلومات الغذائية

تحتوي كل ملعقة كبيرة من المربّى (20غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على القيم الغذائية التالية:

أنواع المربى

من أشهر أنواع المربى نجد مربى السفرجل، مربى التين، مربى المشمش، مربى الفراولة وغيرها.

معجون الفاكهة

نوع من المربى قابل للدهن بدون «قطع» وخالٍ من السكر المضاف والمحليات.

أنظر أيضاً

مراجع

  1. ^ Thomas، Midge (2 سبتمبر 2002). Best kept secrets of the Women's Institute: Jams, pickles & chutneys (ط. 1st). Simon & Schuster. ISBN:0-7432-2113-3.
  2. ^ "Tomato Confit recipe". Bon Appétit. Epicurious. سبتمبر 2003. مؤرشف من الأصل في 3 أكتوبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 20 سبتمبر 2008. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |deadurl= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Fruit Butters, Conserves, Curds, Jams, Jellies, Marmalades and Preserves"نسخة محفوظة 12 June 2015 على موقع واي باك مشين.. About Food. Retrieved 11 June 2015.