إقليم كردستان العراق: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
صالح (نقاش | مساهمات)
تعديل
ط بوت: إصلاح خطأ فحص ويكيبيديا 16
سطر 205: سطر 205:
نظرًا لخط العرض والارتفاع، فإن كردستان العراق أكثر برودة ورطوبة من بقية العراق. تقع معظم المناطق في المنطقة ضمن المنطقة المناخية المتوسطية، مع مناطق في الجنوب الغربي مع شبه قاحلة. نظرًا لكون فصل الصيف أقل تطرفًا، فإن آلاف السياح من المناطق الأكثر حرارة في العراق يأتون إلى المنطقة في هذا الموسم. [21]
نظرًا لخط العرض والارتفاع، فإن كردستان العراق أكثر برودة ورطوبة من بقية العراق. تقع معظم المناطق في المنطقة ضمن المنطقة المناخية المتوسطية، مع مناطق في الجنوب الغربي مع شبه قاحلة. نظرًا لكون فصل الصيف أقل تطرفًا، فإن آلاف السياح من المناطق الأكثر حرارة في العراق يأتون إلى المنطقة في هذا الموسم. [21]


على الرغم من سمعتها في الصيف "المعتدل"، فإنها لا تزال شديدة الحرارة للمعايير غير العراقية، على الرغم من أن متوسط ​​درجة الحرارة يتراوح من 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت) إلى المناطق الشمالية الأكثر برودة في 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) أدنى مستويات في منتصف 30 (70 درجة فهرنهايت) إلى 24 درجة مئوية (75 درجة فهرنهايت). ومع ذلك، فإن فصول الشتاء أكثر برودة من مناطق أخرى في العراق، حيث تتراوح المعدلات بين 9 درجات مئوية (48 درجة فهرنهايت) و11 درجة مئوية (52 درجة فهرنهايت) وانخفاضها مع بعض المناطق في حدود 3 درجات مئوية (37 درجة فهرنهايت). والتجمد في الآخرين، وتراجع إلى -2 درجة مئوية (28 درجة فهرنهايت) و0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) في المتوسط. ستكون الأماكن المرتفعة مثل قمم الجبال أكثر برودة.
على الرغم من سمعتها في الصيف "المعتدل"، فإنها لا تزال شديدة الحرارة للمعايير غير العراقية، على الرغم من أن متوسط درجة الحرارة يتراوح من 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت) إلى المناطق الشمالية الأكثر برودة في 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) أدنى مستويات في منتصف 30 (70 درجة فهرنهايت) إلى 24 درجة مئوية (75 درجة فهرنهايت). ومع ذلك، فإن فصول الشتاء أكثر برودة من مناطق أخرى في العراق، حيث تتراوح المعدلات بين 9 درجات مئوية (48 درجة فهرنهايت) و11 درجة مئوية (52 درجة فهرنهايت) وانخفاضها مع بعض المناطق في حدود 3 درجات مئوية (37 درجة فهرنهايت). والتجمد في الآخرين، وتراجع إلى -2 درجة مئوية (28 درجة فهرنهايت) و0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) في المتوسط. ستكون الأماكن المرتفعة مثل قمم الجبال أكثر برودة.


في مدن أخرى في الجدول أدناه، تشهد سوران وشقلاوة وحلبجة أيضًا أدنى مستوياتها أقل من 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) في الشتاء. تتمتع دهوك بأطول صيف في المنطقة بمتوسط ​​42 درجة مئوية (108 درجة فهرنهايت). في المنطقة، بعض المناطق ترى الأمطار منخفضة تصل إلى 500 ملم (20 بوصة) في أربيل إلى 900 ملم (35 بوصة) كأماكن مثل العمادية. تسقط معظم الأمطار في الشتاء والربيع، وعادة ما تكون ثقيلة. الصيف وأوائل الخريف جافة عمليا. الربيع هو فاترة إلى حد ما. تشهد كردستان العراق تساقط الثلوج في بعض الأحيان في الشتاء، والصقيع شائع جدا. هناك تأخر موسمي في بعض الأماكن في الصيف، مع درجات حرارة تصل إلى حوالي أغسطس وسبتمبر.
في مدن أخرى في الجدول أدناه، تشهد سوران وشقلاوة وحلبجة أيضًا أدنى مستوياتها أقل من 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) في الشتاء. تتمتع دهوك بأطول صيف في المنطقة بمتوسط 42 درجة مئوية (108 درجة فهرنهايت). في المنطقة، بعض المناطق ترى الأمطار منخفضة تصل إلى 500 ملم (20 بوصة) في أربيل إلى 900 ملم (35 بوصة) كأماكن مثل العمادية. تسقط معظم الأمطار في الشتاء والربيع، وعادة ما تكون ثقيلة. الصيف وأوائل الخريف جافة عمليا. الربيع هو فاترة إلى حد ما. تشهد كردستان العراق تساقط الثلوج في بعض الأحيان في الشتاء، والصقيع شائع جدا. هناك تأخر موسمي في بعض الأماكن في الصيف، مع درجات حرارة تصل إلى حوالي أغسطس وسبتمبر.


{{Weather box
{{Weather box

نسخة 08:47، 4 يناير 2019

 
العراق
إقليم كردستان العراق
هه‌رێمی کوردستان
إقليم كردستان العراق
إقليم كردستان العراق
علم كردستان  تعديل قيمة خاصية (P163) في ويكي بيانات
إقليم كردستان العراق
إقليم كردستان العراق
شعار كردستان العراق  تعديل قيمة خاصية (P237) في ويكي بيانات


النشيد: أي رقيب
الأرض والسكان
إحداثيات 36°11′00″N 44°00′00″E / 36.183333333333°N 44°E / 36.183333333333; 44   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
المساحة 83,643 كم² (115)
نسبة المياه (%) 9,5
عاصمة أربيل
اللغة الرسمية الكردية العربية[1]
تسمية السكان كرد[2]
توقع (2014) 4,934,000[3] نسمة
التعداد السكاني 6171083 (2020)  تعديل قيمة خاصية (P1082) في ويكي بيانات
الحكم
نظام الحكم نظام فيدرالي برلماني
رئيس الاقليم مسعود برزاني
رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني
رئيس مجلس النواب يوسف محمد صادق
التأسيس والسيادة
حكم خاص وتشكيل متعدد التاريخ
تاريخ التأسيس 1991  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
اتفاقية وقعت اتفاق الحكم الذاتي 11 مارس 1970
عن كردستان العراق أكتوبر 1991
حكومة إقليم كردستان أنشأت 4 يوليو 1992
اعترفت TAL الحكم الذاتي للحكومة اقليم كردستان 30 يناير 2005
بيانات أخرى
العملة الدينار العراقي IQD
المنطقة الزمنية ت ع م+03:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
 ← في الصيف (DST) +3
جهة السير اليمين
رمز الإنترنت .krd
الموقع الرسمي الموقع الرسمي،  والموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
رمز الهاتف الدولي 964+
وسيط property غير متوفر.

كردستان العراق أو إقليم كردستان العراق (بالكردية: هه‌رێمی کوردستانى عيراق‏) هو إقليم عراقي يقع شمال البلاد ويتمتع بحكم فدرالي.[4] تحده إيران من الشرق وتركيا في الشمال، وسوريا إلى الغرب وبقية مناطق العراق إلى الجنوب. العاصمة الإقليمية هي محافظة أربيل، والمعروفة بهولير باللغة الكردية. وتخضع رسميًا المنطقة إلى حكومة إقليم كردستان.

يعود إنشاء إقليم كردستان العراق إلى معاهدة الحكم الذاتي في آذار/ مارس 1970 بعد الاتفاق بين الحكومة العراقية والمعارضة الكردية عقب سنوات من القتال والمعارك. ولقد دمرت المنطقة خلال الحرب بين إيران والعراق في عقد الثمانينات، وكذلك خلال حملة الإبادة الجماعية (الأنفال) التي شنها الجيش العراقي على القرى الكردية، ولكن بعد انتفاضة الشعب العراقي عام 1991 ضد نظام حكم صدام حسين، اضطر الكثير من الأكراد إلى الفرار والنزوح من البلاد ليصبحوا لاجئين في المناطق الحدودية مع إيران وتركيا. وفي عام 1991 أنشئت في الشمال منطقة حظر الطيران بعد حرب الخليج الثانية، مما شكل ملاذًا آمنًا سهل عودة اللاجئين الأكراد، كما واصل الأكراد فيما بعد محاربة القوات الحكومية، ولقد غادرت القوات العراقية منطقة كردستان في نهاية المطاف في تشرين الاول/ أكتوبر 1991، وغدت المنطقة مستقلة ذاتيًا بحكم الواقع، إلا أن أيًا من الحزبين الكرديين الرئيسيين لم یعلنا الاستقلال في ذلك الوقت، ولا تزال منطقة كردستان العراق تعد نفسها جزءً لا يتجزأ من العراق الموحد. ولقد أدى غزو العراق في عام 2003 والتغيرات السياسية اللاحقة للتصديق على دستور جديد للعراق في عام 2005، إلى تحديد الدستور العراقي الجديد لمنطقة كردستان العراق ككيان اتحادي ضمن العراق، وجعل اللغة العربية واللغة الكردية لغتان رسميتان مشتركة في العراق.

ويتمتع إقليم كردستان العراق بحكم ديمقراطي برلماني مع حكم برلمان إقليمي يتكون من 111 مقعدًا.[5] والرئيس الحالي للإقليم هو مسعود البرزاني، والذي انتخب في بداية عام 2005 وأعيد انتخابه في عام 2009. وتبلغ مساحة المحافظات الثلاث دهوك وأربيل والسليمانية حوالي 40,000 كيلومتر مربع (15,000 ميل مربع)، بينما يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة.[6]

أصل الكلمة

تعني كلمة كردستان حرفيًا أرض الكرد أو الأكراد، ويشار إليها في الدستور العراقي باسم إقليم كردستان.[7] والاسم الكامل للحكومة هو "حكومة إقليم كردستان" (abbrev: حكومة إقليم كردستان). ويشار إلى المنطقة في أدبيات كثير من المنظمات السياسية الكردية (بجنوب كردستان) Başûr Kurdistana أو Başûrî كردستان (كردستان الجنوبية أو جنوب كردستان) في إشارة إلى موقعها الجغرافي في كامل منطقة كردستان الكبرى. وكانت المنطقة مسماة خلال إدارة حكومة حزب البعث في عقد السبعينات والثمانينات "بمنطقة الحكم الذاتي الكردية".

التاريخ

فترة ما قبل الإسلام

في عصور ما قبل التاريخ كانت هذه المنطقة موطنا لثقافة الإنسان البدائي كالآثار التي عثر عليها في كهف Shanidar. وكانت المنطقة المضيفة للثقافة جارمو قبل الميلاد حوالي 700 سنة. في موقع أقرب العصر الحجري الحديث في بلاد آشور هو في تل حسونة، مركز ثقافة حسونة، حوالي عام قبل الميلاد 6000. كان يعيش في المنطقة من قبل فرع الشمالي من الاكديين، عرفت فيما بعد باسم الآشوريين، وأيضا إلى حد ما من قبل هورريانس. وكان يحكمها الإمبراطورية الأكادية من 2334 قبل الميلاد حتى 2154 قبل الميلاد. ويشهد ملوك آشور من القرن الثامن قبل الميلاد 23 وفقا لقائمة الملك الآشوري، ودول المدن الآشورية مثل آشور وEkallatum بدأت تظهر في المنطقة من منتصف القرن الثامن قبل الميلاد 21. قبل حكم الملك Ushpia حوالي 2030 قبل الميلاد، ومدينة آشور ويبدو أنها كانت مركزا إقليميا الإدارية الإمبراطورية الأكادية، تورط من قبل أقراص ،,[8] خاضعة لسرجون الأكدي زميل لهم وخلفائه..[9] كبير بنيت المدن من قبل الآشوريين، بما في ذلك آشور ونينوى وGuzana، Arrapkha، Imgur-إنليل (Balawat)، المتخثر إنليل وKalhu (Calah / نمرود). واحدة من المدن الآشورية الرئيسية في المنطقة، ولوحظ اربيل (أربا، ILU)، عن عبادة المتميزة من عشتار,[10]، وسميت المدينة "سيدة عشتار" من قبل السكان الآشوريين لها.[11] الآشوريون حكمت المنطقة في الفترة من القرن الثامن قبل الميلاد 21. كان يعرف المنطقة وآشور، وكان مركز الإمبراطورية الآشورية المختلفة (لا سيما خلال الفترات 1813-1754 قبل الميلاد، 1385-1076 قبل الميلاد، والإمبراطورية الآشورية الجدد من 911-608 قبل الميلاد. بين 612 و605 قبل الميلاد سقطت الإمبراطورية الآشورية، وأنه تم تمريرها إلى البابليين الجدد، وأصبح في وقت لاحق جزءا من المرزبان آثورا داخل الإمبراطورية Achaemenian 539-332 قبل الميلاد، حيث كانت تعرف باسم آثورا، اسم الأخمينية لآشور.[12][13] وانخفض إلى منطقة ألكسندر حكمت بعد ذلك الأكبر في 332 قبل الميلاد، والإمبراطورية السلوقية اليونانية حتى منتصف القرن الثامن قبل الميلاد 2 (تم تغيير اسمها وسوريا، ومن فساد اليونانية آشور)، عندما انخفض إلى ميثريدتس أنا من بارثيا. وشبه مستقلة من المملكة الآشورية وكان مركز هزوانيون في اربيل في القرون المسيحية الأولى.[14][15][16][17] وفي وقت لاحق، وقد تأسست في المنطقة من قبل الرومان في إقليم آشور الروماني لكن استعادت فترة وجيزة من قبل الساسانيين الذين أسسوا المرزبان من Assuristan (الساسانية آشور) في ذلك حتى الفتح العربي الإسلامي. وأصبحت المنطقة مركزا للكنيسة المشرق الآشورية والسريانية ازدهار التقاليد الأدبية خلال فترة حكم الساسانيين.[18][19][20]

العصر الإسلامي

خارطة ممالك وإمارات كردية في عام 1835م

وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب فتحت أجزاء من المنطقة حيث كانت تحت سيطرة الامبراطورية الساسانية ثم بدأ الإسلام بالأنتشار بين الناس ودخل الأكراد للإسلام وأصبحت المنطقة جزءًا من دولة الخلافة الإسلامية وبقيت المنطقة كذلك في عهد دولة الخلافة الأموية، والعباسية وكان للأكراد إمارات وممالك مستقلة لكنها ظلت قريبة من دار الخلافة ولقد دخلها المغول بعد أن سقطت بغداد وولاية البصرة وذلك بعد أن هاجم الأكراد جيش المغول فقاد هولاكو حملة وتمكن من دخول كردستان ومن ثم توجه نحو بلاد الشام.

وعلى الرغم من إن المنطقة يسكنها شعب كردي متجانس العرق إلا أنه لم يشر التاريخ كوجود مستقل لدولة كردية ذات سيادة وحدود مستقلة في يوم من الأيام، وظهر أول ذكر لمنطقة كردستان في كتب التاريخ كمصطلح جغرافي في القرن الثاني عشر الميلادي في عهد دولة السلاجقة، وبعد أن وصل العثمانيون إلى منطقة كردستان بدءا من القرن السادس عشر، في المنطقة المعروفة اليوم باسم كردستان العراق كان هنالك ثلاث إمارات كردية حاكمة وهي إمارة بابان، وإمارة بادينان وإمارة سوران. وفي عام 1831، تم فرض الحكم العثماني المباشر بعد ان اتخذت الدولة نظام إداري جديد بتدخل من بريطانيا وفرنسا لتجعل منطقة جبل لبنان المسيحية متصرفية، فحلت هذه الإمارات كما حلت إمارات اخرى مثل قونية، واستمر الحال حتى الحرب العالمية الأولى عندما انسحب العثمانيين من ولاية الموصل بعد المؤامرة البريطانية فبعد أن تم الاتفاق على وقف اطلاق النار رفضت فرنسا إقامة مملكة كردية وتنصيب الشيخ محمود الحفيد ملكًا، وهو الذي حارب الجيش البريطاني في الشعيبة قرب البصرة، ولانهم أحفاد صلاح الدين الايوبي الذي حارب الصليبين.

فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى

بعد الحرب العالمية الأولى تم تقسيم تركة الدولة العثمانية التي خسرت الحرب، حيث ان في عام 1916، قدمت بريطانيا وفرنسا خطة لتقسيم غرب آسيا بعد الحرب العالمية الأولى بموجب اتفاقية سايكس بيكو، لكن بعد انتهاء الحرب العالمية، منحت عصبة الأمم ولايات سوريا ولبنان لفرنسا وولايات بلاد الرافدين (وهي بغداد والبصرة والموصل) وفلسطين (التي قسمت فيما بعد إلى منطقتين:فلسطين وشرق الأردن) للمملكة المتحدة.

في 11 نوفمبر 1920، أصبح العراق منتدبًا من عصبة الأمم تحت السيطرة البريطانية. وأصبحت أجزاء من الدولة العثمانية في شبه الجزيرة العربية أجزاء من ما هي عليه اليوم المملكة العربية السعودية واليمن.

بارزاني ثورة 1960-1970

الحرب الثانية الكردية العراقية واتفاق الجزائر

في عام 1973، قدمت الولايات المتحدة اتفاقا سريا مع شاه إيران لبدء تمويل المتمردين الأكراد سرا ضد حكومة بغداد من خلال وكالة الاستخبارات المركزية، وبالتعاون مع الموساد، على حد سواء ومن شأنه أن يجعلها نشطة في هذا البلد من خلال إطلاق الغزو العراقي وإلى الوقت الحاضر.[21] وبدات حركات التمرد الكردية في شمال العراق واستمرت العمليات العسكرية بشكل إيجابي لصالح الحركة الكردية وتكبدت قوات الحكومة العراقية خسائر فادحة جراء هذه المعارك وهذا مادفع الحكومة العراقية إلى عقد اتفاقية مع إيران برعاية الرئيس الجزائري هواري بومدين وذلك لوقف الدعم الذي كانت تقدمه إيران للحركة الكردية ضد الحكومة العراقية. وفي 6 آذار/مارس من سنة 1975 تم عقد الاتفاقية وذلك بحضور كل من صدام حسين (نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في العراق) وشاه إيران محمد رضا بهلوي حيث تنازلت العراق بموجب هذه الاتفاقية عن نصف شط العرب لصالح إيران مقابل وقف دعمها للحركة الكردية في الشمال. وكانت هذه اتفاقية حلف الجزائر العاصمة. فبعد ذلك تمت سيطرة الحكومة العراقية على الشمال، وتم طرد الأكراد وبعد أن قامت طهران بقطع الإمدادات إلى الحركة الكردية. عند ذلك توجه بارزاني إلى إيران مع العديد من أنصاره. واستسلم البقية بشكل جماعي والتمرد انتهى بعد بضعة أيام. استطاعت الحكومة العراقية نتيجة ذلك أن تبسط سيطرتها على المنطقة الشمالية بعد 15 عاما، وبغية تأمين نفوذها، بدأ برنامج التعريب من خلال نقل العرب إلى المناطق القريبة من حقول النفط في كردستان، وخصوصا تلك التي حول كركوك.[22] وتمكنت الحكومة العراقية من تنفيذ هذه التدابير ضد الأكراد بعد اتفاق الجزائر العاصمة إلى وقت قصير تجددت الاشتباكات بين الجيش العراقي والمتمردين الأكراد في عام 1977. في عامي 1978 و1979، تم حرق 600 قرية كردية وحوالي 200،000 كردي تم ترحيلهم إلى مناطق أخرى من البلاد إلى الجنوب وتم توزيعهم على عدة محافظات جنوبية في العراق.[23]

الحرب العراقية الإيرانية وحملة الأنفال

خلال الحرب بين العراق وإيران، على الحكومة العراقية تنفيذها مرة أخرى مضادة للسياسات الكردية وحرب أهلية في الواقع اندلعت. وأدان العراق على نطاق واسع من جانب المجتمع الدولي، ولكن لم يعاقب بجدية لاتخاذ تدابير قمعية، بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الأكراد،,[24] مما أسفر عن آلاف القتلى. (انظر حلبجة هجوم بالغاز السام.)

  • تشكل حملة الأنفال إبادة جماعية منظمة للشعب الكردي في العراق. تم تنفيذ الموجة الأولى من الخطة في عام 1982 عندما ألقي القبض على 8000 عائلة البارزاني وأعيدت رفاتهم إلى كردستان في عام 2008. وبدأت الموجة الثانية وأكثر شمولا وعلى نطاق واسع من 29 مارس 1987 حتى 23 أبريل الجاري، 1989، عندما قام الجيش العراقي بقيادة علي حسن المجيد نفذت حملة إبادة جماعية ضد الأكراد، والتي تتميز بانتهاكات حقوق الإنسان التالية: الاستخدام الواسع النطاق للأسلحة الكيميائية، وتدمير بالجملة من بعض القرى 2000، وذبح حوالي 2،000 الأكراد في المناطق الريفية، من قبل أكثر التقديرات تحفظا. دمرت بالكامل بلدة كردية كبيرة من Dizeh قلعة (عدد سكانها 7،000) من قبل الجيش العراقي. الحملة شملت أيضا تعريب كركوك، وهو برنامج لطرد الأكراد وجماعات عرقية أخرى للخروج من المدينة الغنية بالنفط واستبدالها مع المستوطنين العرب من وسط وجنوب العراق.[25]

مذبحة للشعب الكردي العراقي من قبل منظمة مجاهدي خلق الإيرانية

في 13 يوليو 2003، نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا في عام 1991 عندما استخدم الرئيس السابق صدام حسين فصائل مجاهدي خلق الإيرانية ودباباتها لسحق الشعب العراقي الكردي في شمال والشعب العراقي الشيعة في الجنوب، ثم أمر قائد قوات جيش منظمة مجاهدي خلق الإيرانية:

إقليم كردستان العراق "خذ الأكراد تحت الدبابات الخاص بك، وحفظ الرصاص للحصول على الحرس الثوري الإيراني."[26] إقليم كردستان العراق

في 14 ديسمبر 2006، نشرت مجلة تايم مقالا عن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، وذكرت: "وبحلول منتصف 1980s، مجموعة (مجاهدي خلق) قد cozied تصل إلى صدام حسين، الذي قدم لهم الأموال ومجمع، معسكر اشرف شمال بغداد. واتهمت الحكومة الأميركية مجموعة من مساعدة صدام حسين وضع العراقي بوحشية الشعب الكردي في 1990s في وقت مبكر، وعلى شن هجمات عديدة داخل إيران."[27]

الربيع الكردي الأول

كان الربيع الكردي الأول قد بدأ من الحكم الذاتي الإقليمي الذي أنشئ في عام 1970 مع إنشاء منطقة الحكم الذاتي الكردية في أعقاب اتفاق الحكم الذاتي بين الحكومة العراقية وقادة المجتمع الكردي العراقي. وأنشئت الجمعية التشريعية واربيل وأصبحت عاصمة للكيان الجديد الذي وضع في شمال العراق، وتضم السلطات الكردية في أربيل ودهوك والسليمانية. حكم الحزب الواحد الذي هيمن على العراق بينما البرلمان الجديد كان عنصرا عاما لحكومة بغداد المركزية؛ وثبتت السلطة الكردية من بغداد وكان قد منع نظام التعددية الحزبية في كردستان العراق، وكان سكان هذه المنطقة المحلية لا يتمتعون بأي حرية خاصة أو حكم ديمقراطي كما هو مرفوض في بقية أنحاء البلاد. وبدأت الأمور تتغير بعد انتفاضة عام 1991 ضد نظام صدام حسين عقب انتهاء حرب الخليج العربي. ولقد أعطت هيئة الأمم المتحدة قرار مجلس الأمن 688 ولادة إلى ملاذ آمن للأكراد بعد القلق الدولي من أجل سلامة اللاجئين الأكراد. وأنشأت الحكومة الأميركية والبريطانية منطقة حظر الطيران والتي تشمل جزء كبير من شمال العراق[28] (انظر عملية توفير الراحة)، إلا أنه استبعد السليمانية وكركوك وغيرها من المناطق الكردية مهمة مأهولة بالسكان. واستمرت الاشتباكات الدامية بين القوات العراقية والقوات الكردية، وبعد أن تم التوصل إلى توازن غير مستقر وهشة للسلطة، وانسحبت الحكومة العراقية تماما مع موظفيها العسكريين وغيرهم من المنطقة الشمالية في تشرين الأول 1991 مما سمح لحكومة كردستان العراق أن تعمل في الواقع على نحو مستقل عن حكومة بغداد، وكانت المنطقة خاضعة لحكم الحزبين الكرديين الرئيسيين، الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني (بزعامة جلال طالباني)، وكان للمنطقة علمها الخاص ونشيدها الوطني أيضا.

في الوقت نفسه، فرض على العراق حصارا اقتصاديا، وللحد من إنتاجها من النفط والمواد الغذائية.[29] وكانت الانتخابات التي جرت في شهر حزيران/يونيو 1992 قد اسفرت عن نتيجة غير حاسمة للجميع وقسمت النتائج بالتساوي تقريبا بين الحزبين الرئيسيين وحلفائهما. ولقد غذت المصاعب الاقتصادية الحادة الناجمة عن الحظر، والتوترات بين الطرفين السياسية المهيمنة؛ الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني للسيطرة على طرق التجارة والموارد.[30].فالعلاقات بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني بدأت تصبح متوترة بشكل خطير في الفترة من سبتمبر 1993، وبعد جولات فاشلة من حالات اندماج وقعت بين الطرفين.[31] ادى ذلك إلى الصراع الداخلي والحرب الكوردية بين عامي 1994 و1996. انتهت هذه الحرب باتفاق مسعود البرازاني مع صدام حسين. وهذا الاتفاق ينص على اعتراف برازاني بحزب البعث وبصدام حسين وفِي المقابل استخدام الجيش العراقي للقضاء على عدوه اللدود جلال طالباني وكذلك السيطرة على المحافظات الثلاثة وإدارتها من قبل مسعود وجماعته وبالفعل تم طرد جلال من أربيل ودفعه الى السليمانية ولولا تدخل الغرب لقضي تماما على جلال وحزبه وبعد ذلك خصصت الامم المتحدة 13٪ من مبيعات النفط العراقي للمحافظات الكردية في شمال العراق، وهذا أدى إلى ازدهار نسبي في المنطقة.[32] وكان صدام إنشاء طريق تهريب النفط عبر الأراضي التي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني، بمشاركة نشطة من مسعود بارزاني وكل أفراد البارازانية. فتم فرض الضرائب على هذه التجارة عند نقطة العبور بين الاراضي صدام حسين والأكراد الاراضي التي تسيطر عليها ومن ثم إلى تركيا، جنبا إلى جنب مع إيرادات خدمة المرتبطة بها، وهذا يعني أن ان مسعود البرازاني كانت له السيطرة على الإطلاق على دهوك وزاخو وأصبح لديه القدرة على كسب الملايين من الدولارات في الأسبوع الواحد وبذلك أصبحت برازاني وحزبه من أغنى الاشخاص والأحزاب بالعالم حيث تقدر ثروتهم بعشرات المليارات من الدولارات موزعة على بنوك العالم وبأسماء وهمية.[33] قادت الولايات المتحدة وساطة بين الطرفين على وقف إطلاق النار رسميا في اتفاق واشنطن في سبتمبر 1998. ويقال أيضا أن برنامج النفط مقابل الغذاء في الفترة من 1997 فصاعدا كان لها تأثير هام على وقف الأعمال العدائية.[34]

وبعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة 2003

طريق كركوك - السليمانية

لعب أكراد العراق دورا مهما في حرب الخليج 2. انضمت الأحزاب الكردية القوات ضد الحكومة العراقية خلال الحرب وفي ربيع 2003. لعبت القوات العسكرية الكردية المعروفة باسم البشمركة، دورا رئيسيا في الإطاحة بالحكومة العراقية,[35] ومع ذلك فأن الأكراد كانوا مترددين في إرسال قوات إلى بغداد وفضلوا عدم الانجرار إلى الصراع الطائفي الذي يسيطر على الكثير من مناطق العراق.[36] ولا يجوز أن ينظر إلى الأكراد العراقيين بطريقتين. أولا وهي الطريقة الأكثر شيوعا هو عرض الأكراد على أنهم ضحايا، سواء من الحكومة المركزية في العراق أو من الدول المجاورة - تركيا بشكل خاص. الطريق الثاني وهو المخالف لرؤيتها باعتبارها عامل إثارة، بوصفها قوات تعمل بالوكالة للدول المعارضة لنظام الحكم الحالي في العراق.[37] وهذا يوضع في مفهوم الاستقطاب فأن وضعهم قد يكون بسيطا جدا، وعندما ينظر المرء أن هناك معارضة داخل جدول الأعمال العراقي كردستان وخاصة فيما يتعلق بقضايا مثل العلاقة مع تركيا، والتطلعات القومية والعلاقات على المستوى العالمي.[38]

انتخب زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، جلال الطالباني كرئيس للدوله العراقية الجديدة، في حين أن قائد الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني نصب كرئيس لحكومة إقليم كردستان.

منذ سقوط نظام صدام حسين، كانت العلاقات بين حكومة إقليم كردستان وتركيا في حالة تغير مستمر. تميزت بأرتفاع حدة التوتر في أواخر فبراير 2008 عندما تولت تركيا من جانب واحد القيام بعمل عسكري ضد حزب العمال الكردستاني الذي يستخدم منطقة شمال العراق كقاعدة لأنشطة مليشياته ضد تركيا. كان من الممكن أن يؤدي التوغل التي استمر لفترة 8 أيام من قبل للقوات المسلحة التركية في كردستان إلى حرب إقليمية اوسع. ومع ذلك، فقد تحسنت العلاقات منذ ذلك الحين، وتركيا لديها الآن أكبر حصة من الاستثمارات الأجنبية في كردستان وذلك بسبب التنازلات التي يقدمها الأكراد للأتراك في مجال أستخراج وتصدير النفط دون الرجوع إلى الحكومة الأتحاديه في بغداد.

الربيع الكردي الثاني

كان الربيع الثاني لأكراد قد بدأ عندما قام بعض شباب محافظة السليمانية بتأسيس صفحات على موقع فيسبوك يطالبون فيها من أهالي المدينة بالخروج في مظاهرات ضذ الفساد الاداري في أقليم كردستان، وفي 17 شباط/فبراير 2011 بدأت المظاهرات في السليمانية [39] , جائت الاحتجاجات بعد بداية الربيع العربي وسماها السياسين بربيع الكردي (بالكردية: بهارا كوردان) [40] وفي هذه الأثناء خرج أناس مدفوعي الأجر مع جلب طلاب المدارس والموظفين بالقوة في مدينة دهوك بمظاهرات تأييدً لحكومة كردستان ومسعود بارزاني وطالبوا الحكومة بألقاء القبض على المتظاهرين في محافظة السليمانية بسبب التخريب والهجوم على مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية، ولقد أنتهت هذه المظاهرات بعد ان تفاوضت الاحزاب الرئيسية في كردستان على قمع الانتفاضة الكردية ضد فساد العائلة البرازانية، ووضعهم في السجون وتلفيق التهم لهم وتهديدهم بالقتل، وبالمقابل حصلت هذه الأحزاب على منح مالية كبيرة من عائلة مسعود. وهذه الأحزاب هي ((حزب الديمقراطية - حزب الاتحاد الوطني الكردستاني - حزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني - حركة التغيير الكردية - الجماعة الإسلامية في كردستان)).

الحكومة

بعد غزو العراق عام (2003) مثل السياسيين الأكراد في مجلس الحكم العراقي. في 30 يناير، عقدت ثلاثة انتخابات عام 2005 في المنطقة: 1.) لل جمعية الوطنية الانتقالية في العراق 2 ) الجمعية الوطنية ل كردستان العراق و3 ) لمجالس المحافظات.[41] إن قانون إدارة الدولة العراقية لل الانتقالية اعترف فترة الحكم الذاتي لل حكومة اقليم كردستان خلال الفترة الانتقالية بين " السيادة الكاملة " واعتماد دستور دائم.

وحكومة إقليم كردستان المعترف بها دستوريا سلطة على محافظات اربيل ودهوك والسليمانيةوحلبجة.[42]

السياسة

الانتخابات

تجري الانتخابات الجمعية الوطنية الكردستانية كل أربع سنوات. فقد جرت آخر انتخابات لبرلمان كردستان في 25 تموز 2009. وكان التحالف السياسي البارز في القائمة الكردستانية التي تتكون من الحزبين السياسيين الرئيسيين، الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستانى، والتي حصدت 59 مقعدا. بينما فازت الحركة الجديدة المنافسة الاقل شعبيه وهي قائمة كوران ("غوران" يعني "التغيير" في اللغة الكردية) والتي يرأسها نوشيروان مصطفى على 25 مقعدا بنسبة ربع مقاعد البرلمان. حازت قائمة كوران على نتائج قوية في مدينة السليمانيه ومجلس محافظة السليمانية، التي كانت تعتبر في السابق معقل الاتحاد الوطني الكردستاني. كما فازت قائمة الإصلاح، وتتألف من 4 أحزاب، على 13 مقعدا. وبالإضافة إلى ذلك، فازت الحركة الإسلامية ب2 مقعد، وخصصت 11 مقعدا للأقلية التركمانية الأطراف (5 مقاعد) والآشوريين (5 مقاعد) والأرمن (1 مقعد).

وفي الانتخابات الرئاسية عين مسعود البرزاني رئيس وفاز فترة ولاية أخرى في عام 2009 بحصوله على 70٪ من الأصوات. وجاء الدكتور كمال Miraudeli ثانيا مع ما يقرب من 30 في المئة من الأصوات.

تجري الانتخابات لمجالس المحافظات كل أربع سنوات. ويتكون كل مجلس من 41 عضوا. وعقدت آخر انتخابات مجلس محافظة كردستان في عام 2009.

العلاقات الخارجية

ولا يسمح للإقليم كردستان التحكم، إلى حد ما، من علاقاتها الخارجية الخاصة بها من دون الرجوع إلى بغداد. [بحاجة لمصدر]

في كردستان العديد من قنصليات والسفارات والمكاتب التجارية والقنصليات الفخرية التابعة للبلدان التي ترغب في زيادة نفوذها واقامة علاقات أفضل مع حكومة أقليم كردستان.[43] وكما من أكتوبر 2010 كان هناك 20 الممثليات الدبلوماسية في المنطقة، بما فيها تركيا.

ممثل حكومة إقليم كردستان إلى الولايات المتحدة هو الابن الأصغر للرئيس العراقي جلال الطالباني، قباد طالباني. ممثل حكومة إقليم كردستان من الأعلى إلى المملكة المتحدة بيان سامي عبد الرحمن، ابنة سامي عبد الرحمن الذي قتل في هجوم إرهابي في 1 شباط 2004.[44]

حقوق الإنسان

وسائل الإعلام

أفادت هيومن رايتس ووتش أن الصحفيين في كردستان العراق الذين انتقدوا الحكومة الإقليمية واجهوا عنف كبير، وتهديدات، ودعاوى قضائية في الأشهر الأخيرة، والبعض فر من البلاد.[45]

العنف ضد المرأة

أفادت هيومن رايتس ووتش بأن ختان الإناث يمارس بشكل رئيسي من قبل الأكراد في كردستان العراق، حيث ورد أن 60 في المائة من النساء الكرديات قد خضعن للختان، على الرغم من أدعاء حكومة إقليم كردستان بأن هناك مغالاة في الأرقام. وتتلقى الفتيات والنساء رسائل متضاربة وغير دقيقة من المسؤولين الحكوميين في عواقبها.[46] ووافق البرلمان الكردستاني في عام 2008 على مشروع قانون بتجريم الختان للإناث، ولكن ألغي القرار الوزاري اللازم لتنفيذ ذلك، وكان من المتوقع اعادة تفعيل القانون في فبراير /شباط 2009.[47]

كما ورد لمركز التعددية الإسلامية من قبل منظمة غير حكومية توقف ختان الإناث في إقليم كردستان في شمال العراق، في 25 تشرين الثاني، واعترف رسميا بهِ بعد انتشار ثقافة التوعية في الأوساط النسائية ومما يسببه الختان في تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى (ختان الإناث). وجاء الاعتراف بقانون إلغاء الختان من قبل حكومة إقليم كردستان بين الأكراد خلال برنامج ومؤتمر الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.[48]

في 27 تشرين الثاني 2010، اعترفت الحكومة الكردية رسميا على العنف ضد المرأة في كردستان، وبدأت باتخاذ تدابير جدية.[49] 21 يونيو 2011 وتمت الموافقة على مشروع قانون العنف الأسري من قبل برلمان كردستان، ويتضمن العديد من الأحكام التي تجرم[50]

التسامح الديني في كردستان

يرى النائب البريطاني روبرت Halfon كردستان كمنطقة مسلمة أكثر تعايشا مع الأديان من البلدان الأخرى المسلمة في الشرق الأوسط.[51] ويوجد في المنطقة من السكان من المسيحيين الآشوريين والكلدانيين والسريان واليزيديين، Yarsan، المندائيين والشبك والدين الكاكيه والأديان الأخرى.

حقوق الأقليات في شمال العراق

على الرغم من أن البرلمان الكردي الإقليمي قد اعترفت رسميا الأقليات الأخرى مثل الآشوريين والتركمان والعرب والأرمن والمندائيين والشبك واليزيدية، كانت هناك اتهامات متعددة من محاولات "تكريدهم" لهم. لطالما ادعى مسعود برازاني بان الحكومة العراقية عملت على تعريب كركوك. ولكن بعد سقوط بغداد عام 2003 قام الأكراد بحملات تكريد كبرى في المناطق العربية حيث جرى طرد العرب وجلب الأكراد وإسكانهم في بيوت العرب ونفس الفعل حصل مع الآشوريون واليزيديين وباقي الطوائف من غير الأكراد، حيث كان هناك ممانعة في إعادة بناء القرى الآشورية في منطقتهم في حين بناء المزيد من المستوطنات للأكراد المتضررة خلال حملة الأنفال.[52] وبعد زيارته للمنطقة، لاحظ جويل السياسي الهولندي Voordewind أن المناصب المخصصة للأقليات في وكان البرلمان الكردي حيث عين من قبل الأكراد والآشوريين على سبيل المثال لا إمكانية لتسمية مرشحيها.[53]

وقد اتهمت الحكومة الإقليمية الكردية بمحاولة "تكريد" مناطق أخرى مثل سهول نينوى الآشورية وكركوك من خلال توفير الدعم المالي للأكراد الذين يرغبون في الاستقرار في تلك المناطق وتهديد غير الأكراد ودفعهم للنزوح وترك قراهم واراضيهم.[54][55]

يتميز الأكراد بالعنصرية لقوميتهم وطائفيتهم تجاه الأقوام الاخرى وخاصة الآشوريين حيث تاريخيا كل هذه الاراضي التي يطلقون عليها مصطلح كردستان هي أراضي آشورية تابعة للمسيحيين. استطاع الأكراد السيطرة عليها بمساعدة العثمانيين حيث تم جلب الأكراد من جنوب تركيا وجرى إسكانهم في شمال العراق

.

الاقتصاد

ويهيمن على اقتصاد إقليم كردستان قطاعات الزراعة والنفط والصناعة والسياحة.[56][57] ونظرا لسلام نسبي في المنطقة ان لديها اقتصاد أكثر تطورا بالمقارنة مع أجزاء أخرى من العراق.

البنية التحتية والنقل

بسبب الدمار الناجم عن حملات الجيش العراقي في عهد صدام حسين وغيره من النظام العراقي السابق، كانت البنية التحتية في إقليم كردستان غير قادرة على تحديث.لكن بعد التأسيس في عام 1991، بدأت حكومة إقليم كردستان مع مشاريع لاعادة اعمار إقليم كردستان. ومنذ ذلك الحين، من جميع القرى 4500 والتي تم تدميرها من قبل نظام صدام حسين "، وقد تم بناؤها 65٪ من قبل حكومة إقليم كردستان.[58] وعلاوة على ذلك، منذ زوال النظام السابق في عام 2003، حكومة إقليم كردستان قد تمكنت من رفع مستوى لها تقديم الخدمات والبنية التحتية، والتي تم تغيير المشهد الاقتصادي في المنطقة، ويسرت لعدد من المشاريع الاستثمارية.

التنقل

ويمكن الدخول إلى منطقة كردستان العراق عن طريق البر والجو. فعن طريق البر، بواسطة طريق تركيا عبر بوابة هابور الحدودية التي تعد البوابة الحدودية الوحيد بين العراق وتركيا. ويمكن الوصول إلى هذه البوابة الحدودية بواسطة حافلة أو سيارة أجرة من المطارات في تركيا في أقرب المطارات من مدينة ماردين أو ديار بكر، وكذلك من إسطنبول أو أنقرة. إن كردستان العراق لديها بوابات حدودية مع إيران، فعلى الحدود توجد منطقة حاجي عمران وهي البوابة الحدودية، وتقع بالقرب من مدينة السليمانية. وكذلك توجد بوابة للحدود مع سوريا والمعروفة باسم بوابة الخابور الحدودية.[59] أما الوصول للمنطقة من داخل العراق، فيمكن الوصول إلى الإقليم عن طريق البر من طرق متعددة.

وقد فتحت كردستان العراق أبوابها أمام العالم الدولي عن طريق فتح اثنين من المطارات الدولية. مطار أربيل الدولي ومطار السليمانية الدولي، والذي على حد سواء بتسيير رحلات جوية إلى الشرق الأوسط وأوروبا. لقد أنفقت حكومة إقليم كردستان الكثير على المطارات لجذب شركات الطيران الدولية، وشركة الخطوط الجوية النمساوية في الوقت الراهن، لوفتهانزا، الاتحاد للطيران والملكية الأردنية وطيران الخليج وطيران الشرق الأوسط، أطلس جيت، وفلاي دبي جميع الخدمات في المنطقة. هناك على الأقل 2 المطارات العسكرية في كردستان العراق.[60]

الجغرافيا

الموقع

منطقة كردستان جبلية إلى حد كبير، حيث تبلغ أعلى نقطة فيها 3،611 م (11،847 قدم) المعروفة محليًا باسم جبل شيخا دار ("الخيمة السوداء"). وتشمل الجبال في كردستان العراق جبال زاغروس وسنجار وجبال حمرين وجبل نزير وجبل قنديل. هناك العديد من الأنهار التي تمر عبر المنطقة، والتي تتميز بأراضيها الخصبة، والمياه الوفيرة، والطبيعة الخلابة. يتدفق الزاب الكبير والزاب الصغير من الغرب إلى الغرب في المنطقة. نهر دجلة يدخل كردستان العراق من كردستان التركية.

إن الطبيعة الجبلية لكردستان العراق، والفرق في درجات الحرارة في مناطقها المختلفة، وثروتها المائية تجعل منها أرضًا زراعية وسياحية. بحيرة دوكان هي أكبر بحيرة في المنطقة. هناك أيضًا العديد من البحيرات الصغيرة، مثل بحيرة دربندخان وسد دهوك. الأجزاء الغربية والجنوبية من إقليم كردستان ليست جبلية مثل الشرق. بدلا من ذلك، هو التلال والسهول المتداول عن طريق النباتات.[61]

البيئة

وتشمل النباتات في المنطقة، التنوب، البلوط، الصنوبريات، البلاتانوس، الصفصاف، أشجار الزيتون، الحور، الزعرور، الطائرة الشرقية، الكرز البرقوق، الوركين الوردية، أشجار الفستق، الوردية، الكمثرى، الرماد الجبلي والصنوبر التركي. الصحراء في الجنوب هي في معظمها السهوب وستتميز بنباتات إكسيريك مثل أشجار النخيل، والتاماريس، ونخيل التمر، وفراكسينوس، وبوا، والأفسنتين الأبيض، وchenopodiaceae. [16] [17]

الحيوانات الموجودة في المنطقة تشمل الدب البني السوري، الخنزير البري، الذئب الرمادي، ابن آوى الذهبي، النمس الهندي المتوج، الثعلب الأحمر، الغزال الغضروفي، الثعلب الأوراسي، الضبع المخطط، غزال الريم، الباذنجان، المنغر، وسلاحف الفرات سوفتشيل. [ 18]

تشمل أنواع الطيور، الحطام الذي يمكن رؤيته، الغراب الغربي، شواذ أحمر فاتح، غراب مقنع، سهرة أوروبية، ذراع فرك ذي ذيل رخامي، صرخة ملثمة، ورجاء الصخور. [19] [20]

المناخ

نظرًا لخط العرض والارتفاع، فإن كردستان العراق أكثر برودة ورطوبة من بقية العراق. تقع معظم المناطق في المنطقة ضمن المنطقة المناخية المتوسطية، مع مناطق في الجنوب الغربي مع شبه قاحلة. نظرًا لكون فصل الصيف أقل تطرفًا، فإن آلاف السياح من المناطق الأكثر حرارة في العراق يأتون إلى المنطقة في هذا الموسم. [21]

على الرغم من سمعتها في الصيف "المعتدل"، فإنها لا تزال شديدة الحرارة للمعايير غير العراقية، على الرغم من أن متوسط درجة الحرارة يتراوح من 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت) إلى المناطق الشمالية الأكثر برودة في 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) أدنى مستويات في منتصف 30 (70 درجة فهرنهايت) إلى 24 درجة مئوية (75 درجة فهرنهايت). ومع ذلك، فإن فصول الشتاء أكثر برودة من مناطق أخرى في العراق، حيث تتراوح المعدلات بين 9 درجات مئوية (48 درجة فهرنهايت) و11 درجة مئوية (52 درجة فهرنهايت) وانخفاضها مع بعض المناطق في حدود 3 درجات مئوية (37 درجة فهرنهايت). والتجمد في الآخرين، وتراجع إلى -2 درجة مئوية (28 درجة فهرنهايت) و0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) في المتوسط. ستكون الأماكن المرتفعة مثل قمم الجبال أكثر برودة.

في مدن أخرى في الجدول أدناه، تشهد سوران وشقلاوة وحلبجة أيضًا أدنى مستوياتها أقل من 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) في الشتاء. تتمتع دهوك بأطول صيف في المنطقة بمتوسط 42 درجة مئوية (108 درجة فهرنهايت). في المنطقة، بعض المناطق ترى الأمطار منخفضة تصل إلى 500 ملم (20 بوصة) في أربيل إلى 900 ملم (35 بوصة) كأماكن مثل العمادية. تسقط معظم الأمطار في الشتاء والربيع، وعادة ما تكون ثقيلة. الصيف وأوائل الخريف جافة عمليا. الربيع هو فاترة إلى حد ما. تشهد كردستان العراق تساقط الثلوج في بعض الأحيان في الشتاء، والصقيع شائع جدا. هناك تأخر موسمي في بعض الأماكن في الصيف، مع درجات حرارة تصل إلى حوالي أغسطس وسبتمبر.

البيانات المناخية لـأربيل
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
الدرجة القصوى °م (°ف) 20
(68)
27
(81)
30
(86)
34
(93)
42
(108)
44
(111)
48
(118)
49
(120)
45
(113)
39
(102)
31
(88)
24
(75)
49
(120)
متوسط درجة الحرارة الكبرى °م (°ف) 12.4
(54.3)
14.2
(57.6)
18.1
(64.6)
24
(75)
31.5
(88.7)
38.1
(100.6)
42
(108)
41.9
(107.4)
37.9
(100.2)
30.7
(87.3)
21.2
(70.2)
14.4
(57.9)
27.2
(81.0)
المتوسط اليومي °م (°ف) 7.4
(45.3)
8.9
(48.0)
12.4
(54.3)
17.5
(63.5)
24.1
(75.4)
29.7
(85.5)
33.4
(92.1)
33.1
(91.6)
29
(84)
22.6
(72.7)
15
(59)
9.1
(48.4)
20.2
(68.3)
متوسط درجة الحرارة الصغرى °م (°ف) 2.4
(36.3)
3.6
(38.5)
6.7
(44.1)
11.1
(52.0)
16.7
(62.1)
21.4
(70.5)
24.9
(76.8)
24.4
(75.9)
20.1
(68.2)
14.5
(58.1)
8.9
(48.0)
3.9
(39.0)
13.2
(55.8)
أدنى درجة حرارة °م (°ف) −4
(25)
−6
(21)
−1
(30)
3
(37)
6
(43)
10
(50)
13
(55)
17
(63)
11
(52)
4
(39)
−2
(28)
−2
(28)
−6
(21)
الهطول مم (إنش) 111
(4.4)
97
(3.8)
89
(3.5)
69
(2.7)
26
(1.0)
0
(0)
0
(0)
0
(0)
0
(0)
12
(0.5)
56
(2.2)
80
(3.1)
540
(21.2)
متوسط أيام هطول الأمطار 9 9 10 9 4 1 1 3 6 10
متوسط الأيام المثلجة 1 0 0 0 0 0 0 0 0 0
متوسط الرطوبة النسبية (%) 74.5 70 65 58.5 41.5 28.5 25 27.5 30.5 43.5 60.5 75.5 50.0
المصدر #1: المناخ البيانات,[62] بلدي الطقس لسجلات والرطوبة والثلوج وهطول أيام[63]
المصدر #2: ما هو الطقس مثل,[64] أربيل[65]

التقسيمات الإدارية

مستويات التقسيمات الإدارية لكردستان.

وتنقسم كردستان العراق إلى أربع محافظات (Parêzge باللغة الكردية). محافظات دهوك وأربيل والسليمانية وحلبجة تشكل إقليم كردستان. وينقسم كل من هذه المحافظات إلى المناطق مع ما مجموعه 26 مقاطعة. وتنقسم كل منطقة إلى مناطق فرعية. المحافظات لديها العاصمة، بينما المناطق والأحياء الفرعية لها من مراكز المقاطعات. نقاط الخلاف القائمة بين الحكومة العراقية والحكومة الإقليمية الكردية حول بعض الأقاليم خارج كردستان العراق.

  • محافظات كردستان العراق:-
  1. السليمانية (السليمانية)
  2. أربيل (أربيل)
  3. دهوك (دهوك)
  4. حلبجة (حلبجة)

المناطق المتنازع عليها

المناطق المتنازع عليها في العراق
  الأراضي الرسمية لإقليم كردستان العراق
  مناطق يسيطر عليها كردستان العراق
  مناطق يطالب بها كردستان العراق
  باقي العراق

شكلت الحدود الكردية العراقية الداخلية المتنازع عليها قلقًا أساسيا للعرب والأكراد، وخاصة بعد الغزو الأمريكي واعادة الهيكلة السياسية في عام 2003. الأكراد الأراضي إلى الجنوب من كردستان العراق بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 لاستعادة الأرض التي تدعي أنها كردية تاريخيا. فبالإضافة إلى المحافظات الثلاث في العراق كردستان يسيطرالأكراد على أجزاء من نينوى وكركوك وديالى، والتي تدعي الحكومة العراقية من ناحية أخرى، سيطرة الحكومة العراقية على أجزاء من تلك المحافظات الثلاث.

المدن

لدى إقليم كردستان العراق أعداد متزايدة من السكان في المناطق الحضرية ولا تزال هناك أعداد كبيرة تسكن في المناطق الريفية. القائمة التالية هي قائمة غير كاملة من أكبر المدن في المحافظات الثلاث التي هي حاليا بحكم القانون وبحكم الواقع تحت سيطرة حكومة إقليم كردستان.

العاصمة أربيل
الاسم المحافظة الكردية السكان
أربيل محافظة أربيل Hewlêr, ھەولێر 1.025.000[66]
السليمانية محافظة السليمانية Silêmanî, سلێمانی 725.000
دهوك محافظة دهوك Duhok, دهۆک 350.000[67]
رانية محافظة السليمانية Ranya, ڕانیە 200.836
زاخو محافظة دهوك Zaxo, زاخۆ 190.000[68]
شقلاوة محافظة أربيل Şeqlawe, شقلاوه 124.628[69]
حلبجة محافظة حلبجة Helebce, هه‌ڵه‌بجه 120.000[70]
راوندوز محافظة أربيل Rewandiz, ڕەواندز 102.399
جمجمال محافظة أربيل Çemçemall, چه‌مچه‌ماڵ 100.000
كوي سنجق محافظة أربيل Koye, کۆیە 100.000
سميل محافظة دهوك Sêmêl, سميل 50.000
عنكاوا محافظة أربيل Enkawa, عنكاوا 30.000
عقرة محافظة دهوك Akrê, ئاکرێ 23.088
برزان محافظة دهوك Barzan, بارزان 8.000
العمادية محافظة دهوك Amêdî, ئامێدی 6.000
بامرني محافظة دهوك Barmani, فارسی 5.000
ارادن محافظة دهوك Araden, ارادن 200


الخصائص السكانية

نظرا لعدم وجود تعداد سكاني سليم، وعدد السكان الدقيق لكردستان العراق، فضلا عن بقية العراق غير معروف، إلا أن الحكومة الكردية بدأت في الآونة الأخيرة إلى نشر أرقام أفضل السكان. بحلول عام 2009، كان العراق يقدر عدد سكانها ب 30 مليون حسب تقديرات صندوق النقد الدولي. داخل المحافظات الثلاث دهوك وأربيل والسليمانية السكان 4864000[71] كردستان العراق يبلغ عدد سكانها الشباب مع حوالي 40٪ من السكان من تحت سن 15 عاما.

والعرقية واللغوية الماكياج من كردستان العراق ومتنوعة، وتشمل الأكراد والعرب والآشوريين والتركمان والأرمن والشبك، اليزيدية، والغجر والشركس والصابئة المندائيين.

اللغة

اللغات الرسمية في إقليم كردستان هي الكردية والعربية.[72] الكردية هي اللغة الأكثر انتشارا، كما أنه يتحدث اللغة العربية على نطاق واسع ومفهومة.[72] واللهجات الرئيسيتين الكردية السورانية والكورمانجية.

ويتحدث أيضا الآشورية النيو الآرامية، المندائية النيو الآرامية، الأرمنية وتـركـمـانـي من قبل مجتمعاتهم ولكثير من الكراد يعرفون الغه.[72]

الدين

تحتوي منطقة كردستان العراق على عدة أديان ومذاهب والدين السائد هو الإسلام، وينتمي إليه غالبية سكانها من الأكراد والعرب والتركمان، ومعظمهم ينتمون إلى طائفة السنة، ثم يأتي من بعده المسيحية، والآشوريين والأرمن (من بعض الأكراد والتركمان)، وكذلك طائفة اليزيدية التي تشكل أقلية صغيرة في المنطقة.

الهجرة

منذ الاطاحة به في ظل نظام صدام حسين في عام 2003، كردستان العراق شهدت هجرة كبيرة من المناطق العربية من العراق (وخاصة من الأكراد والآشوريين والأرمن والمندائيين والشبك والغجر)، وكذلك من جنوب آسيا. نظرا للاستقرار والأمن، وشهدت كردستان غير الكردية أو المهاجرين غير العراقيين.

وقد أعطى النشاط الاقتصادي على نطاق واسع بين كردستان العراق وتركيا الفرصة للأتراك للبحث عن عمل في كردستان العراق. وكانت صحيفة الأكراد المتمركزين في العاصمة الكردية تقدر أن حوالي 50،000 الأتراك الذين يعيشون الآن في كردستان.[73] وقد نشرت تقارير حول المهاجرين من بنغلاديش والهند وباكستان أيضا.

الثقافة

الثقافة الكردية هي مجموعة من السمات الثقافية المميزة التي يمارسها الشعب الكردي. الثقافة الكردية هي إرث من الشعوب القديمة المختلفة التي الأكراد الحديث على شكل ومجتمعهم، ولكن Iranic في المقام الأول. بين جيرانهم، هي الأقرب للثقافة الكردية على الثقافة الإيرانية. على سبيل المثال يحتفلون بعيد النوروز في اليوم العام الجديد، الذي يحتفل به في 21 مارس. هذا هو اليوم الأول من شهر نوروز "NEWROZ" في التقويم الكردي واليوم الأول من فصل الربيع.[74] الشعوب الأخرى مثل الآشوريين والأرمن والعرب واليزيديين والشبك والمندائيين لها ثقافاتها المميزة.

الموسيقى

تقليديا، وهناك ثلاثة أنواع من المؤدين الكلاسيكية الكردية - القصاص (çîrokbêj)، المنشدون (stranbêj) والشعراء (dengbêj). لم يكن هناك موسيقى معينة تتعلق المحاكم الكردية الأميرية، وبدلا من ذلك، والموسيقى التي تؤدى في تجمعات ليلة (şevbihêrk) يعتبر الكلاسيكية. تم العثور على العديد من الأشكال الموسيقية في هذا النوع. العديد من الأغاني هي ملحمة في الطبيعة، مثل lawiks الشعبية التي هي القصص البطولية سرد حكايات الأبطال الأكراد في الماضي مثل صلاح الدين الأيوبي. Heyrans هي أغنيات حب التعبير عن حزن عادة من فصل والمحبة التي لم تتحقق. Lawje هو شكل من أشكال الموسيقى الدينية وPayizoks هي الأغنيات وتحديدا في فصل الخريف. أغاني الحب والموسيقى والرقص، وحفل الزفاف والأغاني الاحتفالية الأخرى (dîlok / narînk)، والشعر والأغاني المثيرة العمل التي تحظى بشعبية كبيرة.

القوات المسلحة

القوات الخاصة البشمركة

البيشمركة هو مصطلح يستخدم من قبل الكورد للإشارة إلى المقاتلين الأكراد المسلحين، وقد وصفت من قبل البعض على أنها تعني المناضل وتعني حرفيا "أولئك الذين يواجهون الموت" (مواجهةpesh + الموت merg e ) وعرفت قوات البيشمركة في كردستان في وقت مبكر منذ مجيء حركة الاستقلال الكردية في سنة 1920، وبعد انهيار العثماني والقاجارية الإمبراطوريات التي حكمت بصورة مشتركة على المنطقة التي تعرف اليوم باسم كردستان.

خاضت قوات البيشمركة القتال جنبا إلى جنب مع الجيش الاميركي وقوات التحالف في الجبهة الشمالية خلال عملية حرية العراق. خلال السنوات التالية، لعبت البيشمركة دورا حيويا في الأمن لكردستان ومناطق أخرى من العراق. ولم يشهد اقليم كردستان اي حوادث قتل او عتداء او خطف لاي جندي من قوات التحالف منذ غزو العراق في عام 2003. كما تم نشر وحدات من البيشمركة في بغداد ومحافظة الأنبار لدعم عمليات مكافحة الإرهاب.

إقليم كردستان لديه جيشه الخاص وفقا للدستور العراقي وقد سميت قوات البيشمركة في الدستور بمصطلح "حرس الاقليم" ولا يسمح للجيش العراقي المركزي بدخول إقليم كردستان وفقا للقانون إلا بموافقة برلمان الاقليم وبمصادقة رئاسة الاقليم.

التعليم

قبل قيام حكومة إقليم كردستان، كان تقريبًا يدرس التعليم الابتدائي والثانوي والعالي باللغة العربية. لكن مع تأسيس منطقة الحكم الذاتي الكردستاني. أول مدرسة دولية افتتحت هي مدرسة الشويفات الدولية لها فرع في كردستان العراق أنشئ في عام 2006. وقد فتحت المدارس الدولية الأخرى، British International Schools in Kurdistan وهو الأحدث مع الافتتاح المقرر في السليمانية في سبتمبر 2011.

وترد جامعات كردستان العراقية الرسمية أدناه، مع الموقع الرسمي، وتاريخ التأسيس وأحدث البيانات عن عدد الطلاب.

معهد الموقع الرسمي تاريخ التأسيس عدد الطلاب (السنة)
جامعة صلاح الدين (SU) http://www.suh-edu.com 1968 7,048 (2007)
جامعة السليمانية (US) http://www.univsul.org/ 1968 (3,067) (2006)
جامعة دهوك www.uod.ac 1992 1,689 (2007)
جامعة كويه (KU) www.koyauniversity.org 2003 (?) (2006)
جامعة كردستان www.ukh.ac 2006 400 (2006)
الجامعة الأمريكية في السليمانية www.auis.org 2007 50 (2007)
جامعة هولير الطبية (HMU) www.hawlermu.org 2006 (?) (2006)
جامعة الأعمال والإدارة (BMU) www.bmu-me.net 2007 (?) (2007)
جامعة سابيس www.sabisuniversity.net 2009 (?) (2009)
جامعة جيهان www.cihanuniversity.org ? (?)
الجامعة الملكية البريطانية (أربيل) www.broyalu.com ? (?)
جامعة حياة الخاصة للعلوم والتكنولوجيا - أربيل hpust.com ? (?)
جامعة إيشك ishik.edu.iq 2008 (?)
جامعة سوران www.soranu.com 2009 2200 (2011)
جامعة نوروز ? ? (?)
جامعة التنمية البشرية [www.uhd.edu.iq//www.uhd.edu.iq/ www.uhd.edu.iq] ? (?)

انظر أيضًا

المراجع

  1. ^ The Kurdish language نسخة محفوظة 12 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ CIA World Factbook: Iraq نسخة محفوظة 28 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ تقديرات وزارة التخطيط العراقية لعام 2014
  4. ^ Viviano، Frank (2006). "The Kurds in Control". ناشونال جيوغرافيك (مجلة). واشنطن العاصمة. اطلع عليه بتاريخ 2008-06-05. Since the aftermath of the 1991 gulf war, nearly four million Kurds have enjoyed complete autonomy in the region of Iraqi Kurdistan... {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |الشهر= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ http://www.krg.org/uploads/documents/About_Kurdistan_Regional_Government__2008_09_10_h13m52s30.pdf
  6. ^ %7B%7Bcite web|url=http://www.krg.org/articles/detail.asp?lngnr=12&smap=03010300&rnr=140&anr=23911 |title=Kurdistan Regional Government |publisher=KRG |date= |accessdate=2010-12-28}}
  7. ^ "Full Text of Iraqi Constitution". The Washington Post. 12 أكتوبر 2005. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-05.
  8. ^ Malati J. Shendge (1 يناير 1997). The language of the Harappans: from Akkadian to Sanskrit. Abhinav Publications. ص. 46. اطلع عليه بتاريخ 2011-04-22.
  9. ^ Bertman، Stephen (2003). Handbook to life in ancient Mesopotamia. Infobase Publishing. ص. 340.
  10. ^ Barton، George Aaron (1902). A sketch of Semitic origins: social and religious. The Macmillan Company. ص. 262.
  11. ^ J. F. Hansman, ARBELA, الموسوعة الإيرانية نسخة محفوظة 25 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Curtis، John (2003). "The Achaemenid Period in Northern Iraq" (PDF). L'archéologie de l'empire achéménide. Paris, France: 3–4. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |الشهر= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Dandamatev, Muhammad: "Assyria. ii- Achaemenid Aθurā[وصلة مكسورة]", الموسوعة الإيرانية
  14. ^ "The Chronicle of Arbela" (PDF). In 115, the Romans invaded Adiabene and re named it Assyria.
  15. ^ The Biblical Geography of Central Asia: With a General Introduction, By Ern. Frid. Car. Rosenmüller. Page 122.
  16. ^ In Memory of Rabbi and Mrs. Carl Friedman: Studies on the Problem of Tannaim in Babylonia (ca. 130-160 C. E.) Author(s): Jacob Neusner Source: Proceedings of the American Academy for Jewish Research, Vol. 30 (1962), pp. 79-127.
  17. ^ Ammianus Marcellinus, another fourth-century writer. In his excursus on the Sasanian Empire he describes Assyria in such a way that there is no mistaking he is talking about lower Mesopotamia (Amm. Marc. XXIII. 6. 15). For Assyria he lists three major cities-Babylon, Ctesiphon and Seleucia (Amm. Marc. xxIII. 6. 23), whereas he refers to Adiabene as 'Assyria priscis temporibus vocitata' (Amm. Marc. xxIII. 6. 20).
  18. ^ K. Schippmann, ASSYRIA, الموسوعة الإيرانية نسخة محفوظة 03 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ Trajan's Parthian War and the Fourth-Century Perspective Author(s): C. S. Lightfoot Source: The Journal of Roman Studies, Vol. 80 (1990), pp. 115-126.
  20. ^ Lightfoot p. 121; Magie p. 608.
  21. ^ "A Chronology of U.S.-Kurdish History", PBS. Retrieved 20 aug 2011 نسخة محفوظة 05 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ G.S. Harris, Ethnic Conflict and the Kurds, Annals of the American Academy of Political and Social Science, p.121, 1977
  23. ^ M. Farouk-Sluglett, P. Sluglett, J. Stork, Not Quite Armageddon: Impact of the War on Iraq, MERIP Reports, July–September 1984, p.24
  24. ^ "Death Clouds: Saddam Hussein's Chemical War Against the Kurds". Dlawer.net. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-28.
  25. ^ "Human Rights Watch Report About Anfal Campaign, 1993". Hrw.org. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-28.
  26. ^ Rubin، Elizabeth (13 يوليو 2003). "The Cult of Rajavi". New York Times. {{استشهاد بخبر}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |الناشر= (مساعدة)
  27. ^ Graff، James (14 ديسمبر 2006). "Iran's Armed Opposition Wins a Battle — In Court". Time Magazine. {{استشهاد بخبر}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |الناشر= (مساعدة)
  28. ^ L. Fawcett, Down but not out? The Kurds in International تاتلاتلا, Reviews of International Studies, Vol.27, 2001 p.117
  29. ^ M. Leezenberg, Iraqi Kurdistan: contours of a post-civil war society, Third World Quarterly, Vol.26, No.4-5, June 2005, p.636
  30. ^ H.J. Barkey, E. Laipson, Iraqi Kurds And Iraq's Future, Middle East Policy, Vol. XII, No.4, Winter 2005, pp.67
  31. ^ Stansfield, G.R.V., Iraqi Kurdistan, Routledge: New York, 2003, p.96
  32. ^ M. M. Gunter, M. H. Yavuz, The continuing Crisis In Iraqi Kurdistan, Middle East Policy, Vol. XII, No.1, Spring 2005, pp.123-124
  33. ^ Stansfield, G.& Anderson, L., The Future of Iraq, Palgrave Macmillan: New York, 2004, p.174
  34. ^ M. Leezenberg, Iraqi Kurdistan: contours of a post-civil war society, Third World Quarterly, Vol.26, No.4-5, June 2005, p.639
  35. ^ "Title page for ETD etd-11142005-144616". Etd.lib.fsu.edu. 28 أكتوبر 2005. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-28.
  36. ^ Abdulrahman، Frman. "Kurds Reluctant to Send Troops to Baghdad - IWPR Institute for War & Peace Reporting". Iwpr.net. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-28.
  37. ^ Stansfield, G.& Anderson, L., The Future of Iraq, Palgrave Macmillan: New York, 2004, p.155
  38. ^ [1][وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 08 أغسطس 2009 على موقع واي باك مشين.
  39. ^ 17 شوبات ساڵێكی‌ تێپه‌ڕاند.. هه‌ینی‌ داهاتوو چی‌ رووده‌دات؟ | ئاوێنە نیوز
  40. ^ http://www.lalishduhok.com/lalish/index.php?option=com_content&view=article&id=10193:---17----&catid=45:2010-10-12-15-08-38&Itemid=116
  41. ^ Walker، H.؛ Clark، T. (2005). "Election in Iraq - 30 January 2005: An Assessment". Journal of Asian Affairs. ج. 36 ع. 2: 182.
  42. ^ Stansfield، G. (2007). Iraq: People, History, Politics. Cambridge: Polity Press. ص. 65.
  43. ^ "Four Security Council member states have Erbil consulates". Iraq Updates. 6 ديسمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-28.
  44. ^ "Bayan Sami Abdul Rahman". The Guardian. London. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-05.
  45. ^ Iraqi Kurdistan: Journalists Under Threat | Human Rights Watch نسخة محفوظة 14 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  46. ^ "Abusing Patients | Human Rights Watch". اطلع عليه بتاريخ 2011-02-21.
  47. ^ Iraq | Human Rights Watch نسخة محفوظة 20 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  48. ^ IRAQ: Iraqi Kurdistan Confronts Female Genital Mutilation نسخة محفوظة 02 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  49. ^ http://www.rudaw.net/english/kurds/3318.html
  50. ^ Human Rights Watch lauds FGM law in Iraqi Kurdistan نسخة محفوظة 13 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  51. ^ British MP hails Iraqi Kurdistan as regional leader in religious tolerance نسخة محفوظة 05 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  52. ^ Al-Ali، Nadje؛ Pratt، Nicola (2009). What kind of liberation?: women and the occupation of Iraq. University of California Press. ص. 109.
  53. ^ Voordewind، Joël (2008). Religious Cleansing in Iraq (PDF). nowords, ChristenUnie.
  54. ^ Hashim، Ahmed (2005). Insurgency and counter-insurgency in Iraq. Cornell University Press. ص. 223.
  55. ^ Taneja، Preti (2007). Assimilation, exodus, eradication: Iraq's minority communities since 2003. Minority Rights Group International. ص. 20.
  56. ^ British agency Hinterland Travel has recently started small scale tourism tours to the region [2]. نسخة محفوظة 27 سبتمبر 2007 على موقع واي باك مشين.
  57. ^ Time magazine article mentioning Australian/Kurdish tour company Kurdistan Adventures on tourism in Kurdistan [3] نسخة محفوظة 28 يوليو 2013 على موقع واي باك مشين.
  58. ^ "Kurdistan Regional Government". KRG. اطلع عليه بتاريخ 2014-05-04.
  59. ^ "Iraq federal, Kurd region oil chiefs informally agree on exports". UPI.com. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-28.
  60. ^ "Military Comms Monitoring. HF VHF UHF". Milaircomms.com. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-28.
  61. ^ World Weather Online | World Weather | Weather Forecast
  62. ^ "Climate: Arbil - Climate graph, Temperature graph, Climate table". Climate-Data.org. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-13.
  63. ^ "Irbil, Iraq Climate". My Forecast. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-14.
  64. ^ "Erbil climate info". What's the Weather Like.org. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-14.
  65. ^ "Erbil Weather Forecast and Climate Information". Erbilia. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-14.
  66. ^ Iraq: Governorates, Regions & Major Cities - Population Statistics in Maps and Charts نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  67. ^ http://www.uod.ac/en/duhokcity
  68. ^ Zakho City | University of Zakho نسخة محفوظة 02 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين.
  69. ^ Rural Population In Shaqlawa District-Kurdistan Region/Iraq | Ibrahim Ngah - Academia.Edu نسخة محفوظة 23 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  70. ^ https://www2.le.ac.uk/offices/press/pdf-files/uploaded-2013/History%20of%20Halabja.docx
  71. ^ http://www.kurdishglobe.net/display-article.html?id=C3671E729D6BEAF68BD67183604D4A00
  72. ^ أ ب ت "Kurdistan Regional Government | ''The Kurdistan Region's official languages for government purposes are Kurdish and Arabic.''". Krg.org. 27 يونيو 2010. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-28.
  73. ^ "An unusual new friendship". The Economist. 19 فبراير 2009.
  74. ^ Cultural Orientation Resource Center[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 02 سبتمبر 2006 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية