تشارلز ديكنز: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف معادل لم يعد موجود في الصفحة الإنجليزية (1) إزالة (تصنيف:كتاب إنجليز في القرن 19)
سطر 175: سطر 175:
[[تصنيف:صحفيون إنجليز]]
[[تصنيف:صحفيون إنجليز]]
[[تصنيف:صحفيون في القرن 19]]
[[تصنيف:صحفيون في القرن 19]]
[[تصنيف:كتاب إنجليز في القرن 19]]
[[تصنيف:كتاب قصص قصيرة إنجليز]]
[[تصنيف:كتاب قصص قصيرة إنجليز]]
[[تصنيف:كتاب قصص قصيرة بريطانيون في القرن 19]]
[[تصنيف:كتاب قصص قصيرة بريطانيون في القرن 19]]

نسخة 23:40، 9 فبراير 2019

تشارلز ديكنز
(بالإنجليزية: Charles Dickens)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة تشارلز جون هوفام ديكنز
الميلاد 7 فبراير 1812(1812-02-07)
بورتسموث، إنكلترا
الوفاة 9 يونيو 1870 (58 سنة)
كنت، إنكلترا
سبب الوفاة نزف مخي  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن دير وستمنستر[1]  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الجنسية بريطاني
مشكلة صحية صرع[2]  تعديل قيمة خاصية (P1050) في ويكي بيانات
الحياة العملية
الاسم الأدبي تشارلز ديكنز
المواضيع أدب  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الحركة الأدبية واقعية أدبية  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
المهنة روائي
اللغة الأم إنجليزية بريطانية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[3]،  وإنجليزية بريطانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل أدب  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
أعمال بارزة
التيار واقعية أدبية  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
بوابة الأدب

تشارلز جون هوفام ديكنز (بالإنجليزية: Charles John Huffam Dickens)‏ من 7 فبراير 1812 إلى 9 يونيو 1870 هو روائي إنجليزي. يُعدّ بإجماع النُّقّاد أعظم الروائيين الإنكليز في العصر الفكتوري، ولا يزال كثيرٌ من أعماله تحتفظ بشعبيّته حتى اليوم. تميَّز أسلوبه بالدُّعابة البارعة والسخرية اللاذعة. صوَّر جانباً من حياة الفقراء، وحمل على المسؤولين عن المياتم والمدارس والسجون حملةً شعواء. من أشهر آثاره: "أوليفر تويست" Oliver Twist (عام 1839) و"قصة مدينتين" A Tale of Two Cities (عام 1859) نقلهما إلى العربية منير البعلبكي، و"دايفيد كوبرفيلد" David Copperfield (عام 1850) و"أوقات عصيبة"Hard times.

وهو (عضو الجمعية الملكية للفنون) (بالإنجليزية: Charles John Huffam Dickens)‏ روائي إنكليزي من أكثر كُتاب العصر الفيكتوري شعبية وناشط اجتماعي، وعُرف باسمٍ مستعار هو "بوز".توفي بسبب أزمة دماغية حادة.

مجد الناقدان غيورغ غيسنغ وجي. كيه. تشسترتون أستاذية ديكنز النثرية، وابتكاراته المتواصلة لشخصيات فريدة، وقوة حسه الاجتماعية. لكن زملاءه الأدباء مثل جورج هنري لويس وهنري جيمس وفيرجينيا وولف عابوا أعماله لعاطفيتها المفرطة ومصادفاتها غير المحتملة، وكذلك بسبب التصوير المبالغ فيه لشخصياته.[4]

بسبب شعبية روايات ديكنز وقصصه القصيرة فإن طباعتها لم تتوقف أبداً.[5][6] ظهر عديد من روايات ديكنز في الدوريات والمجلات بصيغة مسلسلة أولاً، وكان ذلك الشكل المفضل للأدب وقتها. وعلى عكس الكثيرين من المؤلفين الآخرين الذين كانوا ينهون رواياتهم بالكامل قبل نشرها مسلسلة، فإن ديكنز كان غالباً يؤلف عمله على أجزاء بالترتيب الذي يُريد أن يظهر عليه العمل. أدت هذه الممارسة إلى إيجاد إيقاع خاص لقصصه يتميز بتتابع المواقف المثيرة الصغيرة واحداً وراء الآخر ليبقي الجمهور في انتظار الجزء الجديد.[7]

نشأته

ولد تشارلز جون هوفام ديكنز في (لاندبورت بورتسي) في جنوب إنجلترا عام 1812 م.لأبوين هما جون وإليزابيث ديكنز وكان ثاني أخوته الثمانية، وعاش طفولة بائسة لأن أباه كان يعمل في وظيفة متواضعه ويعول أسرته كبيرة العدد لهذا اضطر إلى السلف والدين ولم يستطع السداد فدخل السجن، لهذا اضطر لترك المدرسة وهو صغير وألحقه أهله بعمل شاق بأجر قليل حتى يشارك في نفقة الأسرة، وكانت تجارب هذه الطفولة التعسة ذات تأثير في نفسه فتركت انطباعات إنسانية عميقة في حسه والتي انعكست بالتالي على أعماله فيما بعد.

طفولته وأثرها على كتاباته

وقد كتب تشارلز عن هذه الانطباعات والتجارب المريرة التي مر بها في أثناء طفولته في العديد من قصصه ورواياته التي ألفها عن أبطال من الأطفال الصغار الذين عانوا كثيرا ً وذاقوا العذاب ألوانا ً وعاشوا في ضياع تام بسبب الظروف الاجتماعية الصعبة التي كانت سائدة في (إنجلترا) في عصره، ونجد أن شخصيته الرائعة تجلت بوضوح فنجده بالرغم من المشقة التي كان يعاني منها في طفولته إلا أنه كان يستغل أوقات فراغه من العمل الشاق، فينكب على القراءة والاطلاع على الكتب كما كان يحرص على التجول وحيدا ً في الأحياء الفقيرة بمدينة الضباب المصنوع (لندن) حيث يعيش الناس حياة بائسة مريعة وخارجة عن القانون في بعض الأحيان. وكان قد تأثر بالقوانين الليبرالية في عصره فوصف بيوت العمل التي نشأت وفق قانون الفقراء الإنكليزي لسنة 1834 في روايته الشهيرة أوليفر توست وفي العديد من القصص والروايات التي كانت من إبداعاته وصف ديكنز هذه الأحياء الفقيرة بكل تفاصيلها وبكل المآسي التي تدور فيها، وعندما وصل إلى سن العشرين تمكنت الأسرة أخيرا ً من إلحاقه بأحد المدارس ليكمل تعليمه. وفي نفس الوقت كان يعمل مراسلا ً لأحدى الجرائد المحلية الصغيرة لقاء أجر طفيف أيضا ً، ولكنه لم يهتم بالأجر فلقد تفانى في هذا العمل الصحفي الذي كان بمثابة أولى خطواته لتحقيق أحلامه فقد كان بمثابة تمرين له على حرفة الأدب، ولقد أتاح له هذا العمل الصحفي أن يتأمل أحوال الناس على مختلف مستوياتهم الاجتماعية والأخلاقية فخرج بالعديد من التجارب الإنسانية والأخلاقية التي وسعت آفاقه ومداركه الأدبية والحياتية.

أعماله المهمة

نشر ديكنز ما يزيد عن اثنتي عشرة رواية مهمة، وعدداً كبيراً من القصص القصيرة - من ضمنها عدد من القصص التي تدور حول ثيمة عيد الميلاد -، وعدداً من المسرحيات، كما أنه كتب كتباً غير خيالية. روايات ديكنز نُشرت مسلسلة في البداية في مجلات أسبوعية أو شهرية، ثم أعيدت طباعتها في هيئة كتب. وفي سن الرابعة والعشرين بالتحديد في عام 1836 م. أصدر ديكنز أولى رواياته الأدبية والتي كانت بعنوان (مذكرات بيكويك) والتي لاقت نجاحا ً ساحقا ً بالفعل وجعلته من أكثر الأدباء الإنجليز شعبية وشهرة، ثم ازدادت شهرته في إنجلترا وخارجها عندما توالت أعماله في العالم بلغات مختلفة.

ومن أشهر رواياته التي اشتهرت عالمياً وتُرجمت لعدة لغات عالمية ونشرت عام 1861م هي رواية (الآمال العظيمة Great Expectations) واصبحت محط أنظار السينمائيين ليصنعوا منها أكثر من 250 عمل مسرحي وتلفزيوني.

Dickens Great Expectations title page

هدفه

قضى تشارلز معظم حياته في كتابة المقالات وتأليف الروايات والقصص القصيرة وإلقاء المحاضرات وكان يدعو باستمرار في أغلب أعماله إلى ضرورة الإصلاح الاجتماعي وإلى تدعيم المؤسسات الخيرية والصحية التي ترعى الفقراء من الناس. ولقد آمن ديكنز بأن كل الأحوال المزرية والسيئة قابلة للإصلاح مهما كان مدى تدهورها، لهذا سخر قلمه البليغ للدعوة إلى تخليص المجتمع البشري مما يحيط به من شرور وأوضاع اجتماعية غير عادلة.

روايات

مجموعات قصصية

قصص عيد الميلاد من مجلة هاوسهولد ووردز:

  • ما يكونه عيد الميلاد حين نشيخ (1851)
  • سلسلة حكايات قرب نار عيد الميلاد (1852)
  • سلسلة حكايات أخرى قرب نار عيد الميلاد (1853)
  • المسافرون الفقراء السبعة (1854)
  • نزل الشجرة المقدسة (1855)
  • دمار "ماري الذهبية" (1856)
  • أخطار سجناء إنكليز معينين (1857)
  • بيت ليُترك (1858)

قصص عيد الميلاد من مجلة أول ذي يير راوند:

كتب غير خيالية، مسرحيات، وأشعار

وفاته

في عام 1870 مات تشارلز ديكنز عن عمر 58 عاما ً بعد أن ترك للإنسانية هذا الكم الهائل من الكنوز الأدبية، ودفن في مدافن (وست مينستر ابي).

ميزات كتاباته

  • تصوير الواقع بشكل جذاب للقارئ.
  • الوصف الدقيق للشخصيات.
  • الوصف المفصل لمختلف الطبقات الاجتماعية.
  • العاطفة وخصوصا الحزن والأسى في العديد من كتباته.
  • النقد البناء وعكس مشاكل الشارع مما أسهم في الإصلاح.

انظر أيضًا

المصادر والمراجع

  1. ^ Colin Matthew, ed. (2004), Oxford Dictionary of National Biography (بالإنجليزية), Oxford: Oxford University Press, QID:Q17565097
  2. ^ John R Hughes (2005-03). "Did all those famous people really have epilepsy?". Epilepsy Behavior (بالإنجليزية). 6 (2): 115–39. DOI:10.1016/J.YEBEH.2004.11.011. ISSN:1525-5050. PMID:15710295. QID:Q28234999. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |publication-date= (help)
  3. ^ ПроДетЛит (بالروسية), 17 Sep 2019, QID:Q124821483
  4. ^ هنري جيمس، "صديقنا المتباد"، الأمة, 21 ديسمبر 1865- مراجعة قاسية
  5. ^ "What the Dickens?"، سيمون سويفت. الغارديان، الأربعاء 18 ابريل 2007. "طباعة كتب ديكنز لم تتوقف أبداً." نسخة محفوظة 24 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "قذارة فيكتورية ومعدات تقنية متقدمة: افتتاح عالم ديكنز في إنكلترا". بلومبرغ نيوز. 23 مايو 2007. "لقد أنشأ بعضاً من الشخصيات التي لا يُمكن نسيانها في الأدب الإنكليزي، والتي لم تتوقف طباعتها أبداً لتتابع إحياء فقر لندن القرن التاسع عشر في أذهان الأجيال المستقبلية."
  7. ^ ستون، هاري. ديكنز ملاحظات عمل لرواياته، شيكاغو, 1987
  8. ^ تاريخ النشر من خط زمني للروايات إي. دي. إتش. جونسون، أستاذ، جامعة برنستون. تاريخ الولوج 11 يونيو 2007. نسخة محفوظة 18 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.